العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

لماذا ندرس ادارة الانتاج و العمليات؟

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "لماذا ندرس ادارة الانتاج و العمليات؟"— نسخة العرض التّقديمي:

1 لماذا ندرس ادارة الانتاج و العمليات؟
تمهيد ندرس ادارة الانتاج و العمليات لعدة اسباب: تقع العمليات الانتاجية في قلب انشطة المنظمة، وباستخدامها للموارد لخلق السلع و او الخدمات اما ان تقودها الى احتلال موقع تنافسي جيد او قد تؤدي الى فشلها؛ تمثل الجزء المكلف في المنظمة ان لم تدار بشكل جيد و بسبب الكلفة المصاحبة للإنتاج فان هناك تركيز كبير على زيادة الانتاجية ؛ دراسة الانتاج و العمليات تمكن من الوصول الى فهم شامل عن وظيفة هذه الادارة و لتطوير اطار نظري يساعد على تحليل انواع المشاكل و القرارات التي تواجهها ادارة العمليات الانتاجية.

2 مفهوم ادارة الانتاج و العمليات
تعريف 1: إدارة الإنتاج و العمليات هي إدارة مجموع الأنشطة الموجهة لتصميم منتجات و خدمات و انجازها من خلال مزج عوامل الإنتاج (مدخلات) بغرض وضعها تحت تصرف الزبائن الذين يكونوا راضين. تعريف 2: عملية البحث عن تنظيم محكم لإنتاج سلع أو خدمات و تحديد مختلف المشاكل التي نجدها في تسيير الإنتاج". تعريف 3: العملية التي بواسطتها تتدفق المصادر خلال نظام محدد, تدمج و تحول و بأسلوب مسيطر عليه لتحقيق قيمة مضافة و وفقا للسياسات الادارية.

3 أهداف إدارة الإنتاج و العمليات
إنتاج الكمية المطلوبة احترام الجودة المطلوبة احترام الآجال احترام الأماكن و المواقع احترام التكاليف في الكثير من الأحيان نجد أن هذه الأهداف متعارضة فيما بينها و لذلك أصبح الهدف الرئيسي للمسيرين أو المسؤولين هو العمل، من خلال تنظيم أنشطتهم، على إيجاد التوازن الأفضل الممكن بين هذه الأهداف.

4 تابع/ أهداف إدارة الإنتاج و العمليات
و لذلك أصبح الحديث الآن حول تحقيق الأهداف التالية: -الجودة/الإبداع -المرونة/الآجال -التكلفة/الإنتاجية.

5 الوظائف المحددة لإدارة الإنتاج و العمليات
ترجمة الأهداف العامة إلى أهداف عملية : بمعنى ربط الأهداف العريضة للمؤسسة بالخصائص العملية الإنتاجية. الهيكل التنظيمي للمؤسسة و استخدام المصادر البشرية: تعتبر الموارد البشرية الموجودات الأكثر قيمة و أهمية في المؤسسة. تصميم نظام الإنتاج : تصميم المنتج, تصميم العمليات او تطوير التحديدات للتكنولوجيا، اختيار موقع التسهيلات، الترتيب الداخلي للمصنع و إدارة نظم المعلومات في مجال إدارة العمليات.

6 الوظائف المحددة لإدارة الإنتاج و العمليات
تخطيط العمليات : تحديد كيفية استخدام المصادر المتوفرة أفضل استخدام و بالشكل الذي يمكن للمنظمة من مواجهة الطلب المتوقع؛ السيطرة على العمليات : للتأكد من أن النظام يعمل وفقا لما خطط له لا بد من ممارسة نوع من الرقابة.

7 الخصائص المميزة لنظم العمليات و الانتاج في منشآت الخدمات
الخاصية الأولى: الخدمة تعتبر منتج غير ملموس إذن غير قابل للتخزين؛ الخاصية الثانية: وجود علاقة مباشرة بين متلقي الخدمة و ومؤدي الخدمة؛ الخاصية الثالثة: العميل يعتبر احد مدخلات النظام و أيضا احد مخرجاته بعد تغيير حالته.

8 تطور الفكر الإداري في ميدان الإنتاج و العمليات
شهدت الفترة استقرارا هيأ عهدا صناعيا مزدهرا في الولايات المتحدة الأمريكية؛ قامت حركة الإدارة العلمية بجهود ”تايلور“ و زملائه بالتركيز على سبل تحسين الكفاءة للعاملين و تطبيق مبادئ التخطيط و التنظيم والرقابة؛ شهدت الفترة بروز حركة العلاقات الإنسانية التي ركزت على البحث على سلوكات العاملين و أهمية تحسين بيئة العمل و أساليب الإشراف من اجل إثارة دافعية العاملين.

9 تطور الفكر الإداري في ميدان الإنتاج و العمليات
تطور الفكر الإداري في ميدان الإنتاج و العمليات منذ 1940 ظهر مدخل ”بحوث العمليات“ الذي عني باستخدام الأساليب الكمية في حل المشكلات و صنع القرارات؛ ما لبث أن تدعم هذا المدخل باستخدام الحاسبات الآلية مع منتصف القرن العشرين تقريبا وتعاظم استخدام الإعلام الآلي في الأداء الإنتاجي؛ ظهور مدخل النظم الذي ينظر لوظيفة الإنتاج و العمليات كنظام أسهم كثيرا في حل المشاكل المرتبطة بهذه الوظيفة.

10 إدارة الإنتاج و العمليات كنظام
إدارة الإنتاج و العمليات كنظام وفقا لتصور مقاربة النظم فانه بإمكاننا أن نعتبر إدارة الإنتاج و العمليات كنظام فهي تحقق خصائص النظام فنظام الإنتاج له أهداف ،مدخلات، مخرجات، أنشطة تحويل ، محيط و هو يعمل وفق مبدأ التغذية العكسية.

11 الصيغة العامة للنظام الإنتاجي
المدخلات: -مواد أولية؛ -وسائل إنتاج؛ -قوى عاملة. المعلومات عمليات التحويل الإنتاجي أو أداء الخدمات (عمليات فنية). عمليات ادارية المخرجات: -سلع و/أو خدمات. خبرة؛ بيانات المراقبة (تشغيل و معالجة البيانات) نظام فرعي للإنتاج تنظيم متابعة (قرارات) (بيانات) (المدخلات) (المخرجات) نظام فرعي للمعلومات

12 إدارة الإنتاج و العمليات وفق مقاربة النظم
إدارة الإنتاج و العمليات وفق المقاربة النظامية تعني إدارة التدفقات التي تهم وظيفة الإنتاج. التدفقات المادية: التموين، دخول و تنقل المواد الأولية، الاجزاء، قطع الغيار، تنقل و خروج و توزيع المنتجات التامة الصنع؛ التدفقات المعلوماتية: متابعة الطلبيات، أوامر الصنع، متابعة المعطيات التقنية، متابعة ساعات اليد العاملة، ساعات الآلات، استهلاكات المواد الأولية. الاهتمامات الأساسية لإدارة الإنتاج إذا كانت تكمن في السعي لإرضاء الزبائن، فعلى وظيفة إدارة الإنتاج و العمليات إذن أن تتحكم في إدارة هذه التدفقات. والتحكم في هذين التدفقين يشكل بالنسبة للمؤسسة إحدى التحديات الكبرى و المحددة للمؤسسة في عصرنا الحالي.

13 تصنيف أنظمة الإنتاج بحسب تدفقات الإنتاج بحسب العلاقة مع الزبائن استقلالية التصميم و الطلب بحسب هيكل المنتجات

14 أنظمة الإنتاج بحسب تدفقات الإنتاج
نظام الإنتاج المستمر: - عندما نعالج كميات كبيرة لمنتج ما أو لعائلة من منتج ما؛ النظام ينجز في خط إنتاج جاعلا من تدفق الإنتاج يكون خطيا أمثلة عن هذا النوع من الأنظمة : الصناعات البيتروكيمياوية، مصانع الاسمنت تعتبر أمثلة نوعية عن هذه المؤسسات.

15 انظمة الانتاج بحسب تدفقات الإنتاج
نظام الإنتاج المتقطع نظام الإنتاج المتقطع يؤخذ به عند معالجة كميات ضعيفة نسبيا لمنتجات عديدة متنوعة منجزة انطلاقا من حظيرة آلات موجهة لأداء عام أمثلة عن هذا النوع من الأنظمة: صناعة التجهيزات الالكترومنزلية و مؤسسات الخياطة،...الخ.

16 انظمة الانتاج بحسب تدفقات الإنتاج
نظام الإنتاج بالمشروع في حالة الإنتاج بالمشروع فالمنتج يعتبر وحيد و ينجر عن هذا النظام الإنتاجي أن العملية الإنتاجية هي وحيدة و لا تتجدد. و المبدأ من الانتاج بالمشروع هو إذن تسلسل كل العمليات التي تقود إلى انجاز المشروع ، بالتقليص من الوقت الميت بغرض تسليم المنتج في وقت أدنى أو في الآجال المتفق عليها. أمثلة عن ذلك مختلف المشاريع الاقتصادية كمشاريع بناء السدود و الطرقات و الى غير ذلك من المشاريع و حتى مشاريع تنظيم الألعاب الرياضية الاولمبية و العالمية

17 أنظمة الإنتاج بحسب العلاقة مع الزبائن
البيع على المخزون يشتري الزبون المنتجات المتواجدة في المخزن المنشأ من قبل المؤسسة و يؤخذ بهذا النوع من الانتاج لسببين رئيسيين: - عندما تكون آجال التصنيع أعلى من آجال التسليم المطلوب أو المقبول به من قبل الزبون أمثلة عن بعض المنتجات التي تخضع لهذا النوع من النظام كأجهزة الراديو و الملابس و الكتب ...الخ. لهذا يجب الإنتاج مسبقا لإرضاء الزبون بالاعتماد على التقديرات؛ لإنتاج كميات كبيرة و بالتالي التخفيض من التكاليف.

18 أنظمة الإنتاج بحسب العلاقة مع الزبائن
الإنتاج بالطلبية في ظل هذا النظام لا نقوم بعملية الإنتاج إلا إذا تحصلت المؤسسة على التزام نافذ من الزبون و يفضل هذا النوع من النظام على النوع السابق لأنه يؤدي إلى التخفيض من المخزونات و إذن التخفيض من النفقات المالية وإذا يصبح من الأحسن اختيار هذا النوع من الإنتاج عندما يكون ممكنا بمعنى عندما تكون آجال الإنتاج مقبولة من قبل الزبون.

19 أنظمة الإنتاج بحسب العلاقة مع الزبائن
التجميع للطلبية هو نظام يقوم على المزج بين النظامين فتقوم المؤسسة بانجاز أجزاء من المنتج على أساس النظام الأول ثم تقوم بتخزينها و عند صدور الطلبية نقوم بتجميع الأجزاء و فترة انتظار الزبون هي فترة تجميع الأجزاء.

20 تصنيف أنظمة الإنتاج بحسب استقلالية التصميم و الطلب
تصنيف أنظمة الإنتاج بحسب استقلالية التصميم و الطلب المصمم-المنتج: فهو يقوم بتصميم و إنتاج و توزيع منتجاته الخاصة (أمثلة: شركة Renault، Peugeot، ...الخ) نجد أن إدارة الإنتاج تعتبر متطورة و بالإمكان أن ترتكز على تقديرات السوق على المدى الطويل. المجهز: يقوم بتصميم و إنتاج منتجات جزئية أو فرعية من خلال عملية شراكة مهمة مع مصممين-منتجين. يعتبر الانتاج في هذه الحالة متفاعل أكثر مع طلبيات المصمم- المنتج المعين.

21 تصنيف أنظمة الإنتاج بحسب استقلالية التصميم و الطلب
تصنيف أنظمة الإنتاج بحسب استقلالية التصميم و الطلب المقاول بالباطن: - يقوم بانجاز برنامج الإنتاج المفروض عليه من قبل معطي الأوامر. له الاستقلالية فيما يتعلق بشراء مواده الأولية و بطرق عمله، لذلك فهو يقوم بإدراج تسيير المخزونات و الترتيب (أو الجدولة) في عملية الإنتاج، غير أن له تقديرات قليلة على المدى الطويل. المشكل: يقوم بانجاز برنامج الإنتاج المفروض عليه من قبل الآمر (المعطي للأوامر) مع المواد المقدمة و حتى طرق عمله فهي أحيانا مفروضة عليه و لا يدخل في عملية إنتاجه إلا الترتيب أو الجدولة.

22 تصنيف أنظمة الإنتاج بحسب هيكل المنتجات
تصنيف أنظمة الإنتاج بحسب هيكل المنتجات الهيكلة المتقاربة: بمعنى القليل من المنتجات التامة الصنع و الكثير من أجزاء المنتجات، و القطاعات المعنية بهذا النظام: الصناعات الميكانيكية، الالكترونية؛ الهيكلة المتباعدة: بمعنى الكثير من المنتجات النهائية و القليل من الأجزاء و القطاع المعنى هو الصناعات المتعلقة بمشتقات الحليب؛ PRODUITS FINIS COMPOSANTS PRODUITS FINIS COMPOSANTS

23 تصنيف أنظمة الإنتاج بحسب هيكل المنتجات
تصنيف أنظمة الإنتاج بحسب هيكل المنتجات هيكلة ذات نقاط تجمع: بمعنى الكثير من المنتجات النهائية و الكثير من أجزاء المنتج. نقاط التجمع نجدها مشكلة من خلال مجموعات فرعية معيارية من الأجزاء. القطاع المعني: صناعة السيارات و صناعة الروائح و العطور؛ هيكلة موازية: القليل من المنتجات النهائية و القليل من أجزاء المنتج و القطاع المعني: صناعات التغليف و الصناعات الكيميائية الثقيلة. PRODUITS FINIS COMPOSANTS PRODUITS FINIS COMPOSANTS

24 شكرا لحسن الإستماع


تنزيل العرض التّقديمي "لماذا ندرس ادارة الانتاج و العمليات؟"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل