العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

بسم الله الرحمن الرحيم أسماء الإشارة.

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "بسم الله الرحمن الرحيم أسماء الإشارة."— نسخة العرض التّقديمي:

1 بسم الله الرحمن الرحيم أسماء الإشارة

2 ألفاظ موضوعة للدلالة على شيء معين ، والإشارة إليه إشارة حسية ، أو معنوية .
تنقسم أسماء الإشارة من حيث الدلالة إلى المشار إليه ثلاثة أقسام هي : ـ - المفرد - المثنى - الجمع وكل منها يأتي : مذكــــر أو مــؤنث.

3 أولا : اسم الاشارة للمفرد المذكر
هذا صانع ماهر. ذاك المعلم محبوب. قال تعالى:(( ذلك الكتاب لا ريب فيه)) ا لشــــرح / بالتأمل في الأمثلة أعلاه تجد أن الكلمات ( هذا, ذاك, ذلك) تشير إلى إنسان أو شيء معين للدلالة عليه, فهذه الكلمات تسمى أسماء إشارة لأنك أردت بها إلى ما بعدها,وما بعدها يسمى مشارا إليه. وهي هنا للمفرد المذكر

4 اسم الإشارة للمفرد المؤنث
دع الحديث عن هذي وتلك وانصرف لعملك . قال تعالى:(( واكتب لنا في هذه الدنيا حسنة وفي الآخرة إنا هدنا إليك)). قال تعالى:(( تلك أمة قد خلت)). الشرح / وفي الأمثلة أعلاه تجد أن استخدام الإشارة أيضا مناسبا للمشار إليه, ف ( هذي هذه وتلك) يشار بها إلى كل مفردة مؤنثة عاقلة أو غير عاقلة.

5 اسم الإشارة للمثنى المذكر
هذان تلميذان مجتهدان . - أتنبأ لهذين الطالبين بمستقبل مشرق . قال تعالى ( فذانك برهانان من ربك ) . وفي الأمثلة أعلاه تجد أن استخدام الإشارة أيضا مناسبا للمشار إليه, ف ( هذان وذانك) ( هذين وذينك ) يشار بها إلى كل مثنى مذكر عاقل أو غير عاقل.

6 اسم الإشارة للمثنى المؤنت
هاتان التلميذتان مجتهدتان . إن هاتين ممرضتان بالمستشفى . وفي الأمثلة أعلاه تجد أن استخدام الإشارة ( هاتان ) يشار بها إلى كل مثنى مؤنث عاقل أو غير عاقل.

7 اسم الإشارة للجمع المذكر والمؤنث
قال تعالى:(( قال هم أولاء على أثري )) أولاء الصغيرات ذاهبات إلى مدارسهن. قال تعالى:(( وأولئك هم المفلحون)). الشرح / أما ( أولاء وأولئك) في الأمثلة أعلاه فيشار بهما إلى الجمع مطلقا مذكرا أو مؤنثا , وقل مجيئهما لغير العاقل.

8 اسم الاشارة للمكان القريب
أقمنا هنا أياما ههنا تبذل الأرواح لله. وهناك تنساب الجداول فوقها مثل اللجين على بساط سندسي الشرح/ والكلمات ( هنا وههنا) في الامثلة أعلاه تفيد الإشارة إلى المكان القريب

9 اسم الإشارة للمكان البعيد
انتقلنا من هنا إلى هناك . ( هنالك الولاية لله الحق هو خير ثوابا وخير عقبا ) ( فأينما تولوا فثمّ وجه الله ) وفي الأمثلة أعلاه تجد أن استخدام الإشارة ( هناك – هنالك - ثمّ ) يشار بها إلى المكان البعيد .

10 كاف الخطـــــاب وقد يتصل بأسماء الإشارة هذه كاف الخطاب, وهي حرف يتغير بتغير المخاطب فيفرد ويثنى ويجمع ويذكر ويؤنث 0 (( قال كذلكَ قال ربكَ)) - (( قال كذلك ِقال ربكِ)) (( ذلكما مما علمني ربي)) (( ذلكم الله ربكم)) (( فذلكن الذي لمتنني فيه))

11 القاعــدة 1- تعريف اسم الإشارة: هو اسم يعين مدلوله تعييناً مقروناً بإشارة حسية أو معنوية إليه . 2- أقسامه : يأتي اسم الإشارة مفرداً ومثنىً وجمعاً , مذكراً ومؤنثاً, عاقلاً وغير عاقل .

12 3 - بعض أحكامه : المشار إليه له رتبتان قريب وبعيد , فالقريب يشار إليه مجردًا من لام البعد وكاف الخطاب , والبعيد يشار إليه بهما معًا ,أو بالكاف فقط . ويكثر دخول هاء التنبيه على أسماء الإشارة , لكنها لا تجتمع مع اللام . 4- إعرابه : جميع أسماء الإشارة مبنية , إلا لفظي المثنى ( ذان و تان ) فهما معربان رفعًا بالألف ونصبًا وجرًا بالياء . أما اسم الإشارة للمكان فمبني على السكون في محل نصب على الظرفية .

13 3 – إعراب المشار إليه : يعرب ما بعد اسم الاشارة وهو المضاف إليه إعرابان وهما : خبر بدل يعرب المشار اليه خبرا إذا كان نكرة أي غير معرف بأل التعريف مثال : هذا ولدٌ : هذا : اسم اشارة مبني في محل رفع مبتدأ ولدٌ : خبر مرفوع وعلامة رفعه تنوين الضم الظاهر على آخره.

14 يعرب المشار إليه بدلا إذا كان معرفا بأل التعريف
مثال : جاء هذا الولدُ جاء : فعل ماض مبني على الفتح الظاهر على أخره. هذا : اسم إشارة مبني في محل رفع فاعل . الولد : بدل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره


تنزيل العرض التّقديمي "بسم الله الرحمن الرحيم أسماء الإشارة."

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل