العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

الإطار على ماذا يحتوي تقرير الدولة الطرف؟ التقرير الخاص بمعاهدة محددة

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "الإطار على ماذا يحتوي تقرير الدولة الطرف؟ التقرير الخاص بمعاهدة محددة"— نسخة العرض التّقديمي:

1 تقرير الدولة الطرف "برنامج بناء القدرات حول هيئات المعاهدات" التابع للمفوضية السامية لحقوق الإنسان

2 الإطار على ماذا يحتوي تقرير الدولة الطرف؟ التقرير الخاص بمعاهدة محددة
الأولي (31,800 كلمة) الدوري (21,200 كلمة) ملاحق الوثيقة الأساسية الموحدة/المشتركة 42,400 كلمة ملاحق

3 ملاحظتان هامتان حول محتوى التقارير
معلومات حول الوضع في الدولة من حيث "القانون" و "الممارسة". تضمين التقرير معلومات إحصائية، وقدر الإمكان، تكون مصنَّفة حسب الجنس، السن، المجموعة السكانية، بحيث تتيح المقارنة مع الوقت.

4 الوثيقة الأساسية الموحَّدة (المشتركة)
المعلومات التي يجب توفرها: معلومات عامة عن الدولة المقدِّمة للتقرير (سكانية، اقتصادية، اجتماعية، دستورية، سياسية، والنظام/الهيكل القانوني). الإطار العام لحماية حقوق الإنسان: قبول المعايير الدولية. الإطار القانوني للحماية على الصعيد الوطني. الإطار الذي من خلاله يتم تعزيز حقوق الإنسان على الصعيد الوطني. عملية تقديم التقرير على الصعيد الوطني. 3. عدم التمييز والمساواة وسبل الانتصاف الفعالة. المبادئ التوجيهية: HRI/GEN/2/Rev.6 يجب أن تحتوي الوثيقة الأساسية الموحدة على معلومات ذات طبيعة عامة متضمنة حقائق مرتبطة بتنفيذ المعاهدات التي تكون فيها الدولة طرف، والتي يمكن أن تكون ذات علاقة لكل أو للعديد من هيئات المعاهدات. تستطيع هيئة المعاهدة أن تطلب تحديث الوثيقة الأساسية الموحدة إذا رأت أن المعلومات الواردة فيها قديمة. ويمكن تقديم التحديث على شكل ملحق إضافي للوثيقة الأساسية الموحدة المتوفرة أو على شكل نسخة جديدة معدلة منها، وذلك يعتمد على مدى التغييرات التي ستتضمنها الوثيقة.

5 تحديث الوثيقة الأساسية الموحَّدة (المشتركة)
تُقدَّم بشكل منفصل وليس كجزء من تقرير الدولة الطرف. لا يُشترط أن تُقدَّم في كل مرة يتم تقديم تقرير الدولة الطرف، ولكن كل 3 إلى 5 سنوات. يتم تقديم التحديث على شكل ملحق إضافي للوثيقة الأساسية الموحدة الموجودة (صفحة أو صفحتين فقط)، إلّا إذا كانت التغييرات على الوثيقة الأساسية الموحدة السابقة كبيرة. تعقّب التغييرات (track changes) مفيد.

6 التقارير المعنية بمعاهدة محددة
التقارير الأولية التركيز يكون على حماية كل حق من الحقوق المنصوص عليها في المعاهدة: كيف يتم حماية الحق في التشريعات الوطنية؟ ما هي السياسات التي تم وضعها لتطبيق الحقوق؟ ما هي الآليات التي تم وضعها لمراقبة حالة تطبيق الحق؟ ... ألخ. NOTE: Each Committee has adopted its own guidelines

7 التقارير المعنية بمعاهدة محددة
التقارير الدورية معلومات حول تنفيذ التوصيات السابقة. معلومات حول التقدُّم المُحرَز/ التطورات الجديدة منذ التقرير الأخير (قوانين جديدة، سياسات، برامج).

8 المضمون والشكل يتجزأ إلى قسمين:
أ. معلومات عامة حول حالة حقوق الإنسان، بما في ذلك تدابير جديدة وتطورات مرتبطة بتنفيذ المعاهدة. ب. أسئلة منظَّمة ومصنَّفة حسب النصوص، التي تسلط الضوء على قضايا محددة استناداً إلى حالة الدولة الطرف ذات العلاقة والمعلومات المتوفرة لدى اللجنة.

9 تذكير – عناصر أساسية الوثيقة الأساسية الموحدة (المشتركة) (CCD) – تُقدَّم مرة واحدة فقط، ويتم تحديثها حسب الحاجة من قِبَل الدولة الطرف. عدد الكلمات 42,400 تقرير لمعاهدة محددة (Treaty Specific) – يُقدَّم بشكل دوري إلى هيئة المعاهدة المعنية (اللجنة المعنية). التقرير الأولي: 31,800 كلمة التقرير الدوري: 21,200 كلمة يجب استخدام الوثيقة الأساسية الموحدة بالحد الأقصى وتضمينها معلومات ذات علاقة بكافة هيئات المعاهدات. (الردود على قائمة المسائل: لا يوجد حد أقصى ولكن يُنصح بأن تكون 10,700 كلمة)

10 مسائل أخرى ذات علاقة بالشكل
فيما يخص عدد الكلمات: الاحتفاذ بـ 100 كلمة لصفحة الغلاف. يجب تقديم التقارير إلكترونياً (ملف word) وورقياً بإحدى اللغات الرسمية الستة للأمم المتحدة. على ورق حجم A4، مسافة الأسطر تكون 1.5، وحجم الخط هو 12 نوع Times New Roman

11 عناصر هامة متعلقة بالملاحق
لا يتم ترجمتها – قد لا يتم قراءة المعلومات/ أو فهمها من كافة أعضاء هيئة المعاهدة. تُعتبر وثائق مساندة – يجب أن لا تحتوي على معلومات جديدة / هامة. الإشارة إلى الملاحق كمرجع داخل التقرير (مثلاً، الجدول رقم x موجود في الملحق رقم 1). يجب تقديم الملاحق التي يتم الإشارة إليها في التقرير. وضع حد لحجم الملاحق (مثلاً، وضع المقتطفات ذات العلاقة من القانون بدلاً من وضع كامل القانون).


تنزيل العرض التّقديمي "الإطار على ماذا يحتوي تقرير الدولة الطرف؟ التقرير الخاص بمعاهدة محددة"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل