العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

أحكام النجاسة.

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "أحكام النجاسة."— نسخة العرض التّقديمي:

1 أحكام النجاسة

2 ماذا تفهم من كلمة ”نجاسة“؟
فكـــــر شيء غير نظيف وغير طاهر.

3 النجاسة هي: أشياء مستقذرة شرعاً تمنع من صحة الصلاة.
أقارن هذا التعريف بما توصلت إليه في مفهوم النجاسة. كلاهما واحد

4 أقسامها (الدم/ الخنزير/ ثوبٌ عليه دم/ الميتة/ أرضٌ عليها نجاسة/ الكلب)
صنف هذه الكلمات حسب الجدول: لا يمكن تطهيرها يمكن تطهيرها الخنزير أرض عليها نجاسة الميتة ثوب عليه دم الـــدم الكلب

5 إذا تأملت في الجدول السابق وجدت ما يلي:

6 النجاسة الحُكمية النجاسة الذّاتية
هناك أشياء طاهرة ويقع عليها بعض النجاسات، فتصبح نجسة، ويسمى هذا القسم: النجاسة الحُكمية ومن أمثلته: الثوب إذا أصابه البول، والنّعل إذا ديس بها الغائط، والماء إذا مات فيه حيوان وتغيّرت رائحته. وهناك أشياء نجسه بذاتها لا يمكن تطهيرها، ويسمى هذا القسم: النجاسة الذّاتية ومن أمثلته: البول، والغائط، والكلب، والميتة.

7 ألخص ما فهمته فيما يلي: أقسام النجاسة: الثوب الذي أصابه بول. البول
نجاسة حكمية: هي أشياء طاهرة ويقع عليها بعض النجاسات فتصبح نجسة. 1- ومثالها الثوب الذي أصابه بول. نجاسة ذاتية: أشياء نجسة بذاتها لا يمكن تطهيرها 2- ومثالها: البول

8 أشياء طاهرة وقع عليها نجاسة
أشياء نجسة بذاتها مثل البول و الخنزير أشياء طاهرة وقع عليها نجاسة لا يمكن تطهيرها يمكن تطهيرها

9 (1) رواه مسلم كتاب الطهارة، باب حكم ولوغ الكلب رقم (279).
درجات النجاسة 1 النجاسة المغلّطة نجاسة ما ولغ فيه الكلب. مثل وطريقة تطهيرها بأن تغسل سبع مرات أُولاهنّ بالتراب، ودليل ذلك حديث أبي هريرة ”رضي الله عنه“: أن النبي ”صلى الله عليه وسلم“ قال: (طهور إناء أحدكم إذا ولغ فيه الكلب أن يغسله سبع مرات أولاهنّ بالتراب)(1)، ومعنى ولغ: شرب أو أدخل لسانه في الماء ونحوه وحرّكه. (1) رواه مسلم كتاب الطهارة، باب حكم ولوغ الكلب رقم (279).

10 درجات النجاسة 2 النجاسة المخفّفة مثل
بول الصبي الرّضيع إذا أصاب الثوب ونحوه. أن يرشّ عليها الماء حتى يغمرها، ولا يحتاج إلى فّرْكٍ أو عَصْرٍ ودليل ذلك حديث عائشة ”رضي الله عنها“ أن النبي ”صلى الله عليه وسلم“: (أتى بصبي صغير لم يأكل الطعام، فبال على ثوبه، فدعا بماء فنضحه على ثوبه، ولم يغسله)(2). وهذا الحكم خاصٌّ ببول الرضيع الذكر دون الأنثى. وطريقة تطهيرها (2) رواه البخاري كتاب الوضوء باب بول الصبيان رقم (220).

11 درجات النجاسة 3 النجاسة المتوسطة
بول الآدمي وغائطه وغالب النجاسات إذا وقعت على الأرض أو ثوب ونحوهما. مثل وطريقة تطهيرها بإزالة جِرم النجاسة – إذا كان لها جرم -، وتنظيف محلها بالماء أو غيره من وسائل التنظيف الحديثة، وسيأتي لهذا مزيد بيان في الفقرة الآتية إن شاء الله تعالى.

12 فـــــكر لماذا سُميت نجاسة الكلب مغلّظة ونجاسة بول الصبي مخفّفة؟
نجاسة الكلب مغلظة لأنها تزول بعد غسل الثوب 7 مرات، ونجسة بول الصبي مخففة لأنها تزول مع الغسل مرة واحدة.

13

14

15 طرق تطهير الأشياء المتنجسة
1 إذا وقعت النجاسة على الأرض فإن كان لها جِرمٌ كالغائط مثلاً فإنه يُزال أولاً، ثم يُصب على موضعه الماء حتى لا يبقى للنجاسة أثر. ولو أُزيل التراب الذي وقعت عليه النجاسة، أو دُفن بتراب طاهر فلا بأس، وإن كان ليس لها جِرْمٌ كالبول مثلاً فإنه يُصب على الموضع ماء حتى لا يبقى للنجاسة أثر. تطهير الأرض المتنجّسة

16 طرق تطهير الأشياء المنجسة
2 يطهر الماء المتنجس إذا تمّت تنقيته بحيث لا يبقى لها أثر في الماء، لا في لونٍ ولا طعمٍ ولا في رائحةٍ، ويتمّ ذلك بوسائل، منها: إضافة ماء كثير إليه حتى يزول أثر النجاسة، أو بتنقيته بوسائل التنقية الحديثة. تطهير الماء المتنجس

17 طرق تطهير الأشياء المنجسة
3 يُغسل بالماء، ويُفرك ويُعصر حتى تزول النجاسة. تطهير الثوب المتنجّس

18 طرق تطهير الأشياء المنجسة تطهير السجاد المتنجس
4 طرق تطهير الأشياء المنجسة يُغسل بالماء أو المنظفات الحديثة ويُفرك حتى تزول النجاسة. تطهير السجاد المتنجس

19 طرق تطهير الأشياء المنجسة يطهر جلد الميتة بالدّباغ .
5 طرق تطهير الأشياء المنجسة تطهير جلد الميتة يطهر جلد الميتة بالدّباغ .

20 خفاء موضع النجاسة إذا علم شخص بوقوع نجاسة على شيء، لكنه نسي، أو لم يستطع تحديد مكان النجاسة؛ فإنه في هذه الحالة يلزمه أن يغسل ما يتيقن بغسله زوال النجاسة، ولذلك صور، منها: أ إذا علم أنه قد وقع على كمّه نجاسة، ولكنه لا يدري موضعها تماماً، فإنه في هذه الحالة يغسل كمّه كله، لأنه بذلك يحصل له يقينٌ يغسل النجاسة.

21 خفاء موضع النجاسة إذا علم شخص بوقوع نجاسة على شيء، لكنه نسي، أو لم يستطع تحديد مكان النجاسة؛ فإنه في هذه الحالة يلزمه أن يغسل ما يتيقن بغسله زوال النجاسة، ولذلك صور، منها: ب إذا وقعت النجاسة على مفرش صغير أو سجادة ولا يعرف موضعها تماماً، فإن علم الجهة التي هي فيها كأسفل السجادة أو أعلاها غسل ذلك، وإلا غسلها كلها.

22 الأصل في الأشياء الطهارة
قاعدة الأصل في الأشياء كالأرض والملابس والمفروشات ونحوها أنها باقية على طهارتها، فلا ينبغي للمسلم أن يكثر من الشك أو الوسوسة في الطاهرات، حتى لو داستها الأقدام، ومشى عليها الصغار، ما لم تُعلم نجاستها، ولا يشرع السؤال عنها لأنا لم نؤمر به. الأصل في الأشياء الطهارة

23 أصلي عليها لأن الأصل في الأشياء الطهارة.
فـــكر سافرت مع أهلك إلى الطائف، وسكنتم أحد الفنادق وبعد صلاة العشاء أردت أن تصلي الوتر في الغرفة، فقالت لك أختك: كيف تصلي على فرش الغرفة وأنت لا تعلم هل هي طاهرة أو لا؟ بناء على فهمك للقاعدة السابقة، ماذا يكون موقفك؟ ولماذا؟ أصلي عليها لأن الأصل في الأشياء الطهارة.

24 بول الحيوان المأكول وروثه
بول الحيوان المأكول وروثه طاهران والدليل علي ذلك أن النبي صلي الله عليه وسلم سُئل (أُصلي في مرابض الغنم؟ قال: نعم)(1) كيف نستدل بهذا الحديث على طهارة بول الحيوان المأكول و روثه. طاهر وممكن الصلاة عليه. الحكم:


تنزيل العرض التّقديمي "أحكام النجاسة."

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل