العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

نظرية الجشتالت (التعلم بالاستبصار):

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "نظرية الجشتالت (التعلم بالاستبصار):"— نسخة العرض التّقديمي:

1 نظرية الجشتالت (التعلم بالاستبصار):
نظرية الجشتالت (التعلم بالاستبصار): أ.م.د نجلاء نزار

2 النظرية بدأت حركة الجشتالت بعد مقالة فرتيمر 1912 عن الحركة الظاهرية في المانيا، ويرجع انتشار النظرية في الولايات المتحدة الامريكية الى اثنين من تلامذة فرتيمر هما كوهلر وكوفكا، ويرجع الفضل الى كوهلر في توجيه اهتمام مدرسة الجشتالت الى التعلم، وكلمة جشتالت تعني الصيغة او الشكل

3 مبدأ نظرية الجشطلت 1- أن الخبرة لايمكن تحليلها.
تأتي للمتعلم بصورة مركبة، وعليه لايمكن رد السلوك الى مثير-استجابة لان السلوك الذي يهم علم النفس هو السلوك الهادف او السلوك الاجتماعي الذي يتفاعل به الفرد مع البيئة التي يعيش فيها. هذه الخاصية الكلية التي تصبغ السلوك في المواقف المختلفة هي التي تهم علم النفس من وجهة نظر الجشطلت اما الظاهرة السلوكية الى اسسها البسيطة وتجزئتها فينحرف في الدراسة من الظاهرة الكاملة كما هي موجودة في موقف معين الى تتبع ظواهر بسيطة او اجزاء صغيرة مما يبعد الدراسة عن الهدف الاصلي.

4 قوانين التنظيم الادراكي في نظرية التعلم بالاستبصار
1. قانون التقارب: ومحتوى هذا القانون انه يسهل إدراك الاشياء المتقاربة في الزمان والمكان حيث يتم ادراكها على هيئة صيغ مستقلة بعكس الاشياء المتباعدة. 2. مبدأ الشكل على ارضية: ويعتبر هذا القانون اساس عملية الادراك اذ ينقسم المجال الادراكي لظاهرة ما على قسمين القسم المهم هو الشكل وهو الجزء السائد الموحد الذي يكون مركز للانتباه اما الجزء الثاني فهو الارضية وهو بقية المجال الذي يعمل كخلفية متناسقة ومنتشرة يبرز عليها الشكل في البيئة.

5 قوانين التنظيم الادراكي في نظرية التعلم بالاستبصار
3. قانون التشابه: حيث يتم ادراك الاشياء المتشابهة في الشكل او الوزن او الاتجاه كصيغ كلية. 4. قانون الاستمرارية: الاشياء غير المتصلة مثل الخطوط المستقيمة تدرك كصيغ فاذا نظر الفرد الى الطريق السريع الذي ينقسم الى مسارات بواسطة خطوط متقطعة فانه يرى هذه الخطوط من بعيد على انها خطوط مستقيمة مكتملة. 5. قانون الاغلاق: حيث ندرك الاشياء الناقصة على انها مكتملة، ويرى الجشتالتيون ان الاشياء الناقصة او الاجزاء غير المكتملة تسبب نوعا من التوتر عند الفرد وان هذا التوتر لايزال الا باكمال الشكل.

6 التطبيقات التربوية لنظرية الجشتالت:
1. يجب أن يكون تأكيد المعلم الاساسي على الطريقة الصحيحة للإجابة وليس على الاجابة الصحيحة في حد ذاتها، وذلك لتنمية الفهم والاستبصار بالقواعد والمبادئ المسؤولة عن الحل مما يزيد فرص انتقالها الى مشكلات اخرى. 2. التأكيد على المعنى والفهم، فيجب ربط الاجزاء دائما بالكل فتكتسب المعنى فمثلا تكتسب الاسماء والاحداث التاريخية اكبر معنى لها عند ربطها بالاحداث الجارية او بشيء او بشخص هام بالنسبة للطالب.

7 التطبيقات التربوية لنظرية الجشطلت
تنظيم مادة التعلم في نمط قابل للادراك مع الاستخدام الفعال للخبرة السابقة، واظهار كيف تتلائم الاجزاء في النمط ككل. تدريب الطلاب على عزل انفسهم ادراكيا عن العناصر والمواد والظروف الموقفية التي تتداخل مع ما يحاولون حله من مشكلات. تعليم القراءة والكتابة للاطفال الصغار حيث يفضل اتباع الطريقة الكلية بدلا من الطريقة الجزئية أي البدء بالجمل ثم الكلمات ثم الحروف فمن الواضح ان الجمل والكلمات التي يبدأ بها الطفل تكون ذات معنى وذات اهمية في نظر الطفل اما الحروف المجردة فيصعب على الطفل ادراك مدلولاتها.

8 التطبيقات التربوية لنظرية الجشطلت
6. يمكن الاستفادة من النظرة الكلية القائلة ان الكل يجب ان يسبق الاجزاء وذلك بأن تطبق هذه الفكرة في خطوات عرضت لموضوع معين اذ يحسن البدء بتوضيح النظرة العامة للموضوع في جملته وبعد ذلك ننتقل الى عرض اجزائه واحد بعد الاخر لان ذلك يساعد على فهم الوحدة الكلية للموضوع. 7. في أي انتاج فني سواء من حيث التعبير الفني او التقدير الفني نجد ان الكل يسبق الجزء بمعنى اننا عندما ندرك صورة فنية معينة فان جمالها يتضح لنا لو نظرنا اليها في مجموعها العام كوحدة بينما لو نظرنا الى أجزاءها اولا فقد لا نلمس ما بينها من علاقات تؤثر في التكوين الجمالي للصورة وفي الانتاج الفني يبدا الفنان برسم تخطيطي عام ثم ياخذ في توضيح التفاصيل والاجزاء بالتدريج.

9 التطبيقات التربوية لنظرية الجشطلت
في التفكير في حل المشكلات يمكن الافادة من النظرية الكلية عن طريق الاهتمام بحصر المجال الكلي للمشكلة بحيث ينظر اليها مرة واحدة فهذا يساعد على ادراك العلاقات التي توصل الى الحل اذا ما غفلنا بعض اجزاء المشكلة او نظرنا اليها من زاوية واحدة من غير ان نستوعب كل جزء فيها فان هذا سيؤدي الى اعاقة عملية الوصول الى الحل السليم.

10 نظرية التعلم الاجتماعي لبانَدورا
يعتبر "باندورا" صاحب الفضل في وضع الأسس النظرية والعملية لهذه النظرية من خلال أبحاثه ودراساته وتجاربه. ويقوم هذا النوع من التعلم على افتراض إن الإنسان اجتماعي بطبعه يتأثر بأفعال وسلوكيات واتجاهات الآخرين فالتعليم أساسا عمليه اجتماعيه من الدرجة الأولى.

11 التعزيز غير المباشر حيث يرى أصحاب هذه النظرية بأن سلوك المتعلم من الممكن أن يتعزز بما يسمى بالتعزيز غير المباشر, حيث من الممكن أن يشعر المتعلم بالرضا والسرور والسعادة, لان هناك شخص آخر يعتبره قدوة أو نموذج له قد حصل على تعزيز لأنه قام بسلوك معين. وهنا كأن المتعلم نفسه هو من حصل على هذا التعزيز.

12 التعزيز البديل أو التعزيز بالإنابة:
حيث من الممكن أن ينتقل اثر التعزيز إلى المتعلم لمجرد رؤيته أن زميل له قد حصل على تعزيز معين أمامه, مما يولد عنده رغبة في الحصول على هذا التعزيز مثل زميله. فمثلا أجاب الطالب في الفصل اجابه مثاليه فقام المعلم بتعزيزه فمدحه ومنحه عدة درجات فتأثر زميله عندما شاهد هذا المشهد وبدأ يشارك في الفصل على أمل أن يحصل على نفس التعزيز. قام باندورا بدراسة مهمة لملاحظه تأثر الأطفال بالمشاهد العدوانية ولذلك احضر مجموعه من الطلاب وقام بتقسيمهم إلى خمسه مجموعات هو كالتالي :

13 المجاميع المجموعة الأولى : تعرضت لمشاهد إنسانيه حَيَّه ومباشره يتم فيها الاعتداء على دمية تشبه الإنسان. المجموعة الثانية: تعرضت لمشاهده فيلم تلفزيوني يتم فيه الاعتداء على الدمية التي تشبه الإنسان. المجموعة الثالثة: تعرضت لمشاهده فيلم كرتوني يتم فيه الاعتداء على هذه الدمية. المجموعة الرابعة : كانت مجموعه ضابطه لم تتعرض لمشاهده السلوك العدواني كالمجموعات السابقة المجموعة الخامسة :تعرضت لمشاهده مشاهد ايجابيه إنسانيه حميمة فيها نوع من التعاون والإخاء والمحبة.

14 وبعد ذلك تم ملاحظه الاستجابات العدوانية لكل مجموعه من المجموعات السابقة فكان متوسط الاستجابات العدوانية كالتالي : 1) المجموعة الأولى بواقع 183 استجابة عدوانيه 2) المجموعة الثانية بواقع 92 استجابة عدوانيه 3) المجموعة الثالثة بواقع 198 استجابة عدوانيه 4) المجموعة الرابعة بواقع 52 استجابة عدوانيه 5) المجموعة الخامسة بواقع 42 استجابة عدوانيه

15 من خلال ملاحظه الأرقام السابقة نستخلص الآتي :
• إن الأطفال يتأثرون بما يشاهدونه من مشاهد فلنعمل على أبعادهم عن المشاهد المشينة والسيئة. • إن الأطفال الأصغر سنا يتأثرون بأفلام الكرتون بشكل كبير جدا, وهنا نلفت الانتباه إلى خطورة هذا النوع من الأفلام وضرورة تقنينها. • الكثير من الحوادث التي حدثت ولازالت في مجتمعنا نتيجة لما نشاهده من التلفاز والفضائيات .

16 اختلفت هذه النظرية مع المدرسة السلوكية التي حاولت تفسير السلوك بالطريقة الاليه البسيطة (المثير والاستجابة) فهي ترى بان سلوك الإنسان اعقد واكبر من هذا التفسير الآلي البحت, ولذلك فإن الكثير من سلوكيات الأطفال لا يوجد لها ولا يحركها أي من المثيرات فمثلا عندما يصلي الأب نجد بان الطفل يقف بجوار والده ويحاول أن يصلي مثله فما السبب في ذلك ؟؟ وما نوع المثير الذي اوجد هذه الاستجابة من الأب؟ لا يوجد مثير محدد ولكن هي الرغبة في التقليد والمحاكاة .

17 فرضيات نظرية التعلم بالملاحظة
1) الكثير من التعلم الإنساني معرفي: فالإنسان بالانتباه والإدراك والاستقراء والاستنباط والتحليل والتركيب يستطيع أن يتعلم الكثير من الأمور ويكتسب الكثير من المعلومات والمعارف ولذلك فالكثير من مصادر التعلم عند الإنسان تعود للبعد المعرفي وللفهم وللاستبصار. ولا يمكن أن نتصور أن هناك تعلما دقيقا معقدا من الممكن أن يحدث بمعزل عن البعد المعرفي. 2) الكثير من التعلم الإنساني ناتج عن نتاجات الاستجابات: الأثر والانطباع الذي تتركه نتائج الاستجابات هل هو سلبي أم ايجابي ... بمعنى قد يقوم الإنسان بتعلم مهارة معينه أو يستجيب استجابة معينه وتترك عنده أثرا طيبا مريحا ويشعر بعده بالرضا فإنه يميل إلى تكرار عمليه التعلم وزيادتها والتمعن فيها والعكس إذا كان الأثر سلبيا .

18 3) الكثير من التعلم الإنساني ناتج عن الملاحظة :
يكتسب الإنسان الكثير من السلوكيات من خلال ملاحظته لسلوك الآخرين وأفعالهم كالصلاة والسباحة واللعب والصناعات والصيانة والاتجاهات وقد حدد باندورا أربع عمليات لتعلم الملاحظة أ‌- الانتباه: من المستحيل أن أتعلم شيئا من دون أن ألاحظه فالانتباه شرط أساسي لحدوث التعلم الاجتماعي. ب‌- الاحتفاظ: لابد من تخزين ما تم تعلمه, والاحتفاظ به طوال الوقت. ت‌- الاستخراج الحركي: بمعنى أن نقوم باستدعاء ما تم تخزينه من حركات ومهارات ث‌- الدافعية :لابد من توفر الدافعية حتى يكون عند الإنسان رغبه وإصرار في التعلم

19 4) التأثر بخصائص وصفات الشخص الملاحظ :
عادة لا يتم الانتباه أو محاوله محاكاة وتقليد شخص إلا إذا كان هذا الشخص له مكانه خاصة عندي إنسان مهم جذاب محبب مقرب إلى قلبي , اشعر أن هناك خصائص مشتركه بيني وبينه مثلا , يمتلك قدرات ممتازة في هذه الحالة من الممكن أن أقلده ومن غير الممكن أن يقلد المتعلم شخص يكرهه. 5) التعرض لنموذج معين قد يؤدي إلى آثار مختلفة : أ‌- تعلم استجابات جديدة: عند ملاحظتي لشخص معين فقد أتعلم سلوكيات لا اعرفها من قبل مثل تعلم الكلمات والحركات من الآباء والأمهات والمعلم.

20 ب‌- الكف والتحرير :ونعني بالكف تجنب بعض السلوكيات والكف عنها إذا واجه النموذج أو الشخص الذي ألاحظه عواقب سلبيه نتيجة لهذا السلوك. فمثلا عندما يرى الطالب المشاغب معلمه وهو يعاقب طالب آخر مشاغب فإنه (الملاحِظ) يرتدع ويكف عن سلوك المشاغبة. - ونعني بالتحرير: تحرير وانطلاق بعض الاستجابات المكفوفة أو المقيدة في حالة عدم عقاب النموذج الذي يمارس السلوك السيئ. مثلا عندما يقوم مجموعه من الطلبة بسلوك غير مناسب ولم يعاقبهم المعلم فإن آخرين يميلون إلى القيام بنفس سلوكهم السلبي لان غيرهم قام بهذا السلوك ولم يعاقب . ت‌- التسهيل: وهنا يقوم الطالب بإصدار استجابة كان قد تعلمها مسبقا ولكنه لم يستعملها من فتره لأنه نسيها فإن السلوك الملاحَظ يشجع هذا الطالب على تذكر الاستجابات المشابهة. مثلا طالب تعلم مهارة رياضيه معينه ولم يمارسها من فتره فمن الممكن أن يتذكرها ويؤديها عندما يلاحظ آخرين يقومون بهذا الأمر .

21 ملاحظة : يوجد اختلاف بين سلوك التحرير والتسهيل فالتسهيل يتضمن الاستجابات المتعلمة والمحتفظ بها ولكنها غير مكفوفة وغير مقيده ولكن يندر حدوثها بسبب النسيان بينما التحرير فيتضمن الاستجابات المقيدة الممنوعة المرفوضة.

22 التطبيقات التربوية لنظرية التعلم
1. عرض نماذج لسلوكيات ايجابيه من اجل أن يتعلمها الطلبة سواء جسميه أو عقليه تتبنى الاتجاه المراد تعلمه. 2. تقنين وتحديد جماعه الرفاق واستخدامهم كنماذج لعرض الاتجاهات الايجابية المراد تعلمها من خلال الاختلاط والتفاعل معهم. 3. تحديد وتقنين المشاهد التي يشاهدها الأطفال عبر شاشات التلفاز, حتى وان كانت رسوم متحركة, لأننا شاهدنا في التجربة السابقة اثر أفلام الكرتون على الطفل. 4. الأب والأم والمعلم من اخطر المؤثرين على الطفل واعين الأطفال معقودة عليهم يستحسنون ما يستحسنه آبائهم, ويميلون إلى تقليده, فحافظ على سلوكك أمامهم.

23 5. عدم التذرع بصغر سن الطفل واستخدامه كمبرر للسلوكيات الخاطئة أمامه فان الطفل يتشربها ومن شب على شيء شاب عليه. 6- يستخدم المربي دوره في التأكيد على السلوك الايجابي من خلال : • أن يظهر للطلبة العلاقة بين الاتجاه الايجابي والنتائج المترتبة عليه. • وضع قائمة بأسماء الطلبة ذوي الاتجاهات الايجابية والطلب منهم عرض هذه السلوكيات أمام زملائهم . • الطلب من الطلبة الفاعلين الاندماج مع الطلبة المعزولين حتى يؤثروا فيهم .

24 سكنر وضع صندوقا بداخله رافعة يمكن الضغط عليها، وفيه وعاء للطعام. ووضع سكنر الفأر الجائع في الصندوق ولاحظ انه يقوم بسلوك استكشافي وكان الضغط على الرافعة احدى هذه الاستجابات القليلة التي يمكن للفأر ان يقوم بها، وبعد لحظة كان سكنر يعزز الضغط على الرافعة بأن يجعل كرية الطعام تسقط في الوعاء كلما ضغط الفأر على الرافعة. أن تزويد الفأر بكرية الطعام هذه تسمى بالتعزيز العرضي، لان استجابة الضغط على الرافعة صدرت عن الحيوان مصادفة، وليس كوسيلة للحصول على الطعام، وهي الاستجابة التي تميز التعلم الاجرائي.

25 ان الحصول على الطعام متوقف على ضغط الرافعة والذي يحدث دائما في مثل هذه الحالة هو ازدياد معدل استجابة ضغط الرافعة التي يقوم بها الفار وقد أمكن احداث الاشراط الاجرائي في سلوك كثير من الحيوانات الاخرى، مثل التقاط الحمام لمفتاح او رفع كلب لقدمه. ويمكن من حيث المبدأ زيادة احتمال حدوث سلوك اجرائي عن طريق تعزيزه عقب حدوثه على اساس ان الحيوان يميل في المستقبل الى تكرار السلوك الذي نتج عنه التعزيز.

26 المفاهيم الاساسية 1. السلوك الاستجابي: وهي التي ترتبط بمثيرات معروفة مثل ضيق حدقة العين نتيجة تأثير الضوء، او سيلان الدموع عند تقطيع شرائح البصل، او سيلان اللعاب لرائحة الطعام، او ارتباط الارتجاف بالبرودة. وتحدث الاستجابات لمجرد ظهور المثير ويتكون السلوك الاستجابي من الارتباطات غير الارادية بين المثيرات والاستجابات التي يطلق عليها الانعكاس. 2. السلوك الاجرائي: وهو السلوك الذي لا نستطيع تمييز او اكتشاف المثير الذي ادى اليه، وإنما هو سلوك ينبثق من الكائن. وهذا السلوك يتكون من عمليات او اجراءات يقوم بها الكائن، وتعرف هذه الاستجابات من اثارها على البيئة وليس عن طريق المثيرات التي تستدعيها. ويميز سكنر بين السلوك الاستجابي والسلوك الاجرائي من زاوية، ان الاول هو تجاوب او رد فعل من الكائن للبيئة، بينما الثاني يقوم فيه الكائن بالتأثير في البيئة والعمل فيها.

27 ويرى سكنر ان المنبه او المثير لايكون معروفا عادة في السلوك الاجرائي وانه لا قيمة له في التعلم، فالصلة تقوم بين الاستجابة والتعزيز لا بين المنبه والاستجابة. وما يحدث في هذا التعلم انه عندما ينتج سلوك تم تعزيزه فان احتمال تكراره يزيد. ويرى سكنر ان معظم السلوك البشري اجرائي مثل ركوب السيارة والعزف على البيانو ورمي الكرة وهذه جميعها امثلة على الاستجابات الاجرائية التي تحدث دون وجود مثيرات.

28 3. المثير: هو نوع من الاحداث البيئية التي لا يمكن تحديدها منفصلة عن ملاحظات اسلوب معين من اساليب النشاط للكائن الحي. 4. المعززات والمعاقبات: عندما ينجم عن الاستجابات نتائج معينة، فإن هذه النتائج قد تؤدي الى زيادة الاستجابات التالية او نقصها، وعلى سبيل المثال فإن الفأر الجائع سيزيد من عدد مرات ضغطه على الرافعة اذا كان ينجم عنها زيادة في كرات الطعام، ولكن عدد مرات الضغط سوف تقل اذا كان ما ينجم عنها هي صدمات كهربائية. ويطلق على هذه النتائج اسم التعزيز في الحالة الاولى، واسم العقاب في الحالة الثانية. والعلاقة الخاصة بين الاستجابات والتعزيز يطلق عليها اسم ترتيب التعزيز.

29 التطبيقات التربوية 1. استفادة التعليم المبرمج من مبادئ التعليم الاجرائي: يقوم التعليم المبرمج على الاستفادة من مبادئ التعليم الاجرائي والتي يمكن ايضاحها كما يأتي: أ‌. ان تسلسل المادة التعليمية في خطوات متتالية يحافظ على فعالية الطالب ونشاطه اذ عليه ان ب‌. بشكل عملية شبيهة بالتعزيز يجيب على كل خطوة من الخطوات التي تنطوي عليها هذه المادة. ت‌. ان تزويد المتعلم بالتغذية الراجعة في كل خطوة على حدة تصحح استجاباته في ضوء هذه التغذية.

30 التطبيقات التربوية 2. التنبؤ بالسلوك الانساني والتحكم فيه: فإذا ما تم التعرف على السلوك الذي يراد خلقه او ابطاله، فان الخطوة التالية هي تحديد النتائج التي قد تكون مؤثرة في التوصل الى التغيير المطلوب حيث وجد ان محاولة الطفل لاخراج الاصوات اذا ما لاقت تعزيزا مناسبا من الابوين تتحول في النهاية الى كلام. ووجد ان السلوك يزداد عندما يلاقي تعزيزا ايجابيا ويقل عندما يلاقي تعزيزا سلبيا. 3. المحافظة على النظام داخل الصفوف: مثل تعزيز السلوك المتمثل في الجلوس على مقاعد الدراسة.


تنزيل العرض التّقديمي "نظرية الجشتالت (التعلم بالاستبصار):"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل