العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

م.ر.ب. مظفر قادر صابر مختبر الصحة العامة المركزي وحدة الاوبئة

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "م.ر.ب. مظفر قادر صابر مختبر الصحة العامة المركزي وحدة الاوبئة"— نسخة العرض التّقديمي:

1 م.ر.ب. مظفر قادر صابر مختبر الصحة العامة المركزي وحدة الاوبئة
تفاعل إنزيم البلمرة التسلسلي Polymerase Chain Reaction (PCR) م.ر.ب. مظفر قادر صابر مختبر الصحة العامة المركزي وحدة الاوبئة

2 لماذا هذه التقنية ؟؟؟؟ تقوم الخلية بمضاعفة كمية الحمض النووي وقت انقسام الخلية بشكل تلقائي و بشكل سريع مع وجود نظام تصحيح للأخطاء خلال النسخ. و تبلغ سرعة النسخ والمضاعفة إلى 1000 قاعدة نيتروجينية بالثانية ( داخل النظام الحيوي ) و هي كما ذكرنا تحدث في الخلية في وقت التكاثر والانقسام فقط . ومع التطور في مجال التكنولوجيا الحيوية والذي يقوم على التعامل مع الحمض النووي (DNA ) بشكل أساسي ، استدعى ذلك العلماء على أن يبحثوا عن طريقة أو تقنية تقوم على مضاعفة كمية الحمض النووي (DNA ) بشكل كبير، خارج النظام الحيوي (الخلية).

3 مكتشف التقنية كانت الفكرة تتضمن فصل الحمض النوويDNA وصنع نسخ كثيره منه
وفعلاً تحققت هذه الفكرة المبدعة بواسطة د.كاري مولس Kary Mullis الذي خطرت بباله فكرة أن يفصل الحمض النووي DNA ويصنع منه نسخ كثيرة .. ليقلد في عام 1993 م جائزة نوبل في الكيمياء.

4 ما هي تقنية الـ PCR ؟ هي تقنية مختبريه تقوم على أساس تصنيع نسخ عديدة من قطع الحمض النووي DNA في المختبر (in vitro) بحيث يقوم جهاز المبادل الحراري Thermal Cycler برفع درجة الحرارة إلى 95 درجة مؤية فينفصل الحمض النووي إلى جزئين .... وبإضافة إنزيمات معينة لكل جزء تساعد على إنتاج مئات النسخ من النسخة الأصلية الهدف : تسهيل إجراء الاختبارات و الأبحاث والفحوصات إلاضافية. وهذه صور توضح خطوات عمل الجهاز :

5

6 صورة توضيحية مبسطة

7 تطبيقات تفاعل انزيم البلمرة التسلسلي
تستخدم التقنية الان وبمدى واسع في تشخيص الاحياء المجهرية المختلفة ( البكتريا , الفايروسات الفطريات , الطفيليات ... وغيرها ) المسببة للأمراض الوبائية . الكشف عن الطفرات الوراثية : وذلك عن طريق وضع برايمر خاص للطفرة لتكثير الجين الخاص بها ومنه نقوم بمعرفة المرض إذا كان على زوجين الكروموسومات أو على احدهما . تعيين البصمة الوراثية . ويستخدم في الإستنساخ وإنتاج خلايا أكثر. هو العملية الأساس في تحديد تتابع القواعد النيتروجينية في الحمض النووي DNA Sequenceing .

8 تطبيقات تفاعل انزيم البلمرة التسلسلي
معرفة طول الحمض النووي (DNA ) . تحديد الجين المطلوب من خليط من الجينات . كانت للتتقنية الدور المهم في مشروع الخارطة الجينية البشرية Human Genome Project أستخدمت التقنية بمدى واسع في مجال الطب الشرعي ( اختبار الأمومة ، حالات الاغتصاب ، تحديد الهوية ... تحديد الأنماط الجينية Genotyping للفيروس الكبدي C & B تشخيص الأمراض السرطانية المختلفة . تعيين الأنماط النسيجية HLA- tissuc typing في مجال زراعة الأعضاء

9 مبدأ عمل التقنية يمكن اعتبار تقنية PCR ترجمة مبسطة لعملية استنساخ الحمض النووي DNA أثناء الانقسام الخلوي تهدف تقنية PCR إلى تضخيم جزيئات قليلة من الحمض النووي DNA، بعد استخلاصه من خلايا أو سوائل الجسم وبالتالي الحصول على كميات كبيرة منه يمكن إجراء التحليل عليه. يمكن اعتبار تقنية PCR ترجمة مبسطة لعملية أستنساخ الحمض النووي DNA أثناء الانقسام الخلوي.ولكي يتم هذا الاستنساخ ، لا بد من توفر مواد معينة تساعد على ذلك:

10 Interesting, right? This is just a sneak preview of the full presentation. We hope you like it! To see the rest of it, just click here to view it in full on PowerShow.com. Then, if you’d like, you can also log in to PowerShow.com to download the entire presentation for free.


تنزيل العرض التّقديمي "م.ر.ب. مظفر قادر صابر مختبر الصحة العامة المركزي وحدة الاوبئة"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل