العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

Analyze Statistic by Using SPSS

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "Analyze Statistic by Using SPSS"— نسخة العرض التّقديمي:

1 Analyze Statistic by Using SPSS
Statistics and useing SPSS Analyze Statistic by Using SPSS 1st Day Fadwa Flemban

2 Statistics and useing SPSS
الجدول اليومي اليوم الموضوع السبت مبادئ ومفاهيم الاحصاء أنواع العينات ، مهارات الاستدلال الاحصائي الأحد بعض التوزيعات الاحتمالية , التقدير اختبارات الفروض الاثنين اختبارات مربع كـاي الارتباط والانحدار البسيط الثلاثاء تحليل التباين في اتجاه واحد , في اتجاهين تطبيقات الأربعاء الاختبارات اللامعلمية إعداد وكتابة التقارير الاحصائية Fadwa Flemban

3 عظمة الإعجاز الرقمي في كتاب اللّه تعالى
Statistics and useing SPSS عظمة الإعجاز الرقمي في كتاب اللّه تعالى لولا علم الإحصاء لم يتقدم العلم خطوة واحدة ، فجميع العلوم الحديثة تعتمد أساساً على الإحصاء ولا يمكن تخيل العلم الحديث من دون أرقام والهدف من الأرقام هو الإحصاءوالمقارنة . ولكن إذا تركنا العلوم الدنيوية وانتقلنا إلى علم اللّه تعالى ، إن اللّه تعالى يعلم كل ورقة تسقط ، ويعلم كل ذرة من ذرات الكون ، ويعلم السرَّ وأخفى ... إن اللّه أحصى كل شيءٍ عدداً وأحاط بكل شيءٍ علماً وأتقن كل شيءٍ صنعاً ومن خلال كلمة [أحصيناه] التي تكررت مرتين في القرآن في الآيتين : 1 ـ { وَكُلَّ شَيْءٍ أحْصَيْنَاهُ فِي إِمَامٍ مُبِينٍ } [ يس : 12 [ 2 ـ { وَكُلَّ شَيْءٍ أَحْصَيْنَاهُ كِتَاباً } [ النبأ : 29 [ كلمة [ أحصيناه ] تكررت مرتين في القرآن يس النبأ اسم السورة رقم الآية نصُفُّ أرقام الآيتين على التسلسل 12 ـ 29 ، والآن العدد الذي يمثل هاتين الآيتين هو : (ألفان وتسعمئة وإثنا عشر) هذا العدد يقبل القسمة تماماً على 7 أيضاً : 2912 = 7 × 416 Fadwa Flemban

4 Some Statistical Concepts
Statistics and useing SPSS Some Statistical Concepts Statistics Descriptive & Inferential Statistics Population (set) Population Parameter Sample Data or Observations (qualitative , quantitative) Variable Fadwa Flemban

5 Statistics and useing SPSS
Data Collection Data View Description of Data Descriptive statistics Estimation Testing Hypotheses Inferential Fadwa Flemban

6 Descriptive Statistics الاحصاء الوصفي
Statistics and useing SPSS Descriptive Statistics الاحصاء الوصفي There is two types of the measures: Measures of Central Tendency (averages). (مقاييس النزعة المركزية) 2) Measures of Dispersion. (مقاييس التشتت) Fadwa Flemban

7 (1) Measures of Central Tendency :
Statistics and useing SPSS (1) Measures of Central Tendency : Mean Median (M) Mode (D) Quartiles (Q1,Q2,Q3) the middle of a distribution. the most frequently appearing value in a sample divide a rank-ordered data set into four equal parts Fadwa Flemban

8 أمثلة توضيحية لدينا أطوال بالسنتيمترات لـ12 نبتة بعد مرور سنة على زراعتها: 64 ، 78 ، 91 , 58 , 81 , 69 , 63 , 76 , 77 , 51 , 65 , 103 فالوسط الحسابي: 12/( )=73 سم 2) لدينا عينة من أعمار عملاء ذكور وإناث : ذكور 17 , 29 , 37 , 40 , 72 إناث 12, 15 ,17, 20 , 24 ,27 ,30 ,35 ,42 ,60 M = / 2 = 25.5 أ.فدوى فلمبان

9 أمثلة توضيحية 25% من المشاهدات تقع قبل Q1 50% من المشاهدات تقع قبل Q2
M أصغر مشاهدة أكبر مشاهدة Q1 Q2 Q3 أوجدي المنوال للمشاهدات التالية : 3 , 9 , 7 , 6 , 5 , 6 , 4 , 6 , 5 6 D = أ.فدوى فلمبان

10 (2) Measures of Dispersion:
Statistics and useing SPSS (2) Measures of Dispersion: The Variance The Standard Deviation The Range (R) Skewness (Sk) Kurtosis (K) R = Xn – X1 A distribution is skewed if one of its tails is longer than the other تصف المنحنى based on the size of a distribution's tails Fadwa Flemban

11 أمثلة توضيحية كانت درجات الحرارة لإحدى المدن كالتالي:
8،4،9،3،13،10،20،6،12،15 ،احسبي التباين والانحراف المعياري؟ المدى : الفرق بين أكبر وأصغر مشاهدة R= 20-3 = 17 أ.فدوى فلمبان

12 Inferential Statistics الاحصاء الإستدلالي
Statistics and useing SPSS Inferential Statistics الاحصاء الإستدلالي Divided into two main topics: Estimation Testing Hypotheses Fadwa Flemban

13 Statistics and useing SPSS
SUMMARY Descriptive Measures of Central Tendency Measures of Dispersion Inferential Estimation Testing Hypotheses Fadwa Flemban

14 Statistics and useing SPSS
Example A teacher wishes to know whether the males in her class have more favorable toward gun control than do the females. All students in the class are given a questionnaire about gun control and the mean responses of the males and the females are compared. Is this an example of descriptive or inferential statistics? This is an example of descriptive statistics. The key is that the teacher is interested only in her class and not in other students. If the teacher's class were thought of as a random sample of students from some larger population, and the teacher wished to draw an inference about the population and not simply describe the sample, then it would be an example of inferential statistics Fadwa Flemban

15 Statistics and useing SPSS
Creating Variables 1- المتغيرات النوعية Qualitative 2- المتغيرات الكمية Quantitative المتغيرات الاسمية Nominal Variables المتغيرات الترتيبية Ordinal Variables المتغيرات الفئوية Interval Variables المتغيرات النسبية Ratio Variables متغير الجنس (male & female) (f & m) وصف حجم نسبي لشيء ما كبير A = وسط B = صغيرC = درجات الطلاب أحمد = 50 علي = 40 جمال = 90 (الصفر لا تعني عدم توافر الصفة) المتغيرات الزمنية المسافة (الصفر يعكس عدم توافر الصفة) المتغيرات الفئوية والنسبية يتم التعامل معها احصائياً بالطريقة نفسها . Fadwa Flemban

16 Statistics and useing SPSS
Example Categorize the following variables as being qualitative or quantitative: Response time Rating of job satisfaction Favorite color Ambition Number of words remembered Quantitative Quantitative Qualitative Qualitative Quantitative Fadwa Flemban

17 Statistics and useing SPSS
النشر التخطيط (تحديد المشكلة) التقرير النهائي جمع البيانات تحليل البيانات إدخال البيانات وتبويبها إعداد البيانات للتحليل Fadwa Flemban

18 أدوات جمع البياناتCollecting Data
Statistics and useing SPSS أدوات جمع البياناتCollecting Data Interview المقابلة Observation المشاهدة Questionnaire الاستبيان Fadwa Flemban

19 Sampling Method طرق سحب العينات
Statistics and useing SPSS Sampling Method طرق سحب العينات A sampling method is a procedure for selecting sample members from a population. Fadwa Flemban

20 Statistics and useing SPSS
العينات Samples العينات العشوائية البسيطة Simple Random Samples العينات العنقودية Cluster Samples العينات العشوائية الطبقية Stratified Random Samples Fadwa Flemban

21 Statistics and useing SPSS
Fadwa Flemban

22 Statistics and useing SPSS
Question An auto analyst is conducting a survey, sampling from a list of 10,000 new car buyers. The list includes 2,500 Ford buyers, 2,500 GM buyers, 2,500 Honda buyers, and 2,500 Toyota buyers. The analyst selects a sample of 400 car buyers, by randomly sampling 100 buyers of each brand. Is this an example of a simple random sample? this cannot be a simple random sample. in this problem used random sampling and gave each buyer an equal chance of being selected; but the sampling method was actually stratified random sampling. Fadwa Flemban

23 What is the meaning of SPSS ?
Statistics and useing SPSS What is the meaning of SPSS ? SPSS Statistical Package for Social Sciences Fadwa Flemban

24 (التعرف علي برنامج (SPSS
Statistics and useing SPSS (التعرف علي برنامج (SPSS تعريف المتغيرات ادخال البيانات وكيفية حفظها الرسوم البيانية وصف البيانات من خلال المقاييس الإحصائية الاستدلال الإحصائى Fadwa Flemban

25 Statistics and useing SPSS
Title bar Menu bar Tool bar Data Editor Window 1 2 Scroll bar Fadwa Flemban

26 Statistics and useing SPSS
شريط القوائم شريط الادوات Cases Variables Data View Fadwa Flemban

27 Statistics and useing SPSS
خصائص المتغير Variable View Fadwa Flemban

28 Statistics and useing SPSS
خصائص المتغير Fadwa Flemban

29 Descriptive statistics
Statistics and useing SPSS Descriptive statistics أ.فدوى فلمبان

30 Analyze descriptive statistics Frequencies
Statistics and useing SPSS Analyze descriptive statistics Frequencies مربع صغير به علامة √ Display Frequency table والتي تعني عرض الجدول التكراري للمتغير أو المتغيرات . ويوجد بالنافذة كذلك ثلاثة أزرار هي : Statistics, Chart, Format بالضغط على زر OK تظهر النتيجة كالتالي : أ.فدوى فلمبان

31 بالضغط على زر statistics تظهر النافذة :
Statistics and useing SPSS بالضغط على زر statistics تظهر النافذة : أ.فدوى فلمبان

32 Statistics and useing SPSS
جدول التوزيع التكراري Statistics and useing SPSS أ.فدوى فلمبان

33 بالضغط على زر chart تظهر النافذة :
Statistics and useing SPSS بالضغط على زر chart تظهر النافذة : الأعمدة البيانية القطاعات الدائرية المدرج التكراري أ.فدوى فلمبان

34 Bar Chart أ.فدوى فلمبان

35 Bar Charts Pie Charts Histograms
Statistics and useing SPSS Bar Charts Pie Charts Histograms أ.فدوى فلمبان

36 Descriptive statistics
Statistics and useing SPSS Descriptive statistics أ.فدوى فلمبان

37 Analyze descriptive statistics Descriptive
Statistics and useing SPSS مربع صغير وإلى جواره Save Standardized Values as Variables ويمكننا ذلك الاختيار من الحصول على الدرجات المعيارية للمتغير أو المتغيرات وحفظها على هيئة متغيرات جديدة وتضاف في نافذة تحرير البيانات. بالضغط على زر option يظهر التالي: أ.فدوى فلمبان

38 بالضغط على زر option تظهر النافذة:
Statistics and useing SPSS أ.فدوى فلمبان

39 ونتيجة الضغط على OK  continue :
Statistics and useing SPSS ونتيجة الضغط على OK  continue : أ.فدوى فلمبان

40 Descriptive statistics
Statistics and useing SPSS Descriptive statistics أ.فدوى فلمبان

41 Statistics and useing SPSS
Explore Analyze descriptive statistics Explore يستخدم للتحقق من الخطوة الاساسية قبل إجراء التحليلات الاحصائية وهي: فحص البيانات محاولة تصحيح الاخطاء ان وجدت اكتشاف اذا كان هناك ارقام شاذة في البيانات عمل بعض الرسومات التي توضح شكل توزيع المتغيرات اختبار التوزيع الطبيعي أ.فدوى فلمبان

42 Statistics and useing SPSS
Analyze descriptive statistics Explore أ.فدوى فلمبان

43 Statistics  Continue 
Statistics and useing SPSS Statistics  Continue  أ.فدوى فلمبان

44 Statistics and useing SPSS
Plots  Continue  أ.فدوى فلمبان

45 Output أ.فدوى فلمبان

46 Stem-and-leaf Plot أ.فدوى فلمبان

47 Statistics and useing SPSS
Box Plots Outlier Largest non-outlier Q3 Q2 Q1 Smallest non-outlier Fadwa Flemban

48 Statistics and useing SPSS
Practical (1) ادخل البيانات التالية وهي تمثل رقم الطالب وعمره والمؤهل العلمي ثم احفظ الملف باسمك على سطح المكتب. رقم الطالب العمر المؤهل 1001 20 عالي 1002 22 متوسط 1003 19 1004 23 ابتدائي 1005 25 1006 30 1007 24 1008 Fadwa Flemban

49 Statistics and useing SPSS
Practical (2) ادرج المتغير الجديد مستوى الطالب في الملف السابق كما يلي (1= الاول ، 2= الثاني ، 3= الثالث ، 4= الرابع). ادرج متغير باسم الطالب. رتب البيانات تصاعدياً حسب عمر الطالب. احفظ التغيرات التي حصلت على الملف. قسم الملف بالاعتماد على المؤهل. Fadwa Flemban

50 Statistics and useing SPSS
Statistical Humor Two random variables were gossiping and thought they were discrete by whispering, but I heard their chatter continuously. Fadwa Flemban


تنزيل العرض التّقديمي "Analyze Statistic by Using SPSS"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل