العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

برامج وأساليب و استراتيجيات علاج صعوبات القراءة

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "برامج وأساليب و استراتيجيات علاج صعوبات القراءة"— نسخة العرض التّقديمي:

1 برامج وأساليب و استراتيجيات علاج صعوبات القراءة
تباينت وتعددت البرامج والأساليب التي صممت لعلاج صعوبات ومشكلات القراءة لدى الأطفال , وفقا لمجال هذه الصعوبات ودرجة حدتها والقائمين على تطبيق هذه البرامج وتنفيذها . وستناول في هذا الجزء أكثر الطرق والأساليب شيوعا واستخداما وهي : 1- طريقة تعدد الوسائط أو الحواس .. 2- طريقة فرنالد .. 3- طريقة اورتون .. 4- طريقة القراءة العلاجية .. 5- برامج التدريس المباشر ..

2 طريقة تعدد الوسائط أو الحواس ..
تعتمد على التعليم المتعدد الحواس اى ( الحواس الأربع ) حاسة البصر .. حاسة السمع .. الحاسة الحسحركية .. وحاسة اللمس .. في تعليم القراءة .. وتقوم هذه الطريقة على الافتراضات التالية : * تباين الأفراد في الاعتماد على الحواس المختلفة في الحصول على المعلومات .. * تباين هذه الوسائط في كفاءتها النسبية داخل الفرد الواحد .. * يمكن من خلال هذه الطريقة إحداث نوع من التكامل بين الحواس .. * إن استخدام الحواس المتعدد يعزز تعلم الطفل للمادة المراد تعلمها ..

3 طريقة فرنالد .. لا تختلف عن طريقة تعدد الحواس في استخدام المدخل المتعدد للحواس في عملية القراءة لكنها تختلف في نقطتين : * تعتمد على إعمال الخبرة اللغوية للطفل في اختياره للكلمات و النصوص * اختيار الطفل للكلمات مما يجعله أكثر ايجابيه ونشاطا وإقبالا على موقف القراءة .. وتتكون طريقة فرنالد من أربعة مراحل : * يختار الطالب بنفسه الكلمات المراد تعلمها .. * يطلب من الطفل تتبع كل كلمه من كلماته .. * يتعلم الطفل كلمات جديدة عن طريق اطلاعه على الكلمات المطبوعة * يمكن للطفل أن يتعرف على كلمات جديدة من خلال مماثلتها بالكلمات المطبوعة ..

4 طريقة اورتون تمثل طريقة اورتون تطوير لنظرية اورتون لصعوبات القراءة وتركز هذه الطريقة على تعدد الحواس والتنظيم أو التصنيف والتراكيب اللغوية المتعلقة بالقراءة والتشفير أو الترميز وتعليم التهجى .. وأطلق عليها الطريقة الترابطية المتعددة الأبعاد التي تقوم على الربط البصري والسمعي والحسحركي للطفل على النحو التالي : * ربط الرمز البصري المكتوب للحرف مع اسم هذا الحرف .. * ربط الرمز البصري للحرف مع نطق أو صوت الحرف .. * ربط أعضاء الكلام لدى الطفل مع مسميات الحروف وأصواتها عند سماعه لنفسه أو لغيرة ..

5 برنامج القراءة العلاجية ..
اعد هذا البرنامج للأطفال ذوى صعوبات القراءة من تلاميذ الصف الأول .. والأسس التي يقوم عليها هذا البرنامج على النحو التالي : * تقديم تعليم أو تدريس فردي مباشر للأطفال الذين يحتلون أدنى مستوى بالنسبة لإقرانهم من تلاميذ الصف الأول .. * يتم تقويم جميع تلاميذ الصف الأول خلال الأسابيع القليلة الأولى وتحديد التلاميذ الذين يحتلون الرتبة الأدنى .. * التلاميذ الذين يقعون في أدنى رتبة بالنسبة لإقرانهم من تلاميذ الصف الأول هم الذين يختارون لبرنامج القراءة العلاجية .. * ويكون الهدف من البرنامج في هذه الحالة التعجيل برفع مستواهم القرائي كي يصل إلى متوسط أقرانهم بأسرع ما يمكن من خلال تطبيق الطريقة الكلية في القراءة ..

6 ويستخدم برنامج القراءة العلاجية الخطوات التالية :
1- قراءة المألوف .. 2- تسجيلات فورية موقفية .. 3- الكتابة .. 4- تقديم كتب جديدة للقراءة الأولى ..

7 برامج التدريس الموجه المباشر
ويتكون هذا البرنامج من ستة مستويات تناسب الصفوف من الأول إلى السادس , ويشمل كل مستوى على دروس مصممة بعناية على أساس التتابع الهرمي للمهارة , ووفقا للمبادئ الأساسية لعلم النفس السلوكي التي تحتوي على تدريبات وتوجيهات أو تعليمات قرائية إعمالا لمبدأ التكرار والممارسة , يتم من خلالها تدريب التلاميذ وقفا لخطوات صغيرة مخططة يتابعها المدرس , مستخدما التعزيز اى تعزيز الاستجابات الصحيحة للتلاميذ في الاتجاه المرغوب . كما يقوم المدرسون بتوجيه التلاميذ خلال بعض الأنشطة المعينة باستخدام التعليمات الشفهية مع كل خطوة من خطوات البرنامج ..

8 برنامج علاج ضعف الفهم القرائي
هو برنامج يستهدف لتحسين مستوى الفهم القرائي لتلاميذ من الصف الرابع إلى الصف الثاني عشر من خلال الخطوات التالية : * استخدام القاموس للبحث عن معاني المفردات أو الكلمات التي يصعب عليهم فهم معانيها بالإضافة إلى مرادفاتها .. * إكساب الأطفال العديد من المفاهيم والخصائص المتعلقة بكل مفهوم و استخداماته , وإعداد أو عمل صياغات لفظية أو لغوية لاستخدام هذه المفاهيم ومعانيها .. * استثارة التلاميذ لطرح بعض الأفكار ثم يطلب منهم القراءة حولها ثم كتابة ملخصات لقراءاتهم حول هذه الأفكار ..


تنزيل العرض التّقديمي "برامج وأساليب و استراتيجيات علاج صعوبات القراءة"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل