العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

النيابـة فـي التعاقـد Agency in Contracting

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "النيابـة فـي التعاقـد Agency in Contracting"— نسخة العرض التّقديمي:

1 النيابـة فـي التعاقـد Agency in Contracting
د. مشاعــل عبد العزيــز الهاجــري قسـم القانـون الخـاص كليـة الحقـوق – جامعـة الكويت 2013 Dr. Mashael A. Alhajeri (KUSL )

2 Dr. Mashael A. Alhajeri (KUSL - 2006)
الأصيـل النـائب المتعاقد الآخر النيـابـة  مرحلة ابـرام العقــد  مرحلة تنفيـذ العقــد Dr. Mashael A. Alhajeri (KUSL )

3 Dr. Mashael A. Alhajeri (KUSL - 2006)
النيابة  حلول إرادة شخص (النائب) محل إرادة شخص آخر (الأصيل) في مباشرة التصرفات القانونية و لحسابه بحيث تنصرف آثار التصرف القانوني إلى الأصيل. دواعي الحاجة الى النيابة: - عدم الالمام بمقتضيات التصرف القانوني - إدارة الأعمال المالية و التجارية - إدارة اعمال الأشخاص الاعتبارية - إفلاس المؤسسة / المنشأة - حماية الأشخاص الذين لا يتمكنون من رعاية مصالحهم بأنفسهم Dr. Mashael A. Alhajeri (KUSL )

4 Dr. Mashael A. Alhajeri (KUSL - 2006)
مشروعية النيابة: الأصل  إباحة النيابة. الاستثناء  منع النيابة: الأعمال الشخصية / طبيعة التصرف (حلف اليمين). أنواع النيابة (بالنسبة إلى مصدرها): 1) نيابة اتفاقية (ارادية): عقد بين النائب و الأصيل. 2) نيابة قانونية: ينظمها القانون (يقرر النيابة / يعين النائب / يحدد سلطته). 3) نيابة قضائية (مصدرها القاضي): القاضي يعين النائب فقط. Dr. Mashael A. Alhajeri (KUSL )

5 Dr. Mashael A. Alhajeri (KUSL - 2006)
التمييز بين: النائب  طبيعة التصرف: قانوني / الاهلية مطلوبة. الرسول  مكلف بمجرد نقل ارادة المرسل. طبيعة التصرف: مادي / الاهلية غير مطلوبة. شروط النيابة حلول إرادة النائب محل إرادة الأصيل في إبرام العقد. أن يتعاقد النائب باسم الأصيل و لحسابه. ألا يتجاوز النائب حدود النيابة. Dr. Mashael A. Alhajeri (KUSL )

6 Dr. Mashael A. Alhajeri (KUSL - 2006)
الشرط الأول: حلول إرادة النائب محل إرادة الأصيل في إبرام العقد: القاعدة  الإرادة موضوع الاعتبار هي إرادة النائب، فالنائب يعبر عن إرادته هو لا عن إرادة الأصيل ، و لكن آثار التصرف تنتقل إلى الأصيل. النتائج  يعتد بإرادة النائب لا الأصيل في مسائل: - حسن النية / سوء النية. - أثر العلم / الجهل ببعض الظروف الخاصة (عيوب السلعة). - سلامة الإرادة من العيوب (غلط /إكراه/ تدليس/استغلال/غبن). Dr. Mashael A. Alhajeri (KUSL )

7 Dr. Mashael A. Alhajeri (KUSL - 2006)
أهلية النائب: (أ) النيابة الاتفاقية: - القاعدة  يكتفي للاعتداد بارادة النائب ان يكون مميزاً فلا يشترط كونه حائزاً لأهلية ابرام العقد. - الاستثناء  إذا تلقى النائب تعليماتٍ محددةٍ من الأصيل، ففي هذه الحدود يجب الاعتداد بإرادة الأصيل بالنسبة إلى عيوب الرضا + العلم بظروف معينة.) (ب) النيابة القانونية: يشترط كون النائب حائزاً لأهلية كاملة لابرام العقد (لكون الاصيل غالباً قاصراً / عديم الاهلية) . Dr. Mashael A. Alhajeri (KUSL )

8 Dr. Mashael A. Alhajeri (KUSL - 2006)
الشرط الثاني: ان يبرم النائب العقد باسم الاصيل لا باسمه هو: القاعدة  ضرورة ان يصرح النائب للمتعاقد معه كونه يبرم العقد لحساب شخص آخر، و لو لم يذكر اسمه. الاستثناء  لو لم يصرح النائب للمتعاقد معه بكونه يبرم العقد لحساب شخص آخر، بحيث استخدم اسماً مستعاراً، فان آثار العقد تنصرف الى النائب لا الاصيل، الا اذا كان المتعاقد معه: يعلم بصفة النائب واقعياً (بلغه خبر النيابة / الشراء من عامل المحل). المفروض فيه ان يعلم بصفة النائب (سبق الاعلان بالجريدة الرسمية / بيع السلع اليومية للخدم). سواء لديه ان يتعاقد مع النائب أو الاصيل (العقود الغير قائمة على الاعتبار الشخصي / الشراء من عامل في محل). Dr. Mashael A. Alhajeri (KUSL )

9 المادة (58) من القانون المدني الكويتي
إذا لم يظهر النائب، وقت إبرام العقد، أنه يتعاقد باسم الأصيل، فإن المتعاقد معه لا يجبر على اعتبار العقد قائماً بينه وبين الأصيل، إلا إذا كان يعلم، أو كان مفروضاً فيه أن يعلم، أن التعاقد قد حصل بطريق النيابة، أو كان يستوي عنده أن يكون التعاقد حاصلاً مع النائب أو الأصيل. Dr. Mashael A. Alhajeri (KUSL )

10 المادة (38) من القانون المدني الكويتي
إذا اختلف التعبير عن الإرادة مع حقيقة قصد صاحبه، كانت العبرة بالقصد. 2. ومع ذلك يجوز لمن وجه إليه التعبير عن الإرادة أن يعتد به، برغم مخالفته لحقيقة قصد صاحبه، إذا أثبت أنه عول عليه، معتقداً مطابقته لحقيقة الإرادة، من غير أن يكون من شأن ظروف الحال أن تثير الشك في تلك المطابقة. Dr. Mashael A. Alhajeri (KUSL )

11 Dr. Mashael A. Alhajeri (KUSL - 2006)
الشرط الثالث: التزام النائب حدود نيابته وعدم تجاوزها: حدود سلطة النائب يحددها الاتفاق (نيابة اتفاقية) / القانون (نيابة قانونية). على المتعاقد مع النائب التثبت من النيابة و حدودها. حسن النية يفترض معه أن يبين النائب بنفسه سند نيابته و حدودها. اختلاف حدود سلطة النائب كما وردت في سند النيابة عنها في اعلان النيابة (للغير الحق في الاعتداد بالاعلان، و ليس السند وحده). Dr. Mashael A. Alhajeri (KUSL )

12 Dr. Mashael A. Alhajeri (KUSL - 2006)
آثار تجاوز النائب لحدود النيابة: حالة إقرار الأصيل له بشكل صريح / ضمني (بشرط كون الأصيل أهلاً لذلك): العقد نافذ، فتنصرف آثاره إلي الأصيل بأثر رجعي، من وقت إبرام التصرف بين النائب و المتعاقد معه (و ليس من وقت الإقرار، إذا هو عقد موقوف). 2) حالة عدم إقرار الأصيل للعقد: يفقد النائب صفته كنائب، فلا تنصرف آثار العقد إلى الأصيل (يستوي في ذلك علم المتعاقد معه/ جهله بتجاوزه لحدود النيابة). للعاقد الآخر الرجوع على من اتخذ صفة النيابة / من تجاوزها بغير عذر مقبول بالتعويض عن الضرر (بشرط أن يكون العاقد حسن النية). Dr. Mashael A. Alhajeri (KUSL )

13 Dr. Mashael A. Alhajeri (KUSL - 2006)
استثناء  نفاذ العقد في حق الأصيل - و لو لم يقره - في حالتين: (1) حالة كون النائب + العاقد حسني النية (لا يعلمان بانتهاء النيابة + لم يكن بمقدورهما العلم بانتهاء النيابة). أمثلة: عزل النائب موت الأصيل بلوغ القاصر سن الرشد في حالة الوصاية هو). (2) حالة تجاوز حدود النيابة مع استحالة الاخطار + غلبة الظن بموافقة الأصيل لو علم (بيع المواد الغذائية). Dr. Mashael A. Alhajeri (KUSL )

14 المادة (61) من القانون المدني الكويتي
إذا أبرم شخص عن آخر عقداً بغير نيابة عنه ، أو كان تجاوز بإبرامه حدود نيابته، فإن آثار هذا العقد لا تنصرف إلى الأصيل ، إلا إذا حصل إقراره وفقاً للقانون. فإذا لم يحصل إقرار التصرف ، كان للمتعاقد الآخر أن يرجع على من اتخذ صفة النيابة أو تجاوز حدودها ، بغير عذر مقبول ، بالتعويض عن الضرر الناجم له ، ما لم يكن يعلم بانتفاء النيابة أو بتجاوز حدودها أو كان مفروضاً فيه أن يعلم ذلك. Dr. Mashael A. Alhajeri (KUSL )

15 Dr. Mashael A. Alhajeri (KUSL - 2006)
آثار النيابة العلاقة بين النائب و الأصيل  ينظمها سند النيابة. العلاقة بين النائب و المتعاقد  تنظمها قواعد المسئولية التقصيرية. العلاقة بين الأصيل و المتعاقد  ينظمها العقد. Dr. Mashael A. Alhajeri (KUSL )

16 Dr. Mashael A. Alhajeri (KUSL - 2006)
آثار النيابة بالنسبة لأطرافها: (1) الأصيل: مباشرة النائب للتصرف باسم الأصيل و لحسابه = انصراف آثاره للأصيل. تنتقل الحقوق / الالتزامات الناشئة عن هذا التصرف الى ذمة الأصيل مباشرة (دون مرور بذمة النائب) ، فالأصيل هو الدائن / المدين. Dr. Mashael A. Alhajeri (KUSL )

17 Dr. Mashael A. Alhajeri (KUSL - 2006)
(2) النائب: يخرج النائب من مرحلة تنفيذ العقد (النائب ”قلم“ للأصيل). لا يكتسب النائب حقوقاً من التصرف / لا تترتب عليه أية التزاماته. (3) الغير المتعاقد مع النائب: تنشأ علاقة قانونية بينه و بين الأصيل، و ليس النائب (اذاً ليس له أية حقوق قبل النائب / ليست عليه أية التزامات للنائب). في حالة وقوع خطأ من النائب، فليس للغير المتعاقد معه الرجوع عليه الا وفقا لقواعد المسئولية التقصيرية (و ليس العقدية). Dr. Mashael A. Alhajeri (KUSL )

18 Dr. Mashael A. Alhajeri (KUSL - 2006)
تعاقد الشخص مع نفسه: يمكن أن يتعاقد الشخص مع نفسه في حالتين: اذا كان ذات الشخص نائبا عن غيره + أصيلا عن نفسه. اذا كان ذات الشخص نائبا عن طرفي العقد. أمثلة: أب يهب المال بصفته واهب لابنه القاصر + يقبله عنه بصفته موهوب له . مدير شركة يبرم بصفته الشخصية عقد وديعة مع الشركة ذاتها بصفته ممثلها القانوني. الصعوبة: تعاقد الشخص مع نفسه فيه شبهة تعارض المصالح. Dr. Mashael A. Alhajeri (KUSL )

19 Dr. Mashael A. Alhajeri (KUSL - 2006)
موقف المشرع الكويتي من تعاقد الشخص مع نفسه: القاعدة  الاصل في القانون الكويتي هو تحريم التعاقد مع النفس (م. 62 مدني). الاستثناء  هناك بعض الحالات التي يجوز فيها التعاقد مع النفس: الاذن السابق من الاصيل. الاقرار اللاحق من الاصيل. نص القانون (قانون التجارة يجيز التعاقد مع النفس للوكيل بالعمولة / سمسار الأوراق المالية). العرف التجاري. Dr. Mashael A. Alhajeri (KUSL )

20 Dr. Mashael A. Alhajeri (KUSL - 2006)
حكم تصرف النائب المتعاقد مع نفسه في مواجهة الأصيل: القاعدة  عدم نفاذ تصرف النائب في مواجهة الأصيل. الاستثناء  اذا أقر الاصيل تصرف النائب فان هذا التصرف ينفذ من يوم ابرامه لا اقراره (أي بأثر رجعي). Dr. Mashael A. Alhajeri (KUSL )

21 Dr. Mashael A. Alhajeri (KUSL - 2006)
مدى جواز أن يعهد النائب بنيابته الى غيره: القاعدة  عدم جواز ان ينيب النائب نائباً عنه (النيابة تقوم على الاعتبار الشخصي). الاستثناء  نص القانون / الاتفاق. Dr. Mashael A. Alhajeri (KUSL )

22 Dr. Mashael A. Alhajeri (KUSL - 2006)
انتهاء النيابة انتهاء النيابة يرتب فقدان النائب لسلطته في التعاقد عن الأصيل. يلتزم النائب بعد انتهاء نيابته برد كل ما تسلمه من الأصيل كسند النيابة (توكيل / اقرار/ حكم: يلتزم النائب بايداعه قلم كتاب المحكمة/ مستندات أخرى / زي خاص لمحصلي مستحقات الشركة). السبب: حماية الأصيل + حماية الغير. الإعلان عن انتهاء النيابة (إعلان قطع علاقة). Dr. Mashael A. Alhajeri (KUSL )


تنزيل العرض التّقديمي "النيابـة فـي التعاقـد Agency in Contracting"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل