العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

نشاط الوحدة الرابعة الصحبة وحسن الخلق

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "نشاط الوحدة الرابعة الصحبة وحسن الخلق"— نسخة العرض التّقديمي:

1 نشاط الوحدة الرابعة الصحبة وحسن الخلق

2 نشاط الدرس الحادي عشر

3 نشاط 1 سجّل أسماء ثلاث شخصيات من عظماء المسلمين أحببتهم وتأثرت بهم، والأسباب التي دعتك لذلك، وناقش ذلك مع معلّمك أبو بكر الصديق رضي الله عنه، عبد الله بن عباس رضي الله عنه، عمربن الخطاب رضي الله عنه.

4 نشاط 1 سجّل أسماء ثلاث شخصيات من عظماء المسلمين أحببتهم وتأثرت بهم، والأسباب التي دعتك لذلك، وناقش ذلك مع معلّمك الأسباب: أنهم أصحاب الرسول صلى لله عليه وسلم، وعاشوا معهم فترة كبيرة وكان لهم أكبر الأثر في نشر دعوة الإسلام والحفاظ عليها حتى بعد مماته.

5 2 نشاط اشتكى لك صديقك أنه ابتلي بصحبة سيئة ويريد التخلّص منها، فكّر في طريقة تساعده لحلّ هذه المشكلة. أن يبتعد عن هذه الصحبة. أن يقطع أي وسيلة اتصال بينهم وبينه. ألا يرد على اتصالاتهم ويحاول تجنبهم.

6 نشاط 3 اشترك أنت وزملاؤك في إعداد صحيفة أو مطوّية عن فضل الحب في الله ومكانته من الدين والأسباب الجالبة له السلام عليكم و رحمة الله و بركاته  أخرج الإمام مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم - : ( إن الله يقول يوم القيامة : أين المتحابون بجلالي؟ اليوم أظلهم في ظلي يوم لا ظلَّ إلا ظلِّي  . وأخرج الترمذي عن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله- صلى الله عليه وسلم - يقول : قال الله عز وجل : ( المتحابون في جلالي لهم منابر من نور يغبطهم النبيون والشهداء  فضل الحب في الله  الحب في الله رابطة من أعظم الروابط، وآصرة من آكد الأواصر ، جعلها سبحانه أوثق عرى الإسلام والإيمان ، فقال - صلى الله عليه وسلم - : ( أوثق عرى الإيمان الموالاة في الله والمعاداة في الله ، والحب في الله والبغض في الله عز وجل ) رواه الطبراني وصححه الألباني بل إن الإيمان لا يكمل إلا بصدق هذه العاطف ، وإخلاص هذه الرابطة قال صلى الله عليه وسلم : ( من أحب لله وأبغض لله وأعطى لله ومنع لله فقد استكمل الإيمان ) رواه أبو داود . ومن أراد أن يشعر بحلاوة الإيمان ، ولذة المجاهدة للهوى والشيطان فهذا هو السبيل ، ففي الصحيحين من حديث أنس رضي الله عنه أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : ( ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الإيمان أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما ، وأن يحب المرء لا يحبه إلا لله ، وأن يكره أن يعود في الكفر كما يكره أن يقذف في النار)

7 4 نشاط اختر الصفات التي تحب أن تكون في صديقك، والصفات التي لا تحب أن تكون فيه:

8 صفات أحب أن تكون في صديقي صفات لا أحب أن تكون في صديقي.
نشاط 4 الصدق، الأمانة، الأخوة، الحب، الشدة، الحسد، الكرامة، التسلّط، قوة التأثير، العبادة، الخيانة، الشهامة، النصح، الشجاعة، الهمة، الكسل، الأنانية، الإِيثار، الشفقة، الاحترام، التقدير، الانطوائية، البساطة، التسامح، الحزم، اللطف، الثقافة، الذكاء، الاستهتار، كثرة الضحك، والمزاح، حب الخير، طيب الكلام، كثرة الكلام غير المفيد، رفع الصوت على الوالدين، غضّ البصر عن الحرام، كثرة الغياب عن المدرسة بغير عذر، اللعن والشتم. × صفات أحب أن تكون في صديقي 1-الصدق , 2- الأمانة , 3- الإخوة 4-الحب , 5- الكرامة , 6-قوة التأثير 7- العبادة ، 8- الشهامة , 9- النصح 10- الشجاعة , 11- الهمة , 12- الإيثار 13- الاحترام , 14-التقدير , 15- البساطة 16- التسامح , 17- اللطف , 18- الثقافة 19- الذكاء , 20- حب الخير صفات لا أحب أن تكون في صديقي. الشدة - الحسد - التسلط - الخيانة -الكسل - الأنانية - الشفقة - الانطوائية - الحزم - الاستهتار - كثرة الضحك والمزاح - كثرة الكلام الغير مفيد - رفع الصوت على الوالدين - كثرة الغياب عن المدرسة بغير عذر - اللعن والسب

9 5 نشاط ردد حديث أبي موسى الأشعري رضي الله عنه حتى تحفظه جيداً، ثم قم بتسميع ما حفظت على زميلك.

10 نشاط الدرس الثاني عشر

11 قال تعالى: (وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ)
نشاط (1) آية في كتاب الله تعالى في سورة ( القلم ) مدح الله فيها نبيَّه محمداً صلى الله عليه وسلم، اكتب رقم الآية ( ). ونصُّها قال تعالى: (وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ)

12 نشاط (2) الهاتف وسيلة للتواصل ونشر الخير ولكن هناك من يستغل الهاتف الجوال في إرسال الرسائل السيئة أو الصور المحرَّمة، والإِطالة في الكلام الذي لا يفيد.

13 كيف تستثمر الهاتف في صلة الأرحام والدعوة إلى الله ؟
نشاط (2) كيف تستثمر الهاتف في صلة الأرحام والدعوة إلى الله ؟ اتصل لأطمئن على أحوال أهلي و أصل رحمي، وأستغله في الدعوة لله بأن أبعث رسائل إيمانية وأحاديث شريفة لمن أعرفهم لأذكرهم بالله عز وجل.

14 نشاط (2) اقترح حلاًّ لمن يستخدم الجوال في الوسائل السيئة.
أن يكلمه أحد أستاذته عن هذا الفعل المشين.

15 نشاط (3) ورد في حديث أبي ثعلبة رضي الله عنه توجيهات تشتمل على فعل أمور محمودة وترك أمور مذمومة، أكمل الجدول التالي : الأمور المحمودة الأمور المذمومة الثرثار، المتشدق، المتفيهق، سوء الخلق، الغلظة والشدة مع الناس. حسن الخلق، قيام الليل، الصلاة في وقتها، طيب الكلام.

16 نشاط (4) أكمل الشكل الآتي : الكذب الصدق الأمانة الخيانة الحياء السرقة
الأخلاق أخلاق محمودة أخلاق مذمومة الكذب الصدق الأمانة الخيانة الحياء السرقة

17 مشروع الوحدة

18 اسم المشروع الجليس الصالح. يضع الطالب عنواناً مناسباً للمشروع.

19 إِقامة برنامج لمدة أسبوع كامل حول ما تضمنته الوحدة.
فكرة المشروع إِقامة برنامج لمدة أسبوع كامل حول ما تضمنته الوحدة.

20 أسلوب التنفيذ بالتعاون مع زملائك قم بالتنسيق مع مشرف النشاط داخل المدرسة لإِقامة أسبوع عن (( الصحبة ))

21 محاضرات – ندوات – ملصقات – كلمات – قصص حول الموضوع.
أفكار مقترحة محاضرات – ندوات – ملصقات – كلمات – قصص حول الموضوع.


تنزيل العرض التّقديمي "نشاط الوحدة الرابعة الصحبة وحسن الخلق"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل