العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

الفصل السادس الحقائب التعليمية "أحد مصادر التعلم الحديثة"

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "الفصل السادس الحقائب التعليمية "أحد مصادر التعلم الحديثة""— نسخة العرض التّقديمي:

1 الفصل السادس الحقائب التعليمية "أحد مصادر التعلم الحديثة"
 أ.د. حسام مازن أ  أولاً: مفهوم الحقيبة التعليمية: الحقيبة التعليمية هى وعاء معرفى يحتوى على عدة مصادر للتعليم والتعلم ، صممت على شكل برنامج متكامل متعدد الوسائط ، يستخدم فى تعليم وتعلم وحدات معرفية / مهارية / انفعالية متنوعة تناسب قدرات واستعدادات المتعلمين المتنوعة ، ويؤدى التعلم وفقاً لها إلى زيادة فى معارف وخبرات ومهارات المتعلم وتؤهله لمقابلة مواقف حياتية ترتبط مع ما اكتسبه نتيجة لتعلمه بواسطة الحقيبة . ثانياً: الفلسفة التربوية التى تقوم عليها فكرة الحقيبة التعليمية: أن جميع الأفراد لديهم القدرة على التعليم والتعلم ولكن بدرجات متفاوتة . وجود فروق فردية تواجه الأفراد فى عملية التعليم والتعلم ( الذكاء – الخلفية السابقة – الميول – سرعة التعلم ... الخ ) . يتعلم الفرد بشكل أسرع وأيسر إذا توافرت ظروف تعليمية تعلمية مناسبة ( البينة المكانية – المعرفية ) . تُعد الحقيبة التعليمية من أهم التقنيات التعليمية الحديثة نسبياً وهى تحقق ما يسمى بالتعلم الذاتى – الفردى – الشخصى – المستمر – عن بُعد ... الخ ) .

2 ثالثاً: أنواع الحقائب التعليمية : حقيبة متعلم واحد
ثالثاً: أنواع الحقائب التعليمية : حقيبة متعلم واحد . حقيبة لمجموعة صغيرة العدد من المتعلمين . حقيبة المعــــــــلم . رابعاً: مكونات الحقيبة التعليمية : دليل الحقيبة : ويوضح الموضوع ( أو الوحدة ) الذى تعالجه الحقيبة ، والأهداف العامة والأهداف الخاصة لهذا الموضوع أو للوحدة التعليمية ، كما يتضمن الدليل توضيح مكونات الحقيبة ، وكيفية استخدامها والحفاظ عليها . المواد التعليمية : وتنقسم إلى المجموعات التالية : 1- مواد تعليمية يقوم المتعلم بمشاهدتها ( الصورة – الخرائط – الكتاب الخ ) مواد تعليمية يقوم المتعلم بعرضها باستخدام أجهزة العرض الضوئى، مثل الأفلام – الشفافيات – أشرطة الفيديو ... الخ ) مواد تعليمية سمعية ، مثل أشرطة الكاسيت الصوتية ، الأسطوانات السمعية مواد تعليمية يقوم المتعلم بأدائها ، كالتجارب العملية مواد تعليمية يقوم المتعلم بفحصها ، مثل العينات والنماذج والأشياء الدقيقة التى

3 تحتاج إلى فحص مجهرى. الخ )
تحتاج إلى فحص مجهرى ... الخ ) . 6- مواد تعليمية يقوم المتعلم بإعدادها ، مثل الرسومات البيانية ، عمل الإحصائيات ، تجهيز الشفافيات ، تجهيز الشرائح الميكروسكوبية ... الخ . 7- أنشطة متنوعة يقوم المتعلم بها بإعدادها كالرسومات البيانية ، والإحصائيات ، والمقابلات ، والزيارات ... الخ . إذن فمكونات الحقيبة التعليمية من مواد تعليمية تشمل مواد ( تسمع – تشاهد – تفحص – تؤدى – تعد أو ترسم – أنشطة متنوعة ) . المحتوى العلمى : ( المعرفى – المهارى – الانفعالى ) . الأنشطة التعليمية : والأساليب التعليمية التعلمية . الاختبارات والمقاييس : ( أدوات التقويم ) .

4 عملية التعلم والتعلم بالحقيبة
خامساً: أسلوب/طريقة إعداد الحقيبة التعليمية (خطوات تصميمها وإعدادها): الحقيبة التعليمية بشكلها برنامج تعليمى نظم لتعليم وحدة معرفية معينة بتوفير مصادر تعليمية متعددة يمكن استخدامها بعدة طرق لتحقيق أهداف ومهارية ونفسحركية محددة . أى أن عملية التعليم والتعلم باستخدام الحقائب التعليمية اتجاه حديث مشتق من مدخل أو منهج أو أسلوب النظم . عملية التعلم والتعلم بالحقيبة المخرجــــات مدخلات - تعدد المصادر . معلـــومات –مهارات مكونات الحقيبة - تنوع الوسائل . اتجاهــات – قيـــم – - توفير بيئة تعليمية - تنوع أنشطة التعلم المصاحبة . ميول – تقدير العلم والعلماء – تفكير علمى .

5 وقبل الشروع فى إعداد الحقيبة التعليمية لابد من إتباع المبادئ الأساسية التالية : تعليم مجموعة متباينة من المتعلمين وحدة تعليمية محددة عن طريق التعلم الذاتى . تحديد الأهداف المعرفية والمهارية والوجدانية المراد تحقيقها نتيجة تعلم هذه الوحدة وفقاً لأسلوب الحقيبة التعليمية . تحديد أسلوب التعلم ومواده وأدواته وتحديد النشاطات التعليمية المطلوبة من المتعلم . توفير بيئة تعليمية تساعد المتعلمين على التعلم ، البيئة المكانية والبيئة المعرفية ، الأدوات والأجهزة ، الإشراف ، الإرشاد ، المتابعة والتقويم .

6 ثم يبدأ بعد ذلك العمل فى إتباع الخطوات التالية عند تصميم وإعداد الحقيبة التعليمية وفقاً للخطوات التالية :   الاختبار القبلى : يقوم مصمم الحقيبة بوضع اختبار مبسط وشامل يستطيع بوساطته قياس مستوى المتعلمين ، وتحديد خلفياتهم العلمية حول الموضوع أو الوحدة التى تعالجها الحقيبة التعليمية . تحديد الإطار العام للحقيبة التعليمية : ويقصد به وضع المادة المرجعية للحقيبة،وتحديد أشكالها سواء أكانت مواد مقروءة أو مرئية أو مزيجاً منهما ، أو أى نوع من النشاطات الأخرى فى ضوء:- أ - تعدد مصادر التعلم وتنوعها . ب - التدرج فى طرح / عرض المادة العلمية

7 تحديد أسلوب العمل : أى يجب تحديد الطرق والأساليب التى يجب إتباعها فى التعلم عن طريق الحقيبة سواء أكان المعلم هو المشرف أم أن هذه المهمة ستكون من مسؤولية غيره من المعلمين . المتابعة والإشراف : حيث ينبغى على المعلم متابعة طلابه والتأكد من سيرهم سيراً صحيحاً منذ العمل بالحقيبة. التقويم : وذلك باستخدام اختبارات تحريرية أو شفوية أو عملية . الحاوية : ويقصد بها إعداد أو اختيار حاوية لوضع مكونات الحقيبة بداخلها ، ويمكن أن تكون هذه الحاوية حقيبة عادية تشترى من الأسواق أو يمكن تصنيعها فى المدرسة . إعداد دليل للحقيبة : حيث ينبغى وضع دليل يشمل جميع مكونات الحقيبة التعليمية ، يساعد المتعلم فى التعرف على أهدافها ومكوناتها وكيفية استخدامها

8 سادساً: الفوائد التربوية للحقيبة التعليمية : تساعد فى تحقيق أهداف محددة مسبقاً ومخطط لها بعناية . تساعد كل متعلم على السير فى تعلمه بالسرعة التى تناسب قدراته ومستوى تحصيله وتعطى للمتعلم البطئ فى تعلمه المزيد من الوقت للتعلم . لا تقوم على أساس مقارنة مستوى المتعلم التحصيلي بمستوى متعلم آخر، وبذلك تجنب المتعلم الضعيف الشعور بالنقص فى حالة مقارنته بآخر متفوق . تتطلب استعمال أساليب التشخيص الفردى للمتعلم ، بحيث ينبغى على المعلم أن يتعرف على اهتمامات المتعلمين وقدراتهم واحتياجاتهم قبل أن يقدم لهم النشاطات التعليمية المناسبة لكل منهم . تساعد المتعلم على العمل بالحقيبة دون الشعور بالخوف من الإخفاق إذا عجز عن تحقيق المستوى التعليمى المطلوب منه .

9 تعود المتعلمين على تحمل مسؤولية تعليم أنفسهم بأنفسهم ، وفى الوقت نفسه تقدم لهم الكثير من المساعدة أثناء تعلمه بالحقيبة . تساعد الحقيبة المعلم على إعادة النظر بعناية ودقة فى خططه التعليمية وتعديلها بشكل يساعد المتعلم على النجاح فى تحقيق أهدافه التعليمية وذلك من خلال إدراك مدى إتقان المتعلم للأهداف ومدى تأخره فى إتقانها . سابعاً: محددات استخدام الحقيبة التعليمية : يحتاج إعداد الحقيبة إلى وقت وجهد كبيرين . تحتاج إلى شخص خبير فى منهج أسلوب النظم . تحتاج إلى مجهود وافر من المعلم لمتابعة كل متعلم على حدة . يتطلب إعدادها توفير مواد سمعية – بصرية – مقروءة – مفحوصة ... وهذه كلها تحتاج إلى إمكانيات مادية ومالية . تحتاج إلى ضرورة وضع خطة علمية مناسبة قبل البدء فى التنفيذ . تحتاج إلى ضرورة نشر الوعى العلمى التربوى لدى المعلم – المتعلم – وكل من يهمه أمر العملية التعليمية وذلك للتوعية بأهميتها التربوية مما يؤثر فى خطط تصميمها وإعدادها وتنفيذها فى العملية التعليمية .  

10 انتهت المحاضرة شكرا لكم اد حسام مازن


تنزيل العرض التّقديمي "الفصل السادس الحقائب التعليمية "أحد مصادر التعلم الحديثة""

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل