تنزيل العرض التّقديمي
العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار
1
التعليم والتدريب المِهني المزدوج
Messages Presenation is to provide a first impression of how Dual VET in Germany works Focus of presentation is on: Dual VET (not other forms of VET which also exist in Germany) Dual VET IN Germany (not Dual Vet in Austria, or in Switzerland) Initial TVET (not further VET) التعليم المهني في ألمانيا
2
المحتويات نظرة عامة كيف يُؤدي التعليم والتدريب المِهني المزدوج مهمته؟ المزايا والتحديات الحاضرة لماذا يُؤدي التعليم والتدريب المِهني المزدوج مُهمته في ألمانيا بنجاح؟ خمسُ من سمات الجودة للتعليم والتدريب المهني في ألمانيا مفاتيح وسائل الإيضاح أ ) ب) جـ) د ) هـ) و )
3
أ) نظرة عامة - طريق الشباب إلى الحياة المِهنية
سوق العمل التعليم الجامعي نظام التعليم والتدريب المِهني المُزدوج المدارس المهنية باليوم التعليمي الكامل سنوات سنوات سنوات Messages A large number of people choose Dual VET to gain enter the labor market Dual VET provides one possible track in the vocational training system of Germany, not the only Dual VET leads to employment earlier than higher education Access from Dual VET to Higher Edudation is possible but not shown in this slide (Dual VET in Germany no Dead-end) سنة دراسية التعليم المدرسي العام
4
أ) نظرة عامة - قُدرات نظام التعليم والتدريب المِهني المزدوج
الدولة أرباب الأعمال التلامذة المُتدربين (التلميذات المُتدربات) تتحمل جزءا من نفقات نظام التعليم والتدريب المِهني المزدوج، مشاركة مع قطاع الأعمال الإقتصادي في البلاد تبلغ النفقات الحكومية للتعليم والتدريب المهني المزدوج: 6,84 مليار يورو 3,07 مليار يورو لـ مدرسة مهنية 2.39 مليار يورو لتدابير رصد ومراقبة ومُتابعة التنفيذ، وإجراءات الدعم رصد قطاع الأعمال الإقتصادي في البلاد 7,7 مليار يورو للتعليم والتدريب المهني (التكاليف الصافية الإجمالية 2012/2013؛ التكاليف الإجمالية = 25,6 مليار يورو) من 2,16 مليون مؤسسة يُقدمون التدريب المِهني (% 19,8)، مُعظمهم من المؤسسات المتوسطة والكبيرة هم يقومون بتدريب أكثر من تلميذ مُتدرب جديد سنويا يتولون تشغيل% 74 من التلامذة المتدربين لديهم بعد تخرّجهم يستثمرون في المتوسط يورو لكل تلميذ مُتدرب سنويا (منها% 62 بدلا نقديا للتلامذة المتدربين( نسبة % 70 من الإستثمارات تُهلك من واقع المساهمات الإنتاجية للتلامذة المُتدربين % 52,9 من الشعب الألماني يبدأون تعليما وتدريبا مهنيا مزدوجا % 92,8من بينهم يُتمونه بنجاح 1,32مليون تلميذ مُتدرب في 325مهنة تعليمية تدريبية مُعترف بها % 4,9 من كافة العاملين في المؤسسات تلامذة مُتدربون نسبة ضمان عالية للإلتحاق بعمل لاحقا (% 96,4 من خريجي التعليم والتدريب المِهني يجدون عملا، أما من لم يُتموا ذلك فنسبتهم % 82,1 فقط) متوسط البدل النقدي للتلميذ المُتدرب 908 يورو/شهريا Message Slide provides impression about current „performance“ of Dual VET in Germany Each stakeholder invests something but also gains something from Dual VET الإقتصاد القومي / المُجتمع قُدرة تنافسية قوية لـلمؤسسات الصغيرة والمتوسطة على المُستوى الدولي بطالة مُخفضة نسبيا للشباب في ألمانيا (% 4,7) المصدر: المعهد الإتحادي للتعليم والتدريب المهني BIBB بخصوص التعليم والتدريب المهني (2019)، الدائرة الإتحادية لللإحصاء المُساهمة
5
ب) كيف يعمل نظام التعليم والتدريب المِهني المُزدوج في ألمانيا؟
1 - الإلتحاق بنظام التعليم والتدريب المِهني المزدوج 2 - إبرام عقد التعليم والتدريب 3 - يجري التعلّم في سياق العمل 4 - إمتحانات التخرّج تتم بواسطة جهة مُستقلة 5 - التعليم والتدريب كمفتاح للمسيرة المهنية 6 - الجهات الفاعلة تدعم نظام التعليم والتدريب المِهني المزدوج، وتضمن جودته ونوعيته 7 - معايير النظام خاضعة لمُتطلبات عالم العمل 8 - الإشتراطات الإطارية القانونية Message Overview over storyline of how Dual VET works
6
ب) كيف يعمل نظام التعليم والتدريب المِهني المُزدوج في ألمانيا؟
الأحداث وصغار الشباب "أود أن أُمسك بمهنة، وأن أكون جيدا فيما أؤديه." "أود أن أكسب مالا." "أود أن أتعلم شيئا عمليا." "أود مُتابعة تأهيلي." البحث والعثور على مكان للتدريب المِهني البحث عن مؤسسات (ورش، مصانع، شركات، مكاتب) يُحتمل وجود أماكن تدريب لديها البحث عن عروض التدريب المُتاحة التقدم بطلب إلتحاق بمكان تدريب لدى المؤسسات، التي تُقدم التدريب المِهني. إختيار مُؤسسة يجري التدريب المِهني لديها Messages Slide shows motivations of young people (the why) for choosing Dual VET and how they search for a training place Young people early on get to know and navigate a „labor market environment“ when seeking a training place "أنا أحقق تعليمي الإلزامي." "أود أن أصبح ..." (فني ميكانيكا إلكترونية "الميكاترونيكا" مثلا)
7
- 1الإلتحاق بالتعليم والتدريب المِهني المُزدوج
"إنني أحتاج الى عاملين مُخلصين." رب العمل "أود عاملين لديّ، يُؤدون مهامهم وواجباتهم في المؤسسة بكفاءة، الآن ومُستقبلا." "أود أن أوفر تكاليف تمرين غير المُتدربين، وتحويل المسار المهني." "أود الحصول على المساهمات الإنتاجية والإبداعية للتلامذة المُتدربين." البحث وإيجاد من سيُقدم لهم التدريب المهني "إن مسؤوليتي الإجتماعية تفرض عليّ إتاحة التدريب المِهني في مؤسستي." إحصل على شهادة إعتمادك كمُؤسسة تُقدم التدريب المِهني قدم عروضك بخصوص أماكن التدريب لديك قُم بتقييم الطلبات المُقدمة إختار من سيلتحقون بالتدريب لديك Messages Show motivations of enterprises (the why) for training in Dual VET and how they search for a trainee Companies offer VET training places based on their own demand/desire and they have maximum freedom to choose whom to train At the same time, in order to be allowed to train, they need to be officially tested and certified to train (become a „training company“) "أود تقديم التدريب المِهني في مؤسستي."
8
- 1الإلتحاق بالتعليم والتدريب المِهني المُزدوج
الدولة "إعتمادات تمويل التعليم والتدريب المِهني في الميزانية الحكومية محدودة." "إننا في حاجة إلى قُوى عاملة مُتخصصة ومُؤهلة، تُحقق التطور والتنمية." التدابير والإجراءات بناء الإشتراطات الإطارية القانونية لتنظيم التعليم والتدريب المِهني المزدوج تكليف الجهات الفاعلة (الغُرف التجارية والصناعية والمهنية، والنقابات، ومؤسسات الدولة) فتح باب التعليم والتدريب المِهني المزدوج أمام الجميع، دونما إعتبار لشهادات التخرّج، التي تم الحصول عليها قبل ذلك المدارس المهنية الحكومية تمديد مبدأ التعليم المدرسي الإلزامي على التعليم والتدريب المِهني المزدوج ضمان مبدأ إلتحاق التلاميذ المُتدربين بالتعليم الجامعي بعد تخرّجهم مُراجعة وتطوير النظام على أساس البحث المؤسسي للتعليم والتدريب المهني (المعهد الإتحادي للتعليم والتدريب المهني BIBB) "على كافة الأحداث وصغار الشباب الحصول على تعليم وتدريب مهني عام ومُتقدم، كي يتبوأوا أماكنهم كمواطنين صالحين في المُجتمع." "يتحتم علينا تقوية وتوجيه نظام التعليم والتدريب المِهني المزدوج." Messages Slide show motivations of the government (the why) for supporting training in Dual VET and some measures for doing so Government in Germany is providing formal conditions for Dual VET In this context, the Government provides legal framework for both company and young person to enter, implement and complete VET together (training contracts, etc.) "ينبغي أن يكون الأحداث وصغار الشباب جاهزين لسوق العمل حاضرا ومُستقبلا، كي يكون بمقدورهم العثور على عمل وظيفي أو مِهني."
9
- 2إبرام عقد التعليم والتدريب
بدء التعليم والتدريب المهني العقد مشابه لأي عقد عمل الأساس القانوني للتعلّم في المؤسسة أثناء التعليم والتدريب المِهني إصداره وتسجيله لدى الغُرف التجارية أو الصناعية أو المهنية يُنظم: مُدة التعليم والتدريب بداية ونهاية التعليم والتدريب الفترة التجريبية أحقية الحصول على أجازة مضامين التعليم والتدريب البدل النقدي نظير التعليم والتدريب مُسببات الفصل (إنهاء العقد) يتحول عقد التعليم والتدريب الى علاقة تعليم وتدريب بتوقيعه من التلميذة المُتدربة/ التلميذ المتدرب من ناحية، ومن المؤسسة التي سيجري التدريب لديها، من ناحية أخرى Messages Slide provides overview over content and significance of training contract for Dual VET The training contract institutionalizes that education in Dual VET is in principle following actual demand and agreement of employers and trainees The training contract is very similar to a work contract, hence acquainting trainees with the formal arrangements of work relationships بدء التعليم والتدريب في سياق العمل
10
- 3التعليم والتدريب في سياق العمل
في مكانين مُختلفين للتعليم والتدريب، بتنسيق مشترك بينهما ("مزدوج") % 30 في المدرسة المهنية 70 %داخل المؤسسة (الورشة أو المصنع أو الشركة أو المكتب) الدروس التعليمية في المدرسة المهنية الأساس القانوني: التعليم الإلزامي. تُموّل حكومة الولايات الإتحادية الألمانية التعليم المدرسي العام (المباني، المُعلمون، الخ). تُقدم المدرسة المهنية الدروس مجانا في مواد تختص بالمهنة (⅔)، ومواد تختص بالتعليم العام (⅓) . التدريب داخل المؤسسة الأساس القانوني: عقد التعليم والتدريب تدفع مؤسسة التدريب للتلميذة المُتدربة/ التلميذ المُتدرب بدلا نقديا للتدريب تُقدم المؤسسة تدريبا ممنهجا تحت الظروف الواقعية للعمل (وجود مُدربين في المؤسسة، توافر تجهيزات ومُعدات حديثة، الخ) Messages Slide provides overview over the 2 learning venues of Dual VET an Dual VET is defined in principle by VET taking place in a coordinated manner in the 2 learning venues company and school Dual VET is work-based because it is implemented for the most part in the company and requires trainees to take on „real“duties and tasks of the workplace Dual VET is based on the principle of strong involvement of the business community, because „companies know best which competencies they need/demand“. One example for this is the large share of in-company training itself (70%). Through strong company involvement in Dual VET in Germany, companies find the VET graduates with the competencies which closely meet their needs. Dual VET in the company at the same time is closely regulated by government and implemented by in-company instructors مدة التعليم والتدريب المزدوج عموما: سنوات
11
- 3التعليم والتدريب في سياق العمل
الخطة الأسبوعية للتلاميذ المُتدربين في مهنة تعليمية تدريبية (مثال) الجُمعة الخميس الأربعاء الثلاثاء الإثنين التعليم في المدرسة المهنية ينتهج معايير التعليم في المدارس المهنية وفق تعريفها في الخطة التعليمية الإطارية لمواد التعليم المهني (⅔ التعليم المدرسي) يسير على نهج الخُطط الإطارية للمنهج المدرسي لمواد التعليم العام (⅓ التعليم المدرسي) التعليم في مجموعات داخل الفصول الدراسية التدريب داخل المؤسسة (الورشة أو المصنع أو الشركة أو المكتب) ينتهج معايير التدريب العملي داخل المؤسسة (المعايير الأدنى) وفق تعريفها في لائحة التعليم والتدريب يجري توجيه التلميذ المُتدرب تدريجيا الى مهام العمل في المؤسسة، ومن ثم يُساهم من خلال عمله ونشاطه في النتيجة الإجمالية العامة لنشاط المؤسسة Messages Slide shows basic framework for content delivered in both in-company as well as vocational school education in the frame of Dual VET Training plan often also: in-company VET from Monday until Thursday with only Friday VET in school possibility of providing Dual VET also en bloc (3 weeks in-company VET, 1 week VET in the school) especially in occupations with few trainees or where working times of company are difficult to reconcile with schooling بالإمكان أيضا تناول كل من التدريب العملي داخل المؤسسة ودروس التعليم في المدرسة المهنية في مجموعات/ كُتل كبيرة من التلاميذ المُتدربين ("الدرس الكُتلي")
12
- 4إمتحانات التخرّج تُجريها جهة مُستقلة
إمتحان التخرّج شهادة إتمام التعليم والتدريب تُصدرها الغُرفة المُختصة بالمهنة شهادة التخرّج مُعترف بها حكوميا إمتحان التخرّج تُنظمه الغُرف (التجارية أو الصناعية أو المهنية) تتكون لجنة الإمتحان من مندوبات ومندوبي: أرباب الأعمال العاملين مُعلمي المدارس المهنية (الدولة) عادة ما لا يُشارك هنا أي من مُعلمي أو مُدربي التلميذ المُتدرب المُمتحن أيا كان هدفه إختبار وتقييم التلاميذ المُتدربين Messages Slide shows how independent examination works in dual VET one cornerstone of quality provided in Dual VET system: examination is independent from provision of VET (teacher and trainer of trainee does normally not assess him/her) in examination board represented are all relevant implementing stakeholders of both vocational practise and vocational theory when training contract ends, no legal obligation for employer to further employ trainee ينتهي عقد التعليم والتدريب وتبدأ المسيرة المِهنية
13
- 5التعليم والتدريب كمفتاح الى الحياة المهنية
الفُرص المُتاحة بعد إتمام التعليم والتدريب سوق العمل التعليم والتدريب المِهني المزدوج إبرام عقد العمل مع مؤسسة التعليم والتدريب (السابقة) إبرام عقد عمل مع مؤسسة جديدة في ألمانيا في نفس المجال المهني مُمارسة العمل في ألمانيا، لكن في مجال مهني آخر Messages Show how dual VET qualification opens up a range of professional opportunities for graduate Young people with Dual training certificate many opportunities on the labour market Success factor: certificates of chamber is the relevant VET certificate nationally recognized and basis for further employment or further continuing education (with the certificate the graduate can find work anywhere in Germany, any employer will recognize it) التعليم المتقدم التعليم العالي على المستوى الإتحادي التعليم المتواصل والمُتقدم على المستوى الإتحادي
14
- 6 الجهات الفعالة تدعم التعليم والتدريب المِهني المزدوج وتضمن جودته وكفاءته
يُشارك قطاع الأعمال الإقتصادي، والشُركاء الإجتماعيين، والدولة في تشكيل نظام التعليم والتدريب المِهني المزدوج الدولة تتولى تمويل منظومة المدارس المهنية الحكومية، والإشراف عليها، ومُراجعتها الحكومة الإتحادية تُنظم البحوث المؤسسية في مجالات التعليم والتدريب المِهني (المعهد الإتحادي للتعليم والتدريب المهني BIBB) تُنظم التطوير (المُتقدم) لمعايير التعليم والتدريب تدعم الأحداث وصغار الشباب العاطلين عن العمل أو المحرومين، في البحث عن مكان للتعليم والتدريب تدعم المُعاقين من الأحداث وصغار الشباب في البحث عن التعليم والتدريب تُقدم المساعدة في التوجّه المهني تُشجّع زيادة الوعى بالتعليم والتدريب المِهني المُزدوج الغُرف (التجارية والصناعية والمهنية) تُقدم المشورة الى مؤسسات التدريب تُؤهل القائمين بالتدريب تفحص مؤسسات التدريب وتُصدر لها شهادة إعتمادها تُشرف على التدريب في المؤسسات وتتأكد من إستعداداتها (التجهيزات، المُدربون، الخ) تدعم المؤسسات في البحث عن تلامذة للتدريب تُسجّل عقود العمل تنظيم الإمتحانات المرحلية والإمتحانات النهائية تتخذ مكانة الوسيط الشريف لدى وقوع خلاف بين التلميذ المُتدرب والمؤسسة تُنظم الأحداث والمناسبات الشُركاء الإجتماعيين النقابات وروابط أرباب الإعمال يتفاوضون بخصوص البدل النقدي للتدريب لجان العُمال تُراقب التدريب داخل المؤسسة يُشاركون في التعاون لدى تشكيل معايير التدريب داخل المؤسسات مُمثلون في لجنة الإمتحانات Messages Slide shows who supports Dual VET how (which are the key stakeholders) Key roles of chambers, social partners and government in actively supporting and shaping the Dual VET system Stakeholders (and expecially the chambers) are the „guardians of quality“ of VET provided in Dual VET System (quality assurance)
15
- 7 تُلبي المعايير متطلبات دُنيا العمل
تأتي الدفعة باتجاه تطوير/تحديث المعايير من قطاع الأعمال الإقتصادي المُدة: سنة واحدة على الأكثر = تُحدد المعايير كيفية تنفيذ التعليم والتدريب المِهني المزدوج داخل المؤسسات وفي المدارس المهنية. وهى تُمثل أساس عرض ومراجعة وتشجيع التعليم والتدريب المِهني المزدوج على المستوى الإتحادي معايير التعليم والتدريب المِهني المزدوج يتفاوض الشُركاءالإجتماعيون والحكومة الإتحادية تحت رئاسة المعهد الإتحادي للتعليم والتدريب المِهني (BIBB)، حول معايير جديدة للتدريب داخل المؤسسات، ويعتمدونها (لائحة التعليم والتدريب) يعمل أرباب العمل على تحديد مجالات جديدة في أماكن العمل، تتطلب تأهيلا مهنيا إضافيا Messages show how VET standards guiding Dual VET delivery in company and school are developed in a coordinated manner VET standards are developed jointly (with strong involvement of industry and trade unions) and therefore close to the demand (social and economic) as well as accepted by all In general, the impulse for updating/changing/developing occupations and the respective Dual VET standards comes from companies Through this highly formalized process, a continuous cycle of demand, updating/development and implementation is maintained, which keeps Dual VET standards close to the world of work تطوير/تحديث معايير التعليم للمدارس المهنية (خطة التعليم الإطارية) توافقا مع معايير التدريب العملي داخل المؤسسات (لائحة التعليم والتدريب)
16
- 7 تُلبي المعايير مُتطلبات دُنيا العمل
يتم التعليم والتدريب المِهني في كلا مكاني التعلم على أساس المعايير المُتوجهة للإحتياجات المهنة تتضمن معايير التعليم المهني للمدارس المهنية (مخطط التعليم الإطاري): تتضمن معايير التدريب داخل المؤسسات (لائحة التدريب): التنسيق Messages Dual VET standards for each occupation are composed of standards guiding VET delivery in both learning venues Dual VET standards formalize an already accomplished agreement among all relevant stakeholders on the standards which should guide Dual VET, hence are not simply imposed from above, but, when finally promulgated, are already accepted by those who implement and monitor these standards (most importantly, by the business community) الأهداف التعليمية والمضامين (مُصنفة حسب "مجالات التعلم") كأساس للتدريس المُختص بالمهنة في المدارس المهنية تلقين المعارف المهنية النظرية، اللازمة لممارسة المهنة، من خلال الدروس المختصة بالمهنة ذاتها. الكفاءات، التي يكتسبها التلامذة المتدربون في مهنة مُعينة (ملامح المهنة) الحد الأدنى من مضامين التدريب المُحتمة على المؤسسة التدريبية (معايير التدريب) ما يجب أن يعرفه التلامذة المتدربون كي يجتازوا إمتحان التخرّج بنجاح.(معيير الإمتحان)
17
- 8 الإشتراطات القانونية الإطارية
الإطار القانوني لكافة شئون التعليم والتدريب المِهني المُزدوج قانون التعليم المهني التعليم المدرسي الإلزامي العام قوانين التعليم المدرسي الإقليمية إتفاق التنسيق بين لائحة التعليم والتدريب والخطة التعليمية الإطارية قانون حماية الأحداث وصغار الشباب أثناء العمل لائحة المِهن الحِرفية قانون مفاوضات الأجور قانون التنظيم المؤقت لحق الغُرف الصناعية والتجارية قوانين الغُرف القانون الدستور للمؤسسات Messages Slide shows the legal framework of Dual VET The Vocational Training Act makes the core legal provisions for Dual VET However, there are also other Laws which regulate aspects of Dual VET, and which are to some extent coordinated and hence complementary with the Vocational Training Act القانون الأساسي (الدستور) – المادة 12 (حُرية إختيار المِهنة)
18
الملخص - كيف يجري التعليم والتدريب المِهني المُزدوج
إبرام عقد التعليم والتدريب التعلم في سياق العمل، والإمتحان النهائي بواسطة جهة مُستقلة الجهات الفاعلة المُختصة يدعمون التعليم والتدريب المِهني المُزدوج ويضمنون نوعيته وجودته أساس المُوافقة Messages Summary and main messages معايير التعليم والتدريب مُوحدة على المُستوى الإتحادي: بآخر التحديثات، تُلبي الإحتياجات = مُضمنة في الإطار القانوني قانون التعليم المهني
19
الملخص - النظام المُزدوج: عالمان تحت سقف واحد
الشئوون التعليمبة دُنيا العمل المهنة المدرسة المهنية "مزدوج"= موقعين مُختلفين المؤسسة التلميذة المُتدربة/ التلميذ المُتدرب رب العمل الدولة (المستوى الإتحادي، الولايات) Messages Summary of stakeholders and their linkages adding up to the „House of Dual VET“ The Dual VET system manages to bring the worlds (work and education) under one roof and through this has proven again and again its capacity for modernizing itself according to the demands of economy and society The central actors of Dual VET are employer and trainee Government and industry share a role in VET delivery Government, chambers and social partners provide the foundation for Dual VET الغُرف والشركاء الإجتماعيين تت ولى تشكيل الإشتراطات الإطارية القانونية، وتوفر الموارد للجزء المدرسي للتعليم والتدريب المِهني: تنقل المهام السيادية إلى السلطات المحلية والشركاء الإجتماعيين، والغُرف يتولون مهام التعريف والإشراف والمراجعة لمضامين التدريب في المؤسسة على أساس إجماع الآراء
20
جـ) مزايا التعليم والتدريب المِهني المُزدوج
الدولة تربح سياسيّا من التأثير الإيجابي للتعليم والتدريب المِهني على الإقتصاد والمُجتمع تُغطي الإحتياج من القوى العاملة الماهرة المُتخصصة بالمشاركة مع قطاع الأعمال الإقتصادي (التدريب العملي في المؤسسات) لديها نظام للتعليم والتدريب المهني عالي المُستوى، قادر على تحديث نفسه بنفسه (التحوّل التقني) يمكنها توجيه التعليم والتدريب المهني و وتضمن نوعيته وجودته بشكل فعّال تُقوّي التعاون الرسمي مع قطاع الأعمال الإقتصادي من خلال تنظيم الجزء التدريبي داخل المؤسسات تكسب مؤشرا مُبكرا لتطورات الإقتصاد و وسوق العمل أرباب الأعمال يحصلون على القوى العاملة الماهرة المُتخصصة، التي تُحقق مُتطلبات مؤسساتهم بدقة (بالمُقارنة مع طالبي الإلتحاق الآخرين غير المُدربين) يرفعون من إنتاجية ونوعية وجودة الخدمات والمُنتجات يُحققون عائدات عالية على المدى المُتوسط نتيجة لجهودهم التدريبية يُشاركون في تطوير معايير التدريب يُوفرون على أنفسهم تكاليف تجنيد الأفراد، أو تغيير المسار المهني يُساهمون في المسئولية الإجتماعية للمؤسسات التلامذة المُتدربون ينشدون: الكفاءات والمؤهلات من أجل التوظّف والنشاط المِهني يحصلون على: بدل نقدي مقابل التدريب يتلقون التدريب تحت ظروف العمل الحقيقية في المؤسسات (آلات/تجهيزات/عمليات تشغيلية، الخ) يهتمون بانتمائهم الى مؤسسة التدريب، والمهنة التخصصية يُؤهلون أنفسهم لتدابير وإجراءات التعليم المُتقدمة Messages Slide summarizes what each of the stakeholders gains from Dual VET There is a „Triple Win“ of Dual VET Companies significantly benefit both in short and long-term Matching of training market with labor market through Dual VET avoids some potential social and economic costs of labor market mismatch الإقتصاد/المُجتمع القُدرة الإقتصادية والمقدرة التنافسية تناغم العرض والطلب (أرباب العمل/العاملين) الإندماج الإجتماعي والإقتصادي للشباب المُساهمة
21
جـ) التحديات الحاضرة أرباب الأعمال الدولة التلامذة المُتدربون
ظُهور بوادر نقص في العمالة الماهرة المُتخصصة مُستقبلا التحول الديموغرافي (التركيبة السُكانية) يؤدي الى تناقص مُتواصل في إعداد الشباب الجاهزين لسوق العمل ميل الشباب بشكل مُتزايد الى الرغبة في الإلتحاق بالمسار التعليمي الجامعي وجود فروق إقليمية شديدة فيما يتعلق بالمعروض من أماكن التعليم والتدريب، والطلب عليها أخذ الأفراد من ذوي الإعاقة في الإعتبار أرباب الأعمال إيجاد التلامذة المُتدربين: تزايد عدد أماكن التدريب الخالية من ( (2010الى (2018)؛ إيجاد التلامذة المتدربين الأكفاء، الذين يجلبون المهارات والمعارف والأنماط السلوكية القويمة إلى التعليم والتدريب ("أهلية التعليم والتدريب") أخذ الأفراد من ذوي الإعاقة في الإعتبار التلامذة المُتدربون البحث عن مكان للتدريب المِهني: مُقدموا الطلبات بدون مكان للتدريب: (2018: )؛ إنخفاض أعداد مؤسسات التدريب (خاصة الصغيرة والمتوسطة) من % 24 (2009) الى(2017) % 19,8 الزيادة المُطردة للمُتطلبات في مكان العمل/ مكان التدريب (الإلمام بلُغة أجنبية، الخ) تحسين فُرص التعلّم مدى الحياة (خاصة لطالبي الإلتحاق من كبار السن) الإلتحاق بالتعليم والتدريب المهني المزدوج وبدء الوظيفة من خلال الكفاءات المُكتسبة بشكل غير رسمي. Messages Slide summarizes current challenges for Dual VET in Germany The Dual VET system faces a number of challenges Dual VET in Germany may also benefit by learning from the experiences of other countries with VET to deal with these challenges A strength of the Dual VET system is also displayed in the fact, that through institutional research and monitoring challenges and problems are known very early on, providing politics with evidence for required action. الإقتصاد / المُجتمع المصاعب ، التي تُواجه مجموعات مُعينة من الأفراد في الحصول على مكان للتعليم والتدريب ومن ثم الوظيفة مصاعب تلبية المتطلبات الحاضرة للمؤسسات، فيما يتعلق بمواصفات القوى العاملة الماهرة المتخصصة المطلوبة المُساهمة المصدر: المعهد الإتحادي للتعليم والتدريب المهني BIBB بخصوص التعليم والتدريب المهني (2019)، الدائرة الإتحادية لللإحصاء
22
د) لماذا يعمل نظام التعليم والتدريب المِهني المُزدوج في ألمانيا بصورة سليمة
النظام نما وتطور على مر الزمن ألمانيا أمة صناعية عالية التطوّر، ولذا يحتاج سوق العمل فيها بشدة إلى القوى العاملة المؤهلة دعم وتقوية المؤسسات صغيرة ومُتوسط الحجم مؤسسات التعليم والتدريب تُدرك المزايا، وتمتلك القُدرات والكفاءات اللازمة لتقديم التعليم والتدريب تمثيل ذا نفوذ ودراية لمندوبي أرباب العمل والعاملين (الغُرف/النقابات/الروابط) قبول إجتماعي عريض لمعايير التعليم والتدريب من خلال الدور القوي للشُركاء الإجتماعيين وثقافة المُشاركة التعاونية السائدة قُدرة توجيه فعّالة للدولة مُعلمين من ذوي الكفاءة، ومُدربين مُؤهلين للتدريب في المؤسسة تحضير الأحداث وصغار الشباب للتعليم والتدريب المِهني من خلال نظام التعليم المدرسي العام Messages Slide shows under which auxiliary structural conditions Dual VET operates in Germany Without these structural conditions in place, Dual VET would not work in the same way A wholesale transfer of German Dual VET to other countries where these conditions are not in place therefore is not possible
23
هـ) السمات الخمس لجودة التعليم والتدريب المِهني
التعاون بين السياسة وقطاع الأعمال الإقتصادية، والشُركاء الإجتماعيين على سبيل المثال لجنة الإمتحانات، ومعايير التعليم والتدريب التعليم والتدريب في سياق العمل على سبيل المثال التدريب داخل المؤسسة قبول المعايير القومية على سبيل المثال معايير التعليم والتدريب، شهادة الغُرف أفراد مؤهلون للتعليم والتدريب المِهني على سبيل المثال مُدربون ومُعلمون مؤهلون البحوث والمشورة على المستوى المؤسسي على سبيل المثال تقرير BIBB (المعهد الإتحادي للتعليم والتدريب المِهني)، معايير التعليم والتدريب Messages The 5 quality features are derived from the experiences of Dual VET in Germany and define general key characteristics a demand-oriented VET system should have The 5 quality features may also provide some guidance toward which elements of the Dual VET could be utilized for strengthening quality of VET in other countries
24
مفاتيح وسائل الإيضاح و)
الغُرف (التجارية والصناعية والمهنية) الشُركاء الإجتماعيين (النقابات رواطب أرباب الأعمال) السياسة (الحكومة الإتحادية والولايات الإتحادية الالمانية) دعم الجهات الفاعلة مُراجعة وتدقيق الجهات الفاعلة البحوث في مجالات التعليم والتدريب المِهني معاييرالتعليم والتدريب المِهني المزدوج عالم العمل شئون التعليم الأحداث وصغار الشباب/ التلامذة المُتدربون أرباب العمل أفراد التدريب داخل المؤسسات أفراد التعليم في المدارس المهنية لجنة الإمتحانات شهادة التخرّج/شهادة العامل الماهر أزرق أحمر
25
The one-stop shop for international
المكتب الألماني للتعاون الدولي في التعليم والتدريب المِهني The one-stop shop for international Vocational Education and Training Cooperation The one-stop shop for international Vocational Education and Training Cooperation GOVET at BIBB Robert Schuman-Platz 3 D Bonn
عروض تقديميّة مشابهة
© 2024 SlidePlayer.ae Inc.
All rights reserved.