تنزيل العرض التّقديمي
العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار
تمّ نشره من قِبَل Τερέντιος Πρωτονοτάριος
1
الإرشاد بالواقع - المفاهيم الأساسية . - المصطلحات الثلاثة. - نظرية الاختيار ومكوناتها الأساسية. - خطوات عملية الارشاد - بعض المهارات الارشادية
2
العلاج بالواقع مؤسسة ويلم جلاســــر
3
برأ لعلاج تطبيقي يفتقد للإطار النظري.
تم تبني جلاسر مفهوم نظرية الضبط لباورز كإطار نظري للعلاج حتى أصبح اسمه العلاج بالواقع أو نظرية الضبط. Control Theory ( CT) Reality therapy (RT) ولكن بعد ذلك عدل جلاسر عن كل ذلك باختياره نظرية الاختيارChoice Theory (CT)
4
كأساس نظري لعلاجه، ومن تم أصبح الاســـــم الجديد العلاج بالواقع وتم حذف نظرية الضبـــط تماما مـــــن قامــــــــــــــــــــوس جلاســـر. من متابعة فكرة جلاســر فهو يرفـض جميــــــع المصطلحات والتصنيفات التي يعرفها الطــــــب النفسي او علم النفس ويلتزم بمصطلحاته فقط.
5
يتحدث بلغة الاضطرابات النفسية لا الامــــراض النفسية ولقد كان سباقا في ذلك. فالآن معظــــم العالم يتكلم عن الاضطرابات النفسية وليــــــس أمراض النفسيـــة . يتحدث أيضا جلاسر بلغة المهــارات العلاجيـــــة وليس الفنيات العلاجية، لهذا تنتشر في الكثير من دول العالم معاهد جلاسر التي تدرب المعالجيــــن والمرشدين النفسيين على المهــــارات العلاجيـة.
6
المفاهيم الأساسية عند جلاسر
أولا - * النظرية القديمة : 1- الحاجة إلى أن نحب أو نحب. 2 - الحاجة إلى تقديــــر الــذات. الحاجات الأساسية حاجتان فقط هي :
7
خمـــــــس حاجات هي: * النظرية الحديثة:
1 - الحاجة إلى الكينونة .Belonging الحاجة إلى القوة.needs الحاجة إلى الحرية.Freedom الحاجة إلى المرح. The Fun المحافظة على الحيات . Saving Life
8
وتقوم عمليات التنشئة الاجتماعية داخل المجتمع بتنمية وحفظ وتحقيق هذه الحجات الأساسية للفرد ، كما أن عدم تحقيقها او اشباعها على نحو جزئي هو الذي يولد الاضطرابات النفسية . المصطلحات الثلاثة : Three R’s 1 – المسؤولية : Responsibility 2 – الواقع : Reality 3 – الصواب والخطأ : Right & Wrong
9
خطوات عملية الإرشاد: يرى جلاسر أن العلاج بالواقع هو عملية في الأساس ترتكز على الحوار بين المرشد والمسترشد، وأن العملية العلاجية لها عدد من الموجهات منها: * ضرورة العلاقة الإيجابية ( الموجبة ) بين المرشد والمسترشد . * التركيز على الحاضر و( ما يعاني منه الفرد الآن )
10
* أن يقيم الفرد سلوكه بنفسه ( المرشد موجها)
* أن يخطط الفرد للتغيير ( المرشد موجها) * الالتزام بتنفيذ وإكمال خطة التغيير التي تمت بمشاركة العميل نفسه. * لا للتبرير . لا يوجد أي شكل من أشكال تبرير السلوك.
11
* استبعاد العقوبة. لا للعقوبات على السلوك المخالف،
بل لا بد من الحوار المنطقي. * التركيز على السلوك بدلا من الانفعالات ( المشاعر). وهـــــذه المحـــددات السابقة هـي التي ينطلــق منها المرشــد لتطبيـــــــــــق المهــــــــــــــارات العـــــــــلاجية المختلفــــــــــــــة .
12
نظرية الاختيار: Choice theory
و هـــــي الأساس النظري للعلاج بالواقع مكوناتــــــــــــــــــــها : 1- الحاجات الإنسانية الأساسية . 2- العالم المثالي . The quality world
13
3 – العالم المرن الواقعي: The perceive world
4 – نقطة التوازن : The comparing point 5 – السلوك الكلي : The total Behavior
14
النظرية الاختيارية الادارة الحاجات الانسانية تطبيقــــات نـظرية
الكينونة مرشح القيم مرشح المعلومات العالم الواقعي العــــــلاج والــــواقع القوة العالم المدرك العالم المثالي المدرسة النموذجية الحرية المرح الادارة المحافظة على الحياة
15
ثانيا هو مجموعة من الصور التي يطبعها الشخص عن الناس، الأشياء، الأفكار.... والعالم المثالي يقدم صورة تفصيلية عن كيفية تحقيـق وإشباع حاجاتنا الأساسية، كما أنه يمثل صورة فردية فريدة واحد منا . العالم المثالي
16
والعالم المثالي جزء من العالم المدرك
خصائص الصور في عالم الفرد المثالي : * - تقابل واحدة أو أكثر من حاجاتنا الأساسية . * - لا خاصيتها الفردية الفريدة ( أي لكل واحد من خاصية) * - تتميز غالبا بالصراع مع الآخر. * - تغير وتتغير والعالم المثالي جزء من العالم المدرك
17
العالم الواقعي ( المدرك)
ثالثا : - إن الطريق الوحيد لخبر الواقع هو منظومة الإدراك. منظومة الإدراك الحـــواس المرشحات
18
المرشحات مرشح القيم مرشح المعلومات استبعاد لا قيم موجبة تأجيل سالبة
سماح بالمرور لا قيم موجبة تأجيل سالبة
19
ولكن تظل القيم الخلقية تاج على رأس الناس
وترى نظرية الاختيار اننا ندرك ونقيم عالمنا الواقعي من خلال : * - منظور الفرد الذاتي الذي يستند إلى ( الثقافة – التربية – الخبرة – النوع – السن .... - الحالة الفردية الغريزة لكل شخص. * - نحن الذين نختار ولذا يجب على الفرد تحمل المسؤولية اختياره. ولكن تظل القيم الخلقية تاج على رأس الناس
20
رابعا : نقطة التوازن - إن من خبرة الحياة كلنا نتمنى أن نحظى بدرجة
أو نقطة توازن ثابتة بين صور العالم المثالي من أذهاننا وبين العالم الواقعي الذي ندركه ونعيشه. ولكن الذي يحدث في الحياة ما يلي: نقطة التوازن
21
*- عندما تكون نقطة تطابق بين صور العالم المثالي
*- عندما تكون نقطة تطابق بين صور العالم المثالي والعالم الواقعي فإن المشاعر تكون في حالة جيدة . *- وعندما تكون هناك نقطة تباين بين صور العالم المثالي والعالم الواقعي تكزن هناك إشارة احباط .
22
السلـــــــــــــوك الكلـــــــــــــــــــي
خامسا : - يتكون السلوك الكلي من : 1- الفعـــــــــــــــــــل. 2- التفكيـــــــــــــــــر 3- الانفعـــــــــــــــال 4- المكـــــون البـدني السلـــــــــــــوك الكلـــــــــــــــــــي
23
1- الفعــــــــل : ابتسامة أو ضحك بصوت عالي
2- التفكيــــر :التفكير في أفكار معينة - موجبة - سلبية 3- الانفعــال: السرور أو البهجة أو أي شيء آخر 4- المكـــــون البـدني: الاسترخاء تحليل السلوك الفكاهي وهكذا يمكن تحليل أي سلوك للفرد على ضوء عناصر التحليل السابقة
24
*أ* - عمليات تغيير البيئة.
وتنقســم عمليــــة العـــــلاج بالواقــع إلـى : *أ* - عمليات تغيير البيئة. يرى جلاسر أنه يجب تهيئة البيئة على النحو التالي : تبني العلاقة مع العميل على أساس الصداقة، الود، الاحترام، والثقة المتبادلة. يجب أن يكون القواعد والتعليمات لخطة الارشاد واضحة وصريحة تتجه مباشرة للهدف ( لا لف ولا دوران). أن تكون ملائمة لتحقيق اشباع الحاجات الأساسية الخمس.
25
لا تقدم أي تبريرات عن السلوك الغير المسئول أي :
تتجنب الحديث عن الماضي ( زياراته فقط) ماعدا الأحداث التي تتعلق بالحاضر أو التي تكون مصدرا للقوة. تتجنب كافة أشكال العقاب والنقد أو توفير الحماية الزائدة للسلوك الغير المسئول. الانصات الواعي للعميل حتى لا تفاعل العميل مع الذكريات التي يحكيها. السلوك المسبب للمشكلة
26
قاعدة التغيير = إن أي تغيير في أي ثلاث مكونات يتتبعه تغير في
* ب* - عمليات تغيير السلوك. في هذا المجال رأى جلاسر ان عملية التغيير تستند أساسا إلى التغيير في التفكير اولا تم في الفعل والبدن، وأخيرا في المكون الانفعالي الذي يعتبر أصعب المكونات ويتطلب وقتا وجهدا كبيرين. إن مفتاح عملية التغيير هو أن نشعر بحاجتنا لذلك، وأن ندرك بوعي لماذا نتغير ؟ وما الذي يجب أن يتغير فينا؟ قاعدة التغيير = إن أي تغيير في أي ثلاث مكونات يتتبعه تغير في المكون الرابع
27
أنا أشعر بالملل مثـــال تحليل عملية التغيير
الفعل ممارسة رياضة ( المشي، الجري ،لايرؤبيك) بدنيا تحدث تغييرات فسيولوجية نتيجة المجهـــود السابق يتولد عنه طاقة جديدة للفرد ويتبع ذلك استرخاء وراحة . مثـــال أنا أشعر بالملل
28
التفكير اصرف ذهنك عن الموضوع الذي سبب لـــــك
الضيق (عملية استبعاد ) أو القلــــــق. الانفعال تخفيض مستوى التوتر أو القلق أو زوال الشعــــــــــور بالكدر .
29
عمل ملف ”بروفايل“بالحاجات الأساسية للعميل .
عمل ”بوثوميرام“ للعميل لتوضيح امكانية تحقيق هذه الحاجــــات . حساب معدل الوقت والطاقة اللازمة لإشبــــاع هذه الحاجات.
30
(وهي مهارة لازمة مع كل عميل)
مساعدة العميل لتحقيق السلوك المرغوب . مساعدة العميل لبناء صور عالمه المثالي. تطبيــــــق مهارة توجيه الأسئلة . (وهي مهارة لازمة مع كل عميل)
31
الأسئلة المعيارية ماذا تريد ؟ ما الذي تفعله عادة لتحقيق ذلك ؟
ماذا تفعل لمساعدة نفسك على تحقيق ما تريد الآن وعلى المدى البعيد ؟ هل تود تحاول في أشياء أخرى مختلفة ؟
32
لا يعطى العميل أي مكافأة أثناء عملية العلاج عن أي مجهود قام به .
يضع العميل خطة تنفيذ السلوك المرغوب . التزام العميل التام بتنفيذ الخطة . مرحلة المتابعة لا يعطى العميل أي مكافأة أثناء عملية العلاج عن أي مجهود قام به .
33
بعض المهارات العلاجية مهارة توجيه الأسئلة . Asking
تعليم المناقشة . Teaching discussion استخدام الدعابة . Using humor اتخاذ القرار Decision taking بلوغ الهدف Achieving the target وضع الأهداف Putting targets
34
التدعيم Supporting سيناريو لعب الدور. ِActing scenario فض الصراع . Conflicts Solving أنشطة حل المشكلات Problems solving activities أنشطة التفكير ألابتكاري.discovering thinking Activities تطبيق مهارة التناقض . Practicing opposition skills
35
مهارات توجيه الأسئلة Asking
يرى جلاسر أن عملية توجيه الأسئلة أحد أشكال السلوك البشري، لأن توجيه الأسئلة = ( قدرة على الفعل + قدرة السيطرة على الموقف). لأن كثير من الناس يجدون صعوبة في السؤال عما يرغب أو يريد، وذلك إما لأنه يشعر بأنــه لا يستحق أن يحصل على ما يريــــد، وإما لأنه لا يجد ضمانات كافية قبل أن يسأل للحصول على ما يريد؟
36
الأسئلة القياسية للعلاج بالواقع
- What did you do? - How can it help you? - What could you do to help your self? - what will you do?
37
أسئلة التركيز على السلوك الحالي
-What are you doing now? -What did you this previous week? - What did you want to do differently this previous week? - What is the obstacle witch stopped to do what you want? - What are planning to do tomorrow?
38
سيناريو لعب الدور مفردات السيناريو : عميل (1) = يلعب دور المساعد
عميل (1) = يلعب دور المساعد عميل (2) = يلعب دور العميـــل عميل (3) = يقدم التقنية الراجعة المــــرشد = مخرج هذا العــرض
39
شكل السيناريو: طريقة الجلوس : الشكل العادي للجلسة الإرشادية. الوسائل المعينة : تستخدم جميع الوسائل السمعية أو البصرية أو الوسائط المتعددة. CD / Telephone, Text shat, Films Video.
40
مهارة التوجه أو الخطو نحو المستقبل
مهارة التوجه أو الخطو نحو المستقبل وتعني تخيل الأنشطة المستقبلية لمواقف نعيشها في الحاضر: خطـــوات العمــــــل: تخيل نفسك خارج الموقف ( المشكلة) شاهد الفعل المطلوب (يجب ان تشاهد ذلك وكأنك تشاهد سينما ولكنك تلعب دور البطل والمتفرج معا) كرر ذلك مرات ومرات حتى يتحسن أداء الفعل كما تتخيله.
41
( الآن فقط ) أدخل نفسك داخل الكدر وانظر بعينيك ما الذي
يجب أن تفعله في هذا الموقف. كرر ذلك عدة مرات حتى تتقن أداء الفعل المطلوب منك ( السلوك المرغوب ) .
42
أشكر لكم الحضور وحسن الاستماع
عروض تقديميّة مشابهة
© 2024 SlidePlayer.ae Inc.
All rights reserved.