العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

عمل الطالب : محمد أحمد شريف إشراف المعلم : ماهر المطالقة

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "عمل الطالب : محمد أحمد شريف إشراف المعلم : ماهر المطالقة"— نسخة العرض التّقديمي:

1 عمل الطالب : محمد أحمد شريف إشراف المعلم : ماهر المطالقة
الفيروسات عمل الطالب : محمد أحمد شريف إشراف المعلم : ماهر المطالقة

2 ووجودها متبلورة خارج خلية العائل .
ما هي الفيروسات لم يتفق العلماء على تصنيف الفيروسات ولم يصنفوها ضمن مجموعات المخلوقات الحية على الرغم من امتلاكها لبعض صفات المخلوقات الحية مثل وجود المادة الوراثية التي تنقل الصفات من جيل إلى آخر . لأنها تفتقد خصائص المخلوقات الحية الأخرى مثل القدرة على التكاثر بمفردها و عدم إحتوائها على خلايا ووجودها متبلورة خارج خلية العائل . الفيروس : دقائق غير حية تتكون من حمض نووي وغلاف بروتيني .

3 التركيب يتكون الفيروس من :
1. حمض نووي : ويكون إما DNA أو RNA ولا يجتمعان معا 2. غلاف بروتيني يحيط بالمحفظة التي : - تحمي الحمض من المؤثرات الخارجية - تحددشكل و حجم الفيروس

4 خصائص الفيروسات : - الفيروسات من اصغر الدقائق الاحيائية التي تستطيع التسبب بأمراض لدى الكائنات الحية . - تتكون الفيروسات من مركبات توجد عادةًََ في الخلايا ,ولاتعد كائنات حية,مع ان لديها بعض خصائص الحياة الا انه يفتقر الى النواة او السيتوبلازم اوالعضيات او الغشاء خلوي , وليس باستتطاعتهاالقيام بوظائف خلوية والفيروسات ,مع ذلك قادرة على التضاعف عن طريق دخول الخلايا واستخدام العضيات والانزيمات الموجودة داخلها.

5 شكل الفيروس يمكن لشكل الفيروس ان يتحدد من خلال المحفظة الخاصة به او من خلال حمضه النووي . لبعض الفيروسا ت شكل عشريني السطوح : وهو شكل هندسي ذو 20 وجهاً من المثلثات ، و المحفظة الفيروسية هي التي تجسد هذا الشكل . تشتمل الفيروسات ذات الشكل العشريني السطوح على تلك الفيروسات التي تسبب امراض القوباء وجدري الماء وشلل الاطفا ل . هناك فيروسات اخرى ذات شكل حلزوني Helix الحلزون يشبه سلكاً ملتفاً ، والحمض النووي الفيروسي هو المسؤول عن هذا الشكل. فيرمسات مرض الكلب والحصبة ، وفيروس تبرقش التبغ هي فيروسات حلزونية الشكل .

6

7 تصنيف الفيروسات تصنف الفيروسات بناء على وجود المحفظة والغلاف ، واحتوائها على الحمض ( ) أو الحمض ( ) ، الذي يتكون من شـــــريط فردي او من شــــريط مزدوج وتصنف الفيروسات كذلك بناء على شكلهاوعلى تركيبـــــبها. RNA DNA


تنزيل العرض التّقديمي "عمل الطالب : محمد أحمد شريف إشراف المعلم : ماهر المطالقة"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل