العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

المدخل إلى الثقافة الإسلامية

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "المدخل إلى الثقافة الإسلامية"— نسخة العرض التّقديمي:

1 المدخل إلى الثقافة الإسلامية
المملكة العربية السعودية وزارة التعليم العالي جامعة الملك سعود كلية التربية . المدخل إلى الثقافة الإسلامية رمز المقرر / 101سلم د. محمد بن عبدالله السحيم أستاذ العقيدة المشارك . كلية التربية قسم الدراسات الإسلامية

2 أولاً: الثقافة الإسلامية. مفهوم الثقافة الإسلامية
أولاً: الثقافة الإسلامية . * مفهوم الثقافة الإسلامية . *أهداف دراسة الثقافة الإسلامية . *أهمية الثقافة الإسلامية . * مصادر الثقافة الإسلامية . *التحديات التي تواجهها الثقافة الإسلامية وسبل مواجهتها. *موقف المثقف المسلم من الثقافات الأخرى . *الحوار بين الحضارات .

3 أ- تعريف الثقافة في اللغة :
مفهوم الثقـافة الإسلامية أ- تعريف الثقافة في اللغة : استعمل العرب مادة «ثَقَفَ» بمعان متعددة يرجع بعضها إلى أمور معنوية, كما يرجع بعضها إلى أمور حسية فمن الأمور المعنوية : الحذق ، الفطنة ، الذكاء ومن المعاني الحسية : تقويم المعوج ، التسوية , الغلبة ، الإصلاح، ب - تعريف الثقافة في الاصطلاح «جملة العلوم والمعارف والفنون التي يُطْلَبُ العلم بها والحِذْقُ فيها» أولاً : العلاقة بين الثقافة والعلم : فتقوم العلاقة بينهما على التشابه والتكامل.

4 أما من ناحية الاختلاف فتتميز الثقافة بالتنوع والشمول
- والثقافة طابعها شخصي تختلف من ثقافة أمة لأخـرى - ميدان الثقافة أوسع من ميدان العلم - الحضــارة تتنــاول جملة من مظــاهرالرقــي العلمـــي والفنــي والأدبــي والاجتماعي - فالثقافة تهتم بالجوانب المعنوية والحضارة ألصق بالماديات - فالثقـــافة هي المظهر العقلي للحضارة، والحضــــارة هي المظهر المادي للثقافة.

5 د- تعريف الثقافة الإسلامية اصطلاحًا :
«معرفة مقومات الأمة الإسلاميـة العامة بتفاعلاتها في الماضي والحاضر, من دين, ولغة, وتاريخ, وحضارة, وقيم، وأهداف مشتركة بصورة واعية هادفة»

6 أهداف دراسة الثقافة الإسلامية
أهداف دراسة الثقافة الإسلامية. 1- إمداد الدارس بحصيلة مناسبة من المعارف المتعلقة بالإسلام عقيدة وشريعة ومنهج حياة , وحضارة . 2- تنمية روح الولاء للإسلام وتقديمه على ماسواه من صور الانتماءات الأخرى . 3- إبراز النظرة الشمولية للإسلام باعتباره كلاً مترابطاً متكاملاً , لاينفصل فيه أصل أو فرع عن آخر .

7 4- تحصين الدارس ضد الغزو الفكري بأساليبه ووسائله المختلفه
4- تحصين الدارس ضد الغزو الفكري بأساليبه ووسائله المختلفه . 5- تجلية موقف الإسلام من قضايا العصر . 6- ترجمة الأخلاق والتعاليم الإسلامية إلى واقع عملي وسلوكي ملموس . 7- بيان خصائص الإسلام وسموه وإظهار قدرته على تحقيق السعادة في الدارين .

8 أهداف دراسة الثقافة الإسلامية:
تقديم التصور الصحيح الكامل والشامل للحياة والإنسان والكون . أنها تمثل الدرع الواقي والحصن المنيع في وجه التحديات المعاصرة . أنها توفر للمسلم حياة هادئة يتم فيها التوازن بين الروح والمادة.

9 1- فقد أثرت الثقافة الإسلامية على العقيدة الأوربية في مختلف
أثارها: 1- فقد أثرت الثقافة الإسلامية على العقيدة الأوربية في مختلف الميادين ومنها ميدان العقيدة والدين. 2- انتشار الإسلام وثقافته في الشرق الأقصى . 3- كما انتشرت الثقافة عبر حركة الترجمة حيث ترجمت أمهات الكتب العربية والإسلامية إلى اللغات الأخرى في مختلف ميادين العلم .

10 مصادرالثقافـة الإسلامية
تنقسم : إلى قسمين : أولاً: مصادر شرعية أصلية: وهي الكتاب والسنة النبوية الصحيحة. ثانيًا: مصـــادر فــــرعيـــــة: وهــي الإجمـــاع والقيـــــاس وغيرهما. المصدر الأول: القرآن الكريم من مزايا القرآن 1/ أن الله حفظه من التحريف . 2/ أنّ القرآن جـــاء مؤيدًا ومصدقًـــا لكل الكتب الســــابقة ومهيمنًا عليها. 3/احتوى القرآن على شريعة عامة للبشر فيها كل ما يسعدهم في الدارين. 4/جمع القـــرآن كلّ مــــا كان متفرقًا من العقائد وأصول العبادات ومكارم الأخـــلاق فــــي الكتب الســــابقــــة.

11 المصدر الثاني: السنة النبوية :
في اللغة: الطريقة والسيرة والأسلوب والنهج. وفي الاصطلاح: هي كل ما صدر عن النبي ﷺ من قول أو فعل أو تقرير أو صفة خَلْقية أو خُلُقية أو سيرة.

12 مكانة السنة مع القرآن تأتي على ثلاثة أحوال :
والسنة أنواع منها : السنة القولية ، السنة العملية ، السنة التقريرية مكانة السنة مع القرآن تأتي على ثلاثة أحوال : 1- أن تكون موافقة له 2ـ أن تكون السنة بيانًا للقرآن وتفسيرًا له 3ـ أن تجيء السنة بزيادة حكم لم يرد في القرآن ثانياً : المصادر الفرعية 1/ الإجماع / القياس . 3/ التاريخ الإسلامي / اللغة العربية . 5/ التراث الإسلامي / الخبرات الإنسانية النافعة .


تنزيل العرض التّقديمي "المدخل إلى الثقافة الإسلامية"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل