العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

جامعة بغداد كلية العلوم الاسلامية قسم العقيدة والفكر الاسلامي

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "جامعة بغداد كلية العلوم الاسلامية قسم العقيدة والفكر الاسلامي"— نسخة العرض التّقديمي:

1 جامعة بغداد كلية العلوم الاسلامية قسم العقيدة والفكر الاسلامي

2 الحديث القدسي تعريف الحديث القدسي لغة واصطلاحا:
لغة:( القدسي ) : نسبة الى القدس وهو الطهر. واصطلاحا : هو ما نقل الينا عن النبي ( صلى الله عليه وسلم ) مع اسناده اياه الى ربه عز وجل بقوله صراحة: «قال الله»: او : «يقول الله»:, او «ان روح القدس نفث في روعي»، او ما شابه ذلك من الالفاظ.

3 سبب تسميته بـ ( الحديث القدسي) ؟
سمي بذلك لإضافته الى الذَّات القُدسية , اي : المُنزهة عما لا يليق به سبحانه وتعالى , وهو يسمى ايضا بـ «الحديث الإلهي» و «الحديث الرَّباني» . سُمي مثل هذا الحديث : «قُدسيا» نسبة الى الذات المقدسة والمنزهة عن كل نقص ، وعن كل ما لا يليق به. وقيل سمي به لان الاحاديث القدسية تدور معناها حول تقديس الله , وتنزيه ذاته العَلِيّة عن النقائص , وعما لا يليق بشأنه سبحانه . وسمي بـ «الإلهي» نسبة الى الإله , وبـ: «الرّباني» نسبة الى الرب .

4 حكم الحديث القدسي ومثاله
حكمه : قد يكون «الحديث القدسي» صحيحا, او حسنا ,او ضعيفا ,او موضوعا. ولا يعني كونه صحيحا بالضرورة. مثاله: قول الصحابي : فيما رواه او يرويه عن ربه او الله : مثل ما رواه أبو ذر _ رضي الله عنه _ عن النبي (صلى الله عليه وسلم) فيما روى عن الله تبارك وتعالى أنه قال: «ياعبادي إني حرمت الظلم على نفسي , وجعلته بينكم حراما , فلا تظالموا ..» .

5 هل الحديث القدسي كلام الله (تعالى) بالمعنى ام باللفظ؟
الرأي الذي استقر عليه العلماء هو ان (الحديث القدسي)معناه من الله تعالى, ولفظه من الرسول عليه الصلاة والسلام. وقيل انه كلام الله بلفظه ومعناه, ولكن لم يرد الله به التحدي . وبه يفترق القدسي عن القران الكريم عند صاحب هذا القول. حكمة إنزال الحديث القدسي بالمعنى: الحكمة في ذلك ان الله عز وجل إنما انزله بالمعنى , لا باللفظ , وذلك لمجرد العلم والعمل , لا التحدي , ولا للتعبد بتلاوته , خلافا لما قصده في القران الكريم , حيث انه أنزل للعلم والعمل والتحدي والتعبد بتلاوته معا .

6 الفرق بين الحديث القدسي والقران الكريم:
1_ نزل القران كله بواسطة جبريل , ونزل الحديث القدسي بواسطة جبريل , والالهام , والمنام. 2_ القران الكريم معجزة باقية الى الابد , والحديث القدسي ليس كذلك. 3_ القران الكريم متواتر لفظا ومعنى , ومحفوظ من التغيير والتبديل , خلافا للقدسي . 4 _ تعين قراءة القران الكريم في الصلاة , فلا تصح صلاة من قرا الحديث القدسي فيها . 5_ حرمة مس القران للمحدث, وحرمة تلاوته للجنب والحائض والنفساء, خلافا للقدسي. 6_ التعبد بقراءة القران على كل حرف منه عشر حسنات كما قال النبي (صلى الله عليه وسلم) «من قرا حرفا من كتاب الله تعالى فله حسنة , والحسنة بعشر امثالها, لا اقول : (الم) حرف , ولكن الف حرف ولام حرف وميم حرف» ,وليس الامر كذلك في القدسي. 7_ حرمة رواية القران في المعنى, وجواز رواية الحديث القدسي به .

7 الفرق بين الحديث القدسي والنبوي:
الحديث قدسيا كان او نبويا, كله صادر عن الله عز وجل, إما بوحي خفي (اي : بتقرير من الله تعالى على اجتهاد رسول الله (صلى الله عليه وسلم) لان رسول الله (صلى الله عليه وسلم)قال: «ألا اني اوتيت الكتاب ومثله معه» , وهذا المثل هو السنة كما جاء التصريح به في احاديث أخرى. إذا كان الامر كذلك فلماذا الفرق في التسمية بان سمي احدهما بالقدسي والاخر بالنبوي؟ والجواب عن هذا السؤال هو ان الحديث النبوي نسب الى النبي (صلى الله عليه وسلم) باعتباره قولا له , بينما الحديث القدسي لما نسبه النبي (صلى الله عليه وسلم) الى الله تعالى صراحة بلفظ: «قال الله, يقول الله, ان روح القدس نفث في روعي» وما شابهه من الالفاظ , سمي لذلك بالحديث القدسي توقفا على النص . فحاصل الفرق ان وجود تلك الالفاظ في الحديث جعله قدسيا, وعدم وجودها فيه جعله نبويا. عدد الاحاديث القدسية : الاحاديث القدسية ليست بكثيرة بالنسبة لعدد الاحاديث النبوية, وعددها يزيد على (200) حديث.

8 ما اشهر المؤلفات التي جمعت الحديث القدسي؟
اشهر المؤلفات في الحديث القدسي: 1_الاحاديث القدسية : للامام محي الدين ابي زكريا بن شرف النووي (المتوفى سنة 676 هـ),جمع فيه (95) حديثا قدسيا, وهو مطبوع... المقاصد الحسنة في الاحاديث الالهية: للامير علاء الدين ابي الحسن علي بن بلبان الفارسي ( المتوفى سنة 739 هـ), وهو مطبوع. الاربعون القدسية: لملا علي القاري, ابي الحسن نور الدين علي بن سلطان محمد ( المتوفى سنة 1014 هـ), وهو مطبوع مع «معجم الاحاديث القدسية».


تنزيل العرض التّقديمي "جامعة بغداد كلية العلوم الاسلامية قسم العقيدة والفكر الاسلامي"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل