العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

تابع الضوابط الشرعية للمعلوماتية

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "تابع الضوابط الشرعية للمعلوماتية"— نسخة العرض التّقديمي:

1 تابع الضوابط الشرعية للمعلوماتية
الفهم القرائي تابع الضوابط الشرعية للمعلوماتية

2 2 – أكمل فراغات الشكل التالي وفق المطلوب، مع الاستفادة من الإضاءة.

3 تحرم الشريعة ذلك لأنه من التجسس المنهي عنه
اختراق البريد الإليكتروني التجسس و العلاقة بينهما تحرم الشريعة ذلك لأنه من التجسس المنهي عنه كلاهما اطلاع على خصوصيات الآخرين التي لا يرغبون أن يطلع عليها أحد، فالتجسس اطلاع على حياة الناس وأسرارهم والاختراق اطلاع على معلوماتهم. موقف الشريعة الإسلامية

4 توجب الشريعة حفظ الأمن والتصدي للمخربين أيًا كان موقعهم
حماية البرامج الأمن و العلاقة بينهما توجب الشريعة حفظ الأمن والتصدي للمخربين أيًا كان موقعهم كلاهما حفظ لأمن المجتمع أفرادًا وجماعات والتصدي للمفسدين الذين يضرون بالمجتمع موقف الشريعة الإسلامية

5 ملاحظاتي

6 إضاءة قال الله تعالى: وَلا تَجَسَّسُوا وَلا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضاً [الحجرات: آية 12]. قال الله تعالى: وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَاناً وَإِثْماً مُبِيناً [الأحزاب: آية 58].

7 قوله عليه الصلاة والسلام: «إنك إن اتبعت عورات المسلمين أفسدتهم أو كدت أن تفسدهم» رواه أبو داود.
وقوله أيضًا عليه الصلاة والسلام: «المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده» متفق عليه.

8 ثانيًا 1 – أحدد إذا كان النص يناسب المعايير الموضوعية التالية بوضع علامة (ظ ظ) أمام كل بند في الحقل المناسب.

9     البنود المعايير غير متوافر إلى حد ما متوافر الدقة العلمية
صحة المعلومات. تتابع المعلومات وعد تداخلها. مصدر المعلومات. الدقة العلمية 4 – الدليل الشرعي وتوافقه مع فكرة النص. 5 – الدليل المنطقي (الواقعي). 6 – الاستيفاء لمعظم أفكار الموضوع. صحة الدليل 7 – واقعية الكاتب. 8 – استثارة الكاتب لتفكير القارئ وإقناعه. 9 – تعزيز الكاتب محتوى النص بالقيم الدينية. مصداقية الكاتب 10 – الترابط بين أفكار النص. 11 – الانسجام بين المقدمة والنهاية. 12 – تناسب عنوان النص مع المضمون. الانسجام المنطقي

10 ممتاز، لاستيفائه أغلب المعايير الموضوعية.
2 – أحكم على النصّ مع الاستفادة مما ورد في الهامش، مع التعليل. ممتاز، لاستيفائه أغلب المعايير الموضوعية.

11 عدد البنود التي حصلت على (متوافر)
أعلمُ أنّ: سلم التقديرات على النص عدد البنود التي حصلت على (متوافر) التقدير ممتاز من 10 إلى 12 جيد جدًّا من 8 إلى 10 جيد من 6 إلى 8 ضعيف أقل من 6

12 ثالثًا 1 – أقرأ العبارات التالية جيدًا، وأوازن مضمونها مع بيانات الجدول الوارد في النص، ثم أكتب أمام كل عبارة علامة () تحت ما أراه مناسبًا:

13 تشير البيانات إلى ازدياد استخدام سكان الخليج العربي للإنترنت.
غير مؤكدة العبارة خطأ صحيحة تشير البيانات إلى ازدياد استخدام سكان الخليج العربي للإنترنت. تضاعف عدد مستخدمي الإنترنت في الكويت بين عامي 1420 هـ و1426هـ أربع مرات تقريبًا.

14 يعد سكان قطر أقل المستخدمين للإنترنت حتى تاريخ إصدار هذه الإحصاءات.
غير مؤكدة العبارة خطأ صحيحة يعد سكان قطر أقل المستخدمين للإنترنت حتى تاريخ إصدار هذه الإحصاءات. يظهر من البيانات الواردة في الجدول السابق أن غالبية الجدول السابق أن غالبية مستخدمي الإنترنت في المملكة العربية السعودية يفضلون استخدامهما في فصل الصيف.

15 يوجد علاقة بين ارتفاع عدد مستخدمي الإنترنت وانتشار أجهزة الحاسب الآلي.
غير مؤكدة العبارة خطأ صحيحة يوجد علاقة بين ارتفاع عدد مستخدمي الإنترنت وانتشار أجهزة الحاسب الآلي. يستدل من زيادة معدلات النمو في استخدام الإنترنت أن الإقبال عليها في تزايد مستمر.

16 إلى نسبة من السكان المستخدمين للإنترنت في الكويت.
غير مؤكدة العبارة خطأ صحيحة إلى نسبة من السكان المستخدمين للإنترنت في الكويت. انخفاض نسبة السكان المستخدمين للإنترنت في المملكة؛ يعود إلى ارتفاع عدد السكان.

17   غير مؤكدة العبارة خطأ صحيحة
يظهر من بيانات الجدول أن الإمارات العربية المتحدة أقل سكان المنطقة اهتمامًا بالإنترنت. يبدو من البيانات أن معدلات النمو في استخدام الإنترنت تتناسب مع عدد السكان لك دولة.

18 ملاحظاتي أعلمُ أنّ:

19 صحيحة خطأ إذا كان مضمون العبارة متطابقًا تمامًا مع البيانات في الجدول.
إذا كان مضمون العبارة مخالفًا للبيانات في الجدول.

20 إذا كان مضمون العبارة مخالفًا للبيانات في الجدول.
غير مؤكدة إذا كان مضمون العبارة مخالفًا للبيانات في الجدول.

21 أعلمُ أنّ: اكتشاف مدلولات الأرقام وقراءتها تحتاج إلى قراءة متأنية لمضمون البيانات الواردة في الجدول.

22 2 – من الاستنتاجات المتوصل إليها بعد قراءة الجدول ما يلي:
تزايد مستخدمي الإنترنت في دول الخليج العربي بنسب متفاوتة.

23 وبسبب يباين النشاط الاقتصادي الذي يمارسه أفراد الشعب من دولة إلى أخرى.
أفسر ذلك: بسبب اختلاف معدلات النمو الاقتصادي والاجتماعي . وبسبب يباين النشاط الاقتصادي الذي يمارسه أفراد الشعب من دولة إلى أخرى.

24 الانترنت في ميزان الشريعة.
أقرأُ أولًا 1 – أصوغ الفكرة العامة للنص، مع الاستفادة من عنوانه. الانترنت في ميزان الشريعة.

25 أرتب الأفكار التالية وفق ورودها في النص:
3 الأنظمة الأمنية ودورها في الحد من الاعتداءات الإليكترونية. 1 أهمية الشبكة العالمية والاستفادة منها في جميع المجالات وفي سبيل نشر الدعوة الإسلامية. 4 الشبكة المعلوماتية سلاح ذو حدين. استخدام الشبكة العالمية قد يكون مستحبًا أو مكروهًا أو محرمًا. 2

26 ص – أقترح ثلاثة عناوين مناسبة للنص، ثم أختار العنوان الأكثر مناسبة للنص:
1 – قيادة للدين للعلم. 2 – الانترنت والشريعة. 3 – الأخلاق الإلكترونية الشرعية

27 ثانيًا أعود إلى النص؛ لأقرأ جهرًا الفقرتين الأولى والثانية بعد ضبطها ضبطًا صحيحًا معبرًا عمّا فيها من توكيد وتقرير.

28 الإثارة – الوضوح – الصدق – الإيجاز – التعبير عن مضمون النص.
ملاحظاتي أتذكرُ أنّ: سمات العنوان الجيد: الإثارة – الوضوح – الصدق – الإيجاز – التعبير عن مضمون النص.

29 أنتقل إلى كتاب النشاط؛ لتنفيذ نشاطات الفهم القرائي


تنزيل العرض التّقديمي "تابع الضوابط الشرعية للمعلوماتية"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل