العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

المحاضرة الثالثة الأهداف الخاصة specifec objectives أهداف الوحدة الدراسية – الأهداف الإجرائية السلوكية مراجع المحاضرة : 1 – كتاب المناهج المعاصرة :

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "المحاضرة الثالثة الأهداف الخاصة specifec objectives أهداف الوحدة الدراسية – الأهداف الإجرائية السلوكية مراجع المحاضرة : 1 – كتاب المناهج المعاصرة :"— نسخة العرض التّقديمي:

1 المحاضرة الثالثة الأهداف الخاصة specifec objectives أهداف الوحدة الدراسية – الأهداف الإجرائية السلوكية مراجع المحاضرة : 1 – كتاب المناهج المعاصرة : فوزي طه ورجب الكلزة، الفصل الثالث ص ص 2 – كتاب المناهج بين الأصالة والتغريب: محمد صالح جان ، الفصل الأول من الباب الثاني ص ص

2 مدخل المحاضرة : قال تعالى
أفمن يمشي مكباً على وجهه أهدى أمن يمشي سوياً على صراط مستقيم  الملك - 22

3 تعريف الأهداف الخاصة خصائص الأهداف الخاصة
هي التي توجه عمل المعلم داخل غرفة الدراسة مع التلاميذ، وتقاس بمدى ما يتحقق من نتائج عن طريق استخدام أساليب التقويم. خصائص الأهداف الخاصة موجهة للمعلم. إجرائية. قابلة للقياس. واضحة تستبعد التفسيرات والتأويلات. محددة. توضع من قبل خبراء التخصص والمعلمين.

4 ( الأهداف الإجرائية السلوكية )
أنواع الأهداف الخاصة أهداف الوحدة الدراسية أهداف الدرس ( الأهداف الإجرائية السلوكية )

5 فوائد تحديد وصياغة الأهداف الخاصة
1 - توجه جهود المعلم وتحديدها، وكذلك جميع المعنين بتحقيق الهدف. 2 - تساعد المعلم في عملية تخطيط الدرس واختيار ما يحتاجه من طرق تدريس وأنشطة ووسائل تعليمية وأساليب التقويم. 3 – تفيد المعلم في معرفة وقياس مدى نجاحه في عمله، وتحقيقه الأهداف المنشودة. 4 – تشحذ همة المعلم والمتعلمين وتحفز إرادتهم لتحقيقها. 5 – توفر الوقت والجهد للمتعلمين حين تضع أيديهم على ما يجب عليهم تعلمه.

6 مصادر اشتقاق الأهداف العقيدة الإسلامية بمصادرها : الكتاب والسنة والاجماع والقياس فلسفة المجتمع: الشيوعية، الرأسمالية، الديمقراطية، الكلاسيكية التراث الثقافي للمجتمع: عادات وتقاليد وأعراف وقيم وآداب وفنون طبيعة المتعلمين ومستوى نضجهم وقدراتهم وميولهم وحاجاتهم الحياة والبيئة المحلية التطور العلمي والتقني الاتجاهات التربوية المعاصرة طبيعة المادة الدراسية

7 صياغة الأهداف الأهداف الخاصة (السلوكية):
محددة واضحة لا تحتمل التأويل أو التفسير. يمكن ملاحظة الهدف في ذاته وفي نتائجه. يمكن قياسها. تحدد على أساس مستوى المتعلم، وتوضع من قبل المعلم. تحتوي الحد الأدنى من الأداء إما بطريقة كيفية أو كمية، وكذلك الظرف تحتوي على فعل سلوكي يشير إلى نوع السلوك المطلوب، ومن يقوم به. أن + فعل سلوكي + الطالبة+ مصطلح من المادة العلمية+ الحد الأدنى للأداء أن + تقرأ + الطالبة+ خمسة أبيات من مقدمة القصيدة+ قراءة صحيحة نحوياً

8 الأهــداف السلوكيــة المحتوى الإجراءات والأنشطة التقـــويــم
مثال الأهــداف السلوكيــة المحتوى الإجراءات والأنشطة التقـــويــم أن تشرح الطالبة فائدة الاستفهام . ( هل من الموت محالــــة )؟ 1 – مناقشة شفهية. 2 – ضرب أمثلة س : ما الفائدة من الاستفهام في قوله ( هل من الموت محالــــة )؟

9 مثال على طبيعة عملية التحضير
الأهــداف السلوكيــة المحتوى والإجراءات أنشطة التعليم والتعلم التقـــويــم أن تشرح الطالبة فائدة الاستفهام . ( هل من الموت محالــــة )؟ 1 – مناقشة شفهية. مجموعة جمل استفهامية ويطلب من الطالبة قرأتها قراءة معبرة لاكتشاف فائدة الاستفهام 2 – ضرب أمثلة لجمل استفهامية متعددة الأغراض س : ما الفائدة من الاستفهام في قوله ( هل من الموت محالــــة )؟

10 طريقة صياغة الأهداف الإجرائية السلوكية
1 – حدد المحتوى المراد تعليمه تحديداً دقيقاً. 2 – قسم المحتوى إلى عناصره الرئيسة وأفكاره الأساسية. 3 – ضع أسئلة محددة تدور حول العناصر والأفكار بحيث يحتوي كل سؤال على فكرة واحدة فقط لا غير. 4 – استبدل فعل الأمر في تلك الأسئله بتحويله إلى صيغة الفعل المضارع. يمكن وضع مقدمة للأهداف بأن تقول في نهاية الحصة، الدرس، الوحدة، الشهر..ز.

11 الأخطاء الشائعة عند صياغة الأهداف السلوكية
استخدام الأفعال الضمنية غير القابلة للقياس استخدام العبارات الرنانة والجمل الفخمة عدم التوازن في أنواع الأهداف المعرفية والوجدانية والمهارية ومستوياتها وجود أكثر من ناتج للتعلم في عبارة الهدف تحديد موضوعات التعلم وصف عملية التعلم وصف نشاط المعلم

12 مقارنة بين خصائص الأهداف العامة والأهداف الخاصة
تذوق النص الأدبي. أن تقارن الطالبة بين كلمتي كف وقبضة في البيت الثامن. الأهداف الخاصة تحدد بدقة ما الذي تريد حدوثه في سلوك المتعلم. توضح السلوك المطلوب حدوثه. يضعها معلمو اللغة العربية ومعلماتها. مشتقة من الأهداف العامة للغة العربية . الأهداف العامة: لا تحدد بدقة ما الذي تريد حدوثه في سلوك المتعلم. تترجم إلى مظاهر سلوكية. يضعها أهل اللغة العربية ومختصو مناهج اللغة العربية وطرائق تدريسها. مشتقة من طبيعة اللغة العربية وخصائصها


تنزيل العرض التّقديمي "المحاضرة الثالثة الأهداف الخاصة specifec objectives أهداف الوحدة الدراسية – الأهداف الإجرائية السلوكية مراجع المحاضرة : 1 – كتاب المناهج المعاصرة :"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل