العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

إعداد مدرسة سعيد بن جبير – رأس الخيمة القسم التوزع والانتشار

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "إعداد مدرسة سعيد بن جبير – رأس الخيمة القسم التوزع والانتشار"— نسخة العرض التّقديمي:

1 إعداد مدرسة سعيد بن جبير – رأس الخيمة القسم 10 - 3 التوزع والانتشار
الطالبان : عيسى محمد زيد – عبد الله راشد عليوه الصف: الحادي عشر علمي 2 إشراف المعلم: رضا العيسوي 2011 مدرسة سعيد بن جبير – رأس الخيمة

2 مؤشرات الأداء يسمي أنواعاً مختلفة من الثمار.
يقارن بين أنواع مختلفة من البذور. يقارن بين إنبات أنواع مختلفة من البذور. 4- يتعرف إيجابيات التكاثر اللاجنسي وسلبياته . 5 - يصف طرق الإكثار الخضري الصناعي .

3 التوزع والانتشار ما الفرق بينهما؟ ينتهي الإخصاب بتكوين البذور والثمار
لنشر النبات الثمرة هي مبيض ناضج ، تتكيف لنشر البذور علل: أهمية الثمرة للبذور: تحميها. تساعد على انتشارها. غالباً تؤخر إنباتها. تصنيف الثمار على أساس: عدد الكرابل بها. عدد الأزهار بها. الجفاف والرطوبة .

4 البذور مغطاة البذور معراة البذور المخروطيات ذوات الفلقة ذوات الفلقتين
هي بويضات ناضجة مخصبة البذرة تشكل جنين النبات يحيط بها غطاء واق (غلاف البذرة) تركيبها يختلف باختلاف تصنيف النبات. مغطاة البذور معراة البذور المخروطيات ذوات الفلقة ذوات الفلقتين

5 ذوات الفلقتين (الفاصوليا)
ذوات الفلقتين (الفاصوليا) لأن بها فلقتين لحميتين كبيرتين(ورقتا البذرة). الفاصوليا من ذوات الفلقتين علل: لأن الفلقتين امتصته. لا تحتوي على الإندوسبيرم علل: بين الفلقتين يوجد باقي الجنين : 1) جذير 2) السويقة تحت الفلقية وهي جزء يقع بين الفلقتين والجذير. 3) السويقة فوق الفلقية وهي جزء يعلو الفلقتين. 4) الريشة وهي السويقة فوق الفلقتين و الأوراق الجنينية 5) السرة ندبة تشير إلى مكان تثبت فيه البذرة بجدار المبيض.

6 ذوات الفلقة (الذرة) تعتبر حبة الذرة ثمرة تحتل البذرة معظمها.
جدار الثمرة رقيق جداً ومتحد مع غلاف البذرة. لبذرة الذرة فلقة واحدة مضغوطة بالأندوسبيرم. لاتحتوي على أي غذاء وإنما تمتصه من الأندوسبيرم.

7  المخروطيات (الصنوبر) بذرة الصنوبر تحتوي على جنين و8 فلقات إبرية. الجنين محاط بنسيج يعود إلى النبات المشيجي الأنثوي. يعمل هذا النسيج كمغذي للجنين كالأندوسبيرم.

8 الظروف المطلوبة للإنبات
إنبات البذور البذور تمر في طور سبات يكون فيه معدل الأيض منخفض ولا تنبت إلا إذا تعرضت لـ الظروف المطلوبة للإنبات أحياناً الضوء درجة الحرارة الأكسجين الماء يلين غلاف البذرة و ينشط الأنزيمات التي تحول النشا إلى سكريات بسيطة علل: إنبات البذور يتطلب نطاق محدد. علل:طمر البذور عميقاً في التربة يعطل نموها ضروري للتنفس الخلوي للجنين. لأنها أصبحت بعيدة عن الضوء. لتوفر الطاقة اللازمة لنمو الجنين وينشق غلاف البذرة.

9 عملية الإنبات يبدأ إنبات البذور مع ظهور الجذير. انبات ذوات الفلقتين
انبات ذوات الفلقة تنمو كل الجذور من الجذير. تنحني السويقة تحت الفلقية وتمتد إلى سطح التربة ثم تستقيم. تسحب الريشة للهواء. تنتفخ الأوراق الجنينية وتكون الكلوروفيل. الفلقتان بعد استنفاذ الغذاء تتقلصان وتقعان. تنمو الجذور من الجزء السفلي للساق تظل فلقة الذرة تحت سطح التربة الريشة تندفع عبر التربة محمية بواسطة الغلاف. عند بروزها للخارج تتفتح أوراقها.

10 منطقة الشارقة التعليمية
مدرسة المدام للتعليم الثانوي

11 التكاثر اللا جنسي شائع في مملكة النبات مميزاته سرعة انتشار النباتات
سرعة إنتاج الأفراد عيوبه منطقة الشارقة التعليمية مدرسة المدام للتعليم الثانوي الافتقار إلى التنوع الوراثى. يجعل النباتات عرضة للإصابة

12 في الطبيعة تتكاثر النباتات بطريقة لاجنسية وبأساليب متنوعة .
الإكثار الخضري يتم عادة عبر أجزاء غير تكاثرية ، كالأوراق أو السوق أو الجذور. منطقة الشارقة التعليمية مدرسة المدام للتعليم الثانوي ينتج هذا النبات نباتات جديدة انطلاقاً من السوق الجارية. يمكن أخذ نبات جديد موجود عند الساق ووضعه في كوب ماء كي تنمو وتكون جذور

13 منطقة الشارقة التعليمية
مدرسة المدام للتعليم الثانوي

14 الإكثار الخضري الصناعي
هو استخدام التراكيب الخضرية (السوق والأبصال والبراعم) لإنتاج نباتات جديدة . منطقة الشارقة التعليمية مدرسة المدام للتعليم الثانوي التعقيل زراعة الأنسجة التطعيم الترقيد

15 التعقيل في بعض النباتات تتكون الجذور انطلاقا من قطعة من الساق أو بادرات من الجذر منطقة الشارقة التعليمية مدرسة المدام للتعليم الثانوي العقل قطع من السوق أوالجذور تستخدم لإنتاج نباتات جديدة النباتات المنزلية ، وأشجار وشجيرات الزينة ، ومحاصيل الفاكهة ، كالعنب والتين والزيتون . تستخدم لإكثار

16 الترقيد في النباتات التي تكون جذورا عند سوقها التي تلامس التربة .
يقوم الإنسان بطمر السوق بالتراب مثل العنب منطقة الشارقة التعليمية مدرسة المدام للتعليم الثانوي

17 التطعيم دمج جزءين نباتيين أو أكثر، ليشكلا نباتا واحدا.
تثبيت برعم أو ساق صغيرة لنبات إلى جذور أو سوق نبات ثان . يجب أن ينطبق الكمبيوم الوعائي للجزءين علل شرط الهدف الحصول على جميع الصفات المرغوب فيها للنباتين المزروعين . منطقة الشارقة التعليمية مدرسة المدام للتعليم الثانوي نبات التفاح الذي ينتج الثمر الممتاز، يطعم بجذور نبات تفاح مقاوم للأمراض أمثلة النباتات المثمرة والأشجار الجوزية كلها، والعديد من أشجار وشجيرات الزينة .

18 زراعة الأنسجة عملية إنتاج نباتات جديدة بوضع قطع من النسيج في مادة زرع معقمة تحتوي على مواد غذائية . يمكن إنتاج ملايين من النباتات المتطابقة ، من جزء ضئيل من النسيج . أمثلة الإنتاج التجاري للسحلبيات ، والنباتات المنزلية ، والنباتات المعدة لإنتاج الأزهار والثمار، وأشجار وشجيرات الزينة ، والنباتات غير الخشية منطقة الشارقة التعليمية مدرسة المدام للتعليم الثانوي

19 منطقة الشارقة التعليمية
مدرسة المدام للتعليم الثانوي

20 هو جذر جنيني في البذرة هي جزء من الساق الجنينية بين الفلقتين والجذير هي جزء من الساق الجنينية فوق الفلقتين هي سويقة فوق فلقية والأوراق الجنينية مثبتة بطرفها. هي ندبة في البذرة تشير إلى نقطة تثبيت البذرة بجدار المبيض .

21 ج أ ب ج

22 البازلاء بسيطة الأناناس مركبة التوت متجمعة الضوء درجة حرارة معينة الماء الأكسجين سرعة إنتاج أفراد جديدة الأفراد الناتجة متطابقة وراثياً لذلك فهي عرضة للإصابة بنفس الأمراض والآفات الرايزومات السوق الجارية الأبصال الفسائل الدرنات

23 لتنمو الأجنة النباتية لتبلغ سطح التربة حتى تصبح قادرة على القيام بعملية البناء الضوئي
الإندوسبرم غلاف البذرة الفلقة الريشة السويقة فوق الفلقية السويقة تحت الفلقية الجذير


تنزيل العرض التّقديمي "إعداد مدرسة سعيد بن جبير – رأس الخيمة القسم التوزع والانتشار"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل