العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

علم البيئة אקולוגיה.

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "علم البيئة אקולוגיה."— نسخة العرض التّقديمي:

1 علم البيئة אקולוגיה

2 علم البيئة هو أحد فروع علم البيولوجيا, حيثُ يبحث في العلاقات المتبادلة بين كائنات حية وبيئتها والعلاقات المتبادلة بين الكائنات الحية المختلفة. الاسم (ايكولوجيا) اقترحه العالم هاكل سنة وقد اشتق من الكلمة اليونانية ( (OIKOsوتعني (بيت), وعلم تعني logos.

3 النظام البيئي (Ecosystem)
مساحة طبيعية عوامل حية كائنات حية نباتية أو حيوانية عوامل غير حية

4 النظام البيئي (Ecosystem)
هو عبارة عن تجمّع للكائنات الحية (نباتات وحيوانات وكائنات أخرى) كمجتمع حيوي, حيث تكون علاقات متبادلة بين هذه الكائنات الحية وعلاقات متبادلة مع بيئتها. وهذه العلاقات تكون بنظام بالغ الدقة والتوازن حتى تصل إلى حالة الاستقرار. أي خلل في النظام البيئي قد ينتج عنه تهديم وتخريب للنظام.

5 مركبات حياتية ومركبات لا حياتية
بالنظام البيئي توجد مركبات حياتية ومركبات لا حياتية تربة ماء هواء ظروف بيئية مركبات لا حياتية مركب حياتي

6 البيئه الحياتيه هو عبارة عن المكان أو الموطن
الذي تتواجد فيه المركبات حياتية ومركبات لا حياتية. (توجد كائنات حية تعيش بدون مكان مثل الجراثيم التي تعيش في الهواء)

7 أمثلة لأنظمة بيئية (بيوت تنمية)
حديقة حوض سمك حُرش صحراء بحر شاطىء بحر

8 التنوع البيولوجي التنوع البيئي
يقصد به التعدد في أنواع الكائنات الحية وعددها والتباين بين هذه الأنواع ، وكذلك الاختلافات بين أفراد النوع الواحد. ويعرف التنوع البيولوجي بالمصطلح الإنجليزي ( Biodiversity ) والذي اشتق من دمج كلمتي الأحياء ( Biology ) والتنوع(Diversity )

9 التنوع البيولوجي – حسب مستويات التنظيم
تحت الحجر, سطح الصخور, شجرة الخروب, مياه ضحلة , مياه عميقة, ضفة الوادي, مجرى الوادي ,سفح شمالي, سفح جنوبي. منطقة استوائية, منطقة صحراوية, شاطيء صخري, منطقة معتدلة, منطقة مثلجة. فراشات وزواحف أزهار وأشجار من أنواع مختلفة. ألوان مختلفة لنفس نوع الزهرة .

10 أهمية التنوّع البيولوجي
منتوجات مصدرها الأجهزة البيئية (ليست زراعية): غذاء – لحوم, حليب , أسماك, وفواكه بحر. أوكسجين – الأوكسجين ناتج من عملية البناء الضوئي التي تنفذها النباتات. مواد – النباتات مصدر للأخشاب, للألياف, البهارات وغيره أدوية – نباتات, فطريات وبكتيريا تنتج مواد تستعمل كأدوية (خينين دواء ملاريا, اسبرين يخفض الاوجاع والحرارة, ديغوكسين يسرع نشاط القلب, مورفيوم يُزيل الاوجاع وبنسلين يعمل ضد البكتيريا) معلومات وراثية – الأنواع البرية من النباتات الزراعية تشكل مخزن معلومات وراثية لتحسين وتطوير أنواع نباتات جديدة صامدة للبيئة وللآفات)

11 تنظيم الكائنات الحيّة في بيت التنمية
كائنات داخل بيت التنمية تظهر معاً ك... مجتمع تحتوي على عشائر تقيم فيما بينها علاقات متبادلة كلهم أبناء نفس أفراد النوع صفات اخرى يختلفون عن بعضهم البعض ب- الجيل الجنس لون حجم صغير كبير ذكر أنثى

12 العشيرة – مجموع الكائنات الحية, أبناء نفس النوع, التي تعيش بنفس البيئة.
مجتمع – مجموع العشائر المختلفة التي تعيش بنفس البيئة.

13 مجموعة العشائر التي تعيش في نفس الموطن.
تعريف النوع مجموعة من الافراد الذين يتشابهون في التركيب والصفات, ولهم القدرة على التزاوج فيما بينهم وإنجاب جيل جديد قادر هو أيضا على التكاثر. تعريف العشيرة مجموعة سكانية مجموعة الأفراد الذين ينتمون إلى نفس النوع ويعيشون في نفس الموطن ونفس الزمان. تعريف مجتمع مجموعة العشائر التي تعيش في نفس الموطن. تعريف محيط حيوي ביוספרה هو كل سطح الكرة الأرضية بما في ذلك طبقة الغلاف الجوي אטמוספרה.

14 كم عدد الأنواع موجودة على الكرة الأرضية حتى اليوم?
كم عدد الأنواع موجودة على الكرة الأرضية حتى اليوم?

15 حتى اليوم شخصت 1.6 مليون نوع 50% من اللافقاريات غير معروفة للعلم
ليس معروف بالفعل... حتى اليوم شخصت 1.6 مليون نوع من بينها 60% حشرات اقل من-1% – طيور وثدييات 50% من اللافقاريات غير معروفة للعلم

16 قائمة تمثل عدد انواع الاحياء التي تم التعرف عليها حتى اليوم
المجموعة عدد الانواع بكتيريا 5,000 طحالب 40,000 احياء وحيدة الخلية لا فقاريات (دون الحشرات) 303,000 لافقاريات (حشرات) 840,000 فقاريات 46,500 فطريات 70,000 نباتات متطورة 256,000 المجموع 1,600,500

17 علم التصنيف هو طريقة تصنيف وترتيب الكائنات الحية المميزة
علم التصنيف هو طريقة تصنيف وترتيب الكائنات الحية المميزة. التصنيف الحديث تعود جذوره إلى نظام العالم السويدي كارلوس لينيوس، الذي صنف الأنواع طبقا للخواص البدنية المشتركة.

18 يشمل تصنيف الأحياء ثماني مراتب رئيسية هي:

19 علم التصنيفSYSTEMATICA
مملكة ממלכה REGNUM دمج الشُعَب شعبة מערכה phylum طوائف متشابهة صف (طائفة)מחלקה classic رُتَب كبيرة رتبةסדרה ordo عائلات كبيرة فصيلةמשפחהfamilia أجناس يوجد بينها علاقة قرابة جنسסוג GENUS أنواع ذات قرابة نوع מין SPECIES كائنات حية متشابهة

20 مثال للتصنيف المملكة: الحيوانية Kingdom: Animalia
 شعبـة: الحبليات          Phylum: Chordata  طائفة: الثدييات          Class: Mammalia  رتبـة: آكلات اللحوم      Order: Carnivora  فصيلة: القطط             Family: Felidae جنس: الذكور                Genus: Felis                   نوع: الأسـد                  Species: Leo

21

22 تصنّف حيوانات المملكة الحيوانية إلى مجموعتين
تصنّف حيوانات المملكة الحيوانية إلى مجموعتين       حيوانات فقارية                  حيوانات لا فقارية                                                      من الفروق بينها:       حيوانات فقارية              حيوانات لا فقارية      هي الحيوانات التي يوجد في أجسامها عمود فقاري .       هي الحيوانات التي لا يوجد في أجسامها عمود فقاري .      تصنف الفقاريات في خمس مجموعات هي :   تضم اللافقاريات تشكيلة أوسع من الحيوانات ، وتصنف     في مجموعات من أبرزها : الأسماك ، البرمائيات ، الزواحف ، الطيور والثدييات . الإسفنجيات ، الجوفمعيوات ، الرخويات ، الديدان ، الحشرات ، العناكب والمفصليات .   العمود الفقاري هو عبارة عن قطع عظمية متصل بعضها ببعض , على شكل سلسلة , بحيث تساعد مرونة العمود الفقاري على تحريك الجسم    تتشابه جميع الحيوانات الفقارية بوجود هيكل عظمي داخلي فيها , وهو الذي يعطي الجسم الشكل والدعامة والحماية

23 الثديات 1- متعددة الخلايا.
1- متعددة الخلايا. 2- كائنات حية ثابتة درجة الحرارة: ولذلك تبقى درجة حرارتها ثابتة. يوجد على جلدها شعر ولها غدد للرضاعة تغذي بواسطتها الانثى صغارها. 4 - تتنفس من الهواء الجوي بمساعدة الرئتين. 5- الاسنان موجودة في الفكين.   لها اربع اطراف: امامين وخلفيان.في كل طرف عادة خمس اصابع. تقسم الى عدة فصائل من اهمها:                  المفترسة: الاسد,النمر,القط,الكلب,الثعلب,وغيرها...                  الاقاضمة: الارانب الخلد,الفئران....                  ذوات الحوافر: الزرافة,البقرة.                  الثدييات البحرية: الحيتان والدلفين.                  الراقية: القرود والانسان.     تتكاثر الثدييات بالولادة , وتضع الإناث صغاراً مكتملة النمو تقريباً وتقوم الأمهات بإرضاع صغارها الحليب من أثدائها.           

24 البرمائيات 1- يوجد ما يقارب من 3,200 نوع من البرمائيات التي تُشكل إحدى رتب סדרה الفقاريات (حيوانات ذوات أعمدة فقارية). 2- حيوانات ذوات جلد لا يحتوي على حراشف 3- البرمائيات بصفة عامة أصغر حجما من بقية الفقاريات الأخرى كالأسماك، والطيور، والثدييات. ولا يزيد طول معظم البرمائيات على 15 سم ووزنها على60جم. 4- تُفقس معظم البرمائيات من البيض الذي يوضع في الماءأو الأرض الرطبة. 5- وتبدأ دورة حياتها على هيئة يرقات تعيش في الماء. ومن خلال عملية تدريجية تُعرف بالتَّشَكُّل تتحول هذه اليرقات إلى الأطوار اليافعة التي تختلف كثيراً في الشكل عن اليرقات، وتستمر بعض البرمائيات اليافعة في العيش في المياه، ولكن معظمها يقضي حياته على اليابسة، ويعود معظمها تقريبا إلى المياه للتزاوج والتكاثر.

25 الزواحف 1- حاليا لا يوجد من الزواحف سوى أربع رتب :
1- حاليا لا يوجد من الزواحف سوى أربع رتب : التمساحيات Crocodilia : تضم 23 نوعا . رينكوسيفاليا Rhynchocephalia : تضم نوعين فقط (تاوترا الموجودة في نيوزلندا) سكواماتا Squamata : الأوسع تضم 7,600 نوعا تقريبا أهمها الأفاعي . السلحفيات Testudines : تضم حوالي 300 نوع 2- أغلب الزواحف تضع بيوضا مثل الافاعي.

26 الأسماك 1- الأسماك هي من الحيوانات الفقارية متغيرة درجة الحرارة التي تعيش في الماء 2- الأسماك بعضها يعيش في الماء العذب في البحيرات والأنهار والأهوار(أرض رطبة منخفضة تنبت فيها بعض النباتات العشبية كالقصب والح) وبعضها الأخر يعيش في المياه المالحة في البحار والمحيطات. 3- مثل الفقاريات الأخرى، تمتلك الأسماك هيكلاً محورياً أو العمود الفقري. 4- يغطى غالباً جسم الأسماك بحراشف. تتنفس بواسطة الخياشيم, وتتحرك بواسطة الزعانف وتكسو جلودها طبقة من مادة مخاطية تكمل ما للقشور من وظائف وقائية؛ فهي تحيط بالفطريات والجراثيم التي قد تعلق بجسم السمكة وتشلّ حركتها فتنزلق وتسقط دون أن تصيبها بضرر.

27 الملاءمة هي صفة وراثية عند الكائن الحي ( سلوكية ,مبنوية أو وظائفية )
ملاءمة الكائنات الحية للبيئة المحيطة (התאמה) الملاءمة هي صفة وراثية عند الكائن الحي ( سلوكية ,مبنوية أو وظائفية ) تُحَسِن احتمالات الفرد بالبقاء في بيئته والتكاثر فيها .

28 ملاءمة ثديات الصحراء لبيئتها المحيطة
الجمل ثديات الصحراء ذات الاوزان الكبيرة : ملاءمة مبنوية : مساحة سطح جسمها للحجم منخفضة , حتى تستوعب اشعة شمس بكميات قليلة . ملاءمة سلوكية : فعالة خلال الصباح , الإستظلال بالاشجار او الربوض على الارض , أرجُلِها طويلة وهذا يُبعِد جسمها عن الارض الحارة . تتم العمليات الأيضية فيها, بمستوى منخفض .

29 الملاءمة الفسيولوجية للجمل
عرق – كوسيلة لتبريد الجسم بسبب النسبة المنخفضة بين مساحة السطح للحجم يخسر الجمل نسبيا (1% ) اقل ماء من الانسان(3%) السنام يحتوي على دهن واكسدته تزود الجسم ايضا بالماء يخزن 40 كغم دهن وبر : عازل حراري ليلا نهارا , عند ارتفاع حرارتها تعكس الاشعة .الهواء المحصور بين شعره يعتبر عازل ويمنع التوصيل الحراري لجسمه وهو لا يمنع تبخر العرق تغيير درجة حرارة الجسم : ممكن ان تصل الى 40.7 وبعدها يبدا العرق من اجل التبريد, حرارته ممكن ان تنخفض حتى 34.5 وبذلك يقلل من الحرارة المستوعبة بالنقل الحراري . لونه – عامل الامتصاص الحراري لهذا اللون منخفض , استيعاب حرارة اقل بول – مركز جدا يوجه لارجله الخلفية , ويساهم في تبريدها وزيادة الحرارة المنطلقة ارجاع اليوريا للامعاء وتحليلها ارجل طويلة –تبعده عن الارض وتقلل من الحرارة المكتسبة منها .

30 היפתרמיה : مقدرة الجمل على تغير درجة حرارة جسمه.
הגמל קולט חום מהסביבה על ידי קרינה והסעה בשעות שבהן טמפרטורת הסביבה גבוהה מטמפרטורת גופו (בערך בין 12 ל-16 בלבד בין שני הקווים הכחולים בגרף). לשם השוואה הקו האדום מציין את אדם שטמפרטורת גופו קבועה ואת תחום השעות שבו גופו יקלוט חום מהסביבה.

31 مقارنة الدم الحمراء عند الإنسان والجمل
تركيز ملح Nacl إنسان جمل 1.2% (محلول ذو تركيز عالي) تتقلص لا تتغير 0.5 % (محلول ذو تركيز منخفض) تنفجر

32 الملاءمة عند النباتات تساعد على التوفير في الماء
غطاء شمعي ( קוטיקולה) سميك : اوراق الخروب ثغور منغرسة أو مغطاة بالشعيرات : الزيتون . مساحة سطح اوراق صغيرة , او تساقط الاوراق في الصيف : اوراق صيف واوراق شتاء عند نبات رتم الصحراء . اسطوانية الاوراق: نبات صديق الرمال . تركيب ضوئي مع ثغور مقفلة : نباتات CAM.

33 التكيف – הסתגלות تكيّف – صفات تتغيّر خلال حياة الكائن الحي كرد فعل لتغير في ظروف البيئة . أمثله : عدد خلايا الدم الحمراء ( حسب ارتفاع المكان). تغير لون حرباء. تغير سمك طبقة الفرو (مع فصول السنة).

34 تدخل الإنسان وتأثيره على البيئة ((الاخلال بالتوازن البيئي))

35 الاستعمال المكثف للوقود العضوي بالصناعة والمواصلات وانتاج الطاقة
(إنطلاق الأكاسيد , ضرر بصحة الانسان, تكوين مطر حامضي, الاحتباس الحراري ) الزراعة (إستهلاك الماء وإستغلال الأرض في الزراعة ,تأثير الأسمدة على الأنظمة البيئية , تأثير مبيدات الآفات على الكائنات الحية ,تلويث التربه تلويث المجمعات المائية بالمجاري البيتية الضرر بطبقة الأوزون النفايات المختلفة وتلويث البيئة (النفايات الكيماوية, النفايات الصلبة, نفايات ناقلات النفط, النفايات النووية) استغلال الموارد الطبيعية ( الصيد , قطع الغابات ) هدم بيوت التنمية الطبيعية ( شق شوارع , تحويل الاراضي للسكن .....

36 حماية الانظمة البيئية * التقليل من تلويث الهواء
* التقليل من تلويث الهواء (إستعمال الطاقة الشمسية لانتاج الكهرباء ) * حماية البيئة من تلويث المجمعات المائية (سن قوانين تمنع المصانع من إلقاء النفايات, برك أكسدة لتطهير مياه المجاري) * حماية البيئة من ضرر الأسمدة والمبيدات (تطبيق المكافحة البيولوجية: إستخدام كائنات حيّة لتقليص عدد الحيوانات والنباتات الضارة بالزراعة) * تطبيق الزراعة العضوية (إستعمال زبل طبيعي (كومبوست) بدل أسمدة ومبيدات * التطهير الشمسي للتربة * إستعمال أصناف نباتات صامدة أمام الآفات * حماية البيئة من الملوثات الصلبة (تطبيق مبدأ الاستحداث)

37 انعكاس الاشعة من الغلاف الجوي ومن التربة
איזה סיפור מסתתר כאן? انعكاس الاشعة من الغلاف الجوي ومن التربة الاشعة التحت حمراء التربة معظم الاشعة الشمسية تعكس من سطح التربة تمتص بواسطة التربة وتساهم في تسخينها جزء من الاشعة تحت الحمراء تمتص بواسطة الغازات المتواجدة في الغلاف الجوي , مما يؤدي الى تسخين وارتفاع درجة الحرارة في الغلاف الجوي وسطح التربة مرور الاشعة عبر الغلاف الجوي קרקע الشمس الغلاف الجوي

38 العلاقات المتبادلة بين الكائنات الحية الموجودة في نفس بيت التنمية
العلاقات المتبادلة بين الكائنات الحية الموجودة في نفس بيت التنمية

39 الكون نظام بيئي علاقات متبادلة بيت التنمية مركبات لا حياتية
يتركب من أنظمة بيئية متنوعة كل نظام بيئي يتميز بواسطة يتميز بواسطة بيت التنمية علاقات متبادلة مركبات لا حياتية مركبات حياتية فطريات جراثيم (بكتيريا) حيوانات نباتات ظروف لا حياتية ماء صخور وتربة هواء درجة حرارة رواسب شدة الضوء ثاني أكسيد الكربون أكسجين

40 توجد علاقات متبادلة بين الكائنات الحية الموجودة في نفس بيت التنمية (إما أن تكون علاقة إيجابية أو تكون علاقة سلبية)

41 علاقات بين أبناء نفس النوع
علاقات بين أنواع مختلفة

42

43 1.التعايش: هو عبارة عن العلاقة بين كائنين حيين التي فيها يستفيد أحد الكائنين الحيين وفي الوقت ذاته لا يتضرر الكائن الحي الآخر ( + , 0 ) أمثلة: 1. النمل له علاقة بحشرة تسمى المن, وهذه الحشرة تفرز سائلا عسليا يحبه النمل ,لذلك يقوم النمل بتربية تلك الحشرة لانه يستفيد منها ولا يضرها.

44 2. نباتات تنمو على نباتات أخرى
نبات الفيكوس تنمو من داخل جذع النخلة أغصان نبات الفيكوس. وصلت ثمار الفيكوس بواسطة عوامل نشر أحيائية (غربان وعصافير دوري). كما يبدو يوجد تكافل من نوع تعايش، يتطور الفيكوس لكنه لا يسبب ضررا للنخلة. 44 44 44

45 التعاون الذي يربح فيه الطرفان
التكافل (סמביוזה) نوع من التعايش : هو عبارة عن علاقة بين كائنين حيين كل منهما يستفيد من الاخر ,أي بمعنى اخر يفيد كل منهما الاخر بحيث قد تصل هذه العلاقة الى درجة يعتمد فيها الواحد على الاخر او ان يكون هذا التكافل واصلا الى حد يكون فيه جسمي الكائنين مترابطين وفصلهما يؤدي الى موتهما. ( + , + ) التعاون الذي يربح فيه الطرفان أمثلة: أ. الاشنات (الحزازيات) هي عبارة عن مزيج من طحالب وفطريات, وهي موجودة بكثرة في الدول الإسكندنافية: الطحلب الاخضر يقوم بعملية التمثيل الكلورفيلي ومن نتاجه يستفيد الفطر. الفطر يُمَكِن الطحلب من الإمساك به, لأن الطحلب لا يوجد له جذور.

46 التكافل عند الأشنات (الحزازيات)
للأشنات القدرة من إمتصاص غازات الكبريت وتحويلُها لحامض. لذا أستعملت الأشنات ككاشف بيولوجي لدرجة التلوث البيئي.

47 درنات تحتوي على بكتيريا الريبوزيوم
ب. مثل بكتيريا الريزوبيوم الموجودة في جذورالبقوليات(العدس, الحمص, الفول). فالبكتيريا تحول غاز النيتروجين الجوي لـ - نيترات ونتريت, حيث يستعمِلُُها النبات كسماد. والنبات البقولي يُستعمَل كمأوى وغذاء للبكتيريا. (+ ,+) درنات تحتوي على بكتيريا الريبوزيوم

48 ج. الازهار تزود الرحيق للملقحات ( العصافير) بينما الملقحات تنقل غبار الرحيق من زهرة الى زهرة.
د.السمكة المُهَرِجة وسوسنة البحر: سوسنة البحر تحمي السمكة من الأعداء. والسمكة تقوم بعملية تنظيف المُخاط الذي تفرِزُهُ السوسنة والذي يؤدي لإعاقة عملها. التكافل بين السمكة المهرجة وسوسنة البحر

49 הידעתם. יש בין הציפורים החיות בשמורה זו ציפור ושמה תנינן
הידעתם? יש בין הציפורים החיות בשמורה זו ציפור ושמה תנינן. היא היצור היחיד בעולם שנכנס, מרצונו החופשי, לתוך הלוע של התנין. מה היא עושה שם? היא מוציאה את שאריות המזון מבין השיניים של התנין. כשמסיים התנין את סעודתו, הוא פוער את לועו, כדי שהציפור תוכל לקפוץ פנימה ולנקות את שיניו משאריות האוכל. נמצא ששניהם נהנים" לתנין יש "מברשת שיניים" ולתנינן יש ארוחה.התנין נזהר מאוד שלא לפגוע בציפור, ולעולם אינו וגר את לועו כשהיא נמצאת שם.

50 يفرز نبات الساعات (باسيفلورا) رحيقا من غدد خاصة تقع على عنق الورقة
يفرز نبات الساعات (باسيفلورا) رحيقا من غدد خاصة تقع على عنق الورقة. يوفر النمل الذي يتغذى على الرحيق حماية للنبات من الطفيليات. توجد بين النمل والنبات علاقات متبادلة من التكافل التبادلي. 50 50

51 التطفل (טפילות) نوع من التعايش :
هوعبارة عن علاقة بين كائنين حيين يعتمد أحدهما على الاخر في تغذيته, واستمرار حياتة وقد يلحق به اضرار مختلفة . هذه العلاقة تعتمد على تعلق المتطفل (טפיל) – بالعائل (פונדקאי). ( +, - ) مميزات علاقات الطفيلي- بالعائل هي: 1- الطفيلي أصغر عادة من العائل. 2- عدد كبير من الطفيليين يعيشون (على حساب) عائل واحد 3- يوجد تعلق خاص وكبير بين الطفيلي والعائل.

52 التطفل علاقة متبادلة بين طرفين حيث يحصل طرف معين على فائدة – ويدعى المتطفل والطرف الآخر يتضرر ويدعى المعيل . نبات العلق يُستعمل في الحرب البيولوجية لأنه يؤدي إلى تحويل الأرض إلى غير صالحة للزراعة. وهذا النبات لا يقوم بعملية التركيب الضوئي. كراد الكلب البعوض يمتص دم الإنسان لهدف الغذاء 52

53 تطفل عصفور الـوقواق (קוקייה)
العصفور العادية تترك عشُها الذي يوجد فيه بيوض, أما عصفور الوقواق الكبير لايريد أن يشتغل ولا يريد أن يبذل جهد, لذا فهو يضع بيوضه في عش العصفور العادي, فالعصفور العادي تصبح المُعيل لِفِراخ الوقواق. وعصفور الـوقواق يكون متطفل.

54 الذؤنون (יחנוק המדבר) نبات ينمو في الموطن الصحراوي في تربة غير مالحة
الذؤنون (יחנוק המדבר) نبات ينمو في الموطن الصحراوي في تربة غير مالحة. وهو طفيلي تام يتطفل على جذور شجيرات مثل المليح والأثل ويحصل منها على المواد اللازمة لنموه. 54 54 54

55 نرى كل سنة باقتراب الصيف نبات كشوثا ممتدا على جوانب الطرق على نباتات أخرى. نباتات الكشوثا هي نباتات طفيلية، عديمة الأوراق ولها سيقان صفراء. تنمو من الكشوثا أعضاء خاصة تدعى ماصات، تصل إلى أوعية النقل لدى المعيل وتمتص منها نواتج التمثيل الضوئي. الكشوثا هو نوع دخيل قدم إلى البلاد في مطلع القرن العشرين من أمريكا الشمالية. 55 55

56 طفيلي الملاريا والإنسان. 2. فطريات طفيلية على النباتات.
أمثلة أُخرى: طفيلي الملاريا والإنسان. 2. فطريات طفيلية على النباتات. 3. نباتات طفيلية على نباتات أخرى. 4. البكتيريا التي تُهاجم الإنسان. 5. الكراد ( حشرة) تتواجد على أذن الخروف, حيث تقوم بإمتصاص الدم من الخروف لهدف الغذاء.

57 التضاد الحيوي האלילופטיה :
يصف العلاقات المتبادلة التي يصاب فيها أحد المشاركين , بينما الشريك الثاني( ليس في جميع الحالات) يستفيد منها. عادة تتدخل في هذه العلاقات مواد كيماوية تفرز للبيئة وتعيق نمو وتطور كائن آخر. ( - , 0 ) مثال: 1. الفطريات تفرز مواد مضادة تؤدي الى موت بكتيريا معينة في محيطها. 2. نباتات تفرز مواد كيماوية من جذورها أو أوراقها لهدف طرد نباتات أخرى من حولها.

58 نبات الصنوبر يفرز مواد لكي يمنع نمو أعشاب من حوله.
نبات الصنوبر تفرز مواد فيلونية لطرد الأعشاب من حولها. لذا يمكن إستعمال مواد لإبادة الأعشاب مثل المواد التي تفرزها النباتات האלילופטיה

59

60 الافتراس المُفْتَرِس حجمه أكبر من المُفْتَرَس مثال: 1.غزال يأكل العشب.
كائن حي يتغذى على كائن حي آخر . في الطبيعة توجد للكائنات الحية ملاءمات كثيرة تُمَكِنُها من الاختباء, الهرب والامتناع عن الافتراس. المُفْتَرِس حجمه أكبر من المُفْتَرَس مثال: 1.غزال يأكل العشب. الغزال: مُفتَرِس العُشب: مُفتَرَس 2. حرباء تصطاد حشرة. 3. نباتات آكلت الحشرات ( هذا النبات يلعب دور المنتج ودور المستهلك في نفس الوقت). هذه النباتات موجودة في الغابات الإستوائية , حيث تتسلق على بعضها البعض حيث تأخذ البروتينات والتي مصدرُها من النيتروجين الموجود في التربة.

61 الافتراس كائن حي يتغذى على كائن حي . وفي الطبيعة توجد للكائنات الحية ملاءمات كثيرة تمكن من الاختباء, الهرب والامتناع عن الافتراس. أمثلة: ملاءمات مبنى: 1- أشواك القنفذ, درع السلحفاة, قوقعة الحلزون... 2- تقليد باللون والشكل- حشرات تشبه الاوراق ملائمات فسيولوجية –بيوكيميائية: افراز مواد منفرة, افراز مواد سامة... ملائمة سلوكية: التظاهر بالموت عند الاوبوسوم( حيوان جراب أمريكي) مراقبة وإسماع أصوات تحذير , هرب.

62 تظهر في الصورة ذبابة من عائلة الذباب السارق (Asilidae) وهي تفترس دبورا
62 62 62

63 تظهر في الصورة خنفساء من عائلة الخنافس الطبية التي تتغذى على حبيبات اللقاح. ألوان التحذير الحادة للخنفساء تكسبها حماية من الأعداء. عند الاعتداء عليها فإنها تفرز أيضا مواد سامة. أُطلق عليها اسم ”الطبية“ لأنهم حضّروا منها بالماضي أدوية وشراب الحب. 63 63

64 يظهر في الصورة جندب بالغ מגלית נקודה (من عائلة الجنادب) يتغذى على الأوراق. اللون الأخضر للجندب ونموذج جسمه الذي يشبه عروق الورقة يكسبانه التمويه الرائع من المفترسات. علامات أخرى للجندب هي المجسات الطويلة والدقيقة والعينين المركبتين الكبيرتين. 64 64

65 يظهر في الصورة نبات ذنب خيل كبير (שבטבט גדול)، من عائلة أذناب الخيل، وهو نبات محمي له سنابل بها حافظات أبواغ وله كذلك فروع خضراء، تنمو من ساق أرضية. من نباتات ما قبل التاريخ التي ازدهرت وغطت بكثافة أرجاء واسعة من سطح الكرة الأرضية. تحتوي فروعه الخشنة على السيليكون، الذي يسبب تآكل أسنان الحيوانات. وهكذا يمنع عادة أكله من قبل الثدييات. 65 65 65

66 التنافس تتنافس الافراد في العشيرة على الموارد المحددة في بيت التنمية.مثل: الغذاء, الماء, الاكسجين, مساحة معينة,أنثى... في أعقاب هذا التنافس فان عشائر معينة يمكن أن تختفي من الموطن ولكن في مرات عديدة يؤدي التنافس في النهاية الى حالة من الاتزان, تكون فيه العشيرة الناجحة أكبر من العشائر الاخرى.

67 تظهر بالصورة شجرتان:شجرة نخل وشجرة كينا, تنموان جنبا إلى جنب، وربما الواحدة داخل الأخرى، حتى أنه غير واضح من تمد ”يديها“ (جذورها) إلى من. يمكن الافتراض أن التنافس بين الشجرتين يؤثر على كلتيهما. ومع ذلك، نجحت الشجرتان أن تبلغا أبعادا كبيرة. جذورهما متداخلة ويبدو أن جزءا من جذور النخلة دخلت لداخل جذور الكينا، الأمر يُبَيِّن مجموعة العلاقات المتبادلة من التنافس البسيط إلى تنافس ممزوج بالتطفل. وهذا يدل كم العلاقات في الطبيعة معقدة.  67 67 67

68 تلخيص العوامل الاحيائية
النوع التاثير على النوع1 التاثير على النوع 2 تنافس - تكافل + تعايش تضادية الافتراس التطفل 68 68

69 الكائنات الحية تحتاج للغذاء لكي تنمو وتبقى على قيد الحياة.
فالنبات يصنع غذائه بنفسه عن طريق عملية التركيب الضوئي. حيث يأخذ المواد العضوية ويُفاعِلُها بمساعدة ضوء الشمس الذي إمتصته بواسطة مادة الكلورفيل المتواجدة بالأساس بعضو الورقة, وينتج الغذاء. أما الحيوانات فتأخذ غذائها جاهزاً من النباتات.

70 العلاقات الغذائية توجد بين الكائنات الحية علاقة تغذية:
جرادة تتغذى على العشب. حرباء تتغذى على جرادة. توجد بين الكائنات الحية علاقة تغذية: فهناك مَنْ يَأكُل وهناك مَنْ يُؤكَل

71 ماذا نسمي هذه العلاقة؟ سلسلة الغذاء

72 كيف نمثل هذه العلاقة ؟ نمثل هذه العلاقة بواسطة: السهم يتجه من المأكول إلى الآكل حيثُ يتواجد الآكل في ذيل السهم والمأكول رأس السهم

73 ما هي السلسلة الغذائية ؟
مثال السلسلة الغذائية هي سلسلة منظمة من الكائنات الحية المرتبطة فيما بينها بعلاقة غذائية.

74 وما يأتي بعد المنتج من حيوانات
تبدأ كل سلسلة غذائية بـ: نبات أخضر يسمى المنتج وما يأتي بعد المنتج من حيوانات آكلة عشب ومفترسة يسمى المستهلك

75 المحللات ( המפרקים ) محللات
‏المحللات هي كائنات حية صغيرة ، ومنها البكتيريا ومنها الفطريات, وهي تقوم ‏بتفكيك انسجة أجسام الكائنات الميتة, وتحويلها من مواد عضوية لمواد غير عضوية. وهذا يُمَكِن النباتات من إستيعاب المواد الغير عضوية وتحويلها لمواد عضوية بواسطة عملية التركيب الضوئيز ملاحظة: تظهر المحللات في جميع مراحل السلسلة الغذائية.

76 مثال لسلاسل الغذائية الأعشاب الحشرات الضفادع الأفاعي الصقور
الأعشاب الحشرات الضفادع الأفاعي الصقور حدد المستهلك الأول والثاني والثالث والرابع ؟

77 المثال الأول ماذا تمثل الصورة ؟ نموذج لسلسة غذائية منتج آكل عشب
مستهلك أول آكل لحوم مستهلك ثالث مستهلك ثاني نموذج لسلسة غذائية 77

78 البقرة تأكل العشب والإنسان يأكل البقرة
المثال الثاني البقرة تأكل العشب والإنسان يأكل البقرة 78

79 الفراشة تتغذى على رحيق الأزهار والضفدع يأكل الفراشة.
المثال الثالث الفراشة تتغذى على رحيق الأزهار والضفدع يأكل الفراشة. 79

80 الأرنب تأكل الجزر، والذئب يأكل الأرنب
المثال الرابع الأرنب تأكل الجزر، والذئب يأكل الأرنب 80

81 خلاصة: السلسلة الغذائية هي علاقة أحادية الاتجاه.
تبدأ هذه السلسلة بالمنتجين وتنتهي بالمستهلكين. السلسلة هي علاقات أحادية الإتجاه. مثال : عشـب ===> أرنـب ===> ثعـلب منتج مستهلك I مستهلك II 81

82

83 الشبكة الغذائية الشبكة الغذائية: هي مجموعة من السلاسل الغذائية التي تتقاطع فيما بينها

84 מארג מזון

85 الشبكة الغذائية

86 شبكة الغذاء تبين العلاقات الغذائية في نظام بيئي  

87 سلسلة الغذاء والهرم الغذائي
לחלק עמ' 14 כתבה על המדוזות – יכול כשיעורי בית עמ עבודת בית למחר


تنزيل العرض التّقديمي "علم البيئة אקולוגיה."

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل