العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

بحث الدرس Lesson Study ( التطوير المهني القائم على المدرسة )

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "بحث الدرس Lesson Study ( التطوير المهني القائم على المدرسة )"— نسخة العرض التّقديمي:

1 بحث الدرس Lesson Study ( التطوير المهني القائم على المدرسة )
المملكة العربية السعودية وزارة التعليم المركز الوطني للتطوير المهني التعليمي NCEPD بحث الدرس Lesson Study ( التطوير المهني القائم على المدرسة )

2 مرحلة المراجعة وإعادة التدريس مرحلة كتابة تقرير بحث الدرس
اليوم الخامس الجلسة الأولى مرحلة المراجعة وإعادة التدريس 02 01 الجلسة الثانية مرحلة كتابة تقرير بحث الدرس

3 مرحلة المراجعة وإعادة التدريس
الجلسة الأولى: مرحلة المراجعة وإعادة التدريس

4 مرحلة المراجعة وإعادة التدريس
اجتماع فريق بحث الدرس ومراجعة توصيات وارشادات الملاحظين والخبراء وتعديل خطة الدرس. تمثل خطة الدرس السابقة مسودة بينما في مرحلة المراجعة تمثل خطة الدرس النهائية ،مع التأكيد أن الغرض من بحث الدرس ليس إعداد خطط للدروس. يتم إعادة التدريس وملاحظته ويمكن دعوة ملاحظين جدد أو بنفس مجموعة الملاحظة السابقة إن كانت في نفس اليوم ويتم ملاحظة ما تم تعديله في خطة درس البحث. بنفس الطريقة السابقة يتم مناقشة التدريس والتركيز على العناصر التي أجري تعديلها في الخطة. بعد نهاية المناقشة ،ينتقل الفريق إلى مرحلة كتابة التقرير.

5 توجيهات حول مرحلة الملاحظة ومناقشة التدريس
يتفق فريق بحث الدرس مع قائد المدرسة حول موعد تنفيذ التدريس وتوضيح إجراءات هذه المرحلة ، ومن تلك الإجراءات: اختيار المعلم الذي سوف ينفذ الدرس. التأكد من توافر جميع الأدوات والوسائل ونسخ من خطط الدرس للملاحظين. إبلاغ طلاب الفصل قبل موعد تنفيذ الدرس بوقت مناسب(يوم على الأقل) والغرض من زيارة الملاحظين والضيوف لهم. الاجتماع مع الملاحظين (المدعوين من خارج المدرسة وداخلها للمشاركة في حضور مرحلة التدريس والملاحظة), وتوضيح الغرض من دورة بحث الدرس ،وكيفية ملاحظة الدرس. إبلاغ الملاحظين (المعلمين ،الضيوف المشاركين) بعدم الحديث مع الطلاب خلال التدريس والتركيز على ممارسات الطلاب وتعلمهم ومدى تكامل خطة الدرس مع موضوع بحث الدرس(الهدف البعيد) ومدى تحقق أهداف الدرس وتعلم الطلاب. عمل خريطة صفية ،لجميع الطلاب ،وتوزيع نسخ لجميع الملاحظين ،للاستفادة منها خلال المناقشة بعد الدرس. قد يحتاج الفريق إلى تصوير الدرس كاملا بالفيديو أو صوراً لسلوك الطلاب أثناء تنفيذ الأنشطة لعرضها لاحقا في ومناقشتها في مرحلة المناقشة. تهيئة مكان اجتماع المناقشة قبل تنفيذ التدريس. يلتزم المعلم منفذ التدريس بجميع إجراءات خطة الدرس للفريق وعدم الخروج عنها ،ويعكس تقيد المعلم بإجراءات التدريس في خطة الدرس جهود الفريق في مرحلة التخطيط

6

7 عرض المجموعات والمناقشة

8

9 حقيبة الفاعلية الشخصية
استراحة 9:45ـــ 10:15 حقيبة الفاعلية الشخصية

10 مرحلة كتابة تقرير بحث الدرس
الجلسة الثانية: مرحلة كتابة تقرير بحث الدرس

11 تقرير بحث الدرس يعكس تقرير بحث الدرس الجيد التعلم المهني للمعلمين ،ومدى تقدمهم ،وتأملاتهم حول الأفكار الكبرى. تحتفظ المدرسة بنسخة منه للاستفادة منه سواء من خلال المعلمين الجدد أو المهتمين في المناهج التعليمية سوف يتم ترشيح فرق بحث الدرس المتميزة من واقع تقارير بحث الدرس للمشاركة في مؤتمر بحث الدرس السنوي في المركز الوطني للتطوير المهني التعليمي في وزارة التعليم.

12 تقريربحث الدرس ويمكن أن يكون تقرير بحث الدرس ورقيا أو الكترونيا ،يشمل مايلي: موضوع بحث الدرس (في الغلاف الخارجي). اسماء فريق بحث الدرس (المعلمون). مقدمة. تأملاتهم حول ميثاق عمل الفريق. ضبط الهدف البعيد وتأملاتهم حوله والمسودات. تأملات الفريق حول الخطة الإجرائية للفريق (تشمل مواعيد الاجتماعات ،الأنشطة ،الدعوات ،المشاركون ،مصادر التعلم ) لدورة بحث الدرس. تأملات الفريق حول تحديد درس البحث. تأملات الفريق حول مرحلة التخطيط (الأهداف ،المحتوى ،تعلم الطلاب ،أدوات وطرائق المعلم). تحديد احتياجاتهم أثناء تأملاتهم في مرحلة التخطيط ،وكيفية سد تلك الاحتياجات المهنية. تأملاتهم حول اجراءات تنفيذ التدريس . تأملات الفريق حول اجراءات الملاحظة ،المناقشة ، المراجعة ،إعادة التدريس. تأملات الفريق حول تقرير بحث الدرس. يرفق عادة مع التقرير ،الصور ،مقاطع فيديو ، مصادر أخرى يعتقد الفريق بأهميتها.

13

14 عرض المجموعات والمناقشة

15

16 الإطار الزمني لمراحل تنفيذ المشروع في العام الدراسي 1438/1439هـ:
الثاني عشر 15-19/3/1439هـ (خلال الفترة) مدراء مكاتب التعليم التعريف بمشروع بحث الدرس . تحديد الأدوار والمسؤوليات. إدارات التعليم المدربين المركزيين المرفق(2) 3 ساعات لمدة يوم (ورشة عمل) الثالث عشر 22-26/3/1439هـ المعلمون وقادة المدارس التعريف بمشروع بحث الدرس وأهميته . ودعوة المعلمين وقادة المدارس للمشاركة في المشروع. مكاتب التعليم المدربين المركزيين المرفق(2) (3)ساعات لقاء عام نتائج تحديد المواد الدراسية المستهدفة والمعلمين وقادة المدارس في تنفيذ المشروع في مكاتب التعليم. ترشيح المشرفين التربويين بحسب التخصص في ضوء النتائج في الفقرة السابقة. تحديد مقرات التدريب للمشرفين وقادة المدارس.

17 الميسرين ضمن كل مكتب تعليم
الخامس عشر 6-10/4/1439هـ تدريب المشرفون التربويون المرشحين كميسرين في ضوء المواد الدراسية المستهدفة. إعداد ميسري فرق بحث الدرس في كل مكتب تعليم إدارات التعليم المدربين المركزيين المرفق(2) 20 ساعة تدريبية لمدة خمسة أيام السادس عشر 13-17/4/1439 قادة المدارس بحسب المدارس المختارة. تدريب قادة المدارس في مكاتب التعليم حول كيفية قيادة بحث الدرس مكاتب التعليم الميسرين ضمن كل مكتب تعليم (8) ساعات تدريبية لمدة يومين الفصل الدراسي الثاني تطبيق المشروع في الأسبوع الثاني من الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 1438/1439هـ في المدارس الحادي عشر 29/7/1438هـ إرسال تقارير بحوث الدرس وفق الضوابط والشروط إلى المركز الوطني للتطوير المهني التعليمي يحدد لاحقا مؤتمر التطوير المهني السنوي (مشاركة بحوث الدرس المعتمدة) في المركز الوطني للتطوير المهني التعليمي

18 مقترح للخطة الإجرائية لفريق بحث الدرس

19 تأملات الفريق حول الأهداف
نشاط فريق بحث الدرس الأسبوع التاريخ الزمن المقر أسلوب التطوير المهني أدوات ومواد مصادر دعم الفريق (أفراد،مؤسسات وغيرها) ملاحظات ميثاق عمل الفريق 2 ورشة أوراق عمل الميسر ،قائد المدرسة ضبط الهدف البعيد تأملات الفريق حول الأهداف تأملات الفريق حول المحتوى تأملات الفريق حول تعلم الطلاب تأملات الفريق حول أدوات وطرائق التدريس خطة الدرس(مسودة) تخطيط السبورة الاستعداد للتدريس اجتماع مع الملاحظين والمسؤولين تنفيذ التدريس والملاحظة تنفيذ المناقشة تنفيذ المراجعة خطة الدرس (نهائية) تقرير بحث الدرس

20 ماذا تعلمنا اليوم؟

21 شكرا لتفاعلكم


تنزيل العرض التّقديمي "بحث الدرس Lesson Study ( التطوير المهني القائم على المدرسة )"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل