العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

بيولوجيا الانسان جهاز الافراز الداخلي.

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "بيولوجيا الانسان جهاز الافراز الداخلي."— نسخة العرض التّقديمي:

1 بيولوجيا الانسان جهاز الافراز الداخلي

2 جهاز الافراز الداخلي من الذي يحافظ على سير ومراقبة وتنظيم الفعاليات في الجسم: الجهاز العصبي: الذي يستقبل المعلومات والمحفزات من البيئة العصبية بواسطة الحواس ويقوم ببرمجتها والرد عليها بسرعة فائقة ( 100 متر في الثانية). لذلك فهو مسؤول عن العمليات السريعة في الجسم مثل سرعة التنفس وعمل القلب الجهاز الهرموني : هنالك عدة غدد في منتشرة في انحاء الجسم , تقوم بافراز مواد خاصة تدعى هرمونات والتي تنتقل الى خلايا الهدف عبر الدم.ردود الفعل في هذا الجهاز بطيئة مقارنة مع الجهاز العصبي لذلك فهو مسؤول عن العمليات والفعاليات البطيئة في الجسم مثل نمو الجسم....

3 يمكن تقسيم الغدد في الجسم الى نوعين:
غدد الافراز الخارجي: والتي تفرز نواتجها الى البيئة الخارجية مثل غدد العرق , غدد الحليب , اللعاب , غدد الدموع , عصارة البنكرياس التي تحتوي على انزيمات البيئة الخارجية هي ليست فقط البيئة خارج الجسم وانما ايضا تضم جميع الاجهزة التي توجد على اتصال بالبيئة الخارجية مثل جهاز الهضم.... 2. غدد الافراز الداخلي : والتي تسمى ايضا الغدد الصماء والتي تفرز نواتجها الى الدم.

4

5 ما هي الغدة الصماء؟ هي عبارة عن عضو يحتوي على مجموعة خلايا خاصة به. هذه الخلايا تقوم بافراز مادة خاصة بها الى السائل البين خلوي ومنه تنتقل هذه المواد الى الدم ومن ثم تصل الى خلايا الهدف. المواد التي تفرزها هذه الخلايا تدعى بالهرمونات. تمتاز الهرمونات بالتخصص بحيث ان الهرمون لا يؤثر الا على خلايا الهدف التي تحتوي على المستقبلات الخاصة به. مثلا هرمون الالدوسترون يفرز من الغدة الكظرية ويؤثر على خلايا جدران النفرون. هنالك عدة غدد في الجسم وكل غدة تفرز هرمونات خاصة بها.

6

7 مرض السكري:- مرض السكري هو عبارة عن مرض يحدث نتيجة حدوث خلل في افراز الهرمونات. في الوضع الطبيعي عند ارتفاع نسبة السكر في الدم يتم افراز مادة الانسولين من البنكرياس والتي تزيد من قدرة استيعاب الخلايا للجلوكوز وهكذا يتم تخفيض نسبة السكر في الدم. نسبة السكر الطبيعية في الجسم هي حوالي ما يقارب 100ملغرام/100ملل. مرض السكري يحدث عادة نتيجة ارتفاع في نسبة السكر في الدم وهذا بسبب عدم قدرة الخلايا على استيعابه.

8 ما هي اعراض مرض السكري؟ اعراض المرض تنبع من ارتفاع نسبته في الدم وانخفاض نسبته في الخلايا بما ان نسبة السكر في الدم عالية فلا يتم استيعاب جميع الجلوكوز من النفرونات مما يؤدي بالتالي الى افراز جلوكوز في البول. نتيجة عدم استيعاب الجلوكوز بكامله فان كمية الماء في البول تزداد. الشعور الدائم بالعطش نتيجة افراز بول بكميات كبيرة. بما ان مصدر الطاقة في الخلايا قد انخفض فان الجسم يبدا بتحليل البروتينات والدهنيات الامر الذي يزيد من الفضلات الايضية التي تسبب انخفاض درجة ال- PH . نتيجة استغلال البروتينات كمصدر طاقة فانها تنخفض في الانسجة مما يسبب ضررا للجسم. يؤدي الى خلل في عمل القلب والكليتين والى ضعف الرؤية. خلل في جهاز المناعة وعدم القدرة على تجلط الدم.

9 كيف تم اكتشاف الانسولين؟
عملية اكتشاف الانسولين تمت على ثلاثة مراحل:- الخطوة الاولى اكتشاف جزر لانغرهانس يتكون البنكرياس من كميات كبيرة من الغدد الصغيرة بشكل عنقودي تقوم بافراز العصارة التي تحتوي على انزيمات الى قناة والتي تصب في الاثنا عشر. ولكن تبين ان مرض السكري ليس له علاقة لا بالانزيمات ولا بهذه الخلايا ولا بالقناة. وفي عام 1869 لاحظ الباحث الالماني باول لانغرهانس ان بين هذه الغدد تتواجد جسيمات صغيرة ليس له علاقة بافراز الانزيمات واطلق على هذه الجسيمات والتجمعات باسم جزر لانغرهانس.

10 الخطوة الثانية استئصال البنكرياس من الكلاب. بعد اكتشاف هذه الجزر قام باحثان المانيان وهما مينكوفسكي ومرينغ باجراء تجارب على الكلاب . حيث قاما باخراج غدة البنكرياس من احد الكلاب مما سبب الى كثرة التبول عند هذا الكلب وايضا الى العطش. وعند فحص مستوى السكر في البول وجد بانه مرتفع واستنتج بان استئصال البنكرياس ادى الى الاصابة بمرض السكري. وتبين فيما بعد ان احداث تلف في جزر لانغرهانس تؤدي الى حدوث نفس النتيجة. واستنتج بان في هذه الجزر هي التي تفرز المادة المسؤولة عن منع ظهور السكر في البول. وايضا مسؤولة عن تنظيم نسبة السكر في الدم. وبما ان هذه الجزر تفرز مادة الى الدم والتي تنتقل الى جميع انحاء الجسم وتنظم نسبة السكر في الدم لذلك يمكن اعتبار جزر لانغرهانس غدة.

11 الخطوة الثالثة اكتشاف الانسولين. في سنة 1920 استطاع الطبيب الكندي فريدريك بانتينغ والبالغ من العمر 29 عاما مع احد الطلاب الجامعيين تشارلز بيست (21 عاما) من عزل العصارة المفرزة من جزر لانغرهانس من احد الكلاب. وتم استئصال البنكرياس من كلب اخر مما سبب له الاصابة بمرض السكري. تم اعطاء الكلب المصاب بمرض السكري العصارة التي تم عزلها من جزر لانغرهانس. وفجاة بدات علامات الشفاء تظهر على الكلب وانخفضت نسبة السكر في البول بشكل ملحوظ. واستنتج بان المواد المفرزة من هذه الجزر تمنع الاصابة بمرض السكري.

12 اليوم يتم انتاج الانسولين بواسطة الهندسة الوراثية
تمت جميع هذه الابحاث في مختبر الباحث الكبير جون ماكليود. والذي حصل على جائزة نوبل مع الطبيب فريدريك بانتينغ على هذا الانجاز. تم تحسين عزل هذه المادة واطلق عليها اسم انسولين وذلك لان معنى كلمة ”انسولا“ في اللاتينية ”جزيرة“. واتضح بان الانسولين هو عبارة عن هرمون يفرز من مكان معين وينتقل مع الدم الى الاماكن الاخرى. وفي سنة 1922 تم استعمال عصارة بنكرياس استخرجت لاول مرة من بنكرياس بقرة . وتم اعطاء هذه العصارة لفتى في الثانية عشرة من عمره كان يعاني من مرض السكري. وقد شفي تماما من المرض. اليوم يتم انتاج الانسولين بواسطة الهندسة الوراثية

13 يتم تنظيم نسبة السكر بواسطة هرمونين
صوم طويل تناول وجبة غنية بالسكر انخفاض تركيز الجلوكوز في الدم ارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم افراز جلوكاجون من البنكرياس افراز انسولين من البنكرياس تحليل الجليكوجين الى جلوكوز في خلايا الكبد يعيق انخفاض تركيز الجلوكوز في الدم ارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم

14 هنالك نوعين من مرض السكري:
سكري نوع 1 :- هنالك نفص في افراز الانسولين. يتم علاج هذا المرض بواسطة حقن انسولين. يظهر عند صغار السن لذا يسمى سكري الشباب. 2. سكري نوع 2 :- نسبة الانسولين في الدم طبيعية. ولكن هنالك صعوبة في استيعاب الجلوكوز من قبل الخلايا. الخلل قد يكون في مستقبلات الجلوكوز الموجودة في غشاء الخلية.

15 الغدة النخامية:- يمكن تقسيم الغدة النخامية الى قسمين : الغدة النخامية الامامية. الغدة النخامية الخلفية. يتم تنظيم افراز الهرمونات من الغدة النخامية بواسطة عوامل محررة ( RH ) تفرز من الهيبوتالاموس وتنتقل مع الدم وتصل الى الغدة النخامية. الغدة النخامية الامامية مسؤولة عن افراز هرمونات تنشط غدد اخرى مثل : الغدة الدرقية , الكظرية , غدد التناسل.

16 الهرمونات التي تفرز من الغدة النخامية:
هرمون النمو: يؤثر على العضلات والعظام . نقصه يسبب اعاقة في نمو الجسم. 2. هرمون المنشط للغدة الدرقية ( TSH) : يحفز الغدة الدرقية على افراز هرموني التيروكسين T4 و- T3. الهرمون المنشط للغدة الفوق كلوية ( ACTH):- هذا الهرمون يحفز الغدة الفوق كلوية على افراز هرمونات مهمة منها : الكورتيزول , الالدوسترون. 4. الهرمون المنشط للمناسل:- المسؤول عن نضوج الخصيتبن والمبيضين. 5. البرولاكتين: مسؤول عن افراز الحليب بعد الولادة.

17 الغدة النخامية الخلفية:
هذا الجزء من الغدة النخامية مسؤول عن افراز هرمونات المسؤولة عن ضغط الدم , تركيز الاملاح في الدم. الاكسيتوسين ينشط انقباض عضلات الرحم وايضا له وظيفة في افراز الحليب. هرمون ADH يساعد على امتصاص الماء

18

19 نتيجة افراز هرمون TSH من الغدة النخامية يتم افراز هرموني T4 و- T3 من
الغدة الدرقية: نتيجة افراز هرمون TSH من الغدة النخامية يتم افراز هرموني T4 و- T3 من الغدة الدرقية وهما مسؤولان عن : نمو وتطور الجسم. زيادة عمليات الايض واستخلاص الطاقة في الجسم. انخفاض مستوى T3 و- T4 في الدم افراز RH من الهيبوتالاموس افراز TSH من الغدة النخامية يعيق ارتفاع مستوى T3 و- T4 في الدم

20 الغدة الدرقية

21 الغدة الفوق كلوية يوجد عند الانسان كليتين وفوق كل كلية توجد غدة تسمى الغدة الفوق كلوية (الغدة الكظرية). الغدة الفوق كلوية شريان الكلية وريد الكلية

22 تبنى الغدة الكظرية من قسمين:
القشرة : التي تفرز: أ. هرمون الكورتيزول:- الذي يكسب الجسم القدرة على الصمود في حالات الضائقة. ب. هرمون الالدسترون:- يحافظ على الضغط الاسموزي للدم بواسطة مراقبة استرجاع ايونات الصوديوم الى الدم من اقسام النفرون المختلفة.

23 افراز هذا الهرمون يتاثر بالاوامر الصادرة عن الجهاز العصبي.
اللب:- يتم افراز هرمون الادرينالين من اللب. افراز هذا الهرمون يتاثر بالاوامر الصادرة عن الجهاز العصبي. تعرض الجسم لاي حالة من الحالات المذكورة لاحقا يحفز الجهاز العصبي والذي بدوره يحفز الغدة الفوق كلوية على افراز الادرينالين. يتم افراز هذا الهرمون في حالات الطوارئ كالغضب والخوف او عند الانفعال الشديد. اعضاء الهدف لهرمون الادرينالين هما :- عضلة القلب. جدران الاوعية الدموية. خلايا الكبد. خلايا الانسجة الدهنية.

24 تاثير الادرينالين يستمر حتى ابعاد كل الادرينالين من الدم
كيف يؤثر هرمون الادرينالين على اعضاء الهدف؟ يزيد محصول القلب. يزيد من تحليل الجليكوجين في الكبد الى جلوكوز. لكي يوفر مصدر طاقة كافي للعضلات. توسيع الاوعية الدموية في العضلات والجلد لتوصيل كمية الدم الكافية لها. انقباض الاوعية الدموية في الاعضاء الداخلية مثل الامعاء مما يسمح بتدفق معظم الدم الى العضلات. يزيد من وتيرة التنفس. ينشط تحليل الدهنيات في الانسجة الدهنية. تاثير الادرينالين يستمر حتى ابعاد كل الادرينالين من الدم

25 الغدة التناسلية يتم تنشيط ونضوج الخصيتين عند الرجل والمبيضين عند الانثى بواسطة الهرمونات التي تفرز من الغدة النخامية. الغدة الزعترية: هرمونات الغدة الزعترية تساعد على نضوج خلايا T. خلايا T هي من الخلايا المهمة في جهاز المناعة.


تنزيل العرض التّقديمي "بيولوجيا الانسان جهاز الافراز الداخلي."

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل