العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

الفصل الخامس الإنصات (( الاستماع )) Listening

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "الفصل الخامس الإنصات (( الاستماع )) Listening"— نسخة العرض التّقديمي:

1 الفصل الخامس الإنصات (( الاستماع )) Listening
إعداد د. سعد بن بركي المسعودي

2 الاستماع Listening إدراك أهمية ودور الاستماع النشط في عملية التواصل
الهدف العام : تطوير وتحسين مهارات الاستماع لدى الطالب الجامعي. الأهداف التفصيلية : بنهاية هذه المادة التدريبية سيكون الطالب قادراً على : إدراك أهمية ودور الاستماع النشط في عملية التواصل التفريق بين الاستماع والسماع . شرح مراحل عملية الاستماع . التفريق بين الاستماع النشط والاستماع السلبي . فهم معنى ومتطلبات الاستماع الناقد . تطبيق مهارات الاستماع النشط .

3 أهمية ودور الاستماع في عملية التواصل
قال تعالى ) وَإِذَا قُرِىءَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُواْ لَهُ وَأَنصِتُواْ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ) [ الأعراف 204 ] - لم أجد أسهل مجهوداً ولا أفعل في قلوب الناس من الإنصات إليهم . - عندما تشعر بالضيق من أمر ما فإلى من تتجه أولاً ؟ بالتأكيد تتجه إلى من يحسن الإنصات إليك ..

4 - الإنصات الفعال يمكن أن يحسن المبيعات من 30-40%
- لا أحد يستمع لي عبارة يقولها الأب كما يرددها الابن, وأيضاً يقولها الأستاذ لطلابه: لا أحد يستمع لا أحد يتفاعل . ماذا يعني هذا ؟ - الاستماع أكثر المهارات التي نحتاجها لنتواصل مع الآخرين ورغم ذلك لانعطيه الاهتمام المطلوب. - الإنصات الفعال يمكن أن يحسن المبيعات من 30-40% - المنظمة التي يتمتع موظفوها أو المنتسبين لها بدرجة عالية من مهارة الانصات يعد هذا مؤشراً لنجاح هذه المنظمة .

5 تمرين(5-1) : فكر في موقف كنت فيه مستمعاً جيداً . مالذي اكتسبته في ذلك الموقف ؟ ولماذا كنت مستمعاً جيداً في ذلك الوقت ؟

6 فالاستماع يتطلب أمرين هما الانتباه والتركيز,
الاستماع والسماع Listening and hearing السماع عملية تتم دون جهد وعناء حيث تستقبل الأذن الأصوات دون إرادة بينما الاستماع عملية تتطلب جهداً وانتباهاً وإرادة فالاستماع يتطلب أمرين هما الانتباه والتركيز, ما الذي نحتاجه لننجح في التواصل مع الآخرين: السماع أو الاستماع ؟ ما الذي نريده لنكون أكثر نجاحاً في حياتنا: السماع أم الاستماع ؟

7 1- الغير منصت The non Listener
تصنيف الأشخاص بالنسبة لعملية الإستماع إلى أربعة أقسام : 1- الغير منصت The non Listener 2- المنصت جزئياً The marginal Listener 3- المنصت المقوم Evaluative Listener 4- المنصت النشط " الفعال " Active Listener

8 مراحل عملية الاستماع The stages of Listening process
تمرين (5-2) سرقة فى مدينة الاحلام

9 عملية الاستماع 1- السماع Hearing 2- الفهم Understanding 3- التفسير Interpreting 4- التقويم Evaluating 5- الاستجابة Responding 6- التذكر Remembering

10 الاستماع النشط والاستماع السلبي Active & Passive listening :
المعايير التي يمكن من خلالها تمييز المستمع النشط من المستمع غير النشط (السلبي) تحمل مسئولية التواصل: الاهتمام بالرسالة فهم الرسائل اللفظية و غير اللفظية التفاعل اثناء الاستماع تدوين الملاحظات

11 استعد لعملية الاستماع .مثال (( اقرأ عن الموضوع قبل حضور المحاضره)).
كيف تكون مستمعاً جيداً ؟ How to be a good listener ? (( مهارات الاستماع النشط )) استعد لعملية الاستماع .مثال (( اقرأ عن الموضوع قبل حضور المحاضره)). تحكم في مشتتات الاستماع الداخلية ( كأن تفكر كيف سيلعب فريقك الليلة مباراته الختامية لا داعي أن تفكر في ذلك أثناء الاستماع ) وكذلك مشتتات الاستماع الخارجية ( اقفل الجوال أو اجعله على الصامت وأنت تستمع ) ركز على ما يقال وليس على القائل وتصرفاته .

12 لاتدع عيناك تبتعد كثيرا عن المتحدث .
استمع للمعلومات الخفية في الرسالة وليس فقط للمعلومات المباشرة . كن مرنا عندما يعبر المحاضر عن وجهة نظر قد تختلف معها فلا يكون ذلك حاجزاً لك عن الاستماع النشط دون ملاحظاتك أثناء الاستماع, ولكن بذكاء

13 اطرح الأسئلة عند الحاجة للاستيضاح .
أظهر إستجابة وتفاعلاً أثناء الاستماع بالإشارة أو بالكلام فمثل هذه التغذية ستحسن من التواصل بينك وبين المتحدث . اخلق علاقة حميمة مع المتحدث وأنت تستمع ليس فقط لفهمك وتقديرك لما يقوله ولكن أيضاً بتقديرك لشخص المحاضر . استمع بطريقة تجعلك تتذكر كل مايقوله المتحدث وذلك خلال انخراطك بشكل كامل في عملية الاستماع بإبداء الملاحظات وطرح الأسئلة ثم نظم المعلومات التي قدمها المتحدث .

14 تمرين: مهارات الاستماع النشط


تنزيل العرض التّقديمي "الفصل الخامس الإنصات (( الاستماع )) Listening"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل