تنزيل العرض التّقديمي
العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار
1
Test Design & Construction By Dr.abdul Hussein shaker Habeeb
College of Education - University of Kufa Center for Development of Teaching www. Kuiraq.com/staff/abdlhussain 12/06/2012 Time:9-12Am Hello to you in the workshop
2
The lecture aims to answer the question; HOW DO YOU Build Achievement test ?
3
HOW DO YOU Build Achievement Test
First method : Behavioral Objectives method. There are four steps to build achievement Test . 1. Identify aims 2 . Translate that aim Into observable and measurable Behavioral Objectives. 3.Reviwing the Behavioral Objective by experts. 4. Identify The content. 5. Set up the items according to Behavioral Objective. .
4
Example: Aim: Student acquisition the concept of the group
Example: Aim: Student acquisition the concept of the group. Behavioral objectives : We Hope; After the lesson ; The student can. 1. Define “group”. 2. Identify the symbol of “group” 3. Gives an example for a group. 4.Deduce the basic feature of “group”. 5. Compare between a group and non-group. Content:”group”
5
Items: 1. Define the “group”. 2. The symbol of a group is ………. 3
Items: 1.Define the “group” . 2.The symbol of a group is ………. 3 . Give the basic features of a group. 4. Which of the following gatherings is a group. a. Water b. air c. student of second year.
6
أهداف المحاضرة : اكتساب المتعلم خطوات بناء الاختبار التحصيلي
الأهداف الإجرائية (السلوكية ) : نأمل بعد انتهاء الحصة أن يكون المتدرب قادرا على أن :- 1 . يتقن مهارة بناء الاختبار 2 . يستنبط خوارزمية لبناء الاختبار 3 . يوظف الخوارزمية في مواقف مختلفة .
7
عناصر المحاضرة 1 . خطوات بناء الاختبار التحصيلي .
8
خطوات بناء الاختبار التحصيلي اعتمادا على معايير محددة(الأهداف): 1
خطوات بناء الاختبار التحصيلي اعتمادا على معايير محددة(الأهداف): 1. نحدد ألاهداف الوسيطة للمادة المشمولة بالاختبار. 2. نترجم الهدف الوسيط إلى أهداف سلوكية قابلة للقياس والملاحظة 3 . نحدد المحتوى (أصناف المعرفة العلمية ) 4. عرض الأهداف على مجموعة من الخبراء . 5. نضع الفقرات على أساس الأهداف السلوكية . هناك طريقة ثانية لبناء الاختبار التحصيلي وستجدها بشكل مفصل على الموقع ∕ staff ∕ abdulhusain
9
هناك أسئلة بحاجة إلى إجابة
هل هناك عدد محدد لأسئلة الاختبار المعد وفقا لهذه الطريقة ؟ ما هي الدرجة التي تعطى لكل سؤال ؟ من أين نشتق الأسئلة ؟ كيف نصوغ الأسئلة ؟ كيف ننوع الأسئلة ؟ ما هي معايير تنوع الأسئلة ؟ ما هو أفضل وقت لكتابة الأسئلة ؟ ما هو أفضل أنواع الاختبارات ؟ ما هو أفضل وقت لوضع الإجابة النموذجية ؟ هل طريقة الأهداف الأفضل برأيك لبناء الاختبار التحصيلي؟ هل هناك طريقة أخرى لبناء الاختبار التحصيلي ؟ما هي خطواتها؟ ما هي خطواتها؟
10
الفكرة 2. الأهداف 3. الأسئلة (الفقرات) 4. المعالجة
فيما يلي نموذجا لاختبار لدرس خاص بقوة الملاحظة ويتكون من أربعة أجزاء رئيسية :- الفكرة 2. الأهداف 3. الأسئلة (الفقرات) 4. المعالجة الفكرة : المقصود هنا الفكرة الرئيسية أو النقطة الأساسية للدرس. الأهداف : والمقصود بالأهداف المهمات التي يكون الطالب مسؤولا عن انجازها . الأسئلة : يجب أن يوافق كل سؤال مع احد الأهداف . لاحظ الأرقام بين الأقواس إلى يسار كل سؤال . يشير الرقم الأول إلى الهدف الذي يتوافق معه السؤال .
11
المعالجة :- انظر الأرقام الموجودة بين الأقواس مرة ثانية
المعالجة :- انظر الأرقام الموجودة بين الأقواس مرة ثانية . يشير الرقم الثاني إلى الفصل الذي يمكن إيجاد جواب السؤال فيه من الكتاب وتستخدم هذه المعلومات لمساعدة الطلاب على فهم واستيعاب الأهداف . ملاحظة : المثال الأتي نموذج فقط .لا تعر بالا لموضوع الاختبار وركز على التوافق بين الأهداف وأسئلة الاختبار . ثم طبق المثال على الموضوع الخاص بك . المهمة – دقة الملاحظة فكرة الدرس الأساسية : دقة الملاحظة أو الانتباه خطوة مهمة من خطوات طريقة الدرس العلمية الهدف الوسيط : تمكين المتعلم من دقة الملاحظة من خلال توضيح أهمية دراسة علم الإحياء وطريقة الدرس العلمية أهداف الدرس :- أن يكون الطالب بعد انتهاء الحصة قادرا على أن يوضح أهمية دراسة علم الأحياء في حياته . يعدد خطوات طريقة الدرس العلمية . يعلل كون طريقة الدرس العلمية مفيدة للحياة اليومية . يعطي مثال يوضح سبب كون الانتباه مهما في الحياة .
12
الاختبار المعد لهذا الدرس 1 – قد تكون دراسة علم الإحياء مهمة بالنسبة لك لأنك : (1-1ب) أ. قد تصبح طبيبا . ب. سوف تدرس علم النبات . ج. سوف تتعلم أشياء كثيرة عن جسمك ومحيطك . د. سوف تكتشف أشياء كثيرة عن عالم الحيوان. 2. يكون علم الأحياء مهما بالنسبة لك لأنك : (1-1أ) أ. سوف تتعلم الكثير عن الكيمياء . ب . سوف تتمكن من توضيح سبب التشوهات الخلقية . ج . سوف تعرف أهمية دراسة عالم النبات والحيوان ..
13
د. الحياة هي أثمن ثروة على وجه الحياة. 3
د. الحياة هي أثمن ثروة على وجه الحياة إن أول خطوات طريقة الدرس العلمي هي : (2-1ب) أ . تحديد المشكلة . ب. جمع البيانات ج . إجراء التجربة د . تسجيل الملاحظات 4 . فيما يلي بعض خطوات طريقة الدرس العلمي . (2-1ب ) أ. الملاحظة ، التجربة ، الافتراض ب . التجربة ، الاستنتاج ، الدراسة ج. الافتراض ، التفكير ، الملاحظة د. جمع البيانات ، تحديد المبادئ ، التوصل للنتائج
14
5. تستخدم طريقة الدراسة العلمية في الحياة اليومية من اجل : (3-1ب) أ
5. تستخدم طريقة الدراسة العلمية في الحياة اليومية من اجل : (3-1ب) أ. حل المشكلات . ب. الملاحظة والمراقبة . ج. اكتشاف بعض الأمور. د. القيام بكل ما تقدم. 6. يمكن استخدام الرصد والملاحظة في الحياة اليومية من اجل. (3-1ج) أ. مساعدتك على البقاء . ب . تعريف العلوم . ج. توضيح معنى مصطلح العلوم د. تعداد قواعد طريقة الدرس العلمي
15
7 . في عالم الأعمال ، سوف يطلب منك المدير :
(4-1ج) أ. إجراء اختبارات ب. التحدث عن العلوم ج . الانتباه د . الكتابة عن العلوم 8 . عندما تشعر بتوعك ، فإنها إشارة من بدنك أن (4– 1ج) أ. تذهب إلى المستشفى ب. تبذل جهدا اكبر من عملك . ج. تنتبه . د . تحذر
16
الاختبار أعلاه وضع وفقا لمعايير محددة وهو ما يسمى باختبار محكي المرجع ووفقا لهذا النوع من الاختبارات فان الطالب لايتنافس إلا مع نفسه فالطالب يعرف مثلا انك قد حددت درجة 90% لتقدير أ
17
نموذج لتحليل وتقويم أسئلة اختباريه (امتحانيه ) :-
1.الشمول : عدد الأهداف المطلوب من الطالب انجازها 4 أهداف عدد الأسئلة 8 سؤال أي أن نسبة الشمول (8/4)×100=200% بالنسبة للأهداف. 2. التنوع :- من خلال العودة إلى أسئلة الاختبار (الامتحان ) نلاحظ أنها اقتصرت على نوع واحد من الاختبارات الموضوعية البالغ عددها ست أنواع ولم لتشتمل على أي نوع من الاختبارات المقالية البالغ عددها نوعين وبالتالي فان نسبة تنوع الأسئلة هي 50% أذا ما اعتبرنا أن الأسئلة هي نوعين مقالي وموضوعي و16%% إذا ما اعتبرنا أن أنواع الأسئلة ستة
18
3. مستويات التفكير التذكر الاستيعاب التطبيق التحليل التركيب التقويم العدد 1 النسبة 25% نلاحظ أن الأسئلة قد شملت أربعة من مستويات التفكير وهذا يعني التنوع في مستويات التفكير ويمكن الاستنتاج أن التدريسي قد آثار هذه المستويات عند طلابه أثناء التدريس باستخدام طريقة تدريس مثيرة للتفكير
19
4. البيانات العامة : نلاحظ أن المختبر لم يضع البيانات العامة كالجامعة والكلية والقسم والصف والشعبة والمادة واليوم والتاريخ واسم الممتحن والعام الأكاديمي . 5. تعليمات الاختبار: نلاحظ عدم وجود تعليمات للاختبار مما يعني أن احد شروط الاختبار التحصيلي الجيد غير متحققة لغة الاختبار : نلاحظ استخدام لغة مفهومة وواضحة في اغلب الفقرات الاختبارية تسلسل الفقرات بحسب سهولة وصعوبة الفقرات : نلاحظ أن الفقرات متسلسلة بحسب السهولة .
20
شكرا لحسن إصغائكم والى لقاء في ورشة العمل
عروض تقديميّة مشابهة
© 2024 SlidePlayer.ae Inc.
All rights reserved.