العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

خريطة المفاهيم د. سهيل حسنين.

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "خريطة المفاهيم د. سهيل حسنين."— نسخة العرض التّقديمي:

1 خريطة المفاهيم د. سهيل حسنين

2 خريطة المفاهيم : " رسم تخطيطى يوضح العلاقة بين المفاهيم الأساسية وما يندرج تحتها من مفاهيم فرعية فى مجال علمي معين ، وبالتالي فهى تعرض مستويات المفاهيم وعلاقة كل مفهوم بغيره من المفاهيم الأخرى ودرجة عموميتها وتجريدها ."

3 وقدم Michaelis العديد من الخرائط المفاهيمية فى التاريخ والجغرافيا والسياسة والاقتصاد والاجتماع والفلسفة لكى يسترشد بها من يقوم بتخطيط مناهج الدراسات الاجتماعية أو يقوم بتدريسها 199. ) Michaelis ) ، كما قدمت فارعه حسن أول خريطة للمفاهيم الجغرافية فى التعليم الابتدائى فى مصر بعد دراسة تحليلية لكتب الدراسات الاجتماعية فى الصفوف من الثالث حتى السادس الابتدائى وذلك فى ضوء تعريف محدد للمفهوم الجغرافى .( فارعه حسن ).

4 و أكد Turner أهمية خرائط المفاهيم أو كما أسماها شبكة المفاهيم Concept web ، والتي عرفها بأنها أداة مرئية يستطيع الفرد عن طريقها أن يعرض صورة كلية لأي محتوى علمي ، وأن المهمة الأساسية لهذه الشبكة عرض المفاهيم الواردة وعلاقة كل مفهوم بالآخر وكيفية ترابطها بعضها البعض (Turner 2..4) .

5 ويتم تصميم خرائط المفاهيم على العمليات الآتية :
تحديد المفاهيم المراد تصميم خريطة لها . تحديد المفاهيم الأساسية والفرعية . تعريف العلاقات الارتباطية بين هذه المفاهيم أى المفاهيم الأساسية وما يندرج تحتها من مفاهيم فرعية

6 ولتصميم خريطة مفاهيم لمحتوى معين يجب اتباع الخطوات الآتية :
إجراء دراسة تحليلية للعديد من المراجع المتخصصة في المحتوى العلمي المراد بناء خريطة المفاهيم الخاصة به . تنظيم جلسات عصف ذهني للمتخصصين والخبراء فى المجال العلمي وذلك من أجل الاتفاق على المجالات الرئيسة التي يجب التطرق لها وعدم إغفالها عند إعداد خريطة المفاهيم ،أو بمعنى آخر تحديد المفاهيم الرئيسة الحاكمة . تبنى تعريف محدد للمفهوم في المجال العلمي الخاص بهذا المحتوى فقد يكون التعريف خاص بالمفهوم التاريخي أو الجغرافي أو غيره من مفاهيم العلوم الاجتماعية .

7 قراءة المحتوى العلمي قراءة جيدة بهدف استخراج المفاهيم الواردة في ضوء التعريف التي سبق تبنيه .
تصنيف المفاهيم التي تم التوصل إليها إلى مفاهيم أساسية وأخرى فرعية عن طريق دراسة مابين هذه المفاهيم من علاقات . إعداد الرسم التخطيطي ووضع المفاهيم الرئيسية والأكثر عمومية وتجريدا فى أعلى الرسم يليها المفاهيم الفرعية التابعة لكل مفهوم ، وذلك على أساس أن هناك مفاهيم مركبة أكثر تجريدا تندرج تحتها مفاهيم بسيطة على درجة أقل من التجريد ، أى أن هذا الرسم يحدد مستوى كل مفهوم ودرجة تعقيده وما ينطوي تحته من مفاهيم وما يبنى عليه من مفاهيم رئيسية .

8 تنظيم جلسات علمية للخبراء والمتخصصين فى مجال التخصص وعرض الخريطة التى تم التوصل اليها للتأكد من صحتها العلمية واقرارها لتكون الأساس العلمى الذى يمكن استخدامه فى تصميم المناهج الدراسية ، والتى يعتمد عليها من يقوم بتأليف الكتب المدرسية وذلك لعرض هذه المفاهيم فى محتوى الكتاب ، وعرض المقصود بكل منها ، وتقديم التعريف السليم لها فى ضوء مستوى نضج المتعلم المستهدف ، كما يتم الاعتماد على هذه الخريطة فى تصميم وتخطيط الأنشطة وأدوات التقويم

9 إعداد دليل المعلم .الخاص بهذا المحتوى ، وإعطاء المعلم المزيد من المعلومات عن هذه الخريطة المفاهيمية ، واستخدامها كمنظمات متقدمة أو منظمات شارحة أثناء التدريس . تنظيم دورات تدريبية للمعلمين الذين سيتولون تنفيذ المناهج لعرض القائمة وتوضيحها وفهم وظيفتها ، وتدريبهم على تصميمها .

10 خريطة المفاهيم الأخلاقية
مستخدم التكنولوجيا مصمم التكنولوجيا المهام قيم علمية ومجتمعية المهام قيم علمية ومجتمعية التسامح التضامن ترسيد الإستهلاك المحافظة على سرية المعلومات الديمقراطية إحترام الرأى الآخر الأمن الفكرى إحترام التنوع الثقافى إتقان توظيف المعرفة توظيف المعرفة إنتاج المعرفة الأمانة العلمية احترام الرأى الآخر احترام التنوع الثقافى التسامح الديمقراطية الإلتزام(بالمعايير القانونية – والمجتمعية) الحفاظ على البيئة صون التراث إحترام الهوية الثقافية – الخصوصية الثقافية (اللغة – الدين) القيم الدينية توفير الحماية ونشر البرامج الخاصة التوعية بالفيروسات التوعية بالقرصنة التوعية بالسرقات التوعية بالإختراق


تنزيل العرض التّقديمي "خريطة المفاهيم د. سهيل حسنين."

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل