العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

إعداد: الأستاذ الدكتور المكي اقلاينة

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "إعداد: الأستاذ الدكتور المكي اقلاينة"— نسخة العرض التّقديمي:

1 إعداد: الأستاذ الدكتور المكي اقلاينة
الاستشراق إعداد: الأستاذ الدكتور المكي اقلاينة

2 مدخل في علاقة الاستعمار بالشرق الإسلامي:
علاقة الغرب بالإسلام: ينظر الغرب إلى الإسلام على أنه عدو، لأنه يقوم بنقد معتقداتهم. الصراع الغربي مع الإسلام: ينظر الغرب إلى الإسلام بصفته عدوا خطيرا للنصرانية واليهودية، لأنه تمكن في وقت وجيز من الانتشار في العالم (في حدود 60 سنة تمكن المسلمون من الانتشار في مساحة كبيرة من العالم الإسلامي بلغت الغرب، بينما الإمبراطورية الرومانية تطلب منها 8 قرون لتكوين الإمبراطورية في المساحة التي كانت لديهم، وهي محدودة جدا مقارنة مع ما حققه المسلمون). بعد التخلف الذي عانت منه الشعوب الإسلامية، مع بداية القرن التاسع عشر الميلادي وحملة نابليون بونابرت إلى مصر، أصبح الغرب ينظر إلى العالم الإسلامي باعتباره ضعيفا ومتخلفا، وأن من حقهم بل واجبهم استعمار هذه الدول. وكانت مشاريع بونابرت تتجلى فيما يأتي: 1- تحقيق النصر لبلده، وقطع طريق الهند على إنجلترا. 2- توفير مستعمرة عربية لفرنسا. 3- تحقيق الاستشراق والربط بين السلطة والمعرفة، إذ أتى بعشرة من المستشرقين إلى مصر لدراسته، وكان من منجزاته إصدار كتاب: (وصف مصر). 4- إنقاذ جزء من تراث مصر الذي كان مجهولا.

3 الاستشراق: 1- مفهوم الاستشراق:
الاستشراق تعبير يدل على الاتجاه نحو الشرق ، ويطلق على كل ما يبحث في أمور الشرقيين وثقافتهم وتاريخهم . ويقصد به ذلك التيار الفكري الذي يتمثل في إجراء الدراسات المختلفة عن الشرق الإسلامي ، والتي تشمل حضارته وأديانه وآدابه ولغاته وثقافته . ولقد أسهم هذا التيار في صياغة التصورات الغربية عن الشرق عامة وعن العالم الإسلامي بصورة خاصة ، معبرا عن الخلفية الفكرية للصراع الحضاري بينهما .

4 تاريخ الاستشراق:    من الصعب تحديد بداية للاستشراق ، إذ إن بعض المؤرخين يعودون به إلى القرن 10 الميلادي، ومنهم من يرجعه إلى القرن 11 الميلادي، وبعضهم يرجعه إلى القرن 12 الميلادي حيث تمت في أوربا ترجمة معاني القرآن الكريم لأول مرة إلى اللغة اللاتينية وظهر أول قاموس لاتيني عربي.   وقد بدأ الاستشراق اللاهوتي بشكل رسمي حين صدور قرار مجمع فيينا الكنسي عام 1312م وذلك بإنشاء عدد من كراسي اللغة العربية في عدد من الجامعات الأوروبية .   لم يظهر مفهوم الاستشراق في أوروبا إلا مع نهاية القرن الثامن عشر ، فقد ظهر أولا في إنجلترا عام 1779م ، وفي فرنسا عام 1799م كما أدرج في قاموس الأكاديمية الفرنسية عام 1838م .

5 تاريخ الاستشراق:   هربر دي أورلياك ( م) من الرهبانية البندكتية ، قصد الأندلس، وقرأ على أساتذتها ثم انتخب – بعد عودته – حبرا أعظم باسم سلفستر الثاني م فكان بذلك أول بابا فرنسي .   في عام 1130م قام رئيس أساقفة طليطلة بترجمة بعض الكتب العلمية العربية .    جيرار دي كريمونا م إيطالي ، قصد طليطلة وترجم ما لا يقل عن 87 مصنفا في الفلسفة والطب والفلك وضرب الرمل .   بطرس المكرم م فرنسي من الرهبانية البندكتية ، رئيس دَير كلوني ، قام بتشكيل جماعة من المترجمين للحصول على معرفة موضوعية عن الإسلام . وقد كان هو ذاته وراء أول ترجمة لمعاني القرآن الكريم إلى اللغة اللاتينية 1143م التي قام بها الإنجليزي روبرت أوف كيتون .

6 تاريخ الاستشراق: -    يوحنا الإشبيلي : يهودي متنصر ظهر في منتصف القرن الثاني عشر وعني بعلم التنجيم ، نقل إلى العربية أربعة كتب لأبي معشر البخلي 1133م وقد كان ذلك بمعاونة إدلر أوف باث . -    روجر بيكون م إنجليزي ، تلقى علومه في أكسفورد وباريس حيث نال الدكتوراه في اللاهوت ، ترجم عن العربية كتاب مرآة الكيمياء نورمبرج 1521م . -    رايموند لول م قضى تسع سنوات م في تعلم العربية ودراسة القرآن وقصد بابا روما وطالبه بإنشاء جامعات تدرس العربية لتخريج مستشرقين قادرين على محاربة الإسلام . ووافقه البابا . وفي مؤتمر فيينا سنة 1312م تم إنشاء كراس للغة العربية في خمس جامعات أوربية هي : باريس ، وأكسفورد ، ويولونيا بإيطاليا ، وسلمنكا بإسبانيا ، بالإضافة إلى جامعة البابوية في روما .


تنزيل العرض التّقديمي "إعداد: الأستاذ الدكتور المكي اقلاينة"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل