العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

نظريات التعلم أ.م.د نجلاء نزار.

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "نظريات التعلم أ.م.د نجلاء نزار."— نسخة العرض التّقديمي:

1 نظريات التعلم أ.م.د نجلاء نزار

2 العلاقة بين نظريات التعلم ونظريات التعليم :
1- أن البحث السيكولوجي يختلف عن البحث التربوي اختلافاً منهجياً وهذا الرأي يؤكد بأنه لا توجد علاقة بين نظريات التعليم ونظريات التعلم. 2- أن النظريات السلوكية والتربوية يعتمد كل منهما على الآخر مع أن لكل منهما اتجاهه ونموه للمستقبل، ولكنهما يتبادلان الأفكار وكثيرون الذين يعتقدون بأن نظريات التعلم تمثل المصدر الأول الذي تشتق منه نظريات التعليم

3 مفهوم النظريية تتباين النظريات باختلاف الهدف منها, فمنها ما يسمى بالنظريات الوصفية, وهناك طائفة أخرى تعرف باسم النظريات التحليلية التفسيرية, كما توجد نظريات تسمى بالنظريات المعيارية, في حين تصنف نظريات أخرى تحت فئة النظريات العملية، وهناك مجموعة أخرى تسمى بالنظريات الميتافيزيقية. النظرية: هي عبارة عن مجموعة من البناءات والافتراضات المترابطة التي توضح العلاقات القائمة بين عددٍ من المتغيرات وتهدف إلى تفسير ظاهرة والتنبؤ بها.

4 فوائد النظرية 1. تعمل على تجميع الحقائق والمفاهيم والمبادئ وترتيبها في بناء منظم منسق مما يجعل منها ذات معنى وقيمة. 2. تقدم توضيحاً وتفسيراً لعدد من الظواهر والأحداث الطبيعية والإنسانية والكونية. 3. تساعد في التنبؤ بالعديد من الظواهر وتوقع حدوثها أو عدمه في ظل معطيات ومؤشرات معينة. 4. توجه الفكر العلمي: فهي بمثابة الموجه لإجراءات وعمليات البحث العلمي والاستدلال العقلي هذا وتحدد قيمة النظرية بمدى الاختبار التجريبي وليس من خلال البرهان الجدلي.

5 نظرية الاشراط الكلاسيكي
قام بافلوف بدراسة الارتباط الشرطي : قام بافلوف بإجراء عملية جراحية بسيطة لكلب فتح بوساطتها ثقبا في فكه وأدخل فيه انبوبة زجاجية تصل ما بين احدى فتات الغدة اللعابية وبين وعاء تتجمع فيه قطرات اللعاب التي يفرزها الكلب. وبعد انتهاء هذه العملية قام بافلوف بتقديم مثير محايد مثل صوت الجرس فلم تحدث اية استجابة نحو هذا المثير (لم تحدث استجابة افراز اللعاب).

6 نظرية الاشراط الكلاسيكي
بعد ثوان قليلية من سماع صوت الجرس قدم له الطعام وسجل جهاز جمع اللعاب الكمية المسالة، وبعد عدد من المزاوجات بين المثير المحايد والطبيعي وجد بافلوف ان المثير الشرطي اصبح وحده يستثير سيلان اللعاب في غياب المثير الطبيعي. وبعد ذلك اعاد بافلوف هذه التجربة فلاحظ تكرار حدوثها . وقد فسر بافلوف هذه الظاهرة بان الكلب تعلم توقع تقديم الطعام، وان الجرس قد اكتسب القدرة على إسالة اللعاب، وقد اطلق على هذا الاكتشاف الجديد اسم الفعل المنعكس الشرطي، ولكي يتكون الفعل المنعكس الشرطي لابد ان تتوافر فيه العوامل الاتية:

7 قوانين الفعل المنعكس الشرطي
الفترة الزمنية بين المثيرين: ان حدوث التعلم الشرطي يتطلب ان يتلو المثير الشرطي المثير غير الشرطي بفاصل زمني قصير لكي يحدث الاقتران بينهما وقد حدد هذا الفاصل ببضعة ثواني. 2.تكرر الاقتران او التصاحب بين المثيرين: لكي تتكون العلاقة الشرطية بين المثير المحايد (الجرس في تجربة بافلوف) وبين المثير الشرطي (الطعام) لابد ان يتكرر هذا الاقتران وبنفس الترتيب مرات عديدة علما بانه تبين ان حدوث هذا الاقتران مرة واحدة وفي ظروف معينة يؤدي الى تعلم الربط بيهما لكن الدارسين يرون ضرورة التكرار لضمان تكون هذه العلاقة.

8 نظرية الاشراط الكلاسيكي
3. استبعاد المثيرات الاخرى المشتتة للانتباه: ان نجاح التعلم الشرطي يتوقف على قلة العوامل المشتتة للانتباه في مواقف التعلم، اذ كلما زاد عدد هذه العوامل كلما تطلب الامر القيام بعدد اكبر من المحاولات. 4. التعزيز: ان العامل الحاسم في التعلم الشرطي هو التعزيز، فلكي يصبح الجرس قادرا على استدعاء افراز اللعاب لابد ان يقدم الطعام للكلب اثر سماعه صوت الجرس.

9 المفاهيم الاساسية في نظرية الاشراط الكلاسيكي
1- . الانطفاء: اذا تكرر ظهور المثير الشرطي لفترة من الزمن دون تعزيز بالمثير الطبيعي فان الاستجابة الشرطية تضعف وتضمحل تدريجيا وفي النهاية تنطفئ أي لاتظهر الاستجابة الشرطية. 2- . التعزيز: ان التعزيز شرط لابد منه لتكوين الفعل المنعكس الشرطي، ويقصد بذلك تتابع الموقف على نحو يكون فيها التعزيز هو الخيط الذي يوحد عناصر الموقف ويجعل منها كتلة سلوكية ترابطية.

10 3. التعميم: ويعني هذا القانون انه حينما يتم اشراط الاستجابة لمثير معين فان المثيرات الاخرى المشابهة للمثير الاصلي تصبح قادرة على استدعاء نفس الاستجابة بعد ان يتعلم الكلب الاستجابة لقرع الجرس بافراز اللعاب فانه يستجيب بعد ذلك بافراز اللعاب عند سماعه لاصوات مشابهة لصوت الجرس. 4- . التمييز: استجابة للاختلاف بينها، بمعنى ان الكائن الحي يستطيع في هذه العملية ان يميز بين المثيرات الموجودة في الموقف بشكل لا يصدر الاستجابة الا للمثير المعزز وبالتالي لا تبقى الا الاستجابة المعززة بينما تنطفئ الاستجابات الاخرى غير المعززة.

11 التطبيقات التربوية لنظرية التعلم الشرطي الكلاسيكي:
1. ان الابتسام والترحيب وعبارات المودة الصادرة عن المعلم هي مثيرات طبيعية والانفعالات السارة الصادرة عن الطالب هي استجابات طبيعية. وعندما يقترن الفصل المدرسي (مثير محايد) بالمثيرات الطبيعية يصبح مثيرا شرطيا يستدعي نفس الاستجابات الانفعالية السارة وبالتالي يصبح مكانا مرغوب فيه بالنسبة للطالب. 2. القلق الشرطي عند تعميمه يسمى خوف المدرسة، وهو يظهر عند الطالب بدرجة ملحوظة من الخوف حينما يطلب منه ان يقدم عملا ما امام تلاميذ الصف، وذلك نتيجة لانه في مناسبة سابقة قد اهين وعومل بازدراء عندما قرأ نصا بصوت مرتفع وأخطأ امام مجموعة من زملائه، وآخر قصير القامة ونحيل الجسم يظهر خوفا واضحا في حصص التربية الرياضية، وذلك لأنه اجبر في مناسبة سابقة على التنافس في أنشطة رياضية مع طالب أقوى منه وأكبر سنا.

12 التطبيقات التربوية لنظرية التعلم الشرطي الكلاسيكي:
3. الاشراط المضاد: يتم فيه استبدال استجابة شرطية معينة باستجابة شرطية أخرى جديدة متعارضة مع الاستجابة الاولى. مثال: يمكن جعل المثير الشرطي الذي يستدعي القلق يستدعي الاسترخاء والراحة، وذلك بعملية التدريب على الاسترخاء والراحة بتقديم مثير طبيعي يستدعي الاسترخاء في وجود المثير الشرطي الذي يستدعي القلق، أي جعله مثير محايد وبتكرار عملية الاقتران قد يستدعي المثير الشرطي الاستجابة الشرطية المتعارضة (الاسترخاء). 4. يوجد نوع آخر من الاشراط المضاد غير السار لتثبيط العادات غير المرغوب فيها، وفي هذه الحالة يتم اقتران العادات السيئة بشيء منفر بذلك تصبح العادات السيئة اقل اغراءا.

13 التطبيقات التربوية لنظرية التعلم الشرطي الكلاسيكي:
ضرورة حصر مشتتات الانتباه في غرفة الصف فقد تبين ان الاشراط يحصل بشكل ايسر حين يقدم المثير الشرطي وغير الشرطي في موقف لاتكثر فيه المثيرات المحايدة الي لاعلاقة لها بالموقف التعليمي. 6. ضرورة ربط تعلم التلاميذ بدوافعهم من جهة وتعزيز العمل التعلمي من جهة اخرى لان غياب المثير غير الشرطي يؤدي الى انطفاء الاستجابة المتعلمة .

14 التطبيقات التربوية لنظرية التعلم الشرطي الكلاسيكي:
7. تعتبر عملية التعميم والتمييز من العمليات المهمة التي يمكن الاستفادة منها في تفسير كثير من مظاهر التعلم الانساني وان التمييز بين الوحدات غير المتشابهة واختلاف الاستجابات لتباين المثيرات يعتبر من الاساليب المهمة في تعلم الحقائق والمعارف او المفاهيم والمبادئ في اية مناهج دراسية. 8. يمكن الاستفادة من افكار بافلوف عن انطفاء الاستجابة في ابطال العادات السيئة التي تظهر عند التلاميذ اثناء القراءة والكتاب.

15 التطبيقات التربوية لنظرية التعلم الشرطي الكلاسيكي:
9. يعتبر التعزيز الخارجي كذلك من المبادئ الاساسية التي يعتمد عليها الان في التعلم. 10. تكوين ما يسمى بالاشراط المضاد أي العمل على تكوين استجابة شرطية جديدة مرغوب فيها تكون غير منسجمة مع الاستجابة التي نشأت اصلا بواسطة المثير الشرطي. 11. تعديل السلوك لاسيما في المجال الانفعالي والقاء الضوء على طرق اكتساب العادات وعملية التطبيع الثقافي لشخصية الانسان ويستخدم الاجراء الاشراطي في كثير من عمليات المعالجة السلوكية للانحرافات التي تصدر عن الافراد.

16 ثانياً: النظريات الوظيفية: (نظرية المحاولة والخطأ)
ان طريقة ثورندايك في الحث كانت تقوم على المشاهدة وحل المشكلات وذلك على النحو التالي: (1) وضع العضوية في موقف يتطلب حل مشكلة (2) ترتيب توجهات الانسان او الحيوان (3) اختيار الاستجابة الصحيحة من بين عدة خيارات (4) مراقبة سلوك الانسان او الحيوان (5) تسجيل هذا السلوك في صورة كمية

17 قوانين ثورندايك 1. قانون الاثر :عندما تتكون رابطة قابلة للتعديل بين مثير واستجابة وتكون هذه الرابطة مصحوبة او متبوعة بحالة من الرضى والارتياح فانها تقوي اما اذا كانت هذه الرابطة مصحوبة او متبوعة بحالة من الضيق او الانزعاج فانها تضعف. 2. قانون التدريب: ان تكرار عملية الربط بين المثير المحدد والاستجابة المحددة يؤدي الى تثبيت الرابطة وتقويتها وبالتالي الى تعلم اكثر رسوخا في اذهان الطلبة ويمكن صياغة هذا القانون على النحو التالي (اذا تكونت رابطة قابلة للتعديل بين مثير واستجابة وكانت العوامل الاخرى متعادلة فان التكرار يزيد هذه الرابطة قوة.

18 قوانين ثورندايك ويرى ثورندايك ان لهذا القانون شقين هما :
أ‌- قانون الاستعمال :الذي يشير الى ان الارتباطات تقوى عن طريق التكرار والممارسة ب‌- قانون الاهمال :يتضمن ان الرابطة بين المثير والاستجابة تضعف وتنسى عن طريق اهمالها. 3. قانون الاستعداد: اقترح ثورندايك قانون الاستعداد كمبدأ إضافي ويصف الاسس الفسيولوجية لقانون الاثر فهو يحدد الظروف التي يميل فيها المتعلم الى الشعور بالرضى او الضيق.

