العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

الفصل الثاني مكونات الحاسوب

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "الفصل الثاني مكونات الحاسوب"— نسخة العرض التّقديمي:

1 الفصل الثاني مكونات الحاسوب
ALLPPT.com _ Free PowerPoint Templates, Diagrams and Charts

2 مكونات الحاسوب لا يوجد جزء واحد يسمى جهاز الحاسوب , وانما يتكون من اجزاء كثيرة تعمل معا. تشمل الاجزاء جزئيين رئيسيين الاجزاء المادية Hardware والبرامجيات Software.

3

4 الشكل التالي يوضح الاجهزة الرئيسية والاكثر شيوعا في الحاسوب المكتبي
الشكل التالي يوضح الاجهزة الرئيسية والاكثر شيوعا في الحاسوب المكتبي

5 مخطط يوضح العلاقة بين الاجزاء الرئيسية للحاسوب
Input ادخال CPU وحدات التحكم النواقل Output اخراج Storage الخزن

6 الكيان المادي للحاسوب 1. اجهزة الادخال :
تستخدم هذه الاجهزة لادخال البيانات بأشكالها المختلفة الى جهاز الحاسوب ومن اهمها: لوحة المفاتيح : تعد لوحة المفاتيح وسيلة الادخال الاساسية للجهاز , تستخدم في ادخال البيانات الحرفية والرقمية وتنفيذ الاوامر وهي لوحة تحتوي على مفاتيح مرتبة مثل الالة الكاتبة

7 اقسام لوحة المفاتيح تقسم الازرار الموجودة على لوحة المفاتيح تبعا لنظم التشغيل الحديثة الى عدة مجموعات استنادا لوظيفتها الى : مفاتيح الكتابة (الابجدية الرقمية): تتضمن مفاتيح الاحرف والارقام وعلامات الترقيم والرموز .

8 اقسام لوحة المفاتيح مفاتيح التحكم (Control Key): يتم استخدام هذه المفاتيح وحدها او مع مفاتيح اخرى مثل مفتاح Ctrl و Alt ومفتاح شعار Windows و Esc من اكثر مفاتيح التحكم التي يتم استخدامها .

9 اقسام لوحة المفاتيح مفاتيح الوظائف (Function Key): يتم استخدام مفاتيح الوظائف لأجراء مهام محددة ويرمز لهذه المفاتيح ب F1 ,F2 ,F F12 وتختلف وظيفة هذه المفاتيح من برنامج الى اخر.

10 اقسام لوحة المفاتيح مفاتيح التنقل: يتم استخدام هذه المفاتيح للتنقل في جميع اجزاء مستندات او صفحات ويب, كما تستخدم لتظليل النصوص وتتضمن مفاتيح الاسهم و Home وEnd و Page Up و Page Down و Delete.

11 اقسام لوحة المفاتيح لوحة المفاتيح الرقمية: تتميز بأنها في متناول اليد لأدخال الارقام بسرعة , وهذه المفاتيح مجمعة معاً في شكل مجموعة مثل الحاسبة التقليدية.

12 اقسام لوحة المفاتيح

13 الماوس (الفأرة) : جهاز صغير بحجم قبضة اليد يتم توصيله للحاسوب بسلك او بدون سلك ويعتبر من اجهزة التأشير. الوظيفة الاساسية للماوس عندما يتم تحريكه هي تحويل حركة اليد الى اشارات يستطيع الحاسوب فهمها والتعامل معها.

14 شكل الماوس

15 الماوس الضوئي : يعتمد على اتجاه شعاع من الضوء المركز اسفل الماوس .
انواع الماوس الماوس الميكانيكي (ذو الكرة): يعتمد في التعرف على حركة الماوس على كرة داخل الماوس ( وهذا النوع قليل الوجود في الاسواق حالياً). الماوس الضوئي : يعتمد على اتجاه شعاع من الضوء المركز اسفل الماوس .

16 انواع الماوس الماوس الليزر: وهو احدث انواع الماوس , هذا النوع اعلى دقة وسعراً من الماوس الضوئي , ويمتاز بالدقة العالية التي يحتاجها المصممين المحترفين وهواة الالعاب السريعة.

17 طرق ربط الماوس بالحاسوب
ماوس سلكي: وتتم عن طريق سلك يوصل الماوس بالحاسوب. ماوس لاسلكي باستخدام الموجات الراديوية: هذا النوع يتصل للحاسوب بدون اسلاك لحرية الاستخدام وتقليل الاسلاك. ماوس لاسلكي باستخدام البلوتوث : نوع جديد ولكن استخدامه شائع مع الحاسوب المحمول , يتميز بأنه لا حاجة لربط اي وصلة بالحاسوب .

18 كرة التعقب : تعد من اجهزة التأشير وتتكون من كرة في الاعلى تستند الى بكرتين متعامدتين تترجمان حركة الكرة الرأسية والافقية على الشاشة , اما حالياً فقد تم استبدال البكرتين بالضوء والليزر .

19 شكل كرة التعقب

20 لوحة اللمس : هو سطح حساس للمس بمساحة عدة سنتمترات مربعة , يمكن استخدامه بدلاً من الماوس عن طريق تحريك اصبع على هذا السطح وهي اداة منتشرة في الحواسيب المحمولة .

21

22 الشاشة الحساسة للمس : تعطي هذه الشاشة امكانية للمستخدم من التحكم بالحاسوب بواسطة لمس الاصبع للشاشة بطريقة مباشرة او عن طريق اداة تشبه القلم .

23 شكل الشاشة الحساسة للمس

24 الماسح الضوئي : يستخدم الماسح الضوئي في ادخال الرسومات والمستندات المطبوعة والمكتوبة يدوياً وبأحجام مختلفة وتحويلها الى صور رقمية , اي هو جهاز ادخال يقوم بتحويل الصور او الرسومات او الاشكال او النصوص الى معلومات الكترونية يمكن استخدامها بواسطة الحاسوب.

25 شكل الماسح الضوئي

26 الكاميرا الرقمية : تستخدم الكاميرات الرقمية لا دخال البيانات المرئية سواء ثابتة كالصورة او متحركة كالفيديو للحاسوب وهناك ما يعرف بكاميرا الويب تستعمل للتواصل عبر الويب (الانترنت) عن طريق نقل صور فورياً بين متصلين او اكثر , كما يمكن التقاط الصورة للمستخدم وخزنها بالحاسوب.

27 شكل الكاميرا الرقمية وكاميرا الويب

28 القلم الضوئي : يشبه القلم العادي الذي يستخدم في الكتابة ولكنه يقوم بأرسال المعلومات الالكترونية للحاسوب كما يستخدم ايضاً في قراءة العلامات المشفرة ويسمح للمستخدم بالتأشير والرسم على شاشة العرض , وهو اشبه بشاشة اللمس مع المزيد من الدقة والموضوعية.

29 شكل القلم الضوئي

30 Thank you


تنزيل العرض التّقديمي "الفصل الثاني مكونات الحاسوب"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل