العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

جهد موصل الكروي بالقرب من موصلات اخرى.

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "جهد موصل الكروي بالقرب من موصلات اخرى."— نسخة العرض التّقديمي:

1 جهد موصل الكروي بالقرب من موصلات اخرى

2 الاهداف : يتوقع من الطالبات في نهاية الحصة ان :
** توضح مفهوم الجهد المطلق للموصل الكروي . ** توضح مفهوم الجهد الحثي للموصل الكروي . ** تحسب الجهد الكلي للموصل الكروي .

3 درسنا في الحصص السابقة عن حساب الجهد الكهربائي الناشئ عن شحنة نقطية او الجهد الناشئ عن عدة شحنات نقطية عند نقطة تبعد عنها مسافة ف ، كما درسنا في الحصص السابقة عن حساب جهد الموصل الكروي المعزول عند نقطة تبعد عنه مسافة ف ، و الان كيف نحسب جهد موصل كروي بالقرب من موصلات اخرى ؟؟؟؟؟

4 في الشكل التالي موصل كروي مشحون بشحنة موجبة وصل بكشاف كهربائي ،
عند توصيل الموصل بقرص الكشاف تنتقل الشحنة من الموصل الى الكشاف الكهربائي فتنفرج ورقتي الكشاف ماذا يحدث اذا قربنا منه موصل كروي مشحون بشحنة سالبة ؟؟؟؟؟

5 عند تقريب الموصل الثاني يشحن قرص الكشاف بشحنة مخالفة (موجبة) و الطرف البعيد (الورقتين) بشحنة مشابهة فيقل انفراج ورقتي الكشاف ماذا نستنتج ؟؟؟ و ما علاقة ذلك بجهد الموصل الكروي ؟؟؟ نستنتج من ذلك ان شحنة الموصل الكروي تتأثر بوجود موصلات مشحونة بالقرب من الموصل المشحون ، مما يؤثر على جهد الموصل الكروي .

6 أي ان جهد الموصل يتأثر بشحنات الموصلات الاخرى القريبة منه .
الجهد الكلي للموصل = جهده بفعل شحنته + الجهد بفعل الشحنات الاخرى الجهد الكلي = الجهد المطلق + الجهد الحثي (من شحنته) ( من الشحنات القريبة) الجهد الكلي للموصل = جهده بفعل شحنته + الجهد بفعل الشحنات الاخرى الجهد الكلي = الجهد المطلق + الجهد الحثي (من شحنته) ( من الشحنات القريبة) + =

7 سؤال ؟؟؟ وضحي المقصود بكل من : الجهد المطلق للموصل الكروي ؟
هو الجهد الذي يكتسبه الموصل بفعل شحنته الاصلية التي يحملها أي ان الجهد المطلق الجهد الحثي للموصل الكروي ؟ الجهد الذي يكتسبه الموصل بفعل الشحنات الاخرى المحيطة به الجهد الكلي للموصل الكروي ؟ المجموع الجبري لجهده المطلق و الحثي .

8 مثال :

9 الحل :

10 ملاحظات على جهد الموصل الكروي
1 يكون للموصل الكروي أكثر من جهد حثي اذا كان بقرب عدة موصلات ٢- جهد الموصل الموصول بالارض = صفر وشحنته = صفر اذا كان منفردا ٣- اذا كان الموصل بالقرب من موصل اخر وكان موصول بالارض فان جهده =صفر ، وشحنته لا تساوي صفر ويمكن حسابها من العلاقة ( الجهد الحثي يساوي الجهد المطلق ) ٤- عند وصل موصلين متماثلين معا تتساوى الشحنه عليهما

11 واجب بيتي :::: سؤال 1: اعط نقاطا ينعدم فيها الجهد ولا ينعدم فيها المجال 2 : اعط نقاطا ينعدم فيها المجال ولا ينعدم فيها الجهد حل سؤال الكتاب صفحة 133 سؤال رقم 5 + سؤال رقم 6 من اسئلة الفصل صفحة

12


تنزيل العرض التّقديمي "جهد موصل الكروي بالقرب من موصلات اخرى."

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل