مدرسة الزبير بن العوام الابتدائية

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
النَّعْتُ والْمَنْعوتُ
Advertisements

الهمزة في آخر الكلمة ( المتطرفة )
الرياضيات التناظر حول نقطة ..
الاسْمُ المَجرورُ بحرفِ الجرِّ إعداد : محمد حامد العقيلي
عمل الطالب/ محمد عبده الصف/التاسعA)) اشراف المعلم/أبو السعود
نواتج التّعلم أن يتعرف المتعلم الأسماء الخمسة.
وزارة التربية والتعليم مدرسة الرفاع الغربي الابتدائية للبنين
رسم الألف في آخر الكلمة ((الألف اللينة))
خـامـس إبتدائـي الفصل الدراسي الأول
Arabic nouns have ENDINGS
مدرسة ذكور السيميا الأساسية / جنوب الخليل
1 إستراتيجية: الملاحظة والاستقراء الاسْمُ مِنْ حيثُ عَلامَة آخرهِ، نَوعانِ: وهو كُلُّ اسمٍ لا تتغيَّرُ عَلامةُ آخرهِ بِتَغَيُّرِ مَوْقِعِهِ في الجملة.
تقدم لكم: دروس قواعد اللغة العربية إعداد: عاشق حسين مير
الفاعل: تعريفه: اسم مرفوع يأتي بعد فعل مبني للمعلوم، ويدل على من فعل الفعل. نحو: سافر الحجاج، ونحو: حضر القاضي. 115 ـ ومنه قوله تعالى: { إن تستفتحوا فقد.
عندما يتم وضع صورة أو صورة رسومية أخرى في قسم رأس التقرير ، سيظهر. ا
إعداد المعلمة رهام العطار
مادة النحو 4 ARAB 415.
مادة النحو 4 ARAB 415.
الفاعل: تعريفه: اسم مرفوع يأتي بعد فعل مبني للمعلوم، ويدل على من فعل الفعل. نحو: سافر الحجاج، ونحو: حضر القاضي. 115 ـ ومنه قوله تعالى: { إن تستفتحوا فقد.
إعداد أ . مدني الجوهري وزاة التربية والتعليم D6قطاع العمليات التعليمية
الوحدة الثالثة.
الوحدة الرابعة.
بسم الله الرَّحمن الرَّحيم
مُراجَعَةُ الهَمزَةِ المُتَوَسِّطَةَ
في أي دائرة مرسوم قطر؟؟.
( أ ) 1- أقبل مروان حزيناً 2- نظر الوالد متعجباً 3- جلس القائد مهموماً
إعداد أ . مدني الجوهري وزاة التربية والتعليم D6قطاع العمليات التعليمية
D6قطاع العمليات التعليمية مدرسة مسافي للتعليم الأساسي والثانوي
الموضوع : الوظيفة النحوية
الهدف العام: استكشاف طرح الأعداد الصحيحة
الضمائر المنفصلة الضمائر المنفصلة أولاً: ضمائرالمتكلم.
المحاضرة الاولى الصرف العربي والميزان الصرفي
أهلا بكم في حديقة اللغة العربية
الوحدة الرابعة.
الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة
الفصل الثالث عشر النقود.
الدرس الاول : مصادر المعلومات مصادر المعلومات الوثائقية
الإعجاز العلمي في القرآن : ظواهر كونية
لماذا اشترى صفي الدين الكتاب من السوق ؟ حكمة الشيخ في الرد على الشابين تأثر الولد بطباع أبيه.
مادة النحو 4 ARAB 415.
الوحدة الرابعة.
برَّه بيتي وحضن أبويا كنت محسوب م العبيد كنت إبن وصار نصيبي
بسم الله الرحمن الرحيم توحيد للصف الخامس الابتدائي
الفعلُ الصحيحُ و الفعلُ المعتل
إن و أخواتها.
الحـصـة 17 أ / أحمد عبده استكشاف المدى المنوال الوسيط الوسط الحسابي.
رسم التاء المفتوحة والتاء المربوطة
اللغة المصرية القديمة (1)
الوحدة الثانية المتممات المنصوبة (2).
الدرس السابع الطرح مع الاستلاف (2).
اذكري أكبر عدد ممكن من الكلمات التي تنتهي بهمزة
النَّحوُ النَّسبُ نواتجُ التَّعلُّمِ
اسم العدد.
اعداد: ا.م.د. محمد سراج الدين قحطان
أ.نجلاء خالد يحيى اليحيى
الناقض الأول الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة
الوحدة الثالثة.
إعداد : محمد حامد العقيلي
بسم الله الرحمن الرحيم الفقه الصف الخامس الابتدائي 1.
بسم الله الرحمن الرحيم أسماء الإشارة.
بسم الله الرحمن الرحيم الفقه الصف الخامس الابتدائي 1.
مصدر المزيد الصّفّ التّاسع.
الوحدة الثالثة الوظيفة النحوية المستثنى.
سلمت نفسي في يديك ياسيدي يسوع.
المبتدأ والخبر المبتدأ : أسم معرفة يقع ظاهرً أو مصدراً مؤولاً , ويكـون مرفوعاً ويسند اليه الخبر . والخبر : أسم مفرد أو جملة أو شبه جملة , ويكون مرفوعاً
الفعل المبني للمعلوم والفعل المبني للمجهول ونائب الفاعل
ترحب بالضيوف الكرام الموجهة الأولى أ / إعتدال البحر الموجهة الفنية أ / سوسن بوشهري مديرة المدرسة أ / فوزية الياسين رئيسة القسم أ / سعاد الجدى.
الدرس الثالث همزة الوصل وهمزة القطع.
ظرف الزمان والمكان إشراف الدكتور/ محمد زايد يوسف إعداد الطالب
نسخة العرض التّقديمي:

مدرسة الزبير بن العوام الابتدائية إدارة التربية و التعليم في محافظة صبيا مدرسة الزبير بن العوام الابتدائية قواعد اللغة العربية الصف الخامس الابتدائي الدرس السابع - جمع التكسير صياغته و إعرابه

أتأمل الأمثلة السابقة : أمثلة للملاحظة : 1- تلبدت الغيوم. 2- أغلق الناس الأبواب . 3- امتلأ الجوُّ بأوراق الشجر . أتأمل الأمثلة السابقة : س/ هل خُتمت هذه الجموع بعلامة جمع المذكر السالم ( واو و نون أو ياء و نون ؟ س/ هل خُتمت هذه الجموع بعلامة جمع المؤنث السالم ( ألف و تاء ) ؟ س/ ما نوع الكلمات الملونة من حيث العدد ؟ ( جمع ) ( لا ) ( لا )

أ الغيوم أوراق مؤنث الغيمة مذكر الباب مؤنث ورقة س/ ما مفرد كل جمع ؟ و هل هو مذكر أو مؤنث ؟ الغيوم الأبواب أوراق مؤنث الغيمة مذكر الباب مؤنث ورقة * أقارن بين حروف المفرد و حروف الجمع فيما سبق

مؤنث الغيمة مذكر الباب مؤنث ورقة تكسرت يُسمى ( جمع تكسير ) الغيوم الأبواب أوراق مؤنث الغيمة مذكر الباب مؤنث ورقة تكسرت س/ أبقيت صورة المفرد سالمة أم تكسرت ؟ س/ إذا ماذا نسمي الجمع الذي تتكسر صورة مفرده عند جمعه ؟ يُسمى ( جمع تكسير )

أستنتج : يصاغ جمع التكسير من الاسم المفرد ( مذكر و مؤنث ) بتغير يطرأ على صورة مفرده ، و لذا سُمَّي جمع تكسير .

الجمع المفرد النجوم الشجر البيوت النوافذ نجمة شجرة بيت نافذة أدلُّ على جموع تكسير أخرى وردت في القطعة ، و أذكر مفردها . الجمع المفرد النجوم الشجر البيوت النوافذ نجمة شجرة بيت نافذة 1- تلبدت الغيوم. 2- أغلق الناس الأبواب . 3- امتلأ الجوُّ بأوراق الشجر . فاعل مرفوع مفعول به منصوب اسم مجرور

نعم يُسمى ( جمع تكسير ) 1- تلبدت الغيوم. 2- أغلق الناس الأبواب . س/ ما العلامة الإعرابية التي ظهرت على آخر كل جمع منها ؟ يُسمى ( جمع تكسير ) 1- تلبدت الغيوم. 2- أغلق الناس الأبواب . 3- امتلأ الجوُّ بأوراق الشجر . الضمة في حالة الرفع الفتحة في حالة النصب الكسرة في حالة الجر س/ هل ظهرت علامات الإعراب الأصلية للاسم المفرد على جمع التكسير ؟ نعم

يرفع جمع التكسير و علامة رفعه الضمة الظاهرة أستنتج : يرفع جمع التكسير و علامة رفعه الضمة الظاهرة و ينصب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة . و يجر و علامة جره الكسرة الظاهرة .