19 القوانين الثانوية 1- قانون الانتماء: ان الرابطة تقوى بين المثير والاستجابة الصحيحة كلما كانت الاستجابة الصحيحة اكثر انتماء الى الموقف ولهذا تجد الفرد يسارع الى الرد على من يحييه باحناء رأسه الى اسفل باحناء مماثل من جانبه لرأسه وليس بالاستجابة الكمية التي هي اقل انتماء او اكثر بعدا عن الموقف المثير ويكون الاثر المترتب على الاستجابة اقوى كلما كاتن ينتمي الى الارتباط الذي يقويه وهكذا فان اثابة العطشان بالماء تجعل استجابته اقوى مما لو كانت اثابته بالنقود.

20 القوانين الثانوية 2- قانون الاستقطاب : وفقا لهذا القانون تسير الارتباطات في الاتجاه الذي كانت قد تكونت فيه بطريقة ايسر من سيرها في الاتجاه المعاكس فاذا تعلم التلميذ قائمة المفردات عربية انجليزية فان الاستجابة للكلمة العربية بما يقابلها بالانجليزية يكون اكثر سهولة من الاستجابة العكسية. 3- قانون انتشار الاثر: وضع ثورندايك هذا القانون بعد عام 1933 حيث يرى ثورندايك ان اثر الاثابة لايقتصر على الربط الذي يثاب فقط وانما يمتد الى الروابط المجاورة الي تتكون قبل اثاية الرابطة وبعد اثايتها

21 القوانين الثانوية 4- قانون التعرف : يشير هذا المبدأ الى سهولة ارتباط وضع مثيري معين باستجابة معينة اذا تمكن المعلم تعرف هذا الوضع او تمييزه نتيجة مروره بخبراته السابقة وكلما كان الفرد قادرا على ادراك العناصر المكونة لهذا الوضع نتيجة تعرفه عليها سهل ارتباط استجاباته له.

22 القوانين الثانوية 5- قانون الاستجابة بالمماثلة: يكون تصرف المتعلم ازاء وضع جديد مشابها لتصرفه ازاء وضع قديم مشابه بمعنى انه يستفيد من خبرته السابقة بمقدار ما بين الموقفين من عناصر مشابهة. 6- قانون قوة العناصر وسيادته: وينتقي المتعلم وفقا لهذا القانون استجابة الملائمة للعناصر السائدة في الموقف ويجعل استجابته اكثر مما هي موجعة ال العناصر الطارئة غير السائدة..

23 يهتم ثورندايك بثلاث مسائل أساسية تؤثر في استفادة المعلم منها في عمله داخل الصف وهذه الامور هي:
1. تحديد الروابط بين المثيرات والاستجابات التي تتطلب التكوين او التقوية او الاضعاف. 2. تحديد الظروف التي تؤدي الى الرضا والضيق عند التلاميذ. 3. استخدام الرضا او الضيق في التحكم في سلوك التلاميذ.

24 التطبيقات التربوية 1. على المعلم ان يأخذ بنظر الاعتبار ظروف الموقف التعليمي الذي يوجد فيه الطالب. 2. ان يضع المعلم في اعتباره الاستجابة المرغوب ربطها بهذا الموقف . 3. الاخذ بعين الاعتباران تكوين الروابط لايحدث بمعجزة لأنه يحتاج الى جهد والى فترة يمارس فيها المتعلم هذه الاستجابة مرات عديدة .

25 التطبيقات التربوية 4. على المعلم تجنب تكوين الروابط الضعيفة وتجنب تكوين اكثر من رابطة في الوقت الواحد والعمل كذلك على تقوية الارتباط بين الاستجابة والموقف. 5. تصميم مواقف التعلم على نحو يجعلها مشابهة لمواقف الحياة ذاتها 6. التركيز على التعلم القائم على الاداء وليس القائم على الالقاء.

26 التطبيقات التربوية 7. الاهتمام بالتدرج في عملية العلم من السهل الى الصعب ومن الوحدات البسيطة الى الاكثر تعقيدا. 8. اعطاء فرص كافية لممارسة المحاولة والخطأ مع عدم اغفال اثر الجزاء المتمثل في قانون الاثر لتحقيق السرعة في التعلم والفاعلية.


تنزيل العرض التّقديمي "نظريات التعلم أ.م.د نجلاء نزار."

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل