العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

فرق الكهروسالبية ونوع الرابطة :-

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "فرق الكهروسالبية ونوع الرابطة :-"— نسخة العرض التّقديمي:

1 فرق الكهروسالبية ونوع الرابطة :-
نوع الرابطة :فرق الكهروسالبية لإلكترونات الرابطة بين ذرتين متماثلتين صفرا وهذا يعني ان الذرتين موزعة بالتساوي بين الذرتين مثل : C-C = صفر وتعد هذه الرابطة التساهمية غير قطبية . وإذا كانت العناصر مختلفة ينتج عدم التساوي بالتوزيع مثل C-H=<0.4وتعني رابطة تساهمية قطبية. وعندما يكون هناك فرق كبير في الكهروسالبية بين الذرات المرتبطة ينقل إلكترون من ذرة إلي اخرى مما يودي تكون رابطة ايونية .

2 القطبية الجزيئية :- تكون الجزيئات ذات الروابط التساهمية قطبية أو غير قطبية ويعتمد نوع الرابطة على مكان وطبيعة الروابط التساهمية في الجزيء. من شروط القطبية الجزئية :- 1- معظم الروابط قطبية . 2-شكل الجزيء غير متماثل . القطبية وشكل الجزيء :- يمكن معرفة سبب كون بعض الجزيئات قطبية وبعضها الآخر غير قطبي مثل جزيء الماء H2Oوجزيء رباعي كلوريد الكربون CCl4 . وجزيء الماء طرفان دائمان أحداهما موجب و الأخر سالب "لان روابطه القطبية غير متماثلة لذا فهو مركب قطبي . أما جزيء CCl4 فهو رباعي الأوجه :أي متماثل. لذلك فهو غير قطبي رغم أن روابطه قطبية. قابليه ذوبان الجزيئات القطبية :- المذيبات تذيب أشباهها أما الجزيئات غير قطبية فتذوب فقط في مواد غير قطبية مثل :الزيت

3 المواد الصلبة التساهمية الصلبة :-
أنواع القوى بين الجزيئية القوه الضعيفة بين الجزيئات غير قطبية التي تسمى 1-التشتت 2-ثنائي القطب 3- الهيدروجنية . القوة والخواص :-تعزى خواص المركبات الجزيئية التساهمية الى القوة بين الجزيئية التي تربطهما معا . المواد الصلبة التساهمية الصلبة :- هناك بعض المواد الصلبة تسمى بالمواد الصلبة الشبكية "حيث ترتبط من الروابط التساهمية مثل :الألماس و الكوارتز . ونكون المواد الصلبة التساهمية الشبكية هشه وغير موصلة للحرارة و الكهرباء وشديدة الصلابة مقارنة بالمواد الصلبة الجزيئية .


تنزيل العرض التّقديمي "فرق الكهروسالبية ونوع الرابطة :-"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل