العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

مفهوم بحث الدرس Lesson Study إعداد المشرفة التربوية :

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "مفهوم بحث الدرس Lesson Study إعداد المشرفة التربوية :"— نسخة العرض التّقديمي:

1 مفهوم بحث الدرس Lesson Study إعداد المشرفة التربوية :
   إعداد المشرفة التربوية : عــزة علي آل كبـــاس منسقة شعبة الحاسب الآلي بإدارة التعليم بمحافظة ينبع 1439 – هـ 2017 م

2

3 مفهوم نموذج بحث الدرس Lesson Study Model:
إن بحث الدرس (Lesson Study) هو بحث إجرائي تشاركي يقوم في الأصل على قاعدة التأمل في الممارسات التدريسية، و يضطلع به مجموعة من المعلمين الخبراء و ينضوي على بؤرة أو مشكلة تعليمية أو تعلمية معينة، ويتطلب هذا البحث التشاركي وضع خطة عمل (Action plan) وتكون قصيرة أو طويلة المدى لتحقيق أهداف رئيسة، ومنها تحسين عملية التدريس و التعلم و تدارس الأنشطة التي يقترحها الفريق لمراعاة أنماط تعلم الطلبة و ذكاءاتهم المتعددة، وكذلك التغذية الراجعة و التقويم المستمر لكل مرحلة من مراحل الدرس المبحوث.

4 مفهوم نموذج بحث الدرس Lesson Study Model:
هو نهج Approach لبناء مجتمعات تعلم مهنية في المدرسة تسعى إلى تحسين التدريس من خلال دورة بحث الدرس Lesson Study Cycle ويعتمد ذلك التحسين على تأملات المعلمين وتساؤلاتهم حول الأفكار الكبرى والتي تشمل إجراءاتهم في التدريس وطلابهم والمحتوى المعرفي وأهدافهم، ومراقبة عاداتهم العقلية المنتجة في ضوء أهداف بعيدة ،مع دعم نوعي واستراتيجي من قبل القيادات التعليمية بحيث يتأملون دائما كيف يعززون من دافعية المعلمين نحو التعلم وتحقيق الاستدامة المهنية في التعلم.

5 أهمية بحث الدرس : بناء مجتمع مهني معرفي داخل المدرسة وهو الذي لا يتحقق في البيئات المدرسية التقليدية. جلب الأهداف والمعايير التعليمية إلى الحياة الحقيقية داخل الفصول الدراسية . تخطيط الدروس بشكل واقعي وفي سياق الفصل ،ويرتكز على توقع تفكير الطلاب وجمع وتحليل البيانات حول تعلم الطلاب وكذلك البيانات حول سلوكهم . سد فجوات التدريس، حيث تمكن المعلمين من تحويل المعرفة السطحية إلى مهنية من خلال التطبيق الواقعي. تكوين عادات عقلية لدى المعلمين خلال عملية البحث لأنها تحفزهم على تغيير التفكير و طرح الأسئلة والمشكلات والبحث عن الحلول والأفكار، وجمع البيانات وتحليلها واستنتاجها وممارسة التفكير الناقد والتفكير فوق المعرفي .

6 أهمية بحث الدرس : تعمق الفهم حول المحتوى المعرفي ، وتعميق المعرفة لدى المعلمين حول موضوع معين لتطوير قدراتهم من حيث ابتكار طرق تدريس أكثر فعالية وممارسات جيدة . التطوير المهني الفعال يقدم الفرص للمعلمين ليتعلمو بشكل نشط بحيث يجعلهم باحثين ومحللين للمشكلات ويتحقق ذلك خلال دورة البحث الصفي. تطوير طرق واستراتيجيات تدريس مناسبة. تشجع على تحويل الفصول الى أماكن تمكن المعلمين من تدارس تعلم الطلاب وفهم تفكيرهم واستخدام ما اكتشفوه ليرشد قراراتهم التدريسية على أساس استمراري.

7 ماهي دورة بحث الدرس Lesson Study Cycle
تتألف مراحل دورة بحث الدرس من : ضبط الهدف البعيد (موضوع بحث الدرس). مرحلة تخطيط درس البحث. مرحلة تنفيذ وملاحظة التدريس. مرحلة المناقشة وجمع المعلومات. مرحلة المراجعة. مرحلة إعادة التدريس. مرحلة كتابة التقرير.

8 المرحلة الأولى: ضبط الهدف البعيد (موضوع بحث الدرس)
المرحلة الأولى: ضبط الهدف البعيد (موضوع بحث الدرس) يبدأ فريق بحث الدرس في ضبط موضوع بحث الدرس وهو الهدف البعيد الذي يرغب الفريق بتحقيقه خلال سنوات، وفي أغلب بحوث الدرس تستمر دورات بحوث الدرس لمدة تصل في الغالب إلى 4 سنوات .وهذا الهدف البعيد هو الموجه لجميع إجراءات وممارسات الفريق في بقية المراحل من دورة بحث الدرس.

9 المرحلة الثانية (تخطيط الدرس)
وهي المرحلة الأطول مدة ،حيث يحدد الفريق موضوع درس معين من المحتوى مع توضيح أسباب اختيارهم خلال اجتماعاتهم ،مثل صعوبة المحتوى على الطلاب وغيرها من الأسباب. بعد ذلك يجتمع الفريق معا من أجل ضبط أهداف الوحدة، الفصل، الدرس، وتصميم خطة الدرس، وتخطيط السبورة. وليس الغرض الأساسي من هذه المرحلة هو بناء خطة الدرس بقدر إجراء ممارسات بحثية تتناول تحديد مشكلات التدريس وتحليلها وتجريبها ووضع الحلول لمعالجتها وتأملها.

10 المرحلة الثالثة (تنفيذ وملاحظة الدرس)
بعد انتهاء الفريق من تخطيط درس البحث، ينتقل إلى مرحلة تنفيذ الدرس وملاحظته بتواجد ملاحظون تمت دعوتهم سلفا، مثل القيادات التعليمية، الجامعات، الباحثون والمهتمون في بحث الدرس، المعلمون الجدد، مدراء المدارس، وغيرهم، مع مراعاة شروط الملاحظة.

11 المرحلة الرابعة (مناقشة درس البحث)
يجتمع فريق بحث الدرس، الخبراء، الملاحظون، ويبدأ الفريق من خلال المعلم منفذ الدرس، بتوضيح مدى نجاحهم في التخطيط للدرس وماهي العقبات التي واجهتهم خلال تنفيذ الدرس، ثم يجيبون عن أسئلة الملاحظين، بعد ذلك يقدم الخبراء توجيهاتهم للفريق، مستفيدين منها في مرحلة المراجعة.

12 المرحلة الخامسة: مراجعة الدرس:
يجتمع الفريق في مرحلة المراجعة من أجل مناقشة أبرز الملاحظات والتوجيهات للخبراء في مرحلة المناقشة، وتعديل خطة الدرس، استعدادا لإعادة التدريس مرة أخرى.

13 المرحلة السادسة: إعادة التدريس:
بعد مراجعة الدرس وتنقيحه يتم تدريس الدرس الجديد مرة أخرى، في فصل جديد، وبمعلم جديد من المجموعة، ويمكن دعوة معلمين من خارج المجموعة لحضور هذا الدرس. مع تواجد الملاحظين ، وقد تقتصر الملاحظة هنا على الفريق والميسر والخبير.

14 المرحلة السابعة: مرحلة التأمل وكتابة التقرير:
وهي المرحلة الأخيرة من دورة بحث الدرس ،حيث يتأمل الفريق جميع مراحل دورة بحث الدرس، ويجلب الأدوات والتقارير والسجلات والصور وغيرها وتنظيمها، ثم يكتبون التقرير الختامي لدورة بحث الدرس وفق شروط كتابة التقرير. كما أن تقرير بحث الدرس يمثل ملكية فكرية لفريق بحث الدرس، تحتفظ المدرسة بنسخة منه للاستفادة منه سواء من خلال المعلمين الجدد أو المهتمين في المناهج التعليمية.

15 المراجع : الشمري , ماشي محمد (2015). التطوير المهني القائم على المدرسة من خلال بحث الدرس,ط1,الرياض.مطابع الحميضي. الشمري, ماشي محمد (2016). النموذج الياباني لتحسين التدريس (بحث الدرس) Lesson Study, ورقة عمل. المقرن، جواهر 2017م. التطوير المهني لمعلمي/ات الرياضيات من خلال بحث الدرس ، ورقة عمل في ملتقى التطوير المهني لرؤساء أقسام الرياضيات خلال الفترة /2 /1439هـ.  المركز الوطني لللتطوير المهني، 2017م. الإطار التنفيذي لمشروع ( التطوير المهني القائم على المدرسة – بحث الدرس ) المواقع الإلكترونية :


تنزيل العرض التّقديمي "مفهوم بحث الدرس Lesson Study إعداد المشرفة التربوية :"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل