العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

المحاضرة 1: الأهمية والأهداف ومستويات التعلم في التربية البدنية

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "المحاضرة 1: الأهمية والأهداف ومستويات التعلم في التربية البدنية"— نسخة العرض التّقديمي:

1 المحاضرة 1: الأهمية والأهداف ومستويات التعلم في التربية البدنية
تعلم وتعليم التربية البدنية (2) د. راشد محمد بن جساس

2 اجزاء المحاضرة أهمية درس التربية البدنية اهداف درس التربية البدنية
مستويات التعلم في التربية البدنية

3 الجزء الاول : أهمية درس التربية البدنية

4 أهمية درس التربية البدنية
نمط حياة صحي ونشيط بدنياً النمو المتكامل ممارسة النشاط البدني تعلم المهارات الرياضية التخصصية درس التربية البدنية

5 النمو المتكامل للفرد يعتبر درس التربية البدنية جزاء هاماً ضمن برامج ومناهج المدارس التي تستهدف جميعها مساعدة التلاميذ على التنمية الشاملة والمتزنة وتعديل السلوك في مختلف الجوانب (العقلية والبدنية والاجتماعية والنفسية)، وإجبارياً كباقي المواد الدراسية الاخرى ويخضع لمنهج معين في كل مرحلة دراسية من مراحل التعليم المختلفة.

6 ممارسة النشاط البدني يعتبر درس التربية البدنية هو المنفذ الوحيد لممارسة نشاط بدني للقاعدة العريضة من المواطنين ، فئة الأطفال والشباب. منظمة الصحة العالمية ( تقرير 2018م) : واحد من خمسة شباب ( سنة) يمارسون النشاط البدني للمستوى الموصى به لتحقيق الفوائد الصحية ( 60دقيقة من الانشطة المتوسطة الشدة يومياً)

7 تعلم المهارات الرياضية
يحتوي درس التربية البدنية على العديد من الانشطة المتنوعة سواء البدنية او المهارية تتناسب مع الزمن المحدد للدرس . حقائق : في اوروبا (44%) من سكان قارة أوروبا مارسوا انشطة بدنية بمقدار مرة في الاسبوع . اقل من ثلث سكان القارة الاوروبية حضروا فعالية رياضية في عام الرابط: explained/index.php?title=Statistics_on_sport_participation#Passive_p articipation_.E _attending_live_sport_events في بريطانيا (21%) من الشباب عمر ( 0-14 سنة) شاركوا في انشطة بدنية ثلاث مرات في الاسبوع ( اللعب – التمرينات – الممارسة) . الرابط :

8 نمط حياة نشيط بدنياً و ايجابي
يسهم في تنمية القدرات الحركية والصفات البدنية، ويمكن من خلاله شغل وقت الفراغ وإشباع ميل التلاميذ للعب وإدخال المرح والسرور عليهم.

9 إحصائيات منظمة الصحة العالمية 2015
تقرير منظمة الصحة العالمية 2015م : عدد سكان المملكة بلغ ( 29.9 مليون نسمة ) 17.2% من السكان اعمارهم تترامح من سنة . معدل سنوات العمر (76 سنة) نسبة الوفيات من الامراض المعدية ( 12.6%) نسبة الوفيات بسبب الامراض غير المعدية (78%). نسبة الوفاة بسبب أمراض القلب (45.7%). نسبة الوفاة بسبب السرطان (10.3%). نسبة الوفاة بسبب امراض الجهاز التنفسي (3.3%) بسبب مرض السكري (4.6%) تسهم الاضطرابات العقلية والنفسية بنسبة (14%) في الامراض.

10 احصائيات منظمة الصحة العالمية للعام 2018
منظمة الصحة العالمية (2018) الامراض الغير معدية ، ملف صحي للمملكة العربية السعودية. World Health Organization - Noncommunicable Diseases (NCD) Country Profiles, 2018. df?ua=1

11 إحصائيات منظمة الصحة العالمية 2015: التغذية
إحصائيات منظمة الصحة العالمية 2015: التغذية سوء التغذية : الحالة الغذائية السن النسبة المؤية هزيل جداً أقل من 5سنوات 9.3% هزيل 11.8% اقل من الوزن المثالي (نحيف) 5.3% السمنة 5-18 سنة 6-10%

12 إحصائية منظمة الصحة العالمية : الصحة العقلية والنفسية
إحصائية منظمة الصحة العالمية : الصحة العقلية والنفسية هناك اكثر من ( 1.1 مليون) حالة وفاة بين الشباب في العمر سنة ، (3000 آلاف) يومياً ، و أغلب الحالات يمكن الوقاية منها. المرتبة الاولى في اسباب الوفاة جاءت للحوادث (135 ألف) حالة ، ثم الانتحار

13 الجزء الثاني : أهداف التربية البدنية في التعليم العام

14 منطلقات أهداف التربية البدنية في التعليم العام
فلسفة التربية البدنية في المملكة العربية السعودية لمراحل التعليم العام ترتكز على ثلاثة محاور رئيسية : الدين الإسلامي الحنيف ذلك المنهج الرباني الذي يجب أن يكون دليلا مرشدا للمرء في جميع شؤون حياته بما في ذلك سلوكه الحركي. العادات والتقاليد الوطنية بما لا يتنافى مع تعاليم الشريعة الإسلامية. إن النشاط الحركي ضرورة لعمل اجهزة الجسم المختلفة بكفاءة وفاعلية خاصة في ظل التقدم التقني ، وما قد يسببه من آثار سلبيه على صحة الفرد. ( وثيقة منهج التربية البدنية في التعليم العام، 2006 ، ص. 15)

15 أنواع الاهداف في مادة التربية البدنية
مهارية : المهارات الحركية الاساسية والتخصصية بدنية: الصفات البدنية المتعددة للقيام بمهام حياته اليومية بدون تعبء ثقافية: تعنى بمعلومات الفرد العامة والرياضية المرتبطة مباشر بالانشطة الرياضية والممارسة تربوية: نمو الفرد الاجتماعي والعاطفي اثناء ممارسة درس التربية البدنية، كالتعاون و القيادة والروح الرياضية

16 مصفوفة أهداف التربية البدنية في التعليم العام
أهداف منهج التربية البدنية في التعليم العام أهداف مرحلة الطفولة المبكرة أهداف الصف الاول – الثاني أهداف الدروس أهداف المرحلة الابتدائية أهداف الصف الاول- السادس أهداف المرحلة المتوسطة أهدف الصف الاول – الثالث أهداف المرحلة الثانوية أهداف مقررات التربية البدنية والصحية

17 الاهداف العامة لمادة التربية البدنية في التعليم العام
الهدف العام هو: هي عبارات عامة تصف الخطوط العريضة للسياسة التعلمية للدولة وما يتوخى تحقيقه من تدريس المنهج ، أي انها ترسم الصورة المستقبلية للفرد في ضوء نظام قيمي واجتماعي معين ، وتشير بوضوح إلى الأفكار المحورية للمادة (محمود، 2009، ص. 24)

18 أهداف عامة لمادة التربية البدنية في التعليم العام
تعزيز تعاليم الدين الاسلامي المرتبطة بالنشاط البدني. تنمية الجوانب النفسية والاجتماعية الايجابية وتعزيزها من خلال النشاط البدني. تنمية عناصر اللياقة البدنية وخاصة المرتبطة بالصحة والمحافظة عليها. تنمية المهارات الحركية ، وبما يعزز المشاركة في الانشطة البدنية طوال فترات العمر. تنمية المفاهيم المعرفية المرتبطة بممارسة النشاط البدني والآثار المترتبة عليه.

19 أهداف المرحلة التعليمية
الهدف المرحلي ( المرحلة التعليمية): أهداف مجال معين من مجالات الدراسة بشكل عام في جميع المراحل الدراسية في نظام التعليم ، وتشتق من الاهداف العامة وتزود التلميذ والمعلم بتصور عام جيد « حول ما يكون التلميذ قادرا على ادائه في نهاية المرحلة الدراسية» ، وتشير بوضوح إلى الافكار الرئيسية للمادة ، ويعد اساسا لسلسة من الاهداف الصفية.

20 أهدف مادة التربية البدنية للمرحلة المتوسطة
تتعزز لديه تعليم الدين الاسلامي المرتبطة بالنشاط البدني ، بما يناسب طالب المرحلة المتوسطة. تتعزز لديه السلوك المؤدي إلى تحمل المسؤولية و تنمية القيادة. يتعزز لدية السلوك المؤدي إلى احترام الفروق الفردية بين الطلاب. يمارس انشطة بدنية تؤدي إلى تنمية عناصر اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة.

21 يتبع اهداف المرحلة المتوسطة
يعرف ماهية عناصر اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة والطرب المبسطة لقياسها . يظهر قدراً من الكفاية عند أداء المهارات الرياضية المقرر لهذه المرحلة. يتعرف على بعض المفاهيم الميكانيكية والصحية والفسيولوجية المناسبة لهذه المرحلة. يتعرف على بعض الجوانب الفنية والقانونية المهمة لممارسة الالعاب الرياضية وتعزيزها بما يناسب المقرر لهذه المرحلة.

22 أهداف الصفوف الدراسية الهدف الصفي ( الصفوف الدراسية) : عبارة وصفية لما سوف يكون الطالب قادرا على ادائه في نهاية الصف الدراسي المحدد ، و تشتق من اهداف المرحلة الدراسية ، وتكون أكثر تحديدا حيث تشير إلى الافكار الفرعية التي يحتوى عليها الصف.

23 أهداف مادة التربية البدنية للصف الأول متوسط
تعزز لديه تعليم الدين الإسلامي المرتبطة بالنشاط البدني بما يناسب طالب هذا الصف. يكتسب السلوك المؤدي إلى تعزيز تحمل المسؤولية. يمارس أنشطة بدنية تؤدي إلى تنمية عناصر اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة. يعرف ماهية مرونة مفاصل الجسم و الطرق المبسطة لقياسها. يتعرف على بعض المفاهيم الميكانيكية والصحية والفسيولوجية المناسبة لهذا الصف. يتعرف على بعض الجوانب الفنية والقانونية المهملة للممارسة الألعاب الرياضية ولتعزيزها بما يناسب المقرر لهذا الصف.

24 أهداف الدروس الهدف التدريسي ( اهداف الوحدة الدراسية- نتائج تعلم) :
هي مؤشرات السلوك التي يمكن ملاحظتها في سلوك المتعلم عقب مروره في خبرة تعليمية وتصاغ بصورة إجرائية على اساس جوانب الخبرة ( معرفية – وجدانية – مهارية)، وتصف بدقة ما يتوقع من تغيرات في سلوك المتعلم.

25 أهداف وحدة كرة القدم للصف الاول متوسط
يتوقع من الطالب/ـه بعد دراسته لهذه الوحدة أن : يتعامل مع الفوز والخسارة بإيجابية أثناء النشاط البدني. تتعزز لديه معرفة ضوابط اللباس الشرعي. يؤدي رمية التماس. يطبق امتصاص الكرة بوجه القدم الأمامي. يطبق بعض مهارات الخداع في اللعبة. يؤدي التصويب من الثبات. تتعزز لديه معرفة بعض القوانين الضرورية التي تحكم المنافسة.

26 نشاط صفي الهدف من النشاط : تمييز الطالب/ـة الاهداف التعليمية ، وأنواعها ، وتدرجها عبر التعليم العام. المجموعة أ المجموعة ب المجموعة ج تدريس المهارات الرياضية تعزيز قيم الدين الاسلامي المرتبطة بالرياضة تطبيق مهارات كرة القدم تعليم السباحة للأطفال تنمية اللياقة البدنية لدى التلاميذ تنمية عنصر المرونة لدى التلاميذ توجيه الاقران في الصف تعزيز قيم اجتماعية بين التلاميذ تعزيز التعاون و الاحترام بين التلاميذ الواجبات المنزلية زرع روح التنافس الشريف بين التلاميذ توضيح اهمية الصدق في نجاح الاعب عند أداء أدواره عرض نموذج للمهارة الرياضية تميز مجموعة متنوعة من المهارات الحركية الجري في مسارات متنوعة بأقصى سرعة بإنسيابية

27 الجزء الثالث : مجالات التعلم في التربية البدنية*
*ملاحظة: ساهم الطالب / فارس طهراوي ، جامعة الملك سعود ، في إعداد الجزء الثالث من مادة المحاضرة.

28 مجالات التعلم في التربية البدنية :
تتلخص مجالات التعلم في التربية البدنية في ثلاثة مجالات اساسية : المجال المعرفي. المجال الوجداني. المجال النفس- حركي. ايضاً ، يمكن إضافة مجال حديث يتعلق بـ: المجال البيئي ( يصف اثر حركة الانسان على البيئة المحيطة به )

29 المجال المعرفي: (احمد ماهر انو حسن, (وآخرون), ص20.)
يعتبر المجال المعرفي أكثر المجالات انتشاراً وتطبيقاً, ويشمل الاهداف التي تتناول تذكر المعرفة أو أدراكها وتطوير القدرات والمهارات الذهنية, وقسم (بلوم (المجال المعرفي الى ستة مستويات متدرجة الصعوبة والسهولة ومرتبة ترتيبا هرمياً, كما في الشكل الاتي:

30 مستويات التعلم المعرفي
الابداع التقويم التحليل التطبيق الفهم التذكر

31 أهداف سلوكية في المجال المعرفي:
-مستوى التذكر: مثال أن يسمي الطالب مراكز اللعب في كرة السلة كما هي موضحة على الرسم, وبدون أخطاء. -مستوى الفهم أو الاستيعاب: مثال ان يعلل الطالب الارتفاع التدريجي للجذع في بداية عدو المسافات القصيرة, بعد سماع شرح المعلم, وبترتيب منطقي. -مستوى التطبيق: مثال أن يطبق الطالب أحكام القانون الدولي في كرة اليد عند مناقشته للآخرين, وفي ضوء دراسته للقانون , وبنسبة صواب لا تقل عن 80%. -التحليل: مثال أن يحلل الطالب مهارة الشقلبة على اليدين, حسب تسلسل مراحلها التنفيذية وبنسبة خطأ لا تتعدى 20%. -مستوى التقويم: مثال أن يصدر الطالب حكماً على صحة بداية العدو في المسافات القصيرة, وفق ما جاء بالقانون الدولي للمسابقة, وبدقة لا تقل عن 80%. مستوى الابداع : مثال ان يبتكر الطالب خطة فردية للتمويه في الضربة الساحقة بالكرة الطائرة تقود الى هجوم ناجح, بعد سماع شرح المعلم, وخلال دقيقتين على الاكثر.

32 مستويات المجال العاطفي (كراثول)
المصدر: موقع تعليم جديد ،

33 المجال الوجداني (الانفعالي, العاطفي):( احمد ماهر انور حسن, (وآخرون), ص21).
لقد قدم (كارثول )Krathwohl تصنيفاً للأهداف التعليمية في المجال الوجداني, انطلاقاً من أن المتعلم يتعامل مع ما في القلب من اتجاهات وأحاسيس ومشاعر وقيم تؤثر في مظاهر سلوكه في المجالات العقلية والوجدانية والمهارية والحركية، ولا شك أن لكل هدف معرفي جانباً عاطفياً وتلازمهما أمر طبيعي، وعلى المعلم الناجح أن يجذب اهتمامات المتعلمين لتعلم الألعاب حتى يتولد لديهم الميل والرغبة في ممارستها . ويتضمن (المجال الوجداني) الميول والاتجاهات والقيم والقدرة على التذوق. ولقد قسم (كراثول) المجال العاطفي الى خمسة مستويات وضعها بتنظيم هرمي.

34 أهداف سلوكية في المجال الوجداني (الانفعالي):
-مستوى الاستقبال أو التقبل: مثال أن يهتم الطالب بتشجيع فريق صفه في بطولة المدرسة بالكرة الطائرة, أذا ما علم بموعد المباراة. -مستوى الاستجابة: مثال ان يستمع الطالب بالأنشطة المتنوعة خلال حصة التربية الرياضية اذا ما اشترك فيها. -مستوى التقييم: مثال ان يقيم الطالب الفوز الكبير الذي حققه في بطولة المدرسة لألعاب القوى, اذا ما نوقشت النتائج العامة للبطولة. -مستوى التنظيم: مثال ان يقيم الطالب بطولة مثيرة لكرة القدم بين الصفوف المختلفة في المدرسة على طريقة الدوري الكامل, في ضوء عدد الفرق المشاركة بالبطولة. -مستوى تشكيل الذات (الوصف بالقيمة أو بمركب قيمي): مثال ان يؤمن الطالب بأهمية المنافسة الشريفة خلال الالعاب الرياضية المختلفة في ضوء قرائته الدقيقة لتعليمات البطولات وتقاليدها.

35 المجال النفس حركي: (زيد سليمان العدوان, محمد فؤاد الحوامدة, ص100).
ترتبط هذه الاهداف بتطوير المهارة وتعلمها كنشاط سلوكي, وترتبط بالمهارات الحركية والعقلية والتآزر العضلي- العصبي, وتتكون المهارة من جانبي نفسي وعملي. ظهرت مجموعة من التصنيفات للمجال النفس الحركي, وسنتناول في هذا السياق تصنيف (سمبسون - Simpson) نظراً لسهولة تطبيقه في مختلف المواد الدراسية, وتماشيه مع النظامين الهرميين لتصنيف بلوم في المجال المعرفي وتصنيف كراثول في المجال الوجداني.

36 مستويات التعلم النفس حركي

37 أهداف سلوكية في المجال النفس- حركي:
- مستوى الادراك الحسي: مثال ان يدرك الطالب بالمسافة الموجودة بينه وبين زميله قبل أداء التمرينات البدنية, بعد سماع توجيهات المعلم, وبصورة صحيحة. - مستوى الميل أو الاستعداد: مثال ان يستعد الطالب بحواسه لاستقبال ارسال الخصم السريع, اذا ما اتيحت له فرصة اللعب وفي ثلاثين ثانية على الاكثر. - مستوى الاستجابة الموجهة: مثال ان يقلد الطالب النموذج الذي يؤديه المعلم لتمرين الذراعين اذا ما طلب منه ذلك, وفي دقيقة واحدة على الاكثر.

38 أهداف سلوكية في المجال النفس- حركي
- مستوى الآلية والتعويد: ان يقوم الطالب بأداء تمرينات شاملة للجسم تعده بدنياً للدرس, بشكل اعتيادي, وبدقة تصل الى 90%. - مستوى الاستجابة الظاهرية المعقدة: مثال ان يؤدي الطالب سلسة من الحركات الارضية في الجمباز, بحيث تكون متدرجة في الصعوبة, وبإتقان تام. - مستوى التكيف أو التعديل: مثال ان يصحح الطالب لزميله الاخطاء التي تحدث في اثناء الوقوف على اليدين بالجمباز, اذا ما شاهده في أثناء التمرين وبنسبة صواب لا تقل عن 90%.

39 المراجع منظمة الصحة العالمية (2016) الملف الصحي 2015: المملكة العربية السعودية، موجود على الرابط : منظمة الصحة العالمية (2018) الامراض الغير معدية ، ملف صحي للمملكة العربية السعودية. احمد ماهر انورحسن, (وآخرون): التدريس في التربيةالرياضية بين النظرية والتطبيق, ط1, القاهرة, دارالفكرالعربي, 2007.


تنزيل العرض التّقديمي "المحاضرة 1: الأهمية والأهداف ومستويات التعلم في التربية البدنية"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل