العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

اقتصاديات الإدارة 317 قصد أ. نوف التويجري.

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "اقتصاديات الإدارة 317 قصد أ. نوف التويجري."— نسخة العرض التّقديمي:

1 اقتصاديات الإدارة 317 قصد أ. نوف التويجري

2 كفاءة تقويم الأداء والتنبؤ بأداء المشروعات
مقدمة: إن جوهر عملية تقويم كفاءة الأداء للمشروع أو المنظمة تتمثل بالمقارنة بين ما هو متحقق فعلا و ماهو مستهدف وخلال فترة زمنية معينة. إن عملية تقويم كفاءة الأداء تعني إيجاد مقياس يمكن من خلاله معرفة مدى تحقيق المشروع للأهداف التي أقيم من أجلها ومقارنة تلك الأهداف بالأهداف المخططة وذلك من أجل معرفة وتحديد مقدار الانحرافات وأساليب معالجتها. يجب أن تشمل كافة الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والفنية وتحديد المسارات والأساليب التي تساعد على تحقيق زيادة الانتاجية وتطور طرق الانتاج وزيادة كقاءة العاملين وتحقيق تكاليف الانتاج.

3 كفاءة تقويم الأداء والتنبؤ بأداء المشروعات
أولا: تقويم المشروعات القائمة من خلال قياس كفاءة الأداء الفعلية يهتم أصحاب المشروع أو المنظمة بكل التفاصيل المتعلقة بكفاءة الأداء الفعلي في المشروع بهدف التأكد من درجة النجاح الذي حققته إدارة المنشأة أو المشروع وبالتالي فإن إدارة المنشأة تهتم دائما بالدراسات المتعلقة بكفاءة الأداء لكي تتمكن من تقييم معدلات الأداء في سنوات سابقة مثلا أومقارنتها مع معدلات الأداء لمشاريع أو منظمات منافسة في السوق.

4 كفاءة تقويم الأداء والتنبؤ بأداء المشروعات
الركائز الأساسية لتقويم الكفاءة: 1-الإنتاجية Productivity وهو المقياس الذي يستخدم في احتساب ما يسمى متوسط الإنتاج والذي يمثل نسبة مخرجات الإنتاج إلى مدخلات الإنتاج ويستخدم هذا المقياس لتحديد مستوى الانجاز من المخرجات (سلع وخدمات) الذي نتج عن استخدام موارد محددة في النظام الكلي للمشروع. الإنتاجية= مخرجات الإنتاج / مدخلات الإنتاج

5 كفاءة تقويم الأداء والتنبؤ بأداء المشروعات
2- الفعالية Effectiveness تمثل الفعالية العلاقة بين نسبة الهدف المحقق إلى الهدف المخطط أو المرسوم مسبقا. فكلما زادت مساهمة المخرجات في تحقيق الأهداف المرسومة كلما أصبحت الوحدة الإدارية أكثر فعالية. 3-الكفاءة Efficiency وهي تعني مدى نجاح المنظمة في استخدام الموارد المتاحة لها فكلما كانت الإدارة ناجحة في تحقيق الاستخدام الأمثل أو الافضل لموارده البشرية المادية كلما كانت الإدارة أكثر كفاءة.

6 كفاءة تقويم الأداء والتنبؤ بأداء المشروعات
ثانيا: أهمية تقويم كفاءة الأداء Importance of Efficiency of Appraisal Performance 1-يعتبر مقياس لمدى التحقق من إمكانية المنظمة أو المشروع في استخدام الموارد المتاحة الاستخدام الأمثل وعلى كافة المستويات من أقسام وفروع والتي تتكون منها المنظمة. 2-من خلال تقويم كفاءة الأداء يمكن التحقق من قيام كافة أقسام المشروع بوظائفها بالشكل الأمثل وبأفضل كفاءة ممكنة. 3-يمكن تحديد المسار الصحيح الذي يجب أن تعمل كافة المستويات في المنظمة أو المشروع باتجاهه وعليه يمكن توجيه العاملين بكل المستويات لأداء أعمالهم بأفضل ما يمكن. 4-تسهيل عملية التحقق من معايير الجودة للإنتاج ومدى مطابقة الإنتاج للمواصفات القياسية المطلوبة والمحددة مسبقا.

7 كفاءة تقويم الأداء والتنبؤ بأداء المشروعات
ثالثا: الأهداف وراء عملية تقويم كفاءة الأداء: 1-يتم من خلالها التأكيد على مسألة الدقة والموضوعية في تحديد الأهداف المخططة بحيث تتناسب والامكانات المتاحة للمشروع والتي يمكن تحقيقها في ظروف العمل الطبيعية ويمكن تحقيق هذا الهدف من خلال المتابعة المستمرة لتنفيذ الأهداف الاقتصادية للمشروع سواء كانت أهداف كمية أو قيمية وخلال الفترة المحددة من قبل إدارة المشروع. 2-التأكد من قيام المشروع بتنفيذ أهدافه بكفاءة عالية وذلك من خلال تحديد الانحرافات التي تحصل أثناء سير العملية الإنتاجية وتحديد الجهات الإدارية المسؤوله عنها والقيام بمعالجتها حاليا أو مستقبلا. 3-التأكد من أن المشروع يقوم باستخدام مالديه من مدخلات (موارد مختلفة) استخداما أمثلا أي بأفضل كفاءة ممكنه بالإضافة إلى دعم تحقيق الانسجام بين الوحدات الاقتصادية وعلى مستوى الوحدة الانتاجيه الواحدة.

8 كفاءة تقويم الأداء والتنبؤ بأداء المشروعات
رابعا: أسس ومتطلبات تقويم كفاءة الأداء 1-تحديد أهداف الوحدة الاقتصادية سواء الهدف الرئيسي أو الأهداف الفرعية المرتبطه به وذلك من خلال الاعتماد على المؤشرات العلمية والعملية في دقة تحديد تلك الأهداف. 2-تحديد مراكز المسؤولية والالتزام المتعددة في الوحدة الاقتصادية وذلك من خلال وضع خطط تفصيلية للوحدة الاقتصادية. 3-تحديد معايير تقويم كفاءة الأداء والتأكيد على مسألة المفاضلة والاختيار بيت تلك المعايي. 4-وضع الخطط التفصيلية لجميع نشاطات الوحدة الاقتصادية سواء على مستوى الموارد البشرية أو المادية اللازمة لتنفيذها لتحقيق الأهداف وبأقل التكاليف الممكنه.

9 كفاءة تقويم الأداء والتنبؤ بأداء المشروعات
خامسا: مراحل عملية تقويم كفاءة الأداء Stages of Perform Efficiency 1-مرحلة جمع البيانات الإحصائية اللازمة لدراسة المشروع بصورة مفصلة ولكافة جوانب أنشطته. 2-مرحلة التحليل الفني والمالي للبيانات التي تم الحصول عليها. 3-مرحلة الحكم على نتائج التحليل للبيانات ومن خلالها يتم تحديد الانحرافات سواء النوعية منها المتعلقة بالمواصفات النوعية المحددة للانتاج أو الانحرافات الكمية المتعلقة بالكمية المنتجة.

10 كفاءة تقويم الأداء والتنبؤ بأداء المشروعات
سادسا: معايير تقويم كفاءة الأداء يفضل اختيار المعايير المناسبة اعتمادا على الاهمية النسبية لكل نشاط في المشروع ومن أهم الخصائص لتلك المعايير: 1-أن يكون هناك توافق بين المعايير المستخدمة وأي هدف من أهداف المشروع. 2-أن المعايير الممكن استخدامها لقياس كفاءة الأداء في مشروع معين قد لا تكون ملائمة أو ناجحه لقياس كفاءة الاداء في مشروع آخر. 3-أهمية النظر إلى الفترة الزمنية التي تستخدم فيها المعايير لقياس كفاءة الاداء. 4-لابد ان تتصف المعايير الخاصه بكفاءة الاداء بالدقه والموضوعية والسهولة.

11 كفاءة تقويم الأداء والتنبؤ بأداء المشروعات
سابعا: أنواع المعايير المستخدمة في تقويم كفاءة الاداء 1-معيار الطاقة الانتاجية وهذا المعيار يتعلق بالهدف الذي تنشده المشروعات أو المنظمات والمتعلق بالاستغلال الامثل للطاقه الانتاجية المتاحه أي بأعلى كفاءة أداء ممكنه. اهميته: يرتبط هذا المعيار ارتباطا وثيقا بحجم الانتاج من جهة والتكاليف والأرباح والمبيعات من جهة أخرى. 2-معيار الانتاجية نظرا لما لهذا المعيار أهمية بالغة في التأثير على مستويات الدخل القومي ورفع المستوى المعاشي وزيادة الانتاج وتخفيض التكاليف وفي تحقيق التراكمات المادية اللازمة للنمو الاقتصادي فإنها تعتبر من اهم مؤشرات قياس الأداء حيث تتعلق بمدخلات ومخرجات الانتاج وتشمل مجموع من المعايير الاساسية في قياس كفاءة الاداء.

12 كفاءة تقويم الأداء والتنبؤ بأداء المشروعات
تابع أنواع المعاييرالمستخدمة في تقويم كفاءة الاداء: 3-معيار رأس المال/ العمل هذا يعني قياس حصة العامل من رأس المال المستخدم ويقصد برأس المال كمية أو قيمة المكائن والمعدات والمقياس هو أنه كلما زادت حصة رأس المال لكل عامل كلما أدى ذلك إلى زيادة الانتاجية والعكس صحيح. معيار رأس المال/ العمل = كلفة الأصول الثابتة/ عدد العمال 4-معيار مستوى المهارة يرتبط هذا المعيار بمستوى الاجور المدفوعة إلى العاملين وان العلاقة طردية بين مستوى المهارة وزيادة الانتاجية. معيار درجة المهارة= قيمة الاجور الدفوعة/ عدد عمال الانتاج

13 كفاءة تقويم الأداء والتنبؤ بأداء المشروعات
تابع أنواع المعاييرالمستخدمة في تقويم كفاءة الاداء: 5-معيار القيمة المضافة القيمة المضافة تعني قيمة الانتاج الصافي المتولد في المشروع أو المصنع خلال فترة زمنية معينة ويمكن حسابها للمشروع بأكمله أو لمرحلة انتاجية. إنتاجية العمل=القيمة المضافة بالاسعار الثابتة/كمية العمل المبذول القيمة المضافى الاجمالية= قيمة الانتاج- قيمة مستلزمات الانتاج 6-معيار معدل العائد على رأس المال يعبر عن مقدار الربحية للوحدة الواحدة النقدية المستثمرة وبنفس الوقت بعتبر مقياس مهم لكفاءة الاستثمار. معدل العائد على الاستثمار= الربح المتحقق/رأس المال المستثمر

14 كفاءة تقويم الأداء والتنبؤ بأداء المشروعات
تابع أنواع المعاييرالمستخدمة في تقويم كفاءة الاداء: 7-معيار كفاءة الادارة يمكن تحديد أكثر من معيار لقياس كفاءة الادارة ومنها: كفاءة الادارة= الربح المتحقق قبل خصم الضريبة والاهتلاك/ قيمة الانتاج الاجمالي 8-معيار درجة التصنيع يستخدم هذا المعيار من أجل معرفة مدى مساهمة المشروع في تكوين الدخل القومي . معيار درجة التصنيع= إجمالي قيمة المستلزمات المستخدمة/ قيمة الانتاج

15 المراجع Allen, W. Bruce, Neil Doherty, Edwin Mansfield and Keith Weigelt Managerial Economics: Theory, Applications, and CasesW. W. Norton & Co.; 8th International student edition edition (21 Aug 2012) الاقتصاد الإداري "المفهوم والتطبيق", د.فائق العبيدي, دار المناهج للنشر والتوزيع.


تنزيل العرض التّقديمي "اقتصاديات الإدارة 317 قصد أ. نوف التويجري."

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل