تنزيل العرض التّقديمي
العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار
1
اسم العدد
2
سألت عنك اليوم ثلاثَ مراتٍ.
”يا أبتِ إني رأيت أحدَ عشرَ كوكبًا والشمس والقمر رأيتهم لي ساجدين“ بلغت من العمر ثلاثين سنةً. يدرس في جامعة حيفا ألفا طالبٍ عربيٍّ.
3
استنتاج من 3-10 يكون المعدود في حالة الجمع وهو مضاف إليه.
من يكون المعدود مفردًا وهو تمييز منصوب. في العقود 20، 30، يكون مفردًا وهو تمييز منصوب. في العدد 100 ومضاعفاته، يأتي المعدود مفردًا وهو مضاف إليه مجرور.
4
تدريب ضع في المكان الخالي معدودًا مناسبًا:
وُزّعت الجوائز على خمسة عشر (فائز) في الصف خمسون (طالب) قرأت عشر (قصص) في الحديقة (مائة) في المكتبة ألفا (كتاب)
5
تذكير العدد وتأنيثه العددان 1 و 2: اشتريت كتابًا واحدًا وقصةً واحدةً.
معي كتابان اثنان وقصتان اثنتان. في الصف أحد عشر طالبًا وإحدى عشرة طالبة. معي اثنا عشر كتابًا واثنتا عشرة قصة. ركب الطائرة واحدٌ وثلاثون سائحًا وإحدى وثلاثون سائحة.
6
استنتاج العددان 1 و 2 يأتيان: مفردين، أو مركبين مع العشرة، أو معطوفًا عليهما بلفظ من ألفاظ العقود، يوافقان المعدود من حيث التذكير والتأنيث.
7
العدد من 3-9 معي ثلاثُ لعبٍ وخمسة أقلام.
سلمت على خمسةَ عشرَ ضيفًا وخمسَ عشرةَ ضيفةً. هبط من الطائرة خمسةٌ وعشرون مسافرًا وخمسٌ وثلاثون مسافرة.
8
استنتاج تأتي الأعداد من 3-9 مفردة أو مركبة مع العشرة أو معطوفًا عليها، وتأتي على عكس المعدود تذكيرًا وتأنيثًا.
9
العدد 10 قرأت عشرة كتبٍ وعشرَ قصصٍ.
قرأت خمسة عشر كتابًا وخمس عشرة قصةً.
10
استنتاج العدد 10 يأتي على عكس المعدود في التذكير والتأنيث إذا كان مفردًا، ويأتي موافقًا للمعدود إذا كان مركبًا مع عدد آخر.
11
الأعداد من 20-90 في الصف عشرون طالبًا. في الحديقة مائةُ شجرةٍ.
في الجامعة ألفُ طالبٍ.
12
استنتاج الأعداد من 20-90، والمائة والألف ومضاعفاتهما لا يتغير لفظها مع المعدود المذكر والمؤنث.
13
إعراب العدد وبناؤه الأعداد المركبة من مبنية على فتح الجزأين. ما عدا (اثنا عشر واثنتا عشرة) فيعرب الجزء الأول منه إعراب المثنى (يُرفع بالألف، ويُنصب بالياء) ويبُنى الجزء الثاني على الفتح: في مكتبتي أحد عشر كتابًا. (عدد مبني على فتح الجزأين في محل رفع مبتدأ مؤخر) في الصف اثنا عشر طالبًا قرأت الفصل السابع عشر (الأعداد التسلسلية كذلك مبنية على فتح الجزأين)
14
الأعداد المفردة معربة - فاز خمسةُ طلاب. الأعداد المعطوفة معربة: - في الكتاب خمسة وثلاثون طالبًا
15
ألفاظ الأعداد من 20-90 تُعرب إعراب جمع المذكر السالم: تُرفع بالواو وتُنصب وتجر بالياء: قرأت عشرين قصةً. زارني ثلاثون ضيفًا.
16
الأعداد (مائة، ألف ومضاعفاتهما)
تُعرب إعراب العدد المفرد عدا مائتين وألفين، فيعربان إعراب المثنى (بالألف رفعًا وبالياء نصبًا وجرًا). في الجامعة مائةُ طالب. تصدق الغني بألفي شيكل.
17
تدريب أكلت ........... تفاحة (أكمل بالعدد 11)
أكلت تفاحة (أكمل بالعدد 11) اشترك في المسابقة طالبًا (أكمل بالعدد 30) في الحقيبة كتابًا، كراسة (أكمل بالعدد 12) شاهدت مسرحية (أكمل بالعدد 25)
18
تدريب أعرب ما تحته خط: أكل الرجل عشرين برتقالة. في المطار تسع طائرات.
اشترك في الرحلة خمسة عشر متطوعًا. حضر الحفل زائران اثنان.
عروض تقديميّة مشابهة
© 2024 SlidePlayer.ae Inc.
All rights reserved.