العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

الأهمية التغذوية للأغذية النباتية

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "الأهمية التغذوية للأغذية النباتية"— نسخة العرض التّقديمي:

1 الأهمية التغذوية للأغذية النباتية
النباتات هي الأغذية الرئيسة staple للغالبية العظمى من سكان العالم. ينقصها بعض العناصر الغذائية الأساسية ( يقود ذلك لسوء التغذية ). تحسين محتوى بروتينات البقول من الأحماض الأمينية المحتوية على الكبريت. يقود نقص التغذية إلى انخفاض المناعة عوضاً عن ظهور أعراض سوء التغذية وهذا يجعل من الصعوبة بمكان تحديد عدد الذين يعانون من سوء التغذية. تحث السلطات الصحية في الدول المتقدمة على استهلاك الكثير من الأغذية النباتية في الوجبة اليومية ( أخذها لأغذية الشرق الأوسط في الوجبة اليومية كمثال للأغذية الصحية). الدراسات الوبائية للعلاقة بين استهلاك الخضار والفواكه والأمراض العصرية. ما طبيعة المركبات الموجودة في الخضار والفواكه التي قادت إلى هذه الملاحظات؟ ( هل هي العناصر الغذائية أم المركبات النباتية الكيميائية phytochemicals .

2 تعزيز القيمة التغذوية للأغذية النباتية
لماذا نحسن القيمة التغذوية للأغذية النباتية ؟ هل هناك دلائل على وجود مشكلة في هذه الأغذية ؟ من الصعوبة الإجابة على هذين السؤالين : ـــ ليس هناك علامات صريحة وواضحة لسوء التغذية في الدول المتطورة حتى في النباتيين المتزمتين ( التدعيم ). ـــ تناول النباتيين للفيتامينات كمواد مدعمة supplements. * الاعتقاد بأن تناول المدعمات الفيتامينية مفيد للصحة ( ؟؟؟). * القضية الأهم تحديد المتناول المطلوب للحفاظ على الصحة المناسبة.

3 كفاية الوجبة النباتية في إعطاء الفائدة الصحية
يعتمد ذلك على: الكمية المتناولة من العنصر. التوافر الحيوي للعنصر -- مشكلة المكونات المجودة في الجدار الخلوي. * زيادة التوافرالحيوي Bioavailability تساعد على التغلب على هذه المشكلة.

4 استراتيجيات التحسين التغذوي للنباتات
طرق التربية breeding التقليدية ( زيادة المكون الحيوي bioactive). خفض محتوى النباتات من العوامل المضادة للتغذية antinutritional factors . استخدام التحوير الجيني biotechnology لإعطاء النبات ميزات جديدة. التحسين في تقنيات تداول وتخزين وتصنيع الأغذية.

5 تطبيق طرق التربية التقليدية
اختلافات طبيعية كبيرة في النظم الوراثية للمحاصيل النباتية. تعطي النباتات كميات متفاوتة من carotenoids ويعتمد ذلك على لونها. جين مورث للـ lycopene في الطماطم. _ ادخال جينات تزيد من الليكوبين و/أو حذف الجينات التي تقلل من محتوى هذا المركب في الطماطم. _ اختيار الأصول أو برامج الخلط الرجعي backcross. _ أنتجت هذه التقنيات هجينات hybrids احتوت على 3 إلى 4 أضعاف زيادة في الليكوبين.

6 خفض العوامل المضادة للتغذية
تركزت على الأعلاف لتحسين قيمتها التغذوية. وضع جين يحمل إنزيم phytase . الاستراتيجيات الأخرى المتعلقة بتغذية الإنسان: -- ادخال مورث للـ thioredoxin - منشط للإنبات في البذور ( تسهيل تحلل البروتينات) - خفض التحسس allergenicity ( تكسير روابط disulphide bonds )

7 استخدام التحوير الجيني
استخدمت الهندسة الوراثية لتعزيز مستويات المركبات الوظيفية functional compounds . الطريقة الوحيدة الممكنة خاصة في المناطق التي تسود فيها أمراض سوء التغذية استراتيجيات تعزيز منتجات أيضية metabolites قد تهدف إلى ما يلي: -- زيادة انتاج إنزيمات تسيطر على الخطوات النهائية في تصنيع المنتج الأيضي. -- زيادة الإنزيمات المحددة للمستويات rate-limiting enzymes -- ابطال مفعول المورثات التي يؤدي وجودها لتحطم المنتج الأيضي. -- زيادة انتاج الجينات التي لا تؤدي إلى الضبط الإسترجاعي للمنتج الأيضي metabolic feedback control . -- زيادة عدد البلاستيدات plastids في النبات. -- زيادة تدفق flux المنتج الأيضي في المسار pathway المرغوب. -- وضع الجين ( المورث ) في الأعضاء المخزنة storage organs باستخدام المحفزات الخاصة الموضعية site- specific promoters .


تنزيل العرض التّقديمي "الأهمية التغذوية للأغذية النباتية"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل