العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

الدرس السادس والعشرون:

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "الدرس السادس والعشرون:"— نسخة العرض التّقديمي:

1 الدرس السادس والعشرون:
الوحدة السادسة فضل الخلفاء الراشدين رضي الله عنهم الدرس السادس والعشرون: فضل الخلفاء الراشدين رضي الله عنهمـ

2 متى توفي الرسول صلى الله عليه وسلم؟

3 ما موقف المسلمين بعد سماعهم نبأ وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم؟

4 بِمَ لقُب من تولى حكم المسلمين بعد الرسول صلى الله عليه وسلم؟

5 من هم الخلفاء الراشدون؟

6 توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم دون أن يعين أحداً لهلافته في حكم المسلمين، تاركاً الأمر للصحابة ليختاروا من يرونه أهلاً لذلك، وقد تعاقب على حكم المسلمين أربعة من الصحابة، عرفوا بلقب الخلفاء الراشدين، ساروا في حكمهم على سُنّة الرسول صلى الله عليه وسلم، أي: على طريق الرشد، وهم: انظر الشكل (56).

7 شكل ( 56 )0

8 أ - لماذا سمي الخلفاء الأربعة
نشاط 1:- أ - لماذا سمي الخلفاء الأربعة بالراشدين؟ لأنهم ساروا على هدي رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى طريقه طريق الرشد

9 ب - ألاحظ الشكل (56) وأجيب: مدة حكم الخلفاء الراشدين رضي الله
ب - ألاحظ الشكل (56) وأجيب: مدة حكم الخلفاء الراشدين رضي الله عنهم حوالي سنة. ثلاثون

10 أ - أقرب الخلفاء الراشدين رضي الله
نشاط 2:- أتأمل الشكل (57)، ثم أجيب: أ - أقرب الخلفاء الراشدين رضي الله عنهم نسباً من الرسول صلى الله عليه وسلم هو علي بن أبي طالب رضي الله عنه

11 موقع خيبر شكل ( 48 )0

12 ب - يجتمع نسب عثمان بن عفان
مع علي ابن أبي طالب رضي الله عنه في عبد مناف

13 الراشدين رضي الله عنهم إلى قبيلة ...................................
ج - يرجع نسب جميع الخلفاء الراشدين رضي الله عنهم إلى قبيلة قريش

14 -- للخلفاء الراشدين رضي الله عنهم فضل كبير، حيث نصروا الرسول صلى الله عليه وسلم في دعوته، وساروا على سنته، وقد اجتمعت فيهم فضائل كثيرة، منها أنهم: من السابقتين إلى الإسلام. شهدوا الغزوات مع الرسول صلى الله عليه وسلم. مِن أعلم الصحابة رضي الله عنهم. لازموا الرسول صلى الله عليه وسلم من العشرة المبشرين بالجنة. من كتّاب الوحي.

15 أذكرُ ثلاثاً من الغزوات
نشاط 3:- أذكرُ ثلاثاً من الغزوات التي حدثت في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم. غزوة بدر – غزوة أحد – فتح مكة .

16 وقد انفرد كل خليفة بفضائل خاصة، منها:

17 أبو بكر الصديق رضى الله عنه

18 كان صديقاً حميماً للرسول صلى الله ىعليه وسلم قبل النبوة وبعدها.
أول من آمن من الرجال. صاحب الرسول صلى الله عليه وسلم في الهجرة إلى المدينة. تزوج الرسول صلى الله عليه وسلم ابنته عائشة رضي الله عنها.

19 شهد جميع الغزوات مع النبي صلى الله عليه وسلم، ولازمه حتى وفاته صلى الله عليه وسلم.
أول أمير أرسل إلى الحج بالناس. استخلفه الرسول صلى الله عليه وسلم للصلاة بالناس عندما اشتد به المرض. أشار القرآن الكريم إلى منزلة أبي بكر رضي الله عنه في عدد من الآيات. أول من جمع القرآن. أول خليفة في الإسلام.

20 عمر بن الخطاب رضى الله عنه

21 أعزَّ الله به الإسلام، وقوي به المسلمون، قال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه: (مازلنا أقوياء منذ أسلم عمر). يفرّ الشيطان من طريقه. كان من الملهمين (الملهم هو ما يجري الصواب على لسانه من غير قصد)، يرى الرأي فينزل القرآن موافقاً لرأيه. لقبه النبي صلى الله عليه وسلم بالفاروق، وكان يستشيره في كثير من الأمور.

22 تزوج الرسول صلى الله عليه وسلم ابنته حفصة رضي الله عنها.
شهد جميع الغزوات مع نبينا صلى الله عليه وسلم. أول من سمي بأمير المؤمنين. أول من اتخذ التاريخ الهجري. أول من سن قيام شهر رمضان جماعة. أول من اتخذ بيت المال.

23 قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه:
للاطلاع: ذُكرت صحبة أبي بكر رضي الله عنه للرسول صلى الله عليه وسلم في القرآن الكريم، قال تعالى:( ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ( (سورة التوبة: 40). قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: وافقت ربي في ثلاث: 1- قلت: يا رسول الله لو اتخذنا من مقام إبراهيم مصلى فنزلت(وَاتَّخِذُوا مِنْ مَقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى ) (سورة البقرة: 125)

24 2 - قلت: يا رسول الله إن نساءك يكلمهن البر والفاجر، فلو أمرتهن بالحجاب فنزلت آية الحجاب (الأحزاب: 59). 3 - اجتمع على رسول الله صلى الله عليه وسلم نساؤه في الغيرة عليه. فقلت لهن: فنزلت كذلك عَسَى رَبُّهُ إِنْ طَلَّقَكُنَّ أَنْ يُبْدِلَهُ أَزْوَاجاً خَيْراً مِنْكُنَّ (التحريم :5).

25 قال الرسول صلى الله عليه وسلم عن عثمان رضي الله عنه: ((ألا أستحي من رجل تستحي منه الملائكة)) (أخرجه مسلم). قال الرسول صلى الله عليه وسلم يوم خيبر: ((لأعطين الراية غداً رجلاً يفتح على يديه يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله)). ثم أعطاها على بن أبي طالب رضي الله عنه. (أخرجه البخاري).

26 عثمان بن عفان رضى الله عنه

27 أعزَّ من السابقين الأولين إلى الإسلام.
صاحب الهجرتين (الحبشة – والمدينة). لازم الرسول صلى الله عليه وسلم طوال حياته. ذو النورين؛ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم زوجه ابنته رقية، ولما توفيت زَوَّجة أختها أم كلثوم. تستحي منه الملائكة. حضر جميع الغزوات عدا غزوة بدر؛ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم أمره أن يكون بجانب زوجته رقية رضي الله عنها، النبي كانت مريضة وقال له: (إن لك أجر رجل ممن شهد بدراً وسهمه).

28 هو سفير الرسول صلى الله عليه وسلم لدى قريش في صلح الحديبية.
كان أحد كتاب الوحي. أول من جمع الناس على قراءة واحدة للقرآن. أول من فوض إلى الناس أمر إخراج زكاتهم.

29 على بن أبي طالب رضى الله عنه

30 ابن عم النبي صلى الله عليه وسلم وتربى على يده.
أول من آمن من الصبيان. أول فدائي في الإسلام حين بات في فراش الرسول صلى الله عليه وسلم ليلة الهجرة. زوّجة الرسول صلى الله عليه وسلم ابنته فاطمة رضي الله عنها. لازم الرسول صلى الله عليه وسلم طوال حياته، ونصره، وآزره. كان أحد كتاب الوحي. شارك في جميع الغزوات عدا غزوة تبوك؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم خلفه في المدينة على أهله.

31 كلفه الرسول صلى الله عليه وسلم بكتابة العهود والمصالحات.
أول خليفة من بني هاشم.

32 نشاط 4:- أملأ الفراغات التالية:
أستنتج من فضائل الخلفاء الراشدين رضي الله عنهم الخاصة أن: الرسول صلى الله عليه وسلم تزوّج ابنتي اثنين من الخلفاء، هما: أبوبكر الصديق رضي الله عنه – عمر بن الخطاب رضي الله عنه

33 ب- الرسول صلى الله عليه وسلم زوّج بناته لاثنين من الخلفاء، هما:
………………………………………………………………………….. عثمان بن عفان رضي الله عنه – علي ابن أبي طالب رضي الله عنه

34 التقويم

35 أ - تسمية الخلفاء الراشدين رضي الله عنهم بهذا الاسم.
سـ1ــ أعلل ما يلي: أ - تسمية الخلفاء الراشدين رضي الله عنهم بهذا الاسم. لأنهم ساروا على حكمهم على سنة الرسول صلى الله عليه وسلم أي : طريق الرشد

36 ب - تسمية عثمان بن عفان رضي الله عنه بذي النورين.
سـ1ــ ب - تسمية عثمان بن عفان رضي الله عنه بذي النورين. لأن الرسول صلى الله عليه وسلم زوجه ابنته رقية ولما توفيت زوجه أختها أم كلثوم

37 أكمل الفراغ بما يناسبه:
سـ2ــ أكمل الفراغ بما يناسبه: أ- أقرب الخلفاء الراشدين رضي الله عنهم نسباً من الرسول صلى الله عليه وسلم هو: علي بن أبي طالب رضي الله عنه

38 ب-الخليفة الذي أشار القرآن الكريم إلى منزلته في عدد من الآيات:
سـ2ــ ب-الخليفة الذي أشار القرآن الكريم إلى منزلته في عدد من الآيات: أبو بكر الصديق رضي الله عنه

39 سـ3ــ على ماذا تدل هذه العبارة باختصار:
من صفات عثمان بن عفان رضي الله عنه الكرم، الجود وليس بالصحابة أجود من أبي بكر رضي الله عنه تدل على فضل الصحابة رضي الله عنهم واتصافهم بالجود والكرم وخاصة أبي بكر الصديق رضي الله عنه الذي هو أجودهم وإن من الصفات التي يعرف بها عثمان بن عفان رضي الله عنه صفة الجود والكرم

40 سـ1ــ أصل اسم الخليفة من المجموعة (أ) بالفضائل التي تحلَّى بها من المجموعة (ب) فيما يلي:

41 المجموعة (أ) المجموعة (ب)
المجموعة (أ) المجموعة (ب) الخليفة أبو بكر الصديق رضي الله عنه * صاحب الهجرتين. * يفر الشيطان من طريقه. الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه * صاحب الرسول صلى الله عليه وسلم في الهجرة إلى المدينة. الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه * أول من آمن من الصبيان. *بات في فراش الرسول صلى الله عليه وسلم ليلة الهجرة. الخليفة على بن أبي طالب رضي الله عنه * تستحي منه الملائكة. *أول من آمن من الرجال. * أعز الله به الإسلام.


تنزيل العرض التّقديمي "الدرس السادس والعشرون:"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل