العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

تحليل نص أصل السيادة والاستعباد

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "تحليل نص أصل السيادة والاستعباد"— نسخة العرض التّقديمي:

1 تحليل نص أصل السيادة والاستعباد
أرسطو

2 1- حدّد المصطلحات الجديدة الواردة في النص ثم بيّن معانيها .
الرقّ : العبيد , الهبات الطبيعية : الملكات الطبيعية. سيدّية : آمرة . الحيوانات الداجنة : المألوفة , المربات في المنازل . الحيوانات الآبدة : الغير مألوفة , الموحشة المربات بعيداً عن سيطرة الإنسان .

3 2- لخص أهم الأفكار الأساسية الواردة في النص :
‌أ- القيادة والانقياد أمرين مهمين في الحياة . ‌ب- هناك أشخاص من طبيعتهم رؤساء , وهناك أناس من طبيعتهم أن يكونوا مرؤوسين . ج - هناك سلطتين في الكائن الحي : سلطة سيديّة تسود فيها النفس على الجسد , وسلطة مدنية عندما يسود العقل. د - هناك نوعين للبشر: نوع عبيد في طبيعتهم تحكمهم حواسهم، ونوع الأسياد الذين يتحكمون بكل شيء .

4 4- فسّر قول أرسطو إن الطبيعة تقضي بأن تتسلط النفس على الجسد:
بمعنى أن الروح أو النفس لها دور قيادي في الإنسان على الجسد أو الجسم وهي الآمرة والموجهة له

5 1- بيّن خطأ اعتقاد أرسطو وتنافيه مع مبادئ الأخلاق ومعطيات العلم عندما قال : ( إذا قوبل الذكر بالأنثى , ظهر بالطبع تفوق الأول وانحطاط الثانية ) : أ‌- من الناحية الأخلاقية : نرى أن الكلام غير صحيح لأن الأخلاق لا توجد عند الذكر دون المرأة , يتحلى بها الرجل و المرأة . ب‌- أما من الناحية العلمية : ولا يوجد أي تفوق لأحد عن الآخر , فجميع أعضاء الجسم تعمل وبشكل متماثل

6 2- يبدو واضحاً من النص أن أرسطو أقر بفكرة العبودية , انتقد الأسس التي بنى عليها هذه الفكرة :
اعتمد أرسطو مبدأ القيادة والانقياد بالطبع , ويمكن للإنسان أن يتحمل المسؤولية ويصبح شخصاً قيادياً وليس من طبع بعض الأشخاص أن يكونوا عبيداً.

7 3- أشار أرسطو إلى أن الجميع يعترفون بأن من حازوا في جسمهم الجمال , يحق لهم أن يستعبدوا من دونهم روعة , ضع تصوراً يوضح موقفك من المسألة : هذا غير صحيح فالجمال وحده لا يكفي ليكون الشخص قيادي , فربما ليس لديه الخبرة أو ليس لديه أسلوباً في قيادة الناس , وجماله وحده لا يؤهله ليتسلط على أحد لمجرد جماله .

8 4- اشرح قول أرسطو : ( هيهات أن نشاهد جمال النفس بسهولة ما نشاهد رونق الجسم ! ) :
برأي أرسطو أن جمال النفس أي تحلي الإنسان بالأخلاق صعب ظهوره لدى كل الناس لأنه داخلي بينما جمال الجسد ظاهري وواضح .

9 5- انتهى أرسطو إلى نتيجة مفادها : أن البعض أحرار بالطبع وأن البعض أرقاء بالطبع , اتخذ موقفاً نقدياً من هذه النتيجة: هذا الكلام غير صحيح بشكل كلي , لأن الحرية يجب أن تكون لدى الجميع وتلك هي طبيعة البشرية , والعبودية هي حالة مؤقتة بسبب ظرف معين وليست بطبيعة الإنسان أن يكون عبداً وغيره يكون سيداً بطبيعته .

10 6– فسّر في ضوء تحليلك النقدي لأصل السيادة والاستعباد عند أرسطو , وجود أنظمة ملكية تتوارث فيها أسر محددة الحكم : كما نعلم إن أرسطو إنما يمثل واقع مجتمعه المقسم إلى أسياد وعبيد, ليبرر تسلط الفئة الحاكمة في عصره , والتي تعطي لأبنائها الحكم بصفتهم لا بطبيعتهم ملوكاً , وأحق لهم أن يتولى السلطة من غيرهم .

11 • من مؤلفات أرسطو: السماع الطبيعي مابعد الطبيعة الأخلاق


تنزيل العرض التّقديمي "تحليل نص أصل السيادة والاستعباد"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل