العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

التصميم و الديكور الفندقي

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "التصميم و الديكور الفندقي"— نسخة العرض التّقديمي:

1 التصميم و الديكور الفندقي
اعداد د. سالي فتحي السيد

2 التصميم الداخلي Interior Design

3 البعد الوظيفي والجمالي للألوان في التصميم الداخلي
يبرز في التصميم الداخلي الجانب الوظيفي فضلا عن الجانب الجمالي، كما أن الجمال يمكن أن يخدم الوظيفة، أو أن تخدم الوظيفة الجمال. ومن ثم يعد اللون أحد العناصر القوية المؤثرة في تصميم الفراغ الداخلي، كما أن فهم خصائص ومؤثرات اللون يعد من الأهمية بمكان في أي تصميم. ولما كانت الألوان غالبًا ما تقترح وتنفذ في الفراغات الداخلية والأبنية المعمارية دون وجود الخبرة العلمية الكافية، والمعرفة بالمبادئ والأسس العلمية لاختيار الألوان، من ناحية ما تضفيه تلك الألوان من تأثيرات جمالية في الفراغ الداخلي، وما تعكسه تأثيراتها النفسية على الإنسان شاغل هذا الفراغ. ومع وجود العديد من التجارب السلبية التي لا ترقى بالذوق العام باتجاه رؤية جمالية واعية، كما أنها لا تؤدي دورها ووظيفتها وتأثيرها النفسي المطلوب، فإنه لابد من التعريف باللون ومفهومه ونظرياته وأهم دلالاته ورموزه، فضلا عن إلى دراسة الأسس العلمية لاستخدام الألوان وتأثيراها الوظيفية والجمالية والنفسية في مكونات الفراغ الداخلي للعمارة وانعكاس كل ذلك على الإنسان، وعلى حيويته ومستوى نشاطه الفردي أو الجماعي.

4 البعد الوظيفي والجمالي للألوان في التصميم الداخلي
يعرف اللون بأنه القيمة التي تتحدد في عنصر أو مادة من خلال الضوء المنعكس منه. إن اللون هو ذلك التأثير الفسيولوجي الناتج عن الأثر الذي يحدث في شبكية العين، من استقبال للضوء المنعكس عن سطح عنصر معين، سواء كان ناتجًا عن مادة صباغية ملونة أو عن ضوء ملون. فهو إذا إحساس وليس له وجود خارج الجهاز العصبي للإنسان. ومن الناحية الفيزيائية، يعد كل سطح أو شكل جسم عديم اللون، فإذا ما سلطنا عليه شعاعًا أبيض كشعاع الشمس مثلا، نرى هذا السطح يمتص حسب تركيبه الذري موجات شعاعيه معينة، ويعكس موجات شعاعيه أخرى" من ألوان الطيف".

5 البعد الوظيفي والجمالي للألوان في التصميم الداخلي
صفة اللون (Hue) وهي الصفة التي نميز ونفرق بها بين لون وآخر " أحمر، أخضر، برتقالي، أزرق فعند مزج لونين أحمر وأصفر ينتج البرتقالي وهذا تغير في صفة اللون. القيمة (Value) تعرف بأنها العلاقة بين اللون المضيء واللون المعتم، بمعنى Dark Green أو أخضر غامق Light Green أخضر فاتح وتتخذ بدورها قيما مختلفة باتجاه الإضاءة أو العتم. الإشباع (Saturation) وتمثل الدرجة التي يتصف بها اللون من ناحية عدد الذرات اللونية في المساحة (نقاء اللون(، والتي تتحدد بقدر اختلاطه بالأبيض أو الأسود.

6 البعد الوظيفي والجمالي للألوان في التصميم الداخلي
نظرية اللون The color theory تعتمد نظرية اللون على مجموعة من المفاهيم المرتبطة باللون واستخداماته التصميمية والتطبيقية، والتي ترتبط بمفهوم الإدراك البصري عند الإنسان ورؤيته الفلسفية واتجاهاته الفكرية وكل ما يرتبط بالنواحي الفسيولوجية والسيكولوجية. وهذه المفاهيم و هي: أ - الألوان الأولية وتعطينا حين مزجها جميع صفات ،Hue وهي ثلاثة تحدد كل منها صفة لون مختلفة اللون الأخرى، وتتألف من مجموعتين: ألوان طباعية وتتألف من الأحمر والأصفر والأزرق والأصفر. ألوان ضوئية وتتألف من الأحمر والأصفر والأخضر ب- الألوان الباردة والألوان الدافئة قسمت الألوان في بحوث الرسامين الانطباعيين في النصف الثاني من القرن التاسع عشر إلى ألوان دافئة وألوان باردة، وذلك بحسب الانطباع الذي يتأتى عن إحساس الناظر، حيث يعد الأزرق ومشتقاته من الألوان الباردة، والأحمر ومشتقاته من الألوان الدافئة. ويمثل اللونان الأبيض والأسود الحالة الحيادية للألوان بين الدافئ والبارد

7 البعد الوظيفي والجمالي للألوان في التصميم الداخلي
تباين الألوان Colors Contrast نستطيع أن نعرف التباين بأنه شدة وضوح الألوان فيما بينها، ويتخذ هذا التباين أشكالا متعددة فالألوان الأولية المتباينة فيما بينها... وتضعف صفات التباين بالانتقال إلى الألوان الفرعية من الدرجة الثانية (برتقالي، بنفسجي، أخضر...) ويزداد الضعف بالانتقال إلى ألوان فرعية من الدرجة الثالثة وهكذا... وهناك التباين بين الألوان ، بحسب تدرج قيمة اللون Value أو بحسب تدرج قيم الإشباع اللوني Saturation وهناك التباين بين الألوان الدافئة والألوان الباردة. وتتصل بالتباين ظاهرة تسمى ظاهرة الانتشار البصري، ومثال ذلك المساحة البيضاء الموجودة على مساحة مربعة سوداء، تبدو للمشاهد أكبر من مساحتها الحقيقية، وبالمقابل تبدو المساحة السوداء على أرضية بيضاء أصغر من مساحتها الحقيقة. أيضًا يتصل بالتباين ظاهرة تتعلق بقيمة اللون والإشباع اللوني ، ومثالها المساحة الرمادية على أرضية بيضاء تبدو أفتح من المساحة ،الرمادية على أرضية سوداء . كما تميل المساحة الرمادية بشكل واضح إلى لون الأرضية.

8 Palette: traditional English
Colours used: steak, cream, flame, mustard, wine Suited to: public houses, gastro menus

9 Palette: fresh green ingredients
Colours used: avacado, black olive, mid neutral, tomato, nacho, sweetcorn, noodle Suited to: Mexican food, smoothie bar, vegetarian, salad bar, alternative food

10 Palette: bright café Colours used: orange, yolk, cream, coffee, red pepper, blueberry Suited to: cafeterias, breakfast bars, patisserie

11 Palette: warm and exotic Colours used: saffron, orange, dark neutral, tomato, green herb Suited to: Indian Restaurant, Chinese, Mexican

12 Palette: chic and stylish Colours used: light neutral, light salmon, dark neutral, hint of green Suited to: sushi bar, fish restaurant, fine dining, minimalist food

13 Difficult colour schemes for restaurants
Blue; is very tranquil. It is the colour of the sea and sky and reminds us of sunny days. So how is it that blue also happens to be the least appetising colour of the spectrum? Acceptable uses of blue: use only the real sky or sea that you can see out of the windows. Green; is a harder colour to use in the interior design. The colour green on a fruit or vegetable is incredibly specific to the variety of fruit or vegetable and its health. Green can be garish if used incorrectly. Acceptable uses of green: olive works well if used correctly. Avocado or lime green can also work, but should be used carefully. Bring green can always be used by putting flowers on the tables. Purple; used correctly purple is luxurious, rich and sumptuous. Used incorrectly and it can be dingy or synthetic looking. Good-looking purples: aubergine, rare steak or lamb colour, wine, purple sprouting broccoli.

14 Easier colour schemes for restaurants
Red, yellow, orange; are stimulating colours that have been shown to increase the appetite. Warm colours relax and reassure. Be sure to use the correct proportion of these colours in context with what you are serving. A bright red room with bright red furnishings could come across too bold and overpower the food you serve. Neutrals; You can always jazz up a neutral scheme with accessories, however neutralising a strong colour scheme is altogether more difficult. If in doubt, decorate using neutral colours and accentuate your interior with accessories such as artwork, flowers or napkins in your main food colours. Cool colours are calming and peaceful and are a classy safe bet.


تنزيل العرض التّقديمي "التصميم و الديكور الفندقي"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل