العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

تدريبات الوحدة الخامسة

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "تدريبات الوحدة الخامسة"— نسخة العرض التّقديمي:

1 تدريبات الوحدة الخامسة
(معالجة النصوص) التدريب الثاني: (تعديل النصوص)

2 تكرار النص باستخدام الأمر (نسخ) والأمر (لصق) .
في هذه التدريب سنتعلم : تكرار النص باستخدام الأمر (نسخ) والأمر (لصق) . نقل النص باستخدام الأمر (قص) والأمر (لصق) . التعديل على النص بالحذف و الإضافة . التراجع عن التعديلات .

3 متطلبات التدريب مستند سجل الانجاز
برنامج Libre Office Writer أو أي أحد برامج معالجة النصوص المتوفرة في معمل المدرسة . مستند سجل الانجاز

4 مقدمــة التدريب في هذا التدريب سنتعلم مهارات التعديل على النصوص مثل حذف النص و نقله وتكراره , وذلك من خلال إنشاء صفحه تحتوي على أسماء معلمي المواد والمواد التي يقومون بتدريسها .

5 ( فكر – اكتب – ناقش زميلك – شارك الجميع) وضحي خطوات إنشاء صفحة جديدة ؟
باستخدام إستراتيجية ( فكر – اكتب – ناقش زميلك – شارك الجميع) أجيبي عن الأسئلة التالية : نشاط السؤال أفكاري أفكار زميلي أفكار الجميع المشاركة التي سنقدمها وضحي خطوات إنشاء صفحة جديدة ؟

6 خطوات التدريب أولاً : إنشاء صفحة جديدة 1) أفتح مستند (سجل الإنجاز) ولإنشاء صفحة جديدة فيه , أضع المؤشر عند نهاية آخر سطر في الصفحة . 2) من قائمة (إدراج) أختار الأمر (فاصل يدوي) كما في الشكل .

7 أولاً : إنشاء صفحة جديدة
خطوات التدريب أولاً : إنشاء صفحة جديدة 3) تظهر نافذة كما في الشكل أختار منها (فاصل صفحات) ثم أنقر على الأمر (حسناً) , فتظهر صفحة جديدة , وأدخل اسم أول معلم , ثم أنتقل لسطر جديد وأدخل المادة التي يدرسها كما في الشكل .

8 ثانياً: تكرار النص (النسخ واللصق)
خطوات التدريب ثانياً: تكرار النص (النسخ واللصق) لكتابة اسم معلم جديد ومادة التدريس , بدلاً من إعادة الكتابة مرة أخرى أكرر النص السابق , وذلك باستخدام الأمر (نسخ) والأمر (لصق) كما يلي : 1) لتكرا نص لابد في البداية من تحديده , وذلك بوضع المؤشر قبل بداية النص الذي أريد تكراره , ثم أنقر على زر الفأرة الأيسر مع الاستمرار في النقر والتحريك إلى نهاية النص الذي أريد تكراره , فيتحدد النص كما في الشكل .

9 ثانياً: تكرار النص (النسخ واللصق)
خطوات التدريب ثانياً: تكرار النص (النسخ واللصق) 2) أنسخ النص المحدد بالنقر على قائمة (تحرير) ثم أختار الأمر (نسخ) كما في الشكل .

10 ثانياً: تكرار النص (النسخ واللصق)
خطوات التدريب ثانياً: تكرار النص (النسخ واللصق) 3) أنتقل إلى سطر جديد , ثم من قائمة (تحرير) أختار الأمر (لصق) كما في الشكل , فيتكرر النص .

11 خطوات التدريب ثانياً: تكرار النص (النسخ واللصق) 4) أكرر الخطوة (3) مرتين فتكون النتيجة كما في الشكل التالي :

12 ثالثاً: نقل النص (القص واللصق)
خطوات التدريب لنقل النص أو جزء منه , من مكان لآخر , استخدم الأمر (قص) والأمر (لصق) كما يلي : 1) أحدد النص (المادة : التفسير) الموجود في السطر الثاني كما يظهر من (أ) في الشكل . 2) أقص النص المحدد بالنقر على قائمة (تحرير) ثم أختار الأمر (قص) وألاحظ اختفاء النص كما في الشكل (ب)

13 ثالثاً: نقل النص (القص واللصق)
خطوات التدريب لنقل النص أو جزء منه , من مكان لآخر , استخدم الأمر (قص) والأمر (لصق) كما يلي : 3) أنتقل إلى المكان الذي أريد نقل النص إليه , وهو نهاية السطر الأول , بالنقر على القائمة (تحرير) ثم أختار الأمر (لصق) فتظهر النتيجة (ج) 4) أكرر الخطوات (من 1 إلى 3) لنقل المادة في كل سطر إلى جانب اسم المعلم كما في النتيجة (د) .

14 نشاط إستراتيجية التعلم التعاوني ( مجموعات ) + تنمية مهارة التفكير (المقارنة) س/ قارني بين الأمر نسخ و الأمر قص من قائمة (تحرير) في برنامج libreoffice ؟

15 رابعاً: التعديل (الحذف والإضافة)
خطوات التدريب يشمل تعديل النص مسح جزء من النص و الكتابة مرة أخرى , ولتعديل أسماء المعلمين والمواد التي يدرسونها أتبع التالي : 1) أمسح اسم المعلم (محمد خالد) في السطر الثاني وذلك بوضع مؤشر الكتابة قبله , ثم أنقر على مفتاح (Del) عدة مرات حتى يتم حذف الكلمة , أو بوضع المؤشر عند نهاية الاسم واستخدام بمفتاح Backspace , كما يمكن حذف الكلمات بتحديدها ثم النقر على على أحد مفتاحي الحذف السابقين .

16 رابعاً: التعديل (الحذف والإضافة)
خطوات التدريب 2) اكتب اسم معلم المادة الثانية وبنفس الطريقة أغير اسم المادة أيضاً فتظهر كما في الشكل .

17 رابعاً: التعديل (الحذف والإضافة)
خطوات التدريب 3) أستبدل بقية أسماء المعلمين والمواد ليكتمل جدول المعلمين والمواد ويظهر كما في الشكل .

18 خطوات التدريب خامساً: التراجع عن التعديلات
التراجع عن التعديلات : تعني التراجع عن آخر العمليات التي تمت على المستند , ويقوم معالج النصوص بالتراجع بترتيب عكسي مبتدئاً بآخر عملية تعديل تمت , فمثلاً : 1) أغير مادة مادة (الحاسب) إلى (انجليزي) . 2) أترجع عن التغيير السابق باختيار أمر (تراجع) من قائمة (تحرير) , فيتراجع عن إضافة كلمة (إنجليزي) و يعود لإضافة كلمة (حاسب) كما يمكن التراجع بالنقر على أمر (تراجع) مباشرة من شريط الأدوات

19

20 التدريب الميداني + التعلم التعاوني التطبيق العملي

21

22


تنزيل العرض التّقديمي "تدريبات الوحدة الخامسة"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل