العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

التأكسد والاختزال 4 التآكل، مضادات الأكسدة وأسئلة إجمال مواضيع الدرس

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "التأكسد والاختزال 4 التآكل، مضادات الأكسدة وأسئلة إجمال مواضيع الدرس"— نسخة العرض التّقديمي:

1 التأكسد والاختزال 4 التآكل، مضادات الأكسدة وأسئلة إجمال مواضيع الدرس
التآكل، العوامل التي تؤثر عليه والحماية منها الجذور الحرة (الشقائق) ومضادات الأكسدة أسئلة إجمال في التأكسد والاختزال الأغراض والإنتاجات الفنية من المعدن تمر في عمليات تآكل. يحدث التآكل نتيجة تفاعل المعدن مع مواد في الطبيعة بشكل طبيعي أو مقصود. ppdigital RichL

2 أشياء تآكلت من نوع التآكل أ
تعريف وتفسير التآكل: هو تفاعل تأكسد واختزال بطيء للمواد، وخاصة للمعادن والسبائك، مع مواد من البيئة. عندما يتآكل معدن يكتسي بغلاف مصنوع من أكسيد (مركب مع أكسجيت) أو مركب مع لا فلزات أخرى. على السطح الخارجي للمعدن تتكون على الغالب مادة أيونية تختلف بمبناها وصفاتها عن التي للمعدن. هناك نوعان من التآكل: أ. عندما يكون الغلاف الأيوني الذي نتج مبنيا بطريقة تختلف عن المعدن فهو لا يلتصق جيدا بسطحه الخارجي ولذلك يتفتت. يتعرض المعدن مرة أخرى للبيئة ويستمر بالتفاعل حتى في نهاية الأمر الغرض المصنوع منه يُهدَم. أضرار كهذه تحدث للتماثيل، الأجهزة، الآلات، أنابيب الماء وغيرها. لمعادن الحديد والنحاس يحدث تآكل من هذا النوع. ب. عندما تتكوّن طبقة أكسيد دقيقة، ذات مبنى بلوري يختلف لكنه ملائم لسطح المعدن. في هذه الحالات يلتصق الأكسيد جيدا بالسطح الخارجي للمعدن، وهو لا يتفتت والطبقة التي تكوّنت هي أيضا تحمي المعدن من استمرار التآكل. معادن الألومينيوم والكروم تتآكل بهذه الطريقة بشكل طبيعي في الهواء. أشياء تآكلت من نوع التآكل أ ppdigital Mettem OldGreySeaWolf

3 التآكل، سؤال 1 عندما يتآكل معدن الحديد Fe(s) يتكوّن الصدأ الذي صيغته: Fe2O3(s) عندما يتآكل النحاس Cu(s) يكتسي بشكل طبيعي بغلاف يسمى زنجار(غشاء أكسيدي ملون يغطي سطح المعدن)، لونه أخضر ـ فيروزي (أزرق مخضر). الزنجار هو خليط من كربونات النحاس CuCO3(s)، كلوريد النحاس CuCl2(s) ومركبات نحاس مع كبريت مثل CuS(s). العديد من الفنانين يبنون تماثيل خارجية من النحاس لكي تتآكل وتكتسي بزنجار أخضر مثل تمثال الحرية الأمريكي. النيروستا (سبيكة حديد مع كروم ونيكل) تكتسي بغطاء أكسيدي دقيق يبقي اللمعان المعدني ويتلصق جيدا بالسطح الخارجي. يفضلون صنع طناجر للطبخ من نيروستا وليس من حديد أو نحاس، لأن الغطاء الأكسيدي الذي عليه يمنع تفاعل وانطلاق أيونات معدن للغذاء. سؤال 1: أ. اكتبوا صيغة تفاعل الألومينيوم، الكروم والحديد مع الأكسجين (افترضوا أن لكل العناصر درجة تأكسد +3 في المركب الذي ينتج). ب. أي الصور في الشريحة تصف التآكل الذي يحمي المعدن؟ Kahanaboy Zohar Mettem

4 التآكل، جواب سؤال 1 سؤال 1:
أ. اكتبوا صيغة تفاعل الألومينيوم، الكروم والحديد مع الأكسجين (افترضوا أن لكل العناصر درجة تأكسد +3 في المركب الذي ينتج). ب. أي الصور في الشريحة تصف التآكل الذي يحمي المعدن؟ Kahanaboy طنجرة نيروستا الجواب: أ. المعادن الثلاثة تنتج أيون (+3) في تفاعلها مع الأكسجين. نمثل صيغة المعدن بالحرف M ونحصل على صيغة واحدة ملائمة لتفاعل المعادن الثلاثة. 2M(s) + 3/2O2(g)  M2O3(s) ب. التآكل الذي يحمي المعدن موجود في صورتي طنجرة النيروستا وتمثال الحرية الأمريكي. السطح الخارجي للطنجرة براق وفضي ويبدو متجانسا. يقف تمثال الحرية بدون تغيير، في منطقة رطبة، على جزيرة في البحر، من سنة 1886 والزنجار يحميه. نرى في صورة التمثال أن سطح الوجه مكسو بطبقة متجانسة لونها أزرق مخضر. مقابل ذلك، تكوّن الصدأ يؤدي إلى تبلية قضبان الحديد. يمكن أن نرى أن غطاء الصدأ ليس متجانسا وهناك أجزاء حديد مكشوفة. Zohar Zohar زنجار على تمثال الحرية Mettem صدأ على حديد

5 التآكل: عوامل مؤثِرة وطرق حماية
العوامل التي تؤثر على التآكل العوامل التي تؤثر على التآكل هي: نسبة الأكسجين، نسبة الرطوبة ودرجة الحرارة. كلما ازدادت نسب الأكسجين ونسب الرطوبة ودرجة الحرارة في البيئة، كلما ازدادت وتيرة التآكل. البيئة هي على الغالب الهواء وأحيان أيضا الماء (كما في حالة السفن). طرق الحماية من التآكل أ. عزل المعدن من البيئة: نغطي المعدن بمادة تعزلها عن البيئة. مثل: طلاء، غطاء بلاستيك، كراميكا أو معدن آخر أقل فعالية مثل الذهب أو البلاتين. العزل يمنع التلامس بين الأكسجين، أبخرة الماء أو مركبات أخرى وبين السطح الخارجي للمعدن. ب. معالجة البيئة: عندما تكون البيئة هواء، نقلل نسبة الأكسجين والرطوبة في الهواء. يحدث التآكل بوتير أبطأ. إذا كانت البيئة مائية، نقلل نسبة الأكسجين الذائب في الماء. ج. حماية كاثودية: نلصق على المعدن كتلة معدن آخر أكثر فعالية منه في الصف الكهروكيميائي. المعدن الفعال يتأكسد بدل المعدن الذي نريد حمايته. (هكذا نحافظ على السفن من التآكل، نلصق عليها كتل مغنيسيوم يمكن استبدالها بعد تلفها). طريقة أخرى هي تغطية المعدن بمعدن أكثر فعالية مثل الخارصين. الخارصين يعزل المعدن عن البيئة ويتفاعل بدله أيضا، لأن الخارصين مختزِل أفضل. تتكوّن طبقة دقيقة من كربونات الخارصين ZnCO3(s) على السطح الخارجي. طبقة كهذه مثلا، يمكنها أن تحمي الحديد.

6 : :Cl· : :O:H · H : H:C:H · جذور حرة (شقائق) نماذج لجذور حرة:
جذور حرة: ذرات أو مجموعة ذرات تحوي إلكترونان غير زوجية. هذه الجسيمات هي مؤكسِدة قوية. عندما تتفاعل مع جزيئات أخرى تنتج جذور تستمر بالتفاعل (انظروا أسفل هذه الشريحة). عندما تنتج جذور حرة في جسم الإنسان تتفاعل مع الجزيئات التي في محيطها مثل الإنزيمات، DNA أو دهنيات. هذه التفاعلات تؤدي إلى تغيير في مبنى هذه الجزيئات ولذلك تضر بوظيفتها وبعملها. تحدث أضرار، بعضها مؤقت، لفترة قصيرة وبعضها لفترة طويلة مثل زيادة سرعة عمليات التقدم في السن (الكِبَر)، مرض السرطان أو حتى لإصابة المادة الوراثية (DNA). جسم الكائن الحي يدافع ضد الجذور الحرة بمساعدة إنزيمات تنشط التفاعلات التي تتفاعل فيها الجذور مع بعضها، وهكذا يتم إبطال تأثيرها. لكن نظام الدفاع هذا وحده ليس كافيا دائما. يحدث هذا عندما تتكوّن في الجسم كمية كبيرة من الجذور بسبب التدخين، التلوث البيئي أو الأعراض الجانبية لأدوية عديدة. نماذج لجذور حرة: ذرة كلور Cl الجزيء OH الجزيء CH3 :Cl· : :O:H : H H:C:H :

7 جذور حرة، سؤال 2 2 سؤال 2: أي الجسيمات التالية هو جذر حر؟ عللوا.
جذور حرة، سؤال 2 2 سؤال 2: أي الجسيمات التالية هو جذر حر؟ عللوا. O2- , H2O2 , OH- , C2H5 رمز: ارسموا أولا صيغة تمثيل إلكتروني للجسيم.

8 :O:H : H H:C:C:H · H:O:O:H :O:O:
جذور حرة، جواب سؤال 2 سؤال 2: أي الجسيمات التالية هو جذر حر؟ عللوا. O2- , H2O2 , OH- , C2H5 رمز: ارسموا أولا صيغة تمثيل إلكتروني للجسيم. الجواب: للجذور إلكترون غير زوجي الجسيمات الأخرى ليست جذور لأن إلكتروناتها زوجية. :O:H : H H:C:C:H H:O:O:H :O:O:

9 فيتامين A ، رباط لويكبيديا
مضادات الأكسدة مضادات الأكسدة: هذه المواد هي مختزِلة جيدة ولذلك تتفاعل بسرعة مع الجذور الحرة وتبطل تأثيرها قبل أن تصيب الجزيئات الضرورية الأخرى. بعض المواد المضادة للأكسدة ترتبط بأربطة مزدوجة متلاصقة ـ أربطة مزدوجة تظهر بالتناوب داخل جزيئات عضوية. وهي مواد ملونة موجودة في الغذاء، مثل الفواكه والخضار الملونة. لذلك ينصح بأكل فواكه وخضار متنوعة الألوان! يتكوّن اللون في هذه المواد لأن الأربطة المزدوجة المتلاصقة تبتلع جزءا من الضوء الأبيض، المركب من كل الألوان، وتعكس جزء الضوء الذي لم يُبتلَع. لون الجزء الذي انعكس هو لون مكمل للون جزء الضوء الذي تم ابتلاعه، والذي نراه. مثلا، مادة بيتا كاروتين: لونها برتقالي، متوفرة في الجزر وتتحول في الجسم إلى فيتامين A. Hotblack أربطة مزدوجة متلاصقة O OH HO CH CH2 فيتامين C فيتامين C منعكس فيتامين A ، رباط لويكبيديا

10 مضاد للأكسدة، فيتامين C، سؤال 3
O OH HO CH CH2 فيتامين C فيتامين C بعد تفاعل الأكسدة 1 2 3 4 سؤال 3: أ. احسبوا درجة تأكسد الكربونات 1- 4. ب. كم مولا وهب أو خسر فيتامين C في تفاعل الأكسدة؟ رمز: افترضوا أن الرباط كربونـ كربون ليس قطبيا.

11 مضاد للأكسدة، فيتامين C، جواب سؤال 3
O OH HO CH CH2 فيتامين C فيتامين C بعد تفاعل الأكسدة 1 2 3 4 +1 +2 سؤال 3: أ. احسبوا درجة تأكسد الكربونات 1- 4. ب. كم مولا وهب أو خسر فيتامين C في تفاعل الأكسدة؟ رمز: افترضوا أن الرباط كربونـ كربون ليس قطبيا. الجواب: أ. حسب الرمز، الكربون المجاور درجة تأكسده 0، درجة تأكسد الـ H في المركب هي (+1)، درجة تأكسد الأكسجين O هي (-2). نحسب بواسطة التعويض في المعادلة التي فيها مجموع درجات التأكسد هو صفر. درجة تأكسد الكربونين 1-2 هي: C1,2 = > C1,2 = 1+ درجة تأكسد الكربونين 3-4 هي: C3,4 = > C3,4 = 2+ ب. كل كربون انتقل من درجة تأكسد (+1) إلى درجة تأكسد (+2) ولذلك كل كربون تنازل عن إلكترون واحد. كربونان اختزلا ولذلك انتقل 2 إلكترون لكل جزيء في عملية الأكسدة أعلاه.

12 رسفيراترول ـ رباط لمقال باللغة الانكلزية في ويكيبيديا
مضادات الأكسدة، سؤال 4 سؤال 4: ريسفيراترول(Resveratrol) هي مادة تنتج بشكل طبيعي من قبل نباتات معينة عندما تهاجمها الكتيريا والفطريات. هذه المادة هي موضوع لأبحاث هدفها اكتشاف كيف تعمل. أحد الاعتقادات هو أنها تعمل كمضادة للأكسدة. فسِروا هذا الاعتقاد بالاعتماد على مبناها. . رمز: قارنوا مبناها مع مبنى الجزيئات في شريحة 9. رسفيراترول ـ رباط لمقال باللغة الانكلزية في ويكيبيديا

13 مضادات الأكسدة، جواب سؤال 4
سؤال 4: ريسفيراترول(Resveratrol) هي مادة تنتج بشكل طبيعي من قبل نباتات معينة عندما تهاجمها الكتيريا والفطريات. هذه المادة هي موضوع لأبحاث هدفها اكتشاف كيف تعمل. أحد الاعتقادات هو أنها تعمل كمضادة للأكسدة. فسِروا هذا الاعتقاد بالاعتماد على مبناها. . رسفيراترول ـ رباط لمقال باللغة الانكلزية في ويكيبيديا رمز: قارنوا مبناها مع مبنى الجزيئات في شريحة 9. الجواب: يحوي ريسفيراترول في مبناه أربطة متلاصقة (أربطة مزدوجة ومنفردة بالتناوب) وكذلك مجموعات كحولية مرتبطة بحلقات مع أربطة متلاصقة مثل فيتامين C ו- A التي يمكنها أن تختزل وتتحول إلى كيتونات. لذلك، هذه المادة هي مختزِل جيد كما هو مطلوب بحسب تعريف مضاد الأكسدة.

14 الأكسدة والاختزال، سؤال 5 للإجمال
سؤال 5: عملية واحدة فقط من العمليات التالية هي عملية أكسدة واختزال. عللوا جوابكم. . أ NH4+(aq) + Cl-(aq)----> NH4Cl(s) ب. HgCl2(s)------> Hg(l)+Cl2(g) ج.HgCl2(s)------> Hg2+(l)+2Cl-(l) د. C(s) + 1/4 S8(s) > CS2(l) رمز: استعينوا بقيم كهروسالبية عدد المعطيات.

15 الأكسدة والاختزال، سؤال 5 للإجمال
سؤال 5: عملية واحدة فقط من العمليات التالية هي عملية أكسدة واختزال. عللوا جوابكم. . أ NH4+(aq) + Cl-(aq)----> NH4Cl(s) ب. HgCl2(s)------> Hg(l)+Cl2(g) ج.HgCl2(s)------> Hg2+(l)+2Cl-(l) د. C(s) + 1/4 S8(s) > CS2(l) رمز: استعينوا بقيم كهروسالبية عدد المعطيات. الجواب: الجواب الصحيح هو ب. نحدد درجات تأكسد ونرى أنه فقط في التفاعل ب يوجد تغيير بدرجات التأكسد. من مادة أيونية تنتج عناصر معتدلة. في التفاعل د ينتج من العناصر مركب جزيئي ذو أربطة غير القطبية لأن لذرات C وَ S نفس الكهروسالبية، ولذلك لا يوجد تغيير بدرجات التأكسد. . التفاعل أ هو تفاعل ترسيب، التفاعل ج هو تفاعل إذابة. لا يوجد تغيير بدرجات التأكسد في كلاهما.

16 أكسدة واختزال، سؤال 6 سؤال 6:
في أية عملية من العمليات التالية يلزم مادة مختزِلة من أجل الحصول على الناتج؟ عللوا جوابكم: أ. في العمليتين 1 وَ 2 فقط ب. في العمليتين 3 وَ 4 فقط ج. في العملية 3 فقط د. ليس في أي عملية Mn2O3 MnO4- MnO42- Mn2+ MnO2 1 2 3 4 رمز: فكروا أولا بمراحل العمل (الإستراتيجية) لحل التمرين.

17 أكسدة واختزال، جواب سؤال 6
سؤال 6: في أية عملية من العمليات التالية يلزم مادة مختزِلة من أجل الحصول على الناتج؟ عللوا جوابكم: أ. في العمليتين 1 وَ 2 فقط ب. في العمليتين 3 وَ 4 فقط ج. في العملية 3 فقط د. ليس في أي عملية Mn2O3 MnO4- MnO42- Mn2+ MnO2 1 2 3 4 الجواب: المرحلة الأولى – نحدد درجة تأكسد الـ Mn في كل واحد من المركبات: المرحلة الثانية– إذا لزم مادة مختزِلة، يجب أن يعمل الـ Mn2O3 كمؤكسد ـ يكتسب إلكترونات. أي، يجب أن يكون الناتج بدرجة تأكسد موجبة أقل من (+3). الجواب الصحيح هو ج: فقط الـ Mn2+ درجة تأكسده موجبة وأقل من (+3). Mn2O3 MnO4- MnO42- Mn2+ MnO2 1 2 3 4 (+7) (+3) (+6) (+4)

18 الأكسدة والاختزال، سؤال 7 للإجمال
سؤال 7: أمامكم وصف لعدة تجارب: غاز الكلور Cl2 (g) يُمرر عبر محلول يوديد الليثيوم LiI(aq). قطرات من الـ Br2 (l) تسقط في محلول كلوريد الصوديوم NaCl(aq). شريط مغنيسيوم Mg(s) يُدخل إلى محلول نترات الفضة AgNO3 (aq). يغطسون لويحة نحاس Cu(s) في محلول نترات الليثيوم LiNO3(aq). يضعون صوديوم معدني Na(s) في وعاء مفتوح. أ. هل يحدث تفاعل؟ إذا نعم، اكتبوا معادلة متوازنة (صافية) للعملية واكتبوا ما هو المؤكسد وما هو المختزِل في التفاعل. ب. إذا لا، فسِروا لماذا لم تحدث العملية.

19 الأكسدة والاختزال، جواب سؤال 7
سؤال 7: أمامكم وصف لعدة تجارب: غاز الكلور Cl2 (g) يُمرر عبر محلول يوديد الليثيوم LiI(aq). قطرات من الـ Br2 (l) تسقط في محلول كلوريد الصوديوم NaCl(aq). شريط مغنيسيوم Mg(s) يُدخل إلى محلول نترات الفضة AgNO3 (aq). يغطسون لويحة نحاس Cu(s) في محلول نترات الليثيوم LiNO3(aq). يضعون صوديوم معدني Na(s) في وعاء مفتوح. أ. هل يحدث تفاعل؟ إذا نعم، اكتبوا معادلة متوازنة (صافية) للعملية واكتبوا ما هو المؤكسد وما هو المختزِل في التفاعل. ب. إذا لا، فسِروا لماذا لم تحدث العملية. الجواب: يحدث تفاعل: 2I-(aq) + Cl2(g)  I2(s) +2Cl-(aq) (أيون اليود مختزِل، جزيئات الكلور مؤكسدة ) لا يحدث تفاعل. جزيئات البروم مؤكسدة أقل من جزيئات الكلور. يحدث تفاعل: Mg(s) + 2Ag+(aq)  Mg2+(aq) + 2Ag(s) المغنيسيوم مختزِل، أيونات الفضة مؤكسدة (حسب السلسلة الكهروكيميائية) . لا يحدث تفاعل. أيونات الليثيوم أقل أكسدة من أيونات النحاس. يحدث تفاعل قوي بين المعدن والأكسجين:2Na(s) + 1/2O2(g)  Na2O(s) الصوديوم هو معدن من العمود 1. جميع المعادن في هذا العمود هي مختزِلة قوية جدا. الصوديوم ـ مختزِل، الأكسجين ـ مؤكسد.

20 أكسدة واختزال، سؤال 8 سؤال 8:
أي المركبات التالية هو المؤكسد الأقوى؟ عللوا أ. Br ب. NaBr ج. BrO د. Br2O

21 أكسدة واختزال، سؤال 8 سؤال 8:
أي المركبات التالية هو المؤكسد الأقوى؟ عللوا أ. Br ب. NaBr ج. BrO د. Br2O الجواب: أ. Br ب. NaBr ج. BrO د. Br2O المؤكسد الأقوى هو المركب الذي فيه لذرة البروم أعلى درجة تأكسد موجبة. عندها تكون قدرة البروم على الأكسدة هي الأعلى. الجواب الصحيح هو ج: درجة تأكسد البروم (+7). هذه درجة التأكسد العظمى للبروم! זו דרגת החמצון המרבית של ברום! (0) (+1) (+7) (+3)

22 أكسدة واختزال، سؤال 9 سؤال 9:
عندما تحلل المركب F2O إلى عناصره (F2 , O2), تجمع 150 لتر غازات في شروط الغرفة. كم مول إلكترونات انتقل في العملية؟ أ ب ج د. 8 رمز: خططوا في البداية المراحل لحل السؤال.

23 أكسدة واختزال، جواب سؤال 9
سؤال 9: عندما تحلل المركب F2O إلى عناصره (F2 , O2), تجمع 150 لتر غازات في شروط الغرفة. كم مول إلكترونات انتقل في العملية؟ أ ب ج د. 8 الجواب: المرحلة الأولى: نكتب ونوازن التفاعل الكامل الذي حدث: F2O(g) ---> 2F2(g) + O2(g) المرحلة الثانية: نرى أن نسب التوازن هي 1 : 2 : 2 وفي النواتج ينتج 3 مول غازات من كل 2 مول يتفاعل. المرحلة الثالثة – الحجم المولاري في شروط الغرفة هو 25 لتر. (n = V/Vm = 150/25 = 6mol) نتج 6 مول غازات. أي تفاعل بسحب نسب التوازن 4 مول F2O. المرحلة الرابعة – نجري حساب مولات الإلكترونات التي انتقلت بحسب الفلور. في الصيغة الكاملة كل ذرة F تنازلت عن إلكترون، كل 2 مول من المركب تنازلا عن 4 مولات إلكترونات وكل 4 مول متفاعلة تنازلت عن 8 مولات إلكترونات. الجواب الصحيح هو د. (-1) (+2) (0)

24 أكسدة واختزال، سؤال 10 سؤال 10:
خلطوا في تجربة 100 مل من محلول يحوي الأيونات: IO3- (aq) بتركيز 0.05M مع 100 مل من محلول يحوي الأيونات:I-(aq) بتركيز غير معروف. حدث تفاعل الذي فيع تفاعلت المواد بدون فضلات. نتج في التفاعل عنصر اليود I2(s) والماء H2O(l). اكتبوا معادلة التفاعل الذي حدث ووازنوها. (أضيفوا للمتفاعلات في المعادلة أيون الـ H+(aq) ). اكتبوا المعادلة ووازنوها ثم انتقلوا إلى الشرائح التالية للحل ولتكملة السؤال.

25 أكسدة واختزال، جواب سؤال 10
سؤال 10: خلطوا في تجربة 100 مل من محلول يحوي الأيونات: IO3- (aq) بتركيز 0.05M مع 100 مل من محلول يحوي الأيونات:I-(aq) بتركيز غير معروف. حدث تفاعل الذي فيع تفاعلت المواد بدون فضلات. نتج في التفاعل عنصر اليود I2(s) والماء H2O(l). اكتبوا معادلة التفاعل الذي حدث ووازنوها. (أضيفوا للمتفاعلات في المعادلة أيون الـ H+(aq) ). الجواب: معادلة وتوازن التفاعل: (انتبهوا المختزِل والمؤكسد أيضا أنتجا اليود، ناتج متماثل) 6H+(aq) + 5I-(aq) + IO3- (aq) -----> 3I2(s) + 3H2O (l) (0) (5+) خسر 5 إلكترونات اكتسب 5 إلكترونات

26 أكسدة واختزال، سؤال 10 سؤال 10:
خلطوا في تجربة 100 مل من محلول يحوي الأيونات: IO3- (aq) بتركيز 0.05M مع 100 مل من محلول يحوي الأيونات:I-(aq) بتركيز غير معروف. حدث تفاعل الذي فيع تفاعلت المواد بدون فضلات. نتج في التفاعل عنصر اليود I2(s) والماء H2O(l). اكتبوا معادلة التفاعل الذي حدث ووازنوها. (أضيفوا للمتفاعلات في المعادلة أيون الـ H+(aq) ). احسبوا تركيز أيونات الـI-(aq) في المحلول الذي استخدم للتجربة. كم مول إلكترونات انتقل في التجربة المذكورة.؟ إذا أجروا نفس التجربة بنفس الكميات مع الأيونIO2- (aq) بدل الأيون IO3- (aq). هل ميل حدوث العملية سيكون أكثر/أقل/ يساوي ما ذكر أعلاه؟ عللوا.

27 أكسدة واختزال، جواب سؤال 10
سؤال 10: خلطوا في تجربة 100 مل من محلول يحوي الأيونات: IO3- (aq) بتركيز 0.05M مع 100 مل من محلول يحوي الأيونات:I-(aq) بتركيز غير معروف. حدث تفاعل الذي فيع تفاعلت المواد بدون فضلات. نتج في التفاعل عنصر اليود I2(s) والماء H2O(l). اكتبوا معادلة التفاعل الذي حدث ووازنوها. (أضيفوا للمتفاعلات في المعادلة أيون الـ H+(aq) ). احسبوا تركيز أيونات الـI-(aq) في المحلول الذي استخدم للتجربة. كم مول إلكترونات انتقل في التجربة المذكورة.؟ إذا أجروا نفس التجربة بنفس الكميات مع الأيونIO2- (aq) بدل الأيون IO3- (aq). هل ميل حدوث العملية سيكون أكثر/أقل/ يساوي ما ذكر أعلاه؟ عللوا. 6H+(aq) + 5I-(aq) + IO3- (aq) -----> 3I2(s) + 3H2O (l) (0) (5+) خسر 5 إلكترونات اكتسب 5 إلكترونات الجواب: معادلة وتوازن التفاعل: معطى حجم وتركيز أيونات IO-3(aq). نحسب المولات: n = C·V = 0.05·0.1 = 0.005mol نسب التوازن للمتفاعلات في التفاعل هي: 1 : 5 لذلك، في المحلول الذي تركيزه غير معروف كان 5 أضعاف من أيونات اليود، أي، 0.005·5 = 0.025mol تركيز أيونات اليود في المحلول قبل الخلط: C = n/V = 0.025/0.1 = 0.25M (V في وحدة لتر) في التوازن الكامل، كل 1 مول من أيونات اليود خسر 1 مول إلكترونات، لذلك انتقل أيضا مول إلكترونات. درجة تأكسد اليود في المركب IO2- (aq) היא (+3)، موجبة أقل، لذلك هو مؤكسد أضعف، لذا ميل حدوث العملية يكون أقل.

28 أكسدة واختزال، إجمال إجمال: مصطلحات هامة:
التآكل هي عملية أكسدة واختزال بين معادن ومواد في البيئة. تعرفنا على ثلاثة عوامل تؤثر على التآكل وعلى ثلاث طرق لمنعها. الجذور الحرة هي ذرات أو مجموعة ذرات ذات إلكترون غير زوجي. الجذور الحرة تسبب أضرارا في جسم الإنسان. مضادات الأكسدة هي مواد مختزِلة تتفاعل مع الجذور الحرة وتبطل تأثيرها. مصطلحات هامة: التآكل، مضادات الأكسدة، أربطة مزدوجة متلاصقة


تنزيل العرض التّقديمي "التأكسد والاختزال 4 التآكل، مضادات الأكسدة وأسئلة إجمال مواضيع الدرس"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل