العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

اعداد الباحثان م.د. مصطفى جواد رديف

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "اعداد الباحثان م.د. مصطفى جواد رديف"— نسخة العرض التّقديمي:

1 اثر برنامج الكتروني قائم على النمذجة والمحاكاة في تنمية مهارات ما وراء المعرفة لدى طلبة الجامعة
اعداد الباحثان م.د. مصطفى جواد رديف (العراق،جامعة القادسية،كلية علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات، قسم نظم المعلومات) أ.م.د . محسن طاهر مسلم (العراق، جامعة القادسية ، كلية التربية، قسم العلوم النفسية والتربوية)

2 هدف البحث يهدف البحث الحالي إلى تعرف على اثر برنامج الكتروني قائم على النمذجة والمحاكاة في تنمية مهارات ما وراء المعرفة لدى طلبة قسم الفيزياء - كلية التربية – جامعة القادسية

3 لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسطات الفروق لدرجات الاختبار القبلي والبعدي في مقياس تنمية مهارات ما وراء المعرفة لطلبة المجموعة التجريبية الذين سيدرسون المادة الدراسية على وفق البرنامج الالكتروني المحوسب (EWB) , و المجموعة الضابطة الذين سيدرسون المادة نفسها على وفق الطريقة الاعتيادية

4 مادة مختبر الإلكترونيك ( التجارب العملية )
يقتصر البحث الحالي على طلبة المرحلة الثالثة - قسم الفيزياء – كلية التربية – جامعة القادسية مادة مختبر الإلكترونيك ( التجارب العملية ) الفصل الدراسي الثاني – من العام الدراسي ( ) .

5 موزعين بين شعبتين دراسيتين ( أ , ب ) بواقع
استخدم الباحث التصميم التجريبي ذي الضبط الجزئي ( مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة ) ذي الاختبارين القبلي والبعدي تحدد مجتمع البحث بطلبة المرحلة الثالثة قسم الفيزياء في كلية التربية – جامعة القادسية للعام الدراسي (2016 – 2017 ) والبالغ عددهم (104) طالب وطالبة . موزعين بين شعبتين دراسيتين ( أ , ب ) بواقع ( 54 , 50 ) طالباً وطالبة على التوالي .

6 تم اختيار شعبة ( ب ) اختيارا عشوائيا من بين الشعبتين الدراسيتين ( أ , ب ) فتم تقسيمها إلى ثلاث مجاميع (C , B , A ) بواقع (18 ,16, 16) على التوالي وبالطريقة العشوائية تم اختيار المجموعة (B) لتمثل المجموعة التجريبية والتي ستدرس المادة العلمية على وفق البرنامج الالكتروني المحوسب (EWB) , ومجموعة ( C ) لتمثل المجموعة الضابطة التي ستدرس المادة الدراسية نفسها على وفق الطريقة الاعتيادية

7 قام الباحث بإعداد مستلزمات البحث الممثلة
بـ ( تحديد المادة العلمية , وصياغة الأهداف السلوكية وتحديد مستوياتها , تحديد الأنشطة الأدائية , إعداد دليل عمل التجارب الالكترونية , والوسائل التعليمية والأجهزة والأدوات والمواد , إعداد الخطط التدريسية ) .

8 قام الباحثان ببناء أداة البحث اللازمة والمتمثلة ببناء مقياس مهارات ما وراء المعرفة وهو تألف بصورته النهائية من(52) فقرة موزعة على ست مجالات هي: المعرفة التقريرية . والمعرفة الإجرائية. والمعرفة الشرطية . والتخطيط . والمراقبة والتحكم . والتقويم واستخرج الباحثان الخصائص السايكومترية للمقياس,

9 (9) فقرات للمعرفة التقريرية. (7) فقرات للمعرفة الإجرائية .
وبذلك أُلف المقياس بصورته النهائية من ( 52 ) فقرة موزعة على ستة مجالات (9) فقرات للمعرفة التقريرية. (7) فقرات للمعرفة الإجرائية . (6) فقرات للمعرفة الشرطية. (9 ) فقرات للتخطيط . (12) فقرة للمراقبة والتحكم. (9) فقرات للتقويم.

10 طبقت التجربة في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي ( 2016 – 2017 ) واستمرت طوال الفصل الدراسي الثاني على مدى ( 13) أسبوع , بواقع ثلاث ساعات أسبوعياً لكل مجموعة وقام الباحث بتدريس مجموعات البحث بعد تجهيز مختبر الحاسبة الالكترونية , ومختبر الإلكترونيك بالأجهزة والأدوات اللازمة لتنفيذ التجارب العملية. * تم التأكد من السلامة الداخلية والخارجية للتجربة .

11 توصلت الدراسة الى (النتائج ) ( فاعلية البرنامج الالكتروني (EWB) القائم على النمذجة والمحاكاة في تنمية مهارات ما وراء المعرفة لطلبة المرحلة الثالثة – قسم الفيزياء – في مادة مختبر الإلكترونيك بالمقارنة مع الطريقة الاعتيادية. وفي ضوء تلك النتائج التي توصل اليها الباحثان قدم الباحثان عدد من التوصيات وعدد من والمقترحات) .

12


تنزيل العرض التّقديمي "اعداد الباحثان م.د. مصطفى جواد رديف"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل