العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

سكري الحمل د. عبيد ناصر المطيري استشاري الامراض الباطنيه و امراض السكر استشاري مضاعفات القدم السكرى مستشفى الأمومه.

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "سكري الحمل د. عبيد ناصر المطيري استشاري الامراض الباطنيه و امراض السكر استشاري مضاعفات القدم السكرى مستشفى الأمومه."— نسخة العرض التّقديمي:

1 سكري الحمل د. عبيد ناصر المطيري استشاري الامراض الباطنيه و امراض السكر استشاري مضاعفات القدم السكرى مستشفى الأمومه

2 ما هو سكري الحمل ؟ يعرف سكري الحمل بارتفاع نسبة السكر في الدم بنسب متفاوتة عن الحد الطبيعي والذي يكتشف أو يبدأ لأول مرة خلال فترة الحمل. في 90% من حالات سكري الحمل يختفي السكري بعد الولادة و 10% من هذه الحالات يستمر (خاصة إذا كانت المرأة لديها عامل وراثي للسكري وكانت تشكو من زيادة في الوزن) .

3 ما هو ..... سكري الحمل ؟ يظهر سكري الحمل عادة في
النصف الأخير من الحمل بينما يظهر بصورة مبكرة في الحمل التالي. إذا اكتشف السكري في الأشهر الأولى من الحمل فمن المحتمل أن تكون المرأة مصابة به من قبل ودون أن تعلم بذلك ولكنه يعتبر سكري حمل.

4 من هي المرأة الحامل المعرضة للإصابة بسكري الحمل ؟
من هي المرأة الحامل المعرضة للإصابة بسكري الحمل ؟ اذا كان أحد أقاربها من الدرجة الأولى مصابا بالسكري (أم، أب، أخ). عمرها فوق 25 سنة. تعاني من زيادة الوزن قبل الحمل.

5 من هي المرأة الحامل المعرضة للإصابة بسكري الحمل ؟
4. اذا أصيبت بسكري الحمل (حمل سابق) . 5. اذا تعرضت للاجهاض من قبل. 6. اذا كان وزن طفلها في حمل سابق 4 كغ أو أكثر.

6 من هي المرأة الحامل المعرضة للإصابة بسكري الحمل ؟
7. إذا كان طفلها من حمل سابق مصابا بتشوهات خلقية. 8. إذا كانت من مجتمع نسبة الإصابة فيه بالسكري عالية وللأسف .. نسبة الإصابة في بعض البلدان العربية مرتفعة.

7 نسب السكري المطلوبة عند المرأة الحامل ..
صائمة ملغ (3,9-5,3 ميليمول ). بعد الوجبة بساعة أقل من 130ملغ (7,2 ميليمول ). بعد الوجبة بساعتين أقل من 120ملغ (6,7 ميليمول).

8 نسب السكري المطلوبة عند المرأة الحامل ..
5. تنصح المرأة المصابة بسكري الحمل بعمل فحوصات منزلية عدة مرات في اليوم (صائمة، بعد الوجبات بساعتين) . ولتتجنب المرأة الحامل وجنينها مضاعفات سكري الحمل يجب أن تكون النسب عندها قريبة جدا من المعدل المطلوب وبذلك تكون كالمرأة الغير معرضة لتلك المضاعفات.

9 مضاعفات سكري الحمل على الجنين ..
يتكون الجنين خلال الأسابيع الثمانية الأولى من الحمل، لذلك كلما كانت نسبة السكر في الدم طبيعية خلال هذه الفترة نكون قد تجنبنا حدوث التشوهات الخلقية أو موت الجنين داخل الرحم. أما في المرحلة المتوسطة من الحمل فان زيادة نسبة السكر في الدم عند المرأة تعرض الجنين الى زيادة في حجمه ووزنه حيث أن سكر الأم يدخل للجنين عن طريق المشيمة بسهوله فتزداد نسبته عند الجنين وهذا بدوره يحفز بنكرياس الجنين ليفرز انسولين بكمية أكثر مما يؤدي الى زيادة وزنه وحجمه (4كغ أو أكثر ).

10 3. أما بعد الولادة يتعرض الجنين لهبوط السكر في
3. أما بعد الولادة يتعرض الجنين لهبوط السكر في الدم وسوء التغذية ونقص بنسبة الكالسيوم بالدم وزيادة نسبة الصفار عند الولادة .

11 مضاعفات سكري الحمل عند الأم ..
كبر وزن وحجم الجنين يعرض الأم للولادة القيصرية. تكون معرضة أكثر للاصابة بتسمم الحمل. احتمال استمرار الاصابة بالسكري بعد الولادة وخاصة اذا كانت تعاني من زيادة الوزن. سكري الحمل يعرض المرأة للإصابة بالسكري من النوع الثاني خلال السنوات اللاحقة وقد تصل النسبة من 5-50% من الحوامل المصابات بسكري الحمل .

12 علاج سكري الحمل .. الحمية الغذائية تحت اشراف أخصائية تغذية.
اذا لم تصل نسبة السكر في الدم للقيمة المطلوبة تعالج بالانسولين تحت اشراف الطبيب المختص .

13 إرشادات غذائية لمريضة السكري ..
تناول من 6-7 وجبات خلال اليوم ( رئيسية وخفيفة ) والالتزام بمواعيدها وكميتها . تناول الوجبة الغذائية بعد أخذ إبرة الأنسولين بنصف ساعة أو حسب إرشادات الطبيب . تجنب السكر والعسل والمربى والحلويات والمعلبات التي تحتوي على السكر واستبدالها بما هو طبيعي.

14 إرشادات غذائية لمريضة السكري..
4. الإكثار من الأطعمة الغنية بالألياف كالخضار والخضراوات الورقية والحبوب الكاملة والبقول والخبز الأسمر . 5. تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون كالمقليات وأطعمة المطاعم الغنية بالدهون وااستبدالها بما هو مشوي أو مسلوق أو مخبوز بالفرن . 6. اختيار اللحوم الخالية من الدهون والشحوم ويفضل تناولها مرة واحدة في الأسبوع . وتناول الأسماك أو الدجاج .

15 إرشادات غذائية لمريضة السكري..
7. الحرص على تناول السمك مرتين في الأسبوع . 8. عند اختيار أي نوع من أنواع الفاكهة يجب الحرص على أن تكون ذات محتوى جيد من الألياف وأن يتناول مريض السكر من 3_4 بدائل من الفاكهة في اليوم الواحد . 9. تجنب إضافة الزيت بكميات زائدة عند الطبخ,واستخدام الزيوت النباتية الغير مشبعة مثل : زيت الزيتون - زيت الكانولا - زيت الذرة .

16 إرشادات غذائية لمريضة السكري..
10. اختيار الحليب ومنتجاته قليلة أو خالية الدسم : نسبة الدسم: 1- 2 % دسم للحليب والروب واللبن 20 % دسم للأجبان 4,5 % دسم لبنة 11. يجب على مريض السكر الحرص على فحص مستوى السكر في الدم على الأقل 4 مرات في اليوم وذلك لتجنب الأعراض التي قد تصاحب ارتفاع أو هبوط السكر في الدم .

17 إرشادات غذائية لمريضة السكري..
12. تجنب الأطعمة الغنية بالكولسترول مثل : الكبد- الكلاوي-اللحوم التي تحتوي على الشحوم-الحليب ومنتجاتة الكاملة الدسم-البيض . 13. عدم الإكثار من استخدام الملح في الطهي ويمكن استبداله بالليمون والأعشاب الطبيعية المنكهة . 14. الحرص على ممارسة رياضة المشي لمدة نصف ساعة (3-5 أيام في الأسبوع) .

18 إرشادات غذائية لمريضة السكري..
15. الحرص على شرب 6-8 أكواب ماء خلال اليوم . 16. الحرص على قراءة بيانات العبوة على أي منتج غذائي والتأكد من محتوياته ( السكريات-الدهون). 17. الابتعاد عن التدخين .

19 شكرا على حسن استماعكم


تنزيل العرض التّقديمي "سكري الحمل د. عبيد ناصر المطيري استشاري الامراض الباطنيه و امراض السكر استشاري مضاعفات القدم السكرى مستشفى الأمومه."

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل