العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

تحليل محتوى المنهج إلى المجالات المعرفية والنفس حركية والوجدانية

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "تحليل محتوى المنهج إلى المجالات المعرفية والنفس حركية والوجدانية"— نسخة العرض التّقديمي:

1 تحليل محتوى المنهج إلى المجالات المعرفية والنفس حركية والوجدانية
جامعة طيبة كلية التربية قسم المناهج وطرق التدريس مقرر تحليل مناهج اللغة العربية (EDCT421) المحاضرة التاسعة تحليل محتوى المنهج إلى المجالات المعرفية والنفس حركية والوجدانية المراجع: كتاب: تحليل محتوى مناهج اللغة العربية (رؤية نظرية تطبيقية ) إعداد : د. خديجة بنت محمد عمر حاجي 1438/1437هـ

2 مسلمات : 1 إذا كانت الأهداف التعليمية لأي منهج ماهي إلا صياغات لغوية تصف التغييرات المرغوب إحداثها في سلوك المتعلم بجوانبه المعرفية والمهارية والوجدانية فإن محتوى ذلك المنهج يتمثل في مجموع الخبرات والمعارف التي تسعى لتحقيق النمو المتكامل للمتعلم في تلك الجوانب الثلاثة.

3 مسلمات : 2 المحتوى ما هو إلا مجموعة من الخبرات التي تأتي ترجمة مباشرة لأهداف المنهج.

4 مسلمات : 3 ينبغي لمحتوى المنهج مراعاة التكامل والتفاعل والتوازن بين خبرات التعلم

5 مسلمات : 4 تقسم خبرات التعلم إلى ثلاث مجالات هي: 1 2 3
الخبرات المعرفية الخبرات الوجدانية الخبرات النفس حركية

6 مسلمات : 5 على المستوى الإجرائي يصعب عزل الخبرات المعرفية عن النفس حركية عن الوجدانية بمحتوى المنهج، ومن ثم الفصل فيما بينها ليمثل كل منها مجلا مستقلا في بنية المحتوى، حيث تتداخل تلك الخبرات وتتكامل وتتفاعل فيما بينها لتحقيق أهداف المنهج

7 1 - المجال المعرفي يشمل كافة خبرات مكونات البناء المعرفي لأي علم من العلوم، وهي: الحقائق والمفاهيم والمبادئ والتعميمات والقوانين والنظريات، ويتوقف مدى وجود هذه المكونات المعرفية بعضها أو جميعها في محتوى أي منهج على طبيعة ميدان العلوم الذي يتناوله ذلك المنهج.

8 2 - المجال النفس حركي ( المهاري )
يشمل كافة الخبرات والتدريبات والتمرينات والتجارب والمواقف التي تركز على إكساب المهارات العقلية والعملية واليدوية والاجتماعية، وتنميتها حيث يتوقف وجود هذه المهارات بعضها أو جميعها في محتوى أي منهج على طبيعة ميدان العلوم الذي يتناوله ذلك المنهج.

9 3 –المجال الوجداني يضم جميع الخبرات التي تستهدف إكساب مخرجات التعلم المرتبطة بالعاطفة والوجدان، وتنميتها مثل الميول والاتجاهات والقيم والمعتقدات، ويتوقف مدى وجود هذه المكونات الوجدانية بعضها أو جميعها في محتوى أي منهج على طبيعة ميدان العلوم الذي يتناوله ذلك المنهج .

10 شروط مجالات خبرات المحتوى
شروط مجالات خبرات المحتوى يتضمن محتوى المنهج الخبرات التعلمية: المعرفية والوجدانية والنفس حركية ويشترط لذلك: يتسق مضمون المحتوى مع أهداف المنهج. يتجنب المحتوى الموضوعات والخبرات غير المرتبطة بأهداف المنهج. يكامل المحتوى ويوازن بين الجوانب المعرفية والنفس حركية والوجدانية.

11 أنواع تحليل المحتوى التقويمي في ضوء الأهداف
يتم هذا النوع من التحليل بدلالة الأهداف التعليمية، وله نوعان بحسب الغرض هما: 1- تحليل بغرض اشتقاق الأهداف التعليمية ( الاجرائية السلوكية ) 2 - تحليل بغرض معرفة مدى التوازن في الأهداف التعليمية ( المعرفية والنفس حركية والوجدانية ) وتوازن مستويات كل مجال، حتى لا يطغى مجال على آخر.


تنزيل العرض التّقديمي "تحليل محتوى المنهج إلى المجالات المعرفية والنفس حركية والوجدانية"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل