العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

وحدة الأذكار الدرس العاشر.

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "وحدة الأذكار الدرس العاشر."— نسخة العرض التّقديمي:

1 وحدة الأذكار الدرس العاشر

2 13 – عن ثوبان رضى الله عنه قال:
(( كَانَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم إِذا انْصَرفَ مِنْ صَلاَتِهِ اسْتَغْفَرَ ثَلاَثًا وَقَالَ: اللَّهُمَّ أَنْتَ السَّلاَمُ،وَمِنْك السَّلاَمُ،تَبَارَكْتَ ذَا الجْلاَل وَالإِكْرَامِ )) (1) (1) أخرجه مسلم: كتاب الصلاة، باب استحباب الذكر بعد الصلاة و بيان صفته برقم: 591

3 14 عن معاذ بن جبل رضي الله عنه: أن النبي صلى الله عليه وسلم أخذ بيده يوماً ثم قال: (( يا معاذ إِني لأحبك، فقال له معاذ: بأبي أنت يا رسول الله وأنا أحبك، قال: أوصيك يا معاذ لا تدعن في دُبُرِ كلّ صلاة أن تقول: اللهم أعنّي ذكرك وشكرك وحسن عبادتك)) (2) (1) أخرجه البخاري في الأدب المفرد برقم 690 و أبو داود: كتاب الصلاة باب في الاستغفار برقم و صححه أبي خزيمة و ابن حبان.

4 اختر أيّ العبارات الآتية أنسب لتكون عنواناً للدرس ثم دوّنه في أعلى الصفحة:
الذّكر بعد الصلاة جوامع الدعاء حسن العبادة الذّكر بعد الصلاة

5

6

7 اسم من أسماء الله تعالى، ومعناه: السليم من المعايب والآفات والنقائص.
معاني الكلمات الكلمة معناها انصرف من صلاته السلام ومنك السلام تباركت أنهى صلاته بالتسليم. اسم من أسماء الله تعالى، ومعناه: السليم من المعايب والآفات والنقائص. أنت تعطي السلامة وتمنعها من البركة أي عظمة خيراتك ونعمك علي عبادك.

8 الكلمة معناها معاني الكلمات العظمة. فديتك بأبي وأمي. بعد كل صلاة.
الجلال بأبي أنت وأمي دُبُر كل صلاة اللهمّ العظمة. فديتك بأبي وأمي. بعد كل صلاة. يالله و هي كلمة يستفتح بها الدعاء

9 اسم جامع لكل ما يحبه الله ويرضاه من الأقوال والأعمال الظاهرة والباطنة.
مصطلحات العبادة اسم جامع لكل ما يحبه الله ويرضاه من الأقوال والأعمال الظاهرة والباطنة.

10 مصطلحات الذّكر تمجيد الله تعالى وتقديسه وتسبيحه وتهليله والثناء عليه بجميع محامده وتلاوة كتابه.

11 من معاني الحديث وإرشاداته
1- الذكر لا ينقطع عنه المؤمن بعد أداء العبادة، بل يستمر قلبه ولسانه في ذكر الله تعالى، فالصلاة وهي من أفضل العبادات إِذا انتهى منها المؤمن فأِنه يذكر الله.

12 من معاني الحديث وإرشاداته
2- يُسَنُّ لك بعد السلام من الصلاة، أن تقول أذكاراً منها: أ ب أستغفر الله ( ثلاث مرات ) اللهم أنت السلام و منك السلام تباركت يا ذا الجلال و الإكرام

13 من معاني الحديث وإرشاداته
3- الاستغفار بعد الصلاة مباشرة تذكير للمرء ألا يغتر بعمله الصالح، وأنه يحتاج إِلى المغفرة لإِكمال نقصه وخلله

14 من معاني الحديث وإرشاداته 4- احتواء الذكر على أسماء الله الحسنى
ك فيه تعظيم لله وثناء عليه بأسمائه الحسنى وهذا من أفضل الذكر. السلام

15 من معاني الحديث وإرشاداته
5- حسنُ العبادة هو الإِخلاصُ لله فيها،واستكمال شروطها وأركانها وواجباتها وسننها، ومن الأمثلة على إِحسان العبادة: أ- من إِحسان الصلاة التزامُ الذِّكر بعدها. ب من إحسان الصيام البعد عن الغيبة و الكذب

16 من معاني الحديث وإرشاداته
ومن الأمثلة على عدم إِحسان العبادة: من عدم إِحسان في الصدقة: اتباعها بالمن والأذى. ب من عدم الإحسان في الزكاة الرياء

17 من معاني الحديث وإرشاداته
6- أنت بحاجة إِلى عون ربك في جميع أمورك، فاحرص على الاستعانة بالله، ولا تعتمد على قوّتك واجتهادك وذكائك، فالأمر كله بيد الله، فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يكثر من طلب العون من الله، فكان من دعائه: (( لا تكلني إِلى نفسي طرفة عين )).

18 من معاني الحديث وإرشاداته
وفي هذا المعنى يقول الشاعر: إِذا لم يكن عون من الله للفتى فأول ما يقضي عليه اجتهاده ولذلك أوصى النبي صلى الله عليه وسلم معاذًا رضي الله عنه أن يسأل الله تعالى العون على ذكره جل وعلا.

19 من معاني الحديث وإرشاداته
7- المؤمن إِذا أحب أخاه المؤمن محبة خالصة لله يُستحبُّ له أن يخبره بذلك، فيقول: إِني أحبك في الله، ومن السُّنّة أن يردّ الآخر بـ:أحبّك الله الذي أحببتني من أجله.

20 من معاني الحديث وإرشاداته
8- من علامات محبتك لأخيك المسلم أن تدلّه على كل خير يقرّبه إِلى الله وتوصيه به كما أوصى النبي صلى الله عليه وسلم معاذ بن جبل رضي الله عنه بهذا الدعاء الجامع للخير.

21 من معاني الحديث وإرشاداته
9- الذكر والشكر من العبادات الداخلة في قوله: (( وحسن عباداتك )) وإِنما خصها بالذكر هنا وقدَّمها لأهميتها

22 فكر بعث الرسول صلى الله عليه وسلم معاذ بي جبل رضي الله عنه إِلى أهل اليمن، فما المهمَّة التي كلَّفه الرسول صلى الله عليه وسلم بها ؟ وما الميزات التي أهَّلت معاذاً لحمل هذه الرسالة؟

23 تطبيقات سلوكية أحافظ على الأذكار بعد الصلاة.
أدعو الله عز وجل أن يعنني على ذكره وشكره وحسن عبادته. أجتهدُ في إِحسان العبادة. أتعاهدُ إِخواني وأصدقائي بالنصيحة.

24 اللهم أنت السلام، ومنك السلام، تباركت يا ذا الجلال والإكرام.
التقويم س1 من التوكّل على الله طلبُ العون منه تعالى، استشهد على ذلك بدعاءين من أدعية الرسول صلى الله عليه وسلم اللهم أنت السلام، ومنك السلام، تباركت يا ذا الجلال والإكرام.

25 التقويم س2 علام يدل قول معاذ بن جبل رضى الله عنه:
(( بأبي أنت وأمي يا رسول الله )) يدل على حبه الشديد للرسول صلى الله عليه وسلم.

26 التقويم س3 صلِ الراوي المذكور في المجموعة (1) بما يتميزبه من الفضائل المذكورة في المجموعة (2): المجموعة (1) المجموعة (2) عثمان بن عفان رضى الله عنه أبو هريرة رضى الله عنه معاذ رضى الله عنه ثوبان رضى الله عنه أبو موسى الأشعري رضى الله عنه أخبر النبي أن الملائكة تستحيي منه. حسن الصوت بتلاوة القرآن حفظ الأحاديث أول من جهر بالقرآن. أمين هذه الأمة. لا يسأل أحداً من الناس شيئاً. أعلم الأمة بالحلال والحرام.

27 وسّع معلوماتك الكلم الطيب، لابن تيمية رحمه الله. حصن المسلم من أذكار الكتاب والسنة ,سعيد بن علي القحطاني.

28 معلومات إثرائية امتدح الله الذاكرين، فقال (وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا (٣٥)) (سورة الأحزاب آية 35) وقد أمر الله بالكثار من ذكره فقال تعالى:( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْرًا كَثِيرًا ) (سورة الأحزاب آية 41 ). وكافأ الذاكرين له بذكره لهم في الملأ الأعلى فقال: (فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُوا لِي وَلا تَكْفُرُونِ (١٥٢)) (سورة البقرة آية 152).

29 وأخبر بأن الذكر سبب لطمأنينة القلب
معلومات إثرائية وأخبر بأن الذكر سبب لطمأنينة القلب وراحته: (الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ (٢٨)) سورة الرعد آية 28.


تنزيل العرض التّقديمي "وحدة الأذكار الدرس العاشر."

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل