العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

بيانات البحوث التسويقية

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "بيانات البحوث التسويقية"— نسخة العرض التّقديمي:

1

2 بيانات البحوث التسويقية
ثانوية خارجية داخلية اولية ملاحظة الية شخصية استقصاء الانترنت الهاتف البريد المقابلة الحاسب الالي

3 أولاً- طريقة المقابلات الشخصية
المقابلة الشخصية: وسيلة اتصال مباشر بين شخص يطلب بيانات تسويقية, يسمى المقابل الباحث أو المستقصي أو المستجوب و شخص اخر يفترض ان تتوفر لديه هذه البيانات يسمى المستقصي منه أو ابمجيب أو مفرة البحث أو مجتمع البحث أو غينة البحث.

4 أولاً- طريقة المقابلات الشخصية
انواع المقابلات الشخصية: 1- مقابلات نمطية: تستخدم قائمة استقصاء نمطية توجة الى كل مفردات العينة موضوع البحث بنفس الطريقةوهذا النوع هو الشائع في الاستخدامفي البحوث الميدانية و تعتمد على مقابلة موجهه. 2- المقابلات المتعمقة: لا تعتمد على قائمة استقصاء نمطية بل تعتمد على عناصر اساسية يراد اثارتها و مناقشتها مع المستقصي منه, فمن الممكن توجيه السؤال الى المستقصي الاخر بطريقة مختلفة.تصلح مع المفردات التي لديها خبرات و معلومات مثل كبار المسئولين و تحتاج ان يكون المقابل ذو درجة عالية من المهارة و حسن الانصات. 3- المقابلات الجماعية: يتم عمل المقابلة مع مجموعة من المفردات تترواح عادة بين 0-30 مفردة و يتولى المقابل ادارة النقاش و طرح الاسئلةو عادة ما يستعين في جهاز تسجيل او فيديو و لكن لابد من تعريف المفردة بذلك. تستخدم في حالة قياس انطباعات العملاء حول سلعة او رساله اعلانية و تصلح في البحوث الاستطلاعية.

5 أولاً- طريقة المقابلات الشخصية
مميزات الاستقصاء عبر المقابلات الشخصية: عيوب الاستقصاء عبر المقابلات الشخصية:

6 ثانياً – البريد يمكن استخدام البريد في الحصول على البيانات التي تتطلبها قائمة الاستقصاء، حيث يتم إرسال قائمة الاستقصاء على عنوان المستقصى منه عن طريق البريد الذي يقوم باستلامها والإجابة عنها بنفسه دون تدخل من أحد. مميزات الاستقصاء عبر البريد: عيوب الاستقصاء عبر البريد:

7 ثالثاً –الهاتف: طريقة غير مباشرة و يستخدم الاتصال الهاتفي بين المستقصي والمستقصى منه في الإجابة على أسئلة قائمة الاستقصاء.انتشرت في الاونة الاخيرة نظراً لانتشار الهاتف و صعوبة زيارة المنزل. مميزات الاستقصاء عبر الهاتف: عيوب الاستقصاء عبر الهاتف:

8 رابعاً- الحاسب الآلي يعد الحاسب الآلي من الوسائل الحديثة في الاستقصاء. وقد بدأ استخدامه في الولايات المتحدة والدول الأوروبية.حيث تقوم الشركة بتثبيت الحاسب الالي في المركز التجاري او المحل المستهدف للبحث و يقوم احد افراد المنفذة بالشرح و الاشراف على ملئ الاستبيان. مميزات الاستقصاء عبر الحاسب الآلي: عيوب الاستقصاء عبر الحاسب الآلي:

9 خامسا - البريد الكتروني
البريد الإلكتروني هو وسيلة اتصال من خلال الشبكة الإلكترونية عبر أجهزة الحاسب الألي مميزات الاستقصاء عبر البريد الإلكتروني: عيوب الاستقصاء عبر البريد الإلكتروني:

10 سادساً- الإنترنت يستخدم الانترنت كوسيلة للاتصال كتابية/ صوتية/مرئية.chat , conference, ويمكن استخدام هذه الميزة في جمع البيانات في مجال البحوث التسويقية. مميزات الاستقصاء عبر الإنترنت: عيوب الاستقصاء عبر الإنترانت:


تنزيل العرض التّقديمي "بيانات البحوث التسويقية"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل