إعداد أ . مدني الجوهري وزاة التربية والتعليم D6قطاع العمليات التعليمية

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
النَّعْتُ والْمَنْعوتُ
Advertisements

الهمزة في آخر الكلمة ( المتطرفة )
الاسْمُ المَجرورُ بحرفِ الجرِّ إعداد : محمد حامد العقيلي
عمل الطالب/ محمد عبده الصف/التاسعA)) اشراف المعلم/أبو السعود
نواتج التّعلم أن يتعرف المتعلم الأسماء الخمسة.
مدرسة الزبير بن العوام الابتدائية
وزارة التربية والتعليم مدرسة الرفاع الغربي الابتدائية للبنين
رسم الألف في آخر الكلمة ((الألف اللينة))
مدرسة ذكور السيميا الأساسية / جنوب الخليل
1 إستراتيجية: الملاحظة والاستقراء الاسْمُ مِنْ حيثُ عَلامَة آخرهِ، نَوعانِ: وهو كُلُّ اسمٍ لا تتغيَّرُ عَلامةُ آخرهِ بِتَغَيُّرِ مَوْقِعِهِ في الجملة.
إعداد أ . مدني الجوهري وزاة التربية والتعليم D6قطاع العمليات التعليمية
الفاعل: تعريفه: اسم مرفوع يأتي بعد فعل مبني للمعلوم، ويدل على من فعل الفعل. نحو: سافر الحجاج، ونحو: حضر القاضي. 115 ـ ومنه قوله تعالى: { إن تستفتحوا فقد.
إعداد المعلمة رهام العطار
مادة النحو 4 ARAB 415.
مادة النحو 4 ARAB 415.
الفاعل: تعريفه: اسم مرفوع يأتي بعد فعل مبني للمعلوم، ويدل على من فعل الفعل. نحو: سافر الحجاج، ونحو: حضر القاضي. 115 ـ ومنه قوله تعالى: { إن تستفتحوا فقد.
D6قطاع العمليات التعليمية مدرسة مسافي للتعليم الأساسي والثانوي
الوحدة الثالثة.
الوحدة الرابعة.
الوقف والابتداء الوقف:.
أفــضل ثــلاث ســاعــأت فــي رمــضـــان إغــتــنــمــوهـا
بسم الله الرَّحمن الرَّحيم
مُراجَعَةُ الهَمزَةِ المُتَوَسِّطَةَ
اذا مررت بضيق  نتيجة مشكلة او كرب فعليك قرأة السبع ايات المنجيات وانت على يقين بان الفرج لا يأتى الى من عند الله سبحانه وتعالى.
( أ ) 1- أقبل مروان حزيناً 2- نظر الوالد متعجباً 3- جلس القائد مهموماً
بعض الدروس المهمة لعامة الأمة
أفــضل ثــلاث ســاعــأت فــي رمــضـــان إغــتــنــمــوهـا
إعداد : محمد حامد العقيلي
إعداد أ . مدني الجوهري وزاة التربية والتعليم D6قطاع العمليات التعليمية
D6قطاع العمليات التعليمية مدرسة مسافي للتعليم الأساسي والثانوي
الموضوع : الوظيفة النحوية
مرحباً يا أصدقائي .. احتاج منكم مساعدة عاجلة ، يجب عليَّ أن أعبر هذا النهر لأصل إلى الضفة الأخرى ، فهل بالإمكان أن تساعدوني على فعل ذلك ، ربما نحتاج جسراً
مكتب التعليم بشرق الدمام الرؤية : الريادة لبناء جيل مبدع
الضمائر المنفصلة الضمائر المنفصلة أولاً: ضمائرالمتكلم.
أفــضل ثــلاث ســاعــات فــي رمــضـــان اغــتــنــمــوهـا
إعداد أ . مدني الجوهري وزاة التربية والتعليم D6قطاع العمليات التعليمية
المحاضرة الاولى الصرف العربي والميزان الصرفي
أهلا بكم في حديقة اللغة العربية
الوحدة الرابعة.
الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة
الوحدة الأولى حقوق وواجبات.
إعداد أ . مدني الجوهري وزاة التربية والتعليم D6قطاع العمليات التعليمية
لماذا اشترى صفي الدين الكتاب من السوق ؟ حكمة الشيخ في الرد على الشابين تأثر الولد بطباع أبيه.
مادة النحو 4 ARAB 415.
الوحدة الرابعة.
الفعلُ الصحيحُ و الفعلُ المعتل
الجمع بدون الرفع باليد مثال: = مئات أحاد عشرات
إن و أخواتها.
رسم التاء المفتوحة والتاء المربوطة
اللغة المصرية القديمة (1)
أذكار الصباح تقديم د. عادل رشاد.
الوحدة الثانية المتممات المنصوبة (2).
أسئلة في تفسير سورة الفاتحة(5-7)
D6قطاع العمليات التعليمية مدرسة مسافي للتعليم الأساسي والثانوي
إعداد أ . مدني الجوهري وزاة التربية والتعليم D6قطاع العمليات التعليمية
النَّحوُ النَّسبُ نواتجُ التَّعلُّمِ
اسم العدد.
الناقض الأول الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة
الوحدة الثالثة.
تفسير سورة البقرة من آية ( 30 : 34 ).
إعداد : محمد حامد العقيلي
كــم وزنــك؟؟ 50 كيلو 70 كيلو 90 كيلو لا .. لا ... لا
بسم الله الرحمن الرحيم أسماء الإشارة.
بسم الله الرحمن الرحيم الفقه الصف الخامس الابتدائي 1.
الوحدة الثالثة الوظيفة النحوية المستثنى.
أَقِمِ الصَّلاَةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا صلاة الفجر.
D6قطاع العمليات التعليمية مدرسة مسافي للتعليم الأساسي والثانوي
الفعل المبني للمعلوم والفعل المبني للمجهول ونائب الفاعل
ظرف الزمان والمكان إشراف الدكتور/ محمد زايد يوسف إعداد الطالب
نسخة العرض التّقديمي:

إعداد أ . مدني الجوهري وزاة التربية والتعليم D6قطاع العمليات التعليمية مدرسة مسافي للتعليم الأساسي والثانوي ضمائر الرفع والنصب والجر ( نحو ) إعداد أ . مدني الجوهري

اسم يدل على متكلم أو مخاطب أو غائب . الأسماء إلى قسمين ( متصل ومنفصل ) هو كلمة تأتي مستقلة وحدها ، ولا تلتصق بكلمة قبلها . كلمة تتكون من حرف واحد يأتي ملتصقاً بكلمة قبله .

إلى قسمين : ضمائر الرفع و ضمائر النصب . ضمائر الرفع لا تأتي إلا في محل رفع ، وضمائر النصب أيضاً لا تأتي إلا في محل نصب . متكلم مخاطب غائب

جملة اسمية . أنت طالب مجتهد . أنتم أناس متميزون . هم أصدقاؤنا الأوفياء . جمل اسمية . ضمائر الرفع المنفصلة تأتي في بداية الجملة الاسمية وتعرب مبتدأ .

تخصيص وقصرالعبادة والاستعانة على الله وحده . جمل فعلية . إياك أحترم . إياكم أقدر . لا أشكرك تعني تقديم الشكر لك وجواز تقديمه لغيرك ، أما إياك أشكر فقد خصصتك بالشكر وحدك . تخصيص وقصرالعبادة والاستعانة على الله وحده .

كلمة تتكون من حرف واحد يأتي ملتصقاً بكلمة قبله . ثلاثة أقسام : ضمائر رفع – ضمائر نصب – ضمائر جر . تاء الفاعل – ياء المخاطبة – ألف الاثنين – واو الجماعة – نون النسوة . أي أنها تأتي في محل رفع موضعان : فاعل لفعل تام – اسم لفعل ناقص .

كنت – ما دمت أكملت – أتممت – رضيت - خلقتني - خلقته كانتا تحت عبدين من عبادنا يستغيثان بالله – قالا ظلمنا ليسوا سواءٌ كفروا – خانتاهما وما كانوا اقنتي – اسجدي - اركعي - تعبدوا يتلون – يسجدون اتقيتن – تخضعن – قلن ما قلتُ إلا الحق . لقد كنتِ متميزة بين صديقاتك .

أي أنها تكون في محل نصب أو في محل جر . موقعان : مفعول به لفعل تام – اسم لحرف ناقص . موقعان : في محل جر بحرف الجر - مضافة إلى اسم قبلها .

ومن الليل فسبحه وأدبار السجود إنه من عبادنا المخلصين ومن الليل فسبحه وأدبار السجود قل إني لا أملك لكم نفعاً ولا ضراً . إنما ينهاكم الله عن الذين قاتلوكم في الدين ادخلوها بسلام ذلك يوم الخلود صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين . إنه من عبادنا المخلصين قل إني لا أملك لكم نفعاً ولا ضراً . قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لهم ما يشاؤون فيها ولدينا مزيد لهم ما يشاؤون فيها ولدينا مزيد

لقد حذرتُك كثيرا . إنك ذو منطق عظيم . أخوك رجل فاضل . تعلمت منك الكثير من الفضائل .

نا المتكلمين . لأنه يقع في محل ( رفع – نصب – جر ) . فاعل لفعل تام – اسم لفعل ناسخ . مفعول به لفعل تام – اسم لحرف ناسخ . إذا سُبِقَ بحرف الجر – إذا كان مضافاً إليه. أن الضمير ( نا المتكلمين ) يأتي على ثلاث حالات إعرابية .

نسينا - أخطأنا سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين . إننا نخاف أن يفرط علينا أو أن يطغى . لا تؤاخذنا – تحمِّلنا – ارحمنا – فانصرنا ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعف عنا واغفر لنا ربّنا – قبلنا –مولانا . إننا نخاف أن يفرط علينا أو أن يطغى .

توجهنا إلى الله داعين أن يوفقنا . كنا بجانب صديقنا محمد في شدته . كافأَنا المعلمُ . إننا نحترم معلمينا . أصدقاؤنا أوفياء . قدم لنا المعلم معلوماتٍ مفيدةً

الكلمة منفصل متصل نصب رفع مخاطب متكلم ـغائب مبتدأ فاعل مفعولاً به جاءت في بداية الجملة الاسمية ( أنت مجتهدٌ ) مبتدأ إذا وردت في جملة فعلية بأسلوب حصر ( ما غاب إلا أنت ) فاعل مفعولاً به المفعول به واو الجماعة ألف الاثنين تاء الفاعل نون النسوة ياء المخاطبة

ياء المتكلم كاف المخاطب هاء الغائب نا المتكلمين فعل تام فاعلاً فعل ناسخ اسماً لفعل ناسخ فعل تام مفعولاً به حرف ناسخ اسماً لحرف ناسخ حرف الجر بحرف الجر اسم قبلها بالإضافة

تعلموا – تواضعوا - تتعلمون : الواو ضمير متصل في محل رفع فاعل . أحدكم : ضمير متصل في محل جر مضاف إليه ، يتقنه : ضمير متصل في محل نصب مفعول به . تعلموا – تواضعوا - تتعلمون : الواو ضمير متصل في محل رفع فاعل . عليه : ضمير متصل في محل جر بحرف الجر على ، نفسه – ماله : ضمير متصل في محل جر مضاف إليه . كونوا : الواو ضمير متصل في محل رفع اسم كان ، بني : ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه تتفرقوا : الواو ضمير متصل في محل رفع فاعل ، اجتمعن : نون النسوة ضمير متصل في محل رفع فاعل .

هي : ضميرمنفصل مبني في محل رفع مبتدأ تكلمتُ : ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل ، ملكتني : ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به بها : ضمير متصل مبني في محل جر بحرف الجر الباء ، ملكتها : التاء في محل رفع فاعل ، والهاء في محل نصب مفعول به . كنتَ : ضمير متصل مبني في محل رفع اسم كان ، هو : ضمير منفصل مبني في محل رفع مبتدأ . واجب منزلي