العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

الوحدة الثانية الأعلام.

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "الوحدة الثانية الأعلام."— نسخة العرض التّقديمي:

1 الوحدة الثانية الأعلام

2 تابع الدروس اللغوية

3 أملأ الفراغات التالية بكلمات مناسبة تبدأ بهمزة قطع
نشاط 1 الرسم الإملائي رسم همزة القطع أملأ الفراغات التالية بكلمات مناسبة تبدأ بهمزة قطع

4 محمدٌ رسولُ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّم..................... اللهُ رحمةً للعالمينَ.
1 أرسلَه الرَّسولُ صلَّى الله عليه وسلَّم بينَ المهاجرينَ والأنصار. آخى 2 مَن آمنَ مِن النِّساءِ خديجةُ بنتُ خُويلدٍ رضي الله عنها. أولُ 3

5 أبو عبيدةَ رضي الله عنه هو ............................... الأمةِ.
ألقى الإِمامُ عليُّ بنُ أبي طالبٍ رضي الله عنه خطبةً حسناً. 4 إلقاءً أبو عبيدةَ رضي الله عنه هو الأمةِ. أمينُ 5

6 أمثل لما يلي في جمل مفيدة :
الرسم الإملائي رسم همزة القطع نشاط 2 أمثل لما يلي في جمل مفيدة :

7 (2) أنتَ رجلٌ كريمٌ. أنطلقُ مسرعاً لأداءِ الواجبِ.
ضميرٍ مخاطبٍ مبدوءٍ بهمزةِ قطعٍ آخرُه تاءٌ مفتوحة. أنتَ رجلٌ كريمٌ. فعلٍ مضارعٍ مبدوءٍ بهمزةِ قطعٍ من الفعلِ (ينطلقُ). (2) أنطلقُ مسرعاً لأداءِ الواجبِ.

8 ذهبَ محمدُ إلى النَّادي. أكْرِم الكريمَ يُحسنْ إليك.
حرفِ جرٍّ أولُه همزة. (3) ذهبَ محمدُ إلى النَّادي. فعلِ أمرٍ رُباعيّ. (4) أكْرِم الكريمَ يُحسنْ إليك.

9 إبراهيم و إسماعيل و إسحاق
فعل أمر أعرض فعل ماض رباعي أصبح اسم أم فعل ماض رباعي أوحينا حرف إلى أسماء إبراهيم و إسماعيل و إسحاق أبو أهل أسماء مصدر رباعي إفتاء

10 1- قال أحمد بن حنبل رحمه الله (مع المحبرة إلى المقبرة)
الرسم الإملائي رسم همزة القطع نشاط 4 أستخرج مما يلي كل كلمة مبدوءة بهمزة قطع، ثم أبين نوع الكلمة 1- قال أحمد بن حنبل رحمه الله (مع المحبرة إلى المقبرة) 2- قال البخاري رحمه الله (كتبت عن ألف شيخ أو أكثر ما عندي حديث لم أذكر إسناده)

11 4 – قال الشافعي أطلع الإله كما أمره واملا فؤادك بالحذر
الرسم الإملائي رسم همزة القطع نشاط 4 أستخرج مما يلي كل كلمة مبدوءة بهمزة قطع، ثم أبين نوع الكلمة 3- قالت الخنساء توصي أولادها (يا بني انكم أسلمتم طالعين وخرجتم للقتال مختارين) 4 – قال الشافعي أطلع الإله كما أمره واملا فؤادك بالحذر 5- يقول ابن خلدون المؤرخ عن ابن هشام (إن ابن هشام على علم جم يشهد له بعلو قدره في صناعة النحو فأتي بشئ عجيب يدل على قوة ملكته)

12 أحمد إلى أذكُرُ أطِعْ أمَر إسناد
أسلمتُم أطِعْ أمَر إسناد

13 نشاط 5 أُميّزُ بين همزةِ القطعِ وهمزةِ الوصلِ في الكلماتِ الملونةِ من العباراتِ التَّالية، وأُذكرُ السَّبب:

14 فعل أمر ضمير وصل قطع اسْكُنْ أنْتَ أبو اِسْمُه قطع وصل اسم سماعي وصل
من الأسماء الخمسة قطع وصل اسم سماعي وصل قطع ابن أقسام اسم سماعي اسم

15 السبب نوع الهمزة الكلمة المهموزة العبارات 4- اشتهرَ حاتمُ الطَّائيُّ بالكرم. ماضي فعلٍ خماسي معرَّفٌ بألْ وصل اشتهرَ الطَّائي ماضي فعلٍ رباعي معرَّفٌ بألْ قطع وصل أعادَ النَّحو 5- أَعَادَ سيبويْه إِخْرَاجَ كتابِه في علمِ النَّحو في جزأين. ماضي فعلٍ رباعي ماضي فعلٍ سداسي قطع وصل أجمعتْ اسْتعملا 6- أجْمَعتْ بعضُ المصادرِ على أَنَّ الخليفتينِ عمرَ بنَ الخطَّابِ وعثمانَ بنَ عفَّان رضي الله عنهما قد اسْتعملا أَبا الأسودِ الدُّؤلي على أحدِ الأمصارِ.

16 ماضي فعلٍ خماسي معرَّفٌ بألْ وصل اشتهرَ الطَّائي ماضي فعلٍ رباعي معرَّفٌ بألْ قطع وصل أعادَ النَّحو ماضي فعلٍ رباعي ماضي فعلٍ سداسي قطع وصل أجمعتْ اسْتعملا

17 أكتبُ ما يُملى عليَّ كتابةً صحيحةً:
نشاط 6 أكتبُ ما يُملى عليَّ كتابةً صحيحةً:

18 متروك للطالب متروك للطالب
نشاط 1 الرسم الكتابي تكوينات خط الرقعة أصوب الأخطاء الواردة في كتابة الكلمات الآتية – إن وجدت – مع توضيح نوع الخطأ متروك للطالب متروك للطالب

19 متروك للطالب متروك للطالب
نشاط 1 يارب الرسم الكتابي تكوينات خط الرقعة أصوب الأخطاء الواردة في كتابة الكلمات الآتية – إن وجدت – مع توضيح نوع الخطأ متروك للطالب متروك للطالب

20 متروك للطالب متروك للطالب
نشاط 1 الرسم الكتابي تكوينات خط الرقعة أصوب الأخطاء الواردة في كتابة الكلمات الآتية – إن وجدت – مع توضيح نوع الخطأ متروك للطالب متروك للطالب

21 ثانياً: أكتب بخط الرقعة مبتدئاً من الأسفل :
نشاط 2 الرسم الكتابي تكوينات خط الرقعة ثانياً: أكتب بخط الرقعة مبتدئاً من الأسفل : إنَ صفحاتِ التأريخ لا تتّسعُ لذكر شمائله - صلَّى الله عليه وسلَّم

22 التواصل اللغوي مهارات الحوار
أتواصل شفهياً

23 التواصل اللغوي مهارات الحوار
أتواصل كتابياً – كتابة نص حواري

24 التِّلفاز: ما أروعَ اجتماعَ الأسرةِ حولي كلَّ ليلةٍ في أُلفةٍ ومحبَّةٍ، استطعتُ وحدي فعلَ ذلك.
الكتاب: بالفعلِ أيُّها التِّلفازُ أنتَ أنيسُ الأسرةِ، وأنا سميرُ العلماءِ والأدباءِ. التِّلفاز: نعم، لذا أنا أفضلُ لأنِّي اجتماعيٌّ أكثر،لا يخلو بيتٌ مني أما أنتَ فمنْ يُفضِّلُك قليلٌ لأنك مُمِل . الكتاب: قد أكونُ غيرَ مُسلٍّ في نظرِك ومُملاًّ كما تقولُ لكنِّي ذو قدرٍ رفيعٍ ومكانةٍ عاليةٍ لدى منْ يقدِّرون العلمَ والثَّقافة . التِّلفاز: وأنا كذلك أقدمُ المفيدَ والجديدَ صوتاً وصورة. الكتاب: نعم ولكنَّك كذلك تقدمُ ما هو غيرَ مفيدٍ وغيرَ لائقٍ، فهل هذا منْ فوائدِك؟؟

25 التِّلفاز: هذه ثقافةٌ وعلمٌ بشكلٍ جديدٍ.
الكتاب: بل هذا بلاءٌ وفتنةٌ . التِّلفاز: أتقصدُ أنك مفيدٌ وأنا غيرُ مفيد. الكتاب: كلاَّ، لكلٍّ منا سلبياتُه ولكنْ على الإنسانِ أنْ يكونَ ذا فطنةٍ وعقلٍ ليميزَ بين الصحيحِ والخاطِيء والحقِّ والباطلِ، أليس كذلك؟ التِّلفاز: بلى، ليْتني أسيطرُ على ما أقدّمُه لأقدِّمَ كلَّ مفيدٍ. الكتاب: لا تقلقْ أيُّها التِّلفاز فقد كنتَ ولا زلتَ رفيقَ البشرِ، بالعقلِ سيميِّزون المفيدَ من الضَّار. التِّلفاز: شكراً لك أيُّها الكتاب. الكتاب: لا داعي .. فنحنُ نُكمِّلُ بعضَنا البعضِ.


تنزيل العرض التّقديمي "الوحدة الثانية الأعلام."

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل