العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

الوحدة الأولى الوحدة القرائية القراءة الإعلامية.

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "الوحدة الأولى الوحدة القرائية القراءة الإعلامية."— نسخة العرض التّقديمي:

1 الوحدة الأولى الوحدة القرائية القراءة الإعلامية

2 الدرس الثالث تابع نشاطات التعلم

3 3- اقرأ المقال التالي قراءة متأنية، ثم أجب عن الاسئلة التالية له:

4 ولدي ... رجاء أحمد حسن الزيات

5 يا قارئي أنت صديقي فدعني أرق على يديك هذه العبارات الباقية
يا قارئي أنت صديقي فدعني أرق على يديك هذه العبارات الباقية! هذا ولدي كما ترى، رزقته على حال عابسة كاليأس، وكهولة يائسة كالهرم، وحياة باردة كالموت، فأشرق في إشراق الأمل، وورق في عودي إيراق الربيع، وولد في حياتي العقيمة معاني الجدة والاستمرار والخلود!

6 كنت في طريق الحياة كالشارد الهيمان، أنشد الراحة ولا أجد الظل، وأفيض المحبة ولا أجد الحبيب، وألبس الناس ولا أجد الأنس، وأكسب المال ولا أجد السعادة، وأعالج العيش ولا أدرك الغاية. كنت كالصوت الأصم لا يرجعه صدى، وكالروح الحائر لا يقره هدى،

7 وكالمعنى المبهم لا يحدده خاطر
وكالمعنى المبهم لا يحدده خاطر. كنت كالآلة أنتجتها آلة واستهلكها عمل فهي تخدم غيرها بالتخسير، وتميت نفسها بالدؤوب، ولا تحفظ نوعها بالولادة. فكان يصلني بالماضي أبي، ويمسكني بالحاضر أجلي، ثم لا يربطني بالمستقبل رابط من أمل أو ولد.

8 فلما جاء (رجاء) وجدتني أولد فيه من جديد
فلما جاء (رجاء) وجدتني أولد فيه من جديد. فأنا أنظر إلى الدنيا بعين الخيال، وأبسم إلى الوجود بثغر الأطفال، وأضطرب في الحياة اضطراب الحي الكامل، يدفعه من ورائه طمع، ويجذبه من أمامه طموح!

9 شعرت بالدم الحار يتدفق نشيطا في جسمي، وبالأمل القوى ينبعث جديدا في نفسي، وبالمرح الفتي لاهيا في حياتي، وبالعيش الكئيب تتراقص على حواشيه الخضر عرائس المنى!

10 فأنا ألعب مع رجاء بلعبه، وأتحدث إلى رجاء بلغته، وأتبع عقلي هوى رجاء فأدخل معه في كل ملهى دخول البراءة، وأطير به طيران الفراشة في كل روض ...

11 شغل رجاء فراغي كله، وملأ وجودي كله، حتى أصبح هو شغلي ووجودي
شغل رجاء فراغي كله، وملأ وجودي كله، حتى أصبح هو شغلي ووجودي! فهو صغيرا أنا، وأنا كبيرا هو. يأكل فأشبع، ويشرب فأرتوي، وينام فأستريح، ويحلم فتسبح روحي وروحه في إشراق سماوي من الغبطة لا يوصف ولا يحد.

12 ما هذا الضياء الذي يشع في نظراتي؟ ما هذا الرجاء الذي يشيع في بسماتي؟ ما هذا الرضا الذي يغمر نفسي؟ ما هذا النعيم الذي يملأ شعوري؟ ذلك كله انعكاس حياة على حياة، وتدفق روح في روح، وتأثير ولد في والد.

13 ثم انقضت تلك السنون الأربع، فطوحت الواحة وأوحش القفر، وانطفأت الومضة وأغطش الليل، وتبدد الحلم وتجهم الواقع، وأخفق الطب ومات الرجاء!

14 يا جبار السماوات والأرض رحماك
يا جبار السماوات والأرض رحماك! أفي مثل خفقة الوسنان تبدل الدنيا غير الدنيا فيعود النعيم شقاء والملاء خلاء والأمل ذكرى؟ أفي مثل تحية العجلان يصمت الروض الغرد، ويسكن البيت اللاعب، ويقبح الوجود الجميل؟

15 حنانيك يا لطيف! ما هذا اللهيب الغريب الذي يهب على غشاء الصدر ومراق البطن، فيرمض الحشا ويذيب لفائف القلب؟ ... والهف نفسي عليه ساعة أخذته غصة الموت،

16 لنا الله من قبلك ومن بعدك يا رجاء ..
وأدركته شهقة الروح، فصاح بملء فمه الجميل: (بابا! بابا!) كأنما ظن أباه يدفع عنه ما لا يدفع عن نفسه! لنا الله من قبلك ومن بعدك يا رجاء ..

17 أ- ضع دائرة حول النوع الذي ينتمي إليه هذا المقال مما يأتي:

18 موضوعي ذاتي علمي أدبي وصفي تفسيري جدلي

19 ب- اختر مما يأتي كل ما يناسب أن يكون موضوعاً للمقال السابق:
رثاء الزيات لابنه ( ) حنين الزيات لماضيه ( ) الشكوى وبث الحزن ( ) وصف الموت ( )

20 اسرد فيما يلي خصائص اسلوب هذا المقال:
ج- تَميَّزَ أسلوب هذا المقال بخصائص واضحة تختلف عن خصائص المقالات السابقة. اسرد فيما يلي خصائص اسلوب هذا المقال:

21 ممتاز أسلوب المقالة بروعة البيان ودقة اللفظ وموسيقى الجملة ونصاعة الديباجة.
كيف لا وكاتب المقال الأديب المسلم المتألق أحمد حسن الزيات أستاذ الكلمة وقبطان العبارة وملك الأسلوب.

22 د- تضمّن النص وصف حالة الكاتب في ثلاث مراحل من حياته، فما هي:
قبل ميلاد رجاء. عند ميلاد رجاء. بعد موت رجاء.

23 هـ- اكتب فيما يلي تقويمك للنص السابق من حيث:

24 المفردات صحيحة لغوياً والتراكيب سليمة نحوياً وإملائياً.
صحة المفردات والتراكيب التي استخدمها لغويًّا ونحويًّا وإملائيًّا: المفردات صحيحة لغوياً والتراكيب سليمة نحوياً وإملائياً.

25 الأسلوب الذي استخدمه الكاتب:
أسلوب متميز وطريقة خاصة في الصياغة والتعبير حيث الوضوح – الإيجاز والمزاوجة بين الجمل.

26 الأسلوب الذي استخدمه الكاتب:
حتى أنك تجد أن من الصعوبة ترك شيء منها لجمال أسلوبها وقدرة الكاتب على جذب القارئ بسحر بيانه.

27 كيف عبر عن عاطفته:

28 مدى ترابط الأفكار وانسجامها: الأفكار مترابطة منسجمة مرتبة.

29 و- استعان الكاتب بعدد وافر من التشبيهات والصور البيانية
و- استعان الكاتب بعدد وافر من التشبيهات والصور البيانية. اذكر بعضاً منها: ملأ وجودي: صور الوجود بإناء يملأ. أطير به طيران الفراشة في كل ومض – تشبيه. ولد في حيات العقيمة معاني الجد: استعارة.


تنزيل العرض التّقديمي "الوحدة الأولى الوحدة القرائية القراءة الإعلامية."

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل