العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

تدريس العلوم – طريقة العرض

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "تدريس العلوم – طريقة العرض"— نسخة العرض التّقديمي:

1 تدريس العلوم – طريقة العرض
تنوعت تعريفات طريقة العرض فتسمى مثلاً طريقة العرض العملي أو تجارب العرض وكذا طريقة العرض التوضيحي 5/7/2006 تدريس العلوم – طريقة العرض

2 تدريس العلوم – طريقة العرض
طريقة العرض العملي (إجراء التجارب في الدرس) العمل أو النشاط الذي يقوم به المعلم أو التلميذ أو مختص أمام التلاميذ) 5/7/2006 تدريس العلوم – طريقة العرض

3 تدريس العلوم – طريقة العرض
إجراء التجارب صورة واحدة لطريقة العرض فإضافة إلى إجراء التجارب يمكن للمعلم أيضاً معالجة الدرس باستخدام وسائل وتقنيات تعليمية متنوعة كالصور والرسوم والمجسمات السينما والتلفزيون والكمبيوتر والانترنت 5/7/2006 تدريس العلوم – طريقة العرض

4 تدريس العلوم – طريقة العرض
تعريف طريقة العرض أي عمل أو نشاط يقوم به المعلم أو التلميذ أو أي شخص آخر بغرض إثارة انتباه التلاميذ أو تحفيز دوافعهم للتعلم توضيح وتفسير الحقائق والمفاهيم والتعميمات والنظريات باستخدام التجارب أو وسائل وتقنيات التعليم المختلفة. 5/7/2006 تدريس العلوم – طريقة العرض

5 تدريس العلوم – طريقة العرض
فوائد طريقة العرض تحفيز التلاميذ وإثارة دوافعهم لتعلم الموضوع تساعد المعلم على النقل المنظم للمعلومات تساعد التلاميذ على الإنصات والمتابعة المنظمة والفهم 5/7/2006 تدريس العلوم – طريقة العرض

6 تدريس العلوم – طريقة العرض
تزيد من اهتمام التلميذ بموضوع الدرس وتحقق له الانتباه والإنصات والمتابعة الجيدة لمعالجة المعلم لذلك فإنها تزيد من فاعلية التعلم و الاحتفاظ به فما نراه بالعين يمكن الاحتفاظ به بصورة أفضل من أن نسمع عنه فقط 5/7/2006 تدريس العلوم – طريقة العرض

7 تدريس العلوم – طريقة العرض
استخدام طريقة العرض لإثارة انتباه التلاميذ وتطوير دوافعهم للتعلم ووعيهم بأهداف الدرس في مرحلة التهيئة الحافزة. مرحلة معالجة موضوع الدرس لإثارة مشكلة أو التوصل إلى استنتاجات معينة و توضيح المعلومات 5/7/2006 تدريس العلوم – طريقة العرض

8 تدريس العلوم – طريقة العرض
في مرحلة التثبيت لتنظيم المعلومات المكتسبة في الدرس لتقييم تعلم المتعلمين. 5/7/2006 تدريس العلوم – طريقة العرض

9 تدريس العلوم – طريقة العرض
الإعداد للعرض العملي لإعداد عرض عملي فعال ومؤثر يجب أن يكون هناك تنظيم جيد واعتبار للأمور الآتية: حدد المفهوم أو المفاهيم الأساسية للدرس، ووجه تصميم العرض بكامله لتحقيق هذه المفاهيم. حدد المتطلبات السابقة لتعلم المفهوم الجديد. فعند تدريس التمثيل الضوئي مثلآ هناك ضرورة لمراجعة واسترجاع عدد من المفاهيم ذات العلاقة لتحقيق تعلم ذو معنى مثل: الطاقة الشمسية، الكلوروفيل، ثاني أكسيد الكربون، الجلوكوز، الماء ،درجة الحرارة، التغيرات الكيميائية، التغيرات الفيزيائية الخ. 5/7/2006 تدريس العلوم – طريقة العرض

10 تدريس العلوم – طريقة العرض
انتقي الأنشطة المناسبة لطبيعة المفاهيم موضوع المعالجة. صمم الأنشطة بما يحقق مشاركة كل طالب في الدرس اجمع الأجهزة الضرورية وركبها. تفحص العرض العملي مرة على الأقل قبل بدء التدريس. تعرف على الزمن المطلوب للعرض حدد الأسئلة التي ستطرحها على الطلبة خلال العرض. 5/7/2006 تدريس العلوم – طريقة العرض

11 تدريس العلوم – طريقة العرض
خطط لتقييم التعلم. مثلاً أطلب من الطلبة الانتباه والتركيز أثناء العرض من خلال تكليفهم بإعداد ملخص شفوي أو كتابي للعرض العملي. إعداد اختبار قصير للتعرف على تحقيق مخرجات التعلم المقصودة. إعداد تمارين لحلها بعد إجراء العرض.. 5/7/2006 تدريس العلوم – طريقة العرض

12 شروط استخدام طريقة العرض
تحديد الأهداف التعليمية التي يسعى المعلم إلى تحقيقها من خلال عرض الوسيلة التعليمية(لماذا ؟). جعل العرض سهل الرؤية من خلال اختيار الوسيلة التعليمية المناسبة للموقف التدريسي وأن يعرضها بطريقة تحقق للطلبة رؤيتها بوضوح. استخدام أدوات وأجهزة عرض مبسطة وغير معقدة. الحديث بصوت واضح ومسموع لطلبة الصف كافة. 5/7/2006 تدريس العلوم – طريقة العرض

13 تدريس العلوم – طريقة العرض
استمتاع الطلبة بطريقة العرض عدم المبالغة (الإكثار) في عدد الوسائل التعليمية المعروضة ، حتى لا يتشتت ذهن الطلبة . إتاحة الزمن الكافي للعرض المناسب، بما يراعي الفروق الفردية بين الطلبة وحدوث التعلم لديهم. إشراك عدد واسع من الطلبة في المناقشة والتعليق وإبداء الآراء ووجهات النظر. إعطاء الطلبة زمن كاف لمشاهدة الوسيلة، وفقا لمهام محددة، أو إثارة مشكلة ما بما يحقق تفاعلهم معها، وإثارة تساؤلاتهم حولها. 5/7/2006 تدريس العلوم – طريقة العرض

14 تدريس العلوم – طريقة العرض
أن يقوم الطلبة بمعالجة ما يشاهدونه. فيتم عرض التجربة أو الوسيلة التعليمية لإثارة مشكلة، ويعطى للطلبة الزمن الكافي لفرض الفروض والتحقق منها، واختيار الفرض المناسب، والوصول إلى حل المشكلة. التعزيز الايجابي لاستجابات الطلبة. استخدام السبورة لدعم أنشطة التعلم. إشراك الطلبة في تلخيص ما شاهدوه بأنفسهم فمن شأن ذلك مساعدتهم في تثبيت المعارف المكتسبة. وأخيرا تقييم تعلم الطلبة. 5/7/2006 تدريس العلوم – طريقة العرض


تنزيل العرض التّقديمي "تدريس العلوم – طريقة العرض"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